عنوان الموضوع : يا اهل العلم ساعدوني تم حل المشكلة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
بصراحة انا قمت بوضع تحدي بيني وبين صديقة لي هي طلبت مني ان احضر لها الجواب على سؤال كلمة العنكبوت هل هي مذكر ام مؤنث؟؟ظ واذا كانت مذكر فما هو مؤنثها و هي تحدتني بقولها اني مستحيييييييييييييل نعرف الاجابة لانو كبار العلماء احتلفو فيها وهي عرفت الاجابة من مصدر موثوق فيه على حسب قولها ....رجاااااااااااءا ساعدوني يا اخواني في الله في معرفة الاجابة الصحيحة ومنها نكون كلنا استفدنا من معلومة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
وعليكم السلام ورحمة الله
قال تعالى: (مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَآءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ * إنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ مِن شَىْءٍ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ * وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَآ إلاَّ الْعَالِمُونَ) (العنكبوت:41-43).
اتَّخَذَتْ: لفظ يُطلق على الأنثى
والله أعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
صدق الأخ يونسي
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
لا ينبغي إحتكار العلم
و الله أعلم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
عنكب
العَنْكَبُوتُ دُوَيْبَّة تَنْسُجُ , في الهواءِ وعلى رأْس البئر , نَسْجاً رقيقاً مُهَلْهَلاً ,
مؤَنثة , وربما ذُكِّرت في الشعر ؛
قال أَبو النجم :
قال أَبو حاتم : أَظنه إِذ خَلا الـمَكانُ , والموضعُ ؛ وأَما قوله :
كأَنَّ نَسْجَ العَنْكَبُوتِ الـمُرْمِلِ
فإِنما ذَكَّره لأَنه أَراد النَّسْجَ , ولكنه جَرَّه على الجِوارِ . قال الفراء : العَنْكَبُوت
أُنثى , وقد يُذَكِّرها بعض العرب ؛
وأَنشد قوله :
على هَطَّالِهم منهم بُيوتٌ , كأَنَّ العَنْكَبُوتَ هو ابْتَناها
قال : والتأْنيث في العنكبوت أَكثر ؛ والجمع : العَنْكبوتاتُ و عَنَاكِبُ و عَنَاكِـيبُ
؛ عن اللحياني , وتصغيرها :
عُنَيْكِبٌ و عُنَيْكِـيبٌ وهي بلغة اليمن : عَكَنْباةٌ ؛ قال :
كأَنما يَسْقُطُ , من لُغامِها , بَيْتُ عَكَنْباةٍ على زِمامِها
ويقال لها أَيضاً : عَنْكَباه و عَنْكَبُوه وحكى سيبويه : عَنْكَباء , مستشهداً على
زيادة التاءِ في عَنْكَبُوتٍ , فلا
أَدري أَهو اسمٌ للواحد , أَم للجمع . وقال ابن الأَعرابي : العَنْكَبُ الذَّكَرُ منها ,
و العَنْكَبةُ الأُنثى . وقيل : العَنْكَبُ
جنس العَنْكَبُوت , وهو يذكر ويؤَنث , أَعني العَنْكَبُوتَ . قال الـمُبَرِّدُ : العَنْكَبُوتُ
أُنثى , ويذكَّر . والعَنْزَروت أُنثى
ويذكر , والبُرْغُوثُ أُنثى ولا يذكر , وهو الجمل الذَّلول ؛ وقول ساعدة بن
جؤَية :
مَقَتَّ نِساءً , بالحجاز , صَوالِـحاً , وإِنَّا مَقَتْنا كلَّ سَوْداءَ عَنْكَبِ
قال السُّكَّرِيُّ : العَنْكَبُ هنا , القصيرة . وقال ابن جني : يجوز أَن يكون
العَنْكَبُ , ههنا , هو العَنْكَبُ الذي ذكر
سيبويه أَنه لغة في عَنْكَبُوت وذَكَر معه أَيضاً العَنْكَباء إِلاَّ أَنه وُصِفَ به , وإِن
كان اسماً لما كان فيه معنى الصفة
من السَّوادِ والقِصَر , ومثلُه من الأَسماءِ الـمُجْراة مُجْرَى الصفة , قوله :
لَرُحْتَ , وأَنتَ غِربالُ الإِهابِ
و العنكبوت دودٌ يتولد في الشُّهْد , ويَفْسُدُ عنه العَسل ؛ عن أَبي حنيفة .
الأَزهري : يقال للتَّيْس إِنه لـمُعَنْكَبُ
القَرْنِ , حتى صار كأَنه حَلْقةٌ . والـمُشَعْنَِبُ : الـمُسْتقيم . الفراء : في قوله
تعالى ( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ
أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ) ؛ قال : ضَرَبَ اللّهُ بيتَ العَنْكَبُوتِ مثلاً
لِـمَنِ اتَّخَذَ من دون اللّه وَليّاً أَنه لا ينفعُه
ولا يضرُّه , كما أَن بيت العنكبوت لا يَقيها حَرّاً ولا بَرْداً . ويقال لبيتِ العنكبوتِ : العُكْدُبةُ .
(العَنْكَبُ): ذَكَرُ العنكبوت، أَو جنسُ العنكبوت. (ج) عَناكِبُ.
(العَنْكَبةُ): مؤنث العنكبوت.
(العنكَبوتُ): دُوَبْيَّة من رتبة العنكبيّات، لها أَربعةُ أَزواجٍ من الأَرجل، تنسج
نسيجًا رقيقًا مهلهلاً تصيد به طَعامها.
[مؤنثة وقد تذكر]. (ج) عَنْكبُوتات، وعَنْاكِبُ، وعَناكِيبُ.
التوقيع
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
الحكاية هذي عدات علي شحال من مرة ،، الاخ فوق جاوبك بآية و هذا هو الجواب الصحيح ،، المصدر القرآن الكريم و كل المصادر الاخرى تبطل في وجود القرآن