عنوان الموضوع : مشكلتي خطيبي 2 تم الحل
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
انا صاحبة الموضوع
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1676025
اشكركم على ردودكم الرائعة ،، حتى المحبطة منها ،، مثل تلك التي بدأت استغرب حال النساء ......... لا يهم
انا لا أبحث نهائيا عن الحرام و العياذ بالله ، أعرف حدودي جيدا و الحمدلله ،، أختي زمن الغربة لست مراهقة أو حتى تافهة لكي أفكر مثل ما طننتم بي. ان انتي اعدتي قراءة سؤالي سوف تفهمين ما أعني و لن أعيد سؤالي لان بعض الإجابات كانت مقنعة جدا و اراحتني كثيرا شكرا لأصحابها.
اشكركم مجددا على تفهمكم ،، على تجاوبكم ايضا ،، و على دعاوتكم
في أمان الله
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة تتبعت كل مشاركات الاعضاء الافاضل في موضوعك السابق ولم اجد فيه صراحة ما يسيء اليك
ما دام في أطر الاحترام
انت طلبت الرأي والنصيحة
فليس شرط ان يوفق ذلك ما في نفسك اختي
حتى الألأخت زمن الغربة مع اني لا احب ذكر الاشخاص لكن لأنك أشرت لها تحديدا
صراحة لم اجد في ردها ما يسيء ولو قليلا
كلامها كله منطقي اجده مقتبس مما يسمح به الشرع في هذه الامور
انما ذاك هو الحق وجب اتراعه وما نفعله ان ذاك الا هو النفس نتبعه
ولا أزكي نفسي في ذلك
ولولا تلك الأهواء لما فسد حالنا
ربي جيب الخير ويصلح حالك ان شاء الله
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
ردود الاعضاء ليست مشكلة لاننا في عالم افتراضي
يعني لما نكونو في عالم افتراضي ونكتبو كلمات او ردود او مواضيع قد لا يفهما البعض وقد يفهما البعض الاخر جيدا ويفهم ( مابين السطور )
لاننا نكتب من وراء شاشة كمبيوتر ولا نستطيع مشاهدة تلاميح وجه الكاتبة او الكاتب والعكس صحيح
لاننا لو نجلس مع انسان امامنا بشحمه ولحمه ربما سنكتشف اد كان صادقا او كادبا من تلاميح وجهه ومن تغيرات عينيه او شفتيه او يديه ,لكن في عالم افتراضي لا نرى الا الكلمات ,فلا نستطيع الحكم على دلك الشخص ولو يتظاهر او تتظاهر بالتدين والتقوى والورع والاخلاق والثقافة العاليتين
انا مثلا قد اقول كلام هنا ليس بالضرورة ان اطبقه على نفسي وهدا الامر على الجميع هنا
مرات الاعضاء يضعون كلام ليلمعو صورة
( عضوياتهم الافتراضية )
او حتى يحسبو براحة نفسية وبانهم متدينون ومتخلقون
ولو نشوفوهم على ارض الواقع نجدهم عكس مايقولون تماما ,والبعض الاخر ربما صادقون
انت لما تحطي موضوع في عالم افتراضي يجب عليك ان تتقبلي الجميع وتتفهمي نفسية كل واحد وطريقة تربيته واين نشئ وربما هو بالدات عندو مشاكل او مر بنفس المشكلة سببت له عقدة او مر او مرت بتجربة فاشلة ,تغير نظرته للحياة
و
و
و
و
و
و
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
اما العضوة ( زمن الغربة ) التي دكرتيها في موضوعك الاول فانا لا اعرفها وانت كدلك
لكني لما شفت اسم عضويتها وقريت ردها عرفت بلي هي ( سلفية ) لانها اتت لكِ بكلام وقتوى للشيخ مفتي السعودية السابق ابن باز )
وبالتالي وضعت ردها (حسب ما تعلمته من شيوخها السعوديين )
لدلك هي تعتقد ان ردها هو الصواب وتصرفك خطئ
لانها نقلت فتاوي ابن باز بان الكلام بين مخطوبين حرام وهي لم تأتي بكلام
من راسها بل استدلت بكلام - مفتي -
وربما عضوة اخرى تلقت دروسا من شيخ اخر ستدخل وتقول لك ان الكلام بين مخطوبين حلال
( لان الخطبة اصلا مخصصة للتعارف قبل الزواج )
ومعرفة شريك الحياة كيف يفكر او اد كان مريض نفسي او معقد او عديم الاخلاق او كداب او اناني ويحب نفسه او مريض بمرض عقلي او او او او
ونحن في منتدى فيه اعضاء كل واحد واختلافاتو الفكرية والمدهبية
لدلك تقبلي كل الاراء واختاري منها ما تريدين
والاخت وضعت رد ولم تضربك على يدك لتطبقينه
واد كنت لا تقبلين بعض الردود وتنزعجين منها فلا تضعي مشكلتك هنا اصلا
وخدمي عقلك ولقاي حلول لمشاكلك
تحياتي ووسعي صدرك
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت بهوأخيرا النصيحة ليس كل الناس يقبلونها وليس كلهم يرفضون ولكن القابلون لها قلة
وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعدي بن حاتم: ((أليسوا يحلون ما حرم الله فتحلونه ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه؟ قال: بلى، قال: فتلك عبادتهم)) وقال ابن عباس رضي الله عنه لبعض من جادله في بعض المسائل: (يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء، أقول: قال رسول الله، وتقولون: قال أبو بكر وعمر).
ومعنى هذا: أن العبد يجب عليه الانقياد التام لقول الله تعالى، وقول رسوله، وتقديمهما على قول كل أحد، وهذا أمر معلوم من الدين بالضرورة.
ولهذا كان من مقتضى رحمته وحكمته سبحانه وتعالى أن يكون التحاكم بين العباد بشرعه ووحيه؛ لأنه سبحانه المنزه عما يصيب البشر من الضعف، والهوى والعجز والجهل، فهو سبحانه الحكيم العليم اللطيف الخبير، يعلم أحوال عباده وما يصلحهم، وما يصلح لهم في حاضرهم ومستقبلهم، ومن تمام رحمته أن تولى الفصل بينهم في المنازعات والخصومات وشئون الحياة ليتحقق لهم العدل والخير والسعادة، بل والرضا والاطمئنان النفسي، والراحة القلبية.
وهذه درّة نفيسة جدا من درر الإمام الجهبذ ابن القيم رحمه الله أحببت أنأختي الكريمة لما فيها من فوائد تكثر الحاجة إليها سلّمني الله و إياك من كل سوء قال رحمه الله في كتابه الممتع " هداية الحيارى" ما نصه :-
والأسباب المانعة من قبول الحق كثيرة جداً فمنها: الجهل به ، وهذا السبب هو الغالب على أكثر النفوس، فإنّ من جهل شيئاً عاداه وعادى أهله ، فإن انضاف إلى هذا السبب بغض من أمره بالحق ومعاداته له كان المانع من القبول أقوى، فإن انضاف إلى ذلك ألفه وعادته ومرباه على ما كان عليه أباؤه ومن يحبه ويعظّمه قوي المانع، فإن انضاف إلى ذلك توهمه أنّ الحق الذي دعي إليه يحول بينه وبين جاهه وعزه وشهواته وأغراضه قوي المانع من القبول جداً.
هم غرباء في كثيرين فطوبى لهم أسأل الله نسلك مسالك النصيحة في ذكرها وقبولهاولله الحمد ردودي موجودة في الموضوع السابق وليس فيها مايسئ لأنني سأحاسب على كل حرف فيها .
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
الصراحة أنا قريت الموضوع بصح ما فهمتش وعلاه راكم تتهجمو على الطفلة ، هي حطت مشكلتها باه تفرغلكم قلبها بصح انتوما شكيت عقدتو المشكل
حكات معاكم بكل لباقة و ما شفتش في حكيها كلام يسيء لأي عضو قاتلها بالحرف انا ما نيش كيما خممتي فيا هدا مكان.
و كاين ناس في طوع ما تهدي الأمور زادت هيجتها ... اتقو الله في نفوسكم و عجبني رد الأخت زمن الغربة و نظن انو هادي هي أخلاق المسلم ، ماناش هنا باه نتفاتنو ، خذو الأمور ببساطة و تسامحو فيما بيناتكم هادي دنيا لا أكثر و لا أقل.