عنوان الموضوع : 16 وسيلة عملية لحل الخلافت الزوجية الزوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

16وسيلة عملية لحل الخلافات الزوجية
ينبغي أن ينظرالزوجان نظرة واقعية إلى الخلافات الزوجية إذا إنها من الممكن أن تكون عاملاً منعوامل الحوار والتفاهم إذا أحسن التعامل معها .
والأسلوب الذي يتبعه الزوجان فيمواجهة الخلاف إما أن يقضي عليه وإما أن يضخمه ويوسع نطاقه .

ضوابط لابدمنها

لاشك أن الكلمات الحادة , والعبارات العنيفة , لها صدى يتردد باستمرارحتى بعد انتهاء الخلاف , علاوة على الصدمات والجروح العاطفية التي تتراكم علىالنفوس .
لزوم الصمت والسكوت على الخلاف حل سلبي مؤقت للخلاف , إذ سرعان مايثور البركان عند دواعيه , وعند أدنى اصطدام ، فكبت المشكلة في الصدور بداية العقدالنفسية وضيق الصدر المتأزم بالمشكلة ، فإما أن تتناسى وتترك , وإما تطرح للحل ولابد أن تكون التسوية شاملة لجميع ما يختلج في النفس ، وأن تكون عن رضا وطيب خاطر . البعد عن الأساليب التي قد تكسب الجولة فيها وينتصر أحد الطرفين على الآخر لكنهاتعمق الخلاف و تجذره : مثل أساليب التهكم والسخرية , أو الإنكار والرفض ، أو التشبثبالكسب . روى البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : لم يكن النبي صلىالله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً , وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً " .

و روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن يهود أتوا النبي صلى الله عليهوسلم فقالوا : السام عليكم ، فقالت عائشة : عليكم ولعنكم الله وغضب الله عليكم ،قال : " مهلاً يا عائشة عليك بالرفق , وإياك والعنف والفحش " قالت : أولم تسمع ماقالوا ؟ قال : أو لم تسمعي ما قلت ؟ رددت عليهم فيستجاب لي فيهم ولا يستجاب لهم في .

و روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليهوسلم : " إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره " .
و روى الترمذي حدثنا محمد بن غيلان حدثنا ابن داود قال أنبأنا شعبة عن أبيإسحاق ، قال : سمعت أبا عبد الله الجدلي يقول : سألت عائشة عن خلق رسول الله صلىالله عليه وسلم ؟ فقالت :" لم يكن فاحشاً , ولا متفحشاً , ولا صخباً في الأسواق , ولا يجزي بالسيئة السيئة , ولكن يعفو ويصفح " .
وقول أنس خدمت رسول الله صلىالله عليه وسلم عشر سنين ، فما قال لي يوماً لشيء فعلته لم فعلته ؟ ولا لشيء تركتهلم تركته " .الوعي بأثر الخلاف وشدة وطأته على الطرفين : فلا شك أن اختلاف المرأةمع شخص تحبه وتقدره وتدلي عليه , يسبب لها كثيراً من الإرباك والقلق والانزعاج ،وبخاصـة إذا كانت ذات طبيعة حساسة .

البعد عن التعالي بالنسب أو المال أوالجمال أو الثقافة , فإن هذا من أكبر أسباب فصم العلاقات بين الزوجين الكبر بطردالحق و غمط الناس .
عدم اتخاذ القرار إلا بعد دراسته , فلا يصلح أن يقول الزوجفي أمر من الأمور " لا " أو " نعم " ثم بعد الإلحاح يغير القرار، أو يعرف خطأ قرارهفيلجأ إلى اللجاج والمخاصمة .

خطوات لابد منها

1-
تفهم الأمر هل هوخلاف أم أنه سوء فهم فقط , فالتعبير عن حقيقة مقصد كل واحد منهما وعما يضايقه بشكلواضح ومباشر يساعد على إزالة سوء الفهم , فلربما أنه لم يكن هناك خلاف حقيقي وإنماسوء في الفهم .

2-
الرجوع إلى النفس ومحاسبتها ومعرفة تقصيرها مع ربها الذيهو أعظم وأجل.. وفي هذا تحتقر الخطأ الذي وقع عليك من صاحبك .

3-
معرفة أنهلم ينزل بلاء إلا بذنب وأن من البلاء الخلاف مع من تحب . وقد قال محمد بن سيرين إنيلأعرف معصيتي في خلق زوجتي ودابتي .

4-
تطوير الخلاف وحصره من أن ينتشر بينالناس أو يخرج عن حدود أصحاب الشأن .

5-
تحديد موضع النزاع والتركيز عليه ,وعدم الخروج عنه بذكر أخطاء أو تجاوزات سابقة , أو فتح ملفات قديمة ففي هذا توسيعلنطاق الخلاف .

6-
أن يتحدث كل واحد منهما عن المشكلة حسب فهمه لها , ولايجعل فهمه صواباً غير قابل للخطأ أو أنه حقيقة مسلمة لا تقبل الحوار ولا النقاش , فإن هذا قاتل للحل في مهده .

7-
في بدء الحوار يحسن ذكر نقاط الاتفاق فطرحالحسنات والإيجابيات والفضائل عند النقاش مما يرقق القلب ويبعد الشيطان ويقرب وجهاتالنظر وييسر التنازل عن كثير مما في النفوس , قال تعالى ولا( تنسوا الفضل بينكم ) , فإذا قال أحدهما للآخر أنا لا أنسى فضلك في كذا وكذا , ولم يغب عن بالى تلكالإيجابيات عندك , ولن أتنكر لنقاط الاتفاق فيما بيننا فإن هذا حري بالتنازل عنكثير مما يدور في نفس المتحاور .

8-
لا تجعل الحقوق ماثلة دائماً أمامالعين , وأخطر من ذلك تضخيم تلك الحقوق أو جعلك حقوقاً ليست واجبة تتأصل في النفسويتم المطالبة بها .

9-
الاعتراف بالخطأ عند استبانته وعدم اللجاجة فيه , وأن يكون عند الجانبين من الشجاعة والثقة بالنفس ما يحمله على ذلك , وينبغي للطرفالآخر شكر ذلك وثناؤه عليه لاعترافه بالخطأ فالاعتراف( بالخطأ خير من التمادي فيالباطل ) ، والاعتراف بالخطأ طريق الصواب , فلا يستعمل هذا الاعتراف أداة ضغط بليعتبره من الجوانب المشرقة المضيئة في العلاقات الزوجية يوضع في سجل الحسناتوالفضائل التي يجب ذكرها والتنويه بها .

10-
الصبر على الطبائع المتأصلة فيالمرأة مثل الغيرة كما قال صلى الله عليه وسلم غارت( أمكم ) وليكن لنا في رسول اللهصلى الله عليه وسلم أسوة حسنة في تقدير الظروف والأحوال ومعرفة طبائع النفوس وما لايمكن التغلب عليه . روى النسائي وأبو داود و الترمذي عن عائشة قالت : ما رأيت صانعةطعام مثل صفية أهدت النبي صلى الله عليه وسلم إناء فيه طعام فما ملكت نفسي أن كسرته، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم عن كفارته فقال : " إناء كإناء وطعام كطعام " .

11-
الرضا بما قسم الله تعلى فإن رأت الزوجة خيراً حمدت ,وإن رأت غير ذلكقالت كل الرجال هكذا , وأن يعلم الرجل أنه ليس الوحيد في مثل هذه المشكلات واختلافوجهات النظر .

12-
لا يبادر في حل الخلاف وقت الغضب , وإنما يتريث فيه حتىتهدأ النفوس ، وتبرد الأعصاب , فإن الحل في مثل هذه الحال كثيراً ما يكون متشنجاًبعيداً عن الصواب .

13-
التنازل عن بعض الحقوق فإنه من الصعب جداً حلالخلاف إذا تشبث كل من الطرفين بجميع حقوقه .

14-
التكيف مع جميع الظروفوالأحوال , فيجب أن يكون كل واحد من الزوجين هادئاً غير متهور ولا متعجل , ولامتأفف ولا متضجر , فالهدوء وعدم التعجل والتهور من أفضل مناخات الرؤية الصحيحةوالنظرة الصائبة للمشكلة .

15-
يجب أن يعلم ويستقين الزوجان بأن المال ليسسبباً للسعادة ، وليس النجاح في الدور والقصور والسير أمام الخدم والحشم , وإنماالنجاح في الحياة الهادئة السليمة من القلق البعيدة من الطمع .

16-
غضالطرف عن الهفوة والزلة والخطأ الغير مقصود :



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الله يباركاخي موضوع شيق مشكوووووووووووووووور

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

من الوسائل المهمة في حل الخلافات الزوجية هي عدم تركها تتراكم
وتذكر دائما أن الحريق الكبير كان يمكن اطفاءه بفنجان من الماء

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أيمن عبد الله
من الوسائل المهمة في حل الخلافات الزوجية هي عدم تركها تتراكم
وتذكر دائما أن الحريق الكبير كان يمكن اطفاءه بفنجان من الماء

دائما مع أروع الحلول للخلافات الزوجية
مشكورين جدا

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :