عنوان الموضوع : نكاح الصالحات ثماره وآثاره حياة زوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للنكاح في الإسلام ثمار عديدة، ولنكاح الصالحات ثمار أخص وأعظم ومن تلك
الثمار مع النية والاحتساب:
أولاً: طاعة الرسولصلى الله عليه وسلم في حثه على الزواج ابتداء، فقد قال صلى الله عليه وسلم: «يا معشر الشباب من
استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج» [متفق عليه].
ثانيًا: امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهه في الزواج بالمرأة الصالحة، فقد قال صلى الله عليه وسلم : «تنكح
المرأة لأربع»، ثم قال حاثًا على أعلاهن مرتبة وأكملهن عشرة وأعظمهن أثرًا: «عليك بذات الدين تربت يداك» [متفق
عليه].
ثالثًا: البعد عما يظن به من عجز أو فجور أو مواضع التهم والسوء، كما قال عمررضي الله عنه : (لا يمنع من النكاح إلا
عجز أو فجور).
وكان ابن مسعود رضي الله عنه يقول: (لو لم يبق من عمري إلا عشرة أيام، لأحببت أن أتزوج لكيلا ألقى الله عزبًا).
رابعًا: حصول الذرية الطيبة واستمرار بقاء النسل ونيل الثواب، بسبب الولد الصالح
كما قال صلى الله عليه وسلم : «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث» وذكر منها: «أو ولد صالح يدعو له» [رواه
مسلم].
والولد الصالح نتيجة تربية الأب الصالح والأم الصالحة، بل الأم هي الأقرب في أمر التربية خاصة في سنوات الابن الأولى.
وأذكر امرأة توفي زوجها وبدأت تحرص على أبنائها وتحثهم على صلاة الفجر وهم صغار، حتى كبروا وشبوا عن
الطوق وكانوا حفظة لكتاب الله .
أما المرأة غير الصالحة فإنها لا تنفع نفسها، بل تضر نفسها ومن ولاها الله من الصغار والأطفال فينشئون في منابت
السوء وضعف الدين.
أليست هذه الكلمات كفيلة بأن يبذل المسلم ما في وسعه للاقتران بمن ينال ببركتها خيري الدنيا والآخرة وتكون له
عونا على مجاهدة نفسه ونيل رضا الله عز وجل وتزهد نفسه فيمن جانبت الدين وابتعدت عن هدى الله وصراطه
المستقيم . وليكون أساس اختياره اساسا صحيحا يضمن له السعادتين الدنيوية والأخروية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :