عنوان الموضوع : تطور الطفل و مراحل نموه تربية الطفل
مقدم من طرف منتديات العندليب

تطور الطفل و مراحل نموه







* حبو الطفل:

هناك مراحل متعددة تسبق مشى الطفل الفعلي بممارسة الحركة بطرق مختلفة سواء أثناء نومه أو بجلوسه أو حبوه ..
والحبو هي الحركة التي يفعلها الطفل قبل البدء في المشي مباشرة ... ولكي يبدأ الطفل في الزحف يمر بخطوات متعددة تبدأ منذ الولادة:

- فالطفل الحديث الولادة ينام على بطنه واضعاً ساقيه في وضع

انثناء تحت بطنه ورأسه إلى الجانب.

-عند الشهر الثالث يستطيع رفع وجهه وشد ساقيه.
- وعند الشهر الرابع أو الخامس يرفع صدره ويؤدى حركات وكأنه يسبح.
- في الشهر السادس يرفع جسمه معتمداً على يديه.
-ويحبو فعلياً حتى يبلغ الشهر التاسع أو العاشر.
ملحوظة: ويمارس الطفل دائماً حركات جديدة كأن يتدحرج على الأرض مما يؤدى تعرضه باستمرار للإصابات, وعلى الأم أن تأخذ الحذر من الأبواب والأسلاك الكهربائية حتى لا يتعرض الطفل للأذى والضرر.
* لكي يجلس الطفل:

ما هي الإرشادات التي ينبغي أن تتبعها كل أم لكي يستطيع أن يجلس طفلها دون تعرض ظهره للضرر؟

-قبل أن يجلس الطفل بمفرده, يمر بمراحل عديدة يحتاج فيها إلى مساعدة الأب والأم. ويكون ذلك في أول الأمر حتى يستطيع الاعتماد على نفسه كلية.
- لكي يجلس الطفل لابد وأن يكون قادراً على رفع رأسه بثبات وبدون اهتزاز، وأن يكون ظهره مستقيماً.
-يبدأ الطفل في الجلوس من الشهر الثالث بمساعدة الأم على أن يسند ظهره بحيث يظل مستقيماً وتدعم الرأس لأنه سيلاحظ تمايلها إلى الوراء أو إلى الأمام.
-وبعد الشهر الثالث أو الرابع لا يكون هناك خوف على الطفل أو على ظهره من الانحناء إذا تم تدعيمه جيداً. ومن وقت لآخر يميل الطفل للأمام مثبتاً نفسه بيديه أمامه.
-عند الشهر السابع يجلس بضع دقائق بمفرده دون أي مساعدة من الأهل و يمكنه الإمساك بلعبه بيديه دون أن ينقلب للأمام.
- في الشهر العاشر أو الحادي عشر يستطيع الالتفاف إلى الجنب أو الوراء دون أن يفقد التوازن.
* كيف يستعمل الطفل يديه وعينيه؟
لا يتحكم الطفل الصغير في حركاته عند ولادته وحتى مرحلة عمرية محددة في حياته يمر من خلالها بمظاهر النمو والتطور متعددة، وقد يظن الآباء أن الطفل يتحكم في حركة يديه على عكس ماذكر بكلمة "عدم التحكم" في السطر الأول.


- فإذا وضعت إصبعك وسط كفه فيمسك به فوراً ويشد عليها ومع محاولة سحبه سيحكم القبضة عليه، ومع أن الشعور بهذا يكون هو شعور الفرح والسعادة إلا أنه غير مدرك لما يفعله وتأتي هذه الحركة بالفطرة. ويحتاج الطفل إلى هذا الاختبار من الأب أو الأم لإثبات أن أعصابه سليمة وستجد أن السمة المميزة لحركة اليد هو انتفاضها معظم الساعات.
-ثم تبدأ عادات الطفل في التغير للاستجابة في إمساك الأشياء فإذا وضعت لعبة صغيرة تصدر صوتاً فإنه سيمسك بها وتنقبض أصابعه عليها.
-لتحفيز رفع يده يمكن تعليق الألعاب فوق سريره في طرف خيط أو حبل فوق عينيه لأنها تغريه وتحثه على لمسها لكنه لا يأخذ شيئاً صغيراً إلا بعد بلوغه الشهر الخامس من عمره، وتكون محاولاته الأولى غير بارعة حيث يحرك يديه في كل اتجاه قبل أن يلمس اللعبة.
-أما عن طريقة إمساكه بالأشياء في البداية تكون بطريقة غير ملائمة بين كف يده وإصبع أو إصبعين.
-عند بلوغه الشهر السادس تقوى قبضة يده وينقل الأشياء من يد إلى الأخرى.
-كما يبدأ في تقريب الأشياء من فمه ولا ينتهي منها إلا بعد أن يصل إلى اثنى عشر شهراً.
-في الشهر العاشر والحادي عشر يصبح قادراً على التقاط الأشياء الصغيرة جيداً كالأشياء التي تقع صدفه على الأرض وتكون مصدراً للخطر مستعملاً إبهامه وأصابعه.
-وعند بلوغه الشهر الحادي والعشرين يستطيع إطعام نفسه بالملعقة ورفع الكوب للشرب منه.


* كيف يستعمل الطفل عينيه؟
-يدير الطفل حديث الولادة رأسه نحو الضوء إذا سطع، وإذا وضعت الأم وجهها في مستوى وجهه على بعد قريب فإنه يركز لحظة أو للحظات عينيه عليها.
-الشهر الأول يبدأ الطفل بملاحقة أي شئ متحرك بعينيه.
-الشهر الثالث أو مايقرب يلاحق الشئ المتحرك من جانب إلى جانب مهما كانت المسافة. كما يحدق عينيه وينظر بها ليرى ما يحيط به.
-من الشهر الثالث إلى الشهر السادس يبدأ بعادة النظر إلى يديه أثناء استلقائه على ظهره.
-الشهر السادس يبحث عن القطع الصغيرة والألعاب الملونة وقد يلتفت ليرى لعبة أو دمية تثير اهتمامه.
-والاتصال العيني بين الأم وطفلها هام للغاية لأنه يعكس شكلاً من أشكال التفاعل والتجاوب بينهما، ويقوي الاتصال العاطفي الدافئ على مر الأيام.


* كيف تهتمين بأذن طفلك؟

- تتكون أذن الطفل الرضيع الصغير مثل أذن الشخص

البالغ الكبيرة من أذن داخلية المسئولة عن توازن

الإنسان، وأذن خارجية وهي "الصوان" والأذن الوسطى التي

تحتوي على ثلاث عظام رقيقة تتصل بحلق الطفل بقناة تسم

ى قناة إستاكيوس، وهذه القناة عند الأطفال تكون أوسع من عند

الكبار وقليلة الميل أيضاً وهنا تأتي الخطورة.

- ترضع العديد من الأمهات أطفالهن وهم في وضع الرقاد فيبقى

اللبن في الحلق مدة طويلة ويتسرب جزء منه عن طريق قناة

إستاكيوس إلى الأذن الوسطى فيحدث التهاباً وبعدها الصديد

ويصاحبه ارتفاع في درحة الحرارة وفي بعض الحالات إسهال

وقئ مما يسبب صراخ الطفل وبكائه. ومع الإهمال في علاج هذا

الصديد المتجمع يؤدي إلى خرق طبلة الأذن ويفقد الطفل السمع.

-وهناك خطورة أخرى قد تلحقها الأم بأذن طفلها عند التنظيف باستخدام الماء أو الأكسجين أو بعود كبريت.. فالشمع الموجود في أذن الطفل يطرد بتلقائية مع حركة الفك. ومع ملاحظة أي التهاب عليك بالاسراع فى استشارة الطبيب.
* سير الطفل:

ينتاب الآباء القلق إذا لم يبدأ الطفل في السير بعد أن يبدأ في تحريك جسمه وفي الزحف, وهذه هي الإرشادات التي تطمئنك لمعرفة التوقيت الصحيح لسير الطفل:
- في سن 10 أشهر: يبدأ في الوقوف بالاستناد على شئ.


- في سن 11 شهر: يبدأ في التنقل (أي المشي) وهو مستنداً أيضاً
.
- في سن 12 شهر (سنة): يقف بمفرده.
- في سن سنه وشهر: يمشى دون الاستناد على شئ, وقد يصل ذلك إلى سن سنة وثلاثة أشهر.

-وقد يتأخر الطفل في مشيه حسب حالته الصحية:
-عند إصابته بالنزلات المعوية الحادة ويتوقف فترة بعد أن تصيبه حتى يسترد صحته.
-وإذا كان الطفل بديناً قد يتأخر في مشيه أيضاً, وإذا مشى قد تعوج قدماه.

-عوامل هامة تساعد على مشى الطفل:
-الشمس لها دور هام حيث تساعد الطفل على الاستفادة من فيتامين (د)اللازم لحماية الطفل من الإصابة بلين العظام وبنائها جيداً.
-تناول الكالسيوم بكميات وافرة مثل الجبن واللبن.


* نمو الطفل فى الوزن والطول:


1- الوزن:

يتراوح وزن الطفل (حديث الولادة) ما بين 2.5 – 3.5 كجم،

ويفقد الطفل بعض الجرامات من وزنه خلال الأيام

الأولي لمولده ثم يستعيد وزنه في اليوم العاشر

للولادة وبعد ذلك يزيد الطفل بمعدل 25 جم في

اليوم أي أنه:
- يزيد حوالي 3/4 كجم في الشهر ويكون ذلك خلال الشهور الأربعة الأولي.
- يزيد بمعدل 1/2 كجم في الشهر (في الشهور الأربعة الثانية).
- يزيد بمعدل 1/4 كجم في الشهر (في الشهور الأربعة الثالثة).
- يتضاعف وزن الطفل في الشهر الرابع أو الخامس، كما يصير مضاعفاً خلال السنة الأولي.

* تستخدم هذه المعادلة لحساب وزن الطفل:
وزن الطفل بالكيلوجرامات = (عمر الطفل x 2 + 8)

2- الطول:
- تعتبر الرقبة والأطراف قصيرة نسبياً، أما الرأس فهي كبيرة.
- تنمو الأرجل أسرع من الجذع.
- يزيد الطول 2 سم في الشهر وذلك خلال الشهور الستة الأولي من حياته.
- ويزيد 1.5 سم في الشهر خلال الستة شهور التالية.

- وبعد العام الأول يمكن حساب الطول بالمعادلة الآتية:
طول الطفل بالسنتيمترات = (عمره بالسنين x 5 + 80)

* التسنين عند الأطفال:

تظهر أول أسنان الأطفال عند بلوغهم ستة أشهر ويكتمل عددها الذي يصل إلى 20 من الأسنان اللبنية ال
صغيرة (مابين قواطع وضروس وأنياب) عند سن عامين ونصف أو ثلاثة أعوام.
وبعد مرور الستة أعوام تتغير هذه الأسنان ليحل محلها الأسنان الدائمة. وفائدة الأسنان اللبنية الحفاظ على الأماكن المخصصة لظهور الأسنان الدائمة فيما بعد ..وإذا كان نموها ضعيفاً وحدث بها بعض المشاكل فهذا يساعد على نمو غير

صحي للأسنان الدائمة من بعدها والتي تأخذ شكلاً غير مستوياً

وغير منتظماً الأمر الذي يؤدي إلى اللجوء إلى التقويم.

* علامات التسنين:
-العصبية.
-فقدان الشهية.
-الاستيقاظ أثناء الليل.
-شد الأذن.
-عض الأشياء المحيطة بالطفل.
-السعال.
-سيلان اللعاب (والذي يؤدي إلى ظهور طفح حول الوجه والرقبة).
-تورم اللثة.
-بثرات حمراء أو مائلة للزرقة في اللثة (والمعروفة بـ Hematoma)، والتي قد تنزف قليلاً عند ظهور الأسنان ولابد من علاجها.

* لتخفيف آلام التسنين على طفلك:
-تهدئة الآلام بحكها لطفلك برقة ولطف وبقوة أيضاً في نفس الوقت.
-مسح اللثة بالقليل من عصير الليمون.
-إعطاء الطفل قماشة صغيرة مبللة بالماء البارد.
-تمزج أربعة قطرات من زيت القرنفل مع ملعقة صغيرة من زيت الخضراوات ثم توضع على اللثة بقطعة قطنية مبللة بهما، فزيت القرنفل مخدر طبيعي يخفف الآلام.
-لا تترك الطفل يعض على الأشياء الصلبة لأنها من الممكن أن تسبب أضراراً بالغة في اللثة.
-لا يسبب التسنين ارتفاع في درجة الحرارة، لكن هذا لا يمنع من إجماع الكثير من الأمهات أن أطفالهن يعانون من الحرارة والإسهال أثناء التسنين.
-الأسنان اللبنية عرضة للتسوس مثل أسنان الكبار نتيجة

للسكريات والمشروبات، ولتجنبه فبدلاً من أن يتناول الطفل اللبن

أو العصائر في فراشه قبل النوم مباشرة من الأفضل شربه ماء

لتنظيف الأسنان.

-تنظف أسنان الطفل باستمرار وبهدوء وخاصة في الأوقات التي يكون مزاجه معتدلاً وسعيداً باستخدام قطعة قماش أو قطن نظيفة مبللة بالماء ثم تمرر على الأسنان.
-أما بالنسبة لاستخدام فرشاة الأسنان تبدأ عندما يصل الطفل

لثلاثة أعوام من خلال مشاهدته لك أثناء القيام بغسيل أسنانك ..

وعن شكل الفرشاة تكون ذات حجم صغير وناعمة.

-أخذ الحذر من معجون الأسنان لأن كثير من الأطفال تعجبهم نكهته ثم يبتلعوه، احرص على اختيار الأنواع الخالية من السكرين والفلورايد والمكسبات الصناعية و Sodium Lauryl Sulphate
-يحتاج الأطفال إلى الكالسيوم لتقوية أسنانهم والمصادر الغذائية الغنية به تتمثل في الحبوب واللبن بمنتجاته والفاكهة والخضراوات واللحم ..
- السبب في حدوث تسوس الأسنان البكتريا وبقايا الأطعمة، وفي

حالة عدم غسيلها التخلص منها تتركز الأحماض على الأسنان

وتضعف من طبقة الإنامل حتى يحدث ما يشبه الثقوب بها أو

التآكل وهو المعروف باسم التسوس، لذا فالاستخدام المنتظم

للفلورايد يقوي طبقة الإنامل ولا يسمح للحامض بتخلله.


- تلخيصاً لما سبق ذكره عن التسنين:
1- ظهور الأسنان اللبنية:
القواطع السفلية الوسطي 7 – 8 شهور
القواطع العلوية الوسطي 8 – 9 شهور
القواطع الخارجية العليا 10 – 11 شهر
القواطع الخارجية السفلي 11 – 12 شهر
الأضراس الأمامية الأولي 13 – 14 شهر
الأنياب 17 – 19 شهر
الأضراس الخلفية 19 – 25 شهر
2- ظهور الأسنان الدائمة:
القواطع الوسطي 6 – 8 سنوات
القواطع الخارجية 7 – 9 سنوات
الأنياب 9 – 11 سنة
الأضراس الأمامية الأولي 10 – 12 سنة
الأضراس الخلفية 11 – 13 سنة

* متى يأكل الطفل/فطام الطفل:

فطام الطفل هو إعطائه الأطعمة العادية -غير لبن الأم أو اللبن الصناعىإذا كان الطفل لا يرضع من أمه- التى يتناولها الشخص العادى لكن فى صور أكثر سهولة فى البلع. وينبغى أن يتعود الطفل على تناول هذا النظام الغذائى الجديد عليه تدريجياً.

- لماذا النظام التدريجى لفطام الطفل؟
يتم فطام الطفل تدريجياً لهذه الأسباب:
1- إن الطفل يحتاج إلى مواد غذائية أخرى تلائم احتياجاته من النمو غير التى توجد فى لبن الأم مثل الحديد فيتامين ب، وفيتامين د.
2- لكى يتعود الطفل وتتعود معدته على هضم الأطعمة الجافة وكذا هضم النشا.

* فطام الطفل:
- الشهر الثانى:
ملعقة صغيرة عصير برتقال تزداد تدريجياً حتى تصل لفنجان.
- الشهر الثالث:
زبادى مع عسل النحل.
- الشهر الرابع:
مهلبية.
- الشهر الخامس:
حساء خضراوات.
- الشهر السادس:
خفق كبد الدجاج مع حساء الخضراوات فى الخلاط.
- الشهر السابع والثامن:
صدر دجاج أو لحم مفرى.

مع ملاحظة التالى:
أنه لا غنى عن اللبن والرضعات للطفل والتا تؤخذ على النحو التالى:
فى أول ثلاث شهور تعطى (6) رضعات يومياً.
فى ثانى ثلاث شهور تعطى (5) رضعات يومياً.
6-12 شهر تعطى (4) رضعات يومياً.

* وجبات للأطفال الرضع:
* وجبات لتغذية طفل عمره (6) شهور:
6 صباحاً: رضاعة طبيعية أو صناعية (200 سم).
10 صباحاً: بودنج أو زبادى بعسل النحل.
2 ظهراُ: حساء خضراوات - عصير برتقال مع رضاعة طبيعية أو صناعية.
6 بعد الظهر: رضاعة.

* وجبات لتغذية طفل عمره (7) شهور:
6 صباحاً: رضاعة من لبن الأم أو رضاعة صناعية.
11 صباحاً: بودنج - صفار بيضة (البياض بعد سن سنة لتجنب الحساسية)- تفاح مهروس، زبادى.
3 ظهراً: حساء خضراوات + صدر دجاجة.
7 مساءاً: رضاعة.

* وجبات لتغذية طفل عمره (8) شهور:
جبن أو بيض مع زيادة الكمية، يجب أن تلاحظ الأم أى تغير يطرأ على الطفل أو أية متاعب مثل الإسهال أوالطفح الجلدى بعد تناول وجبة بعينها وعليها أن تمنعها على الفور مع استشارة الطبيب.

* وجبات لطفل عمره سنة:
وهنا يبدأ الطفل فى تناول ثلاث وجبات رئيسية مثل الكبار مع اختلاف المكونات، فالوجبات هنا تكون الثلاث وجبات المتعارف عليها:
- وجبة الإفطار:
لبن مع إضافة السكر، أو بإضافة الشاى أو الكاكاو إليه إذا رفض الطفل تناول اللبن بمفرده.
بيض.
طبق فول بدون قشر.
جبن.
عسل، مربى، جيلى، موز (أياً من هذه العناصر الغذائية).
- وجبة الغذاء:
ملعقتان أرز أو مكرونة.
سمك، كبد، مخ، أرانب، دجاج، لحم بقرى، خضراوات (أى من هذه العناصر الغذائية).
جيلى أو بودنج أو فاكهة (تفاح أو كمثرى).
إذا احتاج الطفل فى فترة الظهيرة وجبة إضافية يمكن إعطاؤه لبن زبادى أو بسكويت.

- وجبة العشاء:
ينبغى أن تكون وجبة العشاء خفيفة حتى يسهل على الطفل هضمها مثل: البودنج، الجبن ، اللبن، الزبادى
أما إذا كانت هذه الوجبة دسمة عند الآباء مثل الغذاء فهنا تتدخل عادة الأهل أو الآباء فيمكن إعطاء الطفل الأرز والخضراوات مع الاستغناء عن اللحم.

* وجبات لتغذية طفل عمره سنتين:
فى هذه المرحلة العمرية يمكن للطفل أن يتناول طعام الشخص العادى بل يتعود فى هذه السن على
الإمساك بالملعقة بمفرده لكن مع اتخاذ الحذر مع الأطعمة الحارة، شوك السمك، الأطعمة التى بها بزور مثل الزيتون حتى لا تدخل إلى جهازه التنفسى.

* نصائح للأم ينبغى اتباعها:
1- يتم إعطاء الطفل الوجبات بالتدريج حتى يصل إلى الكمية المطلوبة والتى يحتاجها.
2- يتم إعطاء الطفل الأطعمة الجديدة وهو جوعان حتى لا يرفضها.
3- لا يتم إعطاء الطفل أكثر من نوع جديد من الأطعمة فى اليوم حتى يمكن ملاحظة التغيرات المرضية المحتمل ظهورها مثل: الحساسية، الإسهال، أنيميا الفول ... الخ.
4- الحرص على إعطاء الطفل الكمية الملائمة من البروتينات لأن نموه العقلى يتأثر بكم البروتينات التى يأخذها وخاصة بعد ثبوت أن الكثير من الأطفال منذ الميلاد وحتى سن سنتين لا تتناول الكميات الكافية من البروتينات والتى تتمثل فى اللبن والبيض واللحوم والأسماك.
5- يتم الابتعاد عن الأطعمة التالية للأطفال حتى لا تسبب الإسهال مثل: الخيار، المانجو، الشمام، البطيخ.
6- يتم الابتعاد عن الأطعمة التى رفضها الطفل لمدة أسبوع أو أكثر ثم تُعَاود المحاولة معه مرة أخرى بعد انقضاء فترة.
7- يتم إعطاء الطفل اللبن الحليب بدءاً من سن سنة لكن بعد غليه جيداً.
8- يمكن التوقف عن الرضاعة وإعطاء اللبن الحليب بدلاً منها.


ارجو ان ينال هذا الموضوع اعجابكم
واتمنى ان يدوم اولادكم في صحة وعافية
وشكرا kokou



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك على المعلومات و النصائح المفيدة بالتوفيق ان شاء الله

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثاني :

مشكورة على العلومات القيمة

فالاطفال أحسن شيء في الوجود

والمرحلة الاروع في حياة الانسان

رغم اننا لا نحس بها

__________________________________________________ __________

>>>> الرد الثالث :

النمو الطبيعي للأطفال
لجسمي
Physical
النمو الهيكلي – نمو الطول والوزن – التغيرات في أنسجة وأعضاء الجسم.لمعرفة المزيد انقر هنا
الحركي
Motor
نمو حركة الجسم وانتقاله – المهارات الحركية مثل الكتابة وغير ذلك مما يلزم في أوجه النشاط المختلفة في الحياة.لمعرفة المزيد انقر هنا
الحسي
Sensory
نمو الحواس المختلفة (السمع والبصر والشم والذوق و الاحساسات الجلدية و الاحساسات الحشوية كالإحساس بالألم والجوع والعطش وامتلاء المعدة والمثانة ).لمعرفة المزيد انقر هنا
العقلي
Intellectual
نمو الوظائف العقلية مثل الذكاء العام والقدرات العقلية المختلفة – العمليات العقلية العليا كالادراك والحفظ والتذكر والانتباه والتخيل والتفكير ... الخ – التحصيل .لمعرفة المزيد انقر هنا
اللغوي
Linguistic
نمو السيطرة على الكلام – عدد المفردات ونوعها – طول الجمل – المهارات اللغوية.لمعرفة المزيد انقر هنا
الانفعالي
Emotional
نمو الانفعالات المختلفة وتطور ظهورها مثل الحب والكره والتهيج والانشراح والبهجة والحنان والانقباض والغضب والخوف .. الخ .
الاجتماعي
Social
نمو عملية التنشئة والتطبيع الاجتماعي للفرد في الأسرة والمدرسة والمجتمع وفي جماعة الرفاق – المعايير الاجتماعية – الأدوار الاجتماعية – الاتجاهات الاجتماعية – القيم الاجتماعية – التفاعل الاجتماعي – القيادة – التبعية ... الخ .
اعدادها للانترنت :الاخصائية نهلاء العلكمي،و الاخصائية أمل الظاهري(قسم التعليم الخاص)،و الدكتور عبدالرحمن السويد (قسم الاطفال .مستشفى القوات المسلحة بالرياض.


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الرابع :


__________________________________________________ __________

>>>> الرد الخامس :