عنوان الموضوع : قصة برج ايفل كاملة مع الصور- لعشاق السياحة
مقدم من طرف منتديات العندليب
قصة برج ايفل كاملة مع الصور
برج إيفــــــــل
نبذة تاريخية
قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج وقت الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس
التصميم والإنشاء
بدأت أعمال الإنشاء في 26 يناير 1887، واستمرت لمدة 26 شهراً بمشاركة ما يقرب من 50 مهندساً و 300 عامل؛ حيث تم في الخمسة أشهر الأولى بناء الأساسات بينما استغرق بناء البرج الواحد وعشرين شهراً التالية، لتنتهي جميع الأعمال في 31 مارس 1889. وقد افتتح البرج رسمياً في 6 مايو 1889
تعتبر الفترة التي تم فيها البناء 1887-1889 قياسية، وذلك بالنظر إلى الأدوات المتاحة في ذلك العصر ومقارنتها مع مدى الدقة والضخامة التي تمير بها هذا البناء
يتكون البرج من 18,038 قطعة حديد و2.5 مليون مسمار ويزن إجمالياً 10,100 طنا، حيث يرتكز على أربعة أعمدة مكونة فيما بينها قاعدة أبعادها 125*125 متراً أي بمساحة 15,625 متر مربع.
بني برج ايفيل امام قوس النصر في فرنسا بهدف مناسبة مرور مئة عام على الثورة الفرنسية عام 1889
لقد ادرك مصمم البرج غوستاف ايفيل ومعاونوه ان اهم ما سيواجههم لبناء اعلى برج في العالم حينها هو ضغط الرياح
لذا اجريت العديد من التجارب لمعرفة قدرة دعائم البرج الاربعة على مواجهة الرياح والقوى الداخلية الناتجة عنها وفي الصورة
غوستاف ايفيل في غرفة العمل ومع جهاز الضغط الهوائي يجري التجارب على نماذج البرج
لقد صمم البرج في البداية لكي يبقى 20 عاما فقط ثم يزال ولكن حين تم استخدامه كبرج اتصالات الغيت تلك الفكرة وبعد استخدام الجيش للبرج في معركة
مارين اصبح هذا البرج رمزا للنصر في فرنسا
استخدم ما يقارب 7300 طن من المعادن في بناء البرج كما استخدم 10000 طنا من المواد الغير معدينة ويلزم البرج مايقارب من 50 الى 60 طنا من الصباغ كل سبع سنوات لوقايته من الصدأ
وفي الصورة المهندس ايفيل وهو يتفحص البرج
عندما انجز البرج عام 1889 بارتفاع 984.25 قدم غدا بذلك اعلى برج في العالم وبقي كذلك حتى بناء برج كرياسلر في الولايات المتحدة الامريكية عام 1930 بارتفاع 1047 قدم
لقد لاقى البرج حين تشيده نقدا لاذعا من العامة وامتلات الصحف برسائل الاعتراض على تشيده وقال الروائي غاي دي موبسان والذي كان من اهم المعارضين للبرج عندما سئل لماذا يواظب على وجبة الغداء في مطعم البرج " انه المكان الوحيد الذي لايمكن رؤية هذا البرج منه "
في العاشر من ايلول عام 1889 زار توماس اديسون البرج ووقع في دفتر الزوار " الى مهندس البرج ايفل اهنئك على شجاعتك الكبيرة في بناء هذا الصرح الجميل وهذه المعجزة الهندسية لقد تفوقت ونلت احترام جميع مهندسي العالم "
لقد كان هنالك ايضا في البرج نظام تحميل جديد جدا على ذلك العصر وقد اهتم بنقل البضائع للطابق الاول والثاني وصادف ذلك الناظم العديد من المشاكل وخاصة عند تبديل العربات وانحنائها والذي كان امرا جديدا على الصناعات الميكانيكية حينها
وصمم نظام التحميل وقتها بواسطة شركة روكس كوبازير و ليباب
ومنذ افتتاح البرج عام 1889 زاره اكثر من 200 مليون زائر من جميع انحاء العالم ليحتل وبكل جدارة المركز الاول في المعالم الاكثر زيارة حول العالم
وفي الصورة زوار البرج في الطابق الاول
الإرتفاع
بلغ إرتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل إرتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح إرتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، وقد كان يعتبر من أطول البنايات في العالم، ولكنه لم يعد كذلك الآن.
مستويات البرج
الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما)
الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما)
الدور الثالث: 276.13 متراً (906 قدما)
الإرتفاع الكلي (بالهوائي): 324 متراً (1063 قدما)
استخدامات البرج
نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.
البث
في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م.
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.
معمل تجارب
ومنذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث
المطاعم
يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:
الدور الأول: مطعم "Altitude 95"
الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)
الإضاءة
منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الجاز وحتي الكهرباء. في عام 2016 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي على:
20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب).
40 كم من الأقطاب الكهربائية.
40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخرى (تزن حوالي 60 طن).
230 لوحات وصناديق كهربائية.
10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية.
120 كيلو وات من الطاقة.
استخدامات البرج
نظراً لمتانة وإرتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي:
في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لإستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م
معمل تجارب
منذ تم الإنتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الإستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.
الصيانة
من أجل الحفاظ على البرج من الصدأ، يحتاج إلى عملية صيانة وإعادة طلاء منتظمة. تتم هذه العملية بصورة دورية كل 7 سنوات، حيث يتم إستهلاك 50 طنا من الطلاء، وتستغرق مدة 15 شهرا حتى تكتمل تماماً. تنفذ هذه العملية يدوياً من خلال 25 عامل مدرب بإستخدام 1,500 فرشة طلاء
ومنذ إنشائه في 1889 وحتى 2016، مر البرج بإجمالي 18 عملية طلاء، كان آخرها تلك التي تمت في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2016 و يوليو 2016، بعدها تقرر أن تكون العملية التاسعة عشرة وما يليها على النحو التالي
كل 5 سنوات: طلاء البرج من الدور الأول إلى القمة
كل 10 سنوات: طلاء البرج بأكمله.
حق الملكية
يعود حق ملكية البرج إلى بلدية باريس؛ حيث تقوم شركة متخصصة بإدارة البرج لصالحها، ويدر هذا على مدينة باريس مبالغ طائلة سنويا حيث يدفع الزائرون لبرج إيفل من الكبار 10.70 يورو- في 2016- مقابل تذكرة تقودهم لقمة البرج، ويعتبر ذلك من أعلى العوائد في العالم.
الزوار
لقد توقع غوستاف إيفل أن يزور البرج سنوياً 500 ألف زائر لكن الواقع فاق توقعه؛ فان زوار البرج في السنة الأولى لافتتاحه في 1889 اقترب من 2 مليون زائر، بينما قفز هذا الرقم في 2016 إلى 36 مليون، وفي عام 2016 استقبل البرج الزائر رقم 200 مليون له منذ إنشاؤه
وهكذا فمن أعلى البرج يمكن مشاهدة عموم باريس في صورة بانورامية رائعة، أما من خلال مطعميه فيمكن تناول وجبة طعام شهية، وليلاً مشاهدة أضواء ومعالم مدينة باريس الخلابة. كل هذا أدى ليكون برج إيفل في مقدمة المعالم السياحية الأوروبية طوال هذه العقود.
ملخص الأرقام
العمر: 121عاما (في 2016
تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887
تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889
مدة الإنشاء: 1887-1889 عامين وشهرين وثلاثة أيام
تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889
الوزن الكلي: 10,100 طن
عدد الدرجات: 1,665
الإرتفاع: 324 متر
عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون
عدد الزوار السنوي في عام (2016): 6 مليون
عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2016): ما يتعدى 215 مليو
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله يعطيك العافيه
مميزه دائما
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثاني :
عن جد واو نفسي ازورو
انشاء الله قريب
يسلموا عالمعلومات
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الثالث :
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الرابع :
عزيزتي شكرا عـــ
التقيييييييييييييم
__________________________________________________ __________
>>>> الرد الخامس :
يسلموووووو