عنوان الموضوع : ما رأيكم في عمليات التكوين؟ ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم إخواني أعضاء منتدانا الحبيب، نظرا لكوننا في بوتقة انشغالات الأسرة التربوية، فإني أردت أن أفتح النقاش معكم حول موضوع التكوين من خلال الندوات التربوية و الأيام الدراسية و التكوينية التي نشد الرحال في كل مرة لحضورها، فهل هي مجدية تخدم فعلا فكرة التكوين أثناء الخدمة، أم هي مجرد حعحعة بدون طحين؟.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نحن مفتشنا هرم المخلوق....ولم يجد كيف يجمع المعلمين إلا عن طريق توزيع بحوث من العهد الحجري...وعليه فحضورنا إجباري ...وأضيف أيضا بأنه المسكين على كل حال ..في واد و المناهج الجديدة في واد اخر...أنا شخصيا منذ 3 سنوات لم أعمل بخطته يوما...وأنا و المجموعة في صراع مرير معه...

=========


>>>> الرد الثاني :

من يكون من؟؟؟ على وزن من يقتل من؟؟

=========


>>>> الرد الثالث :

نحن أصبحنا ،منذ فجر هذه الإصلاحات، نعود من اللقاءات بخفي حنين .

=========


>>>> الرد الرابع :

عمليات التكوين تعود للمفتش ودوره في تفعيل هذه العمليات
فإذا استطاع أن يأتي بطرق ووضعيات تعلمية جديدة واستطاع أن يثير النقاش بين المعلمين من خلال حوار جاد وبناء للخروج بفكرة واحدة وموحدة للعمل بها ميدانيا .
ونستطيع الحكم عن نجاح العملية التكوينية إذا خرج المعلم بفكرة أو طريقة أو حتى وضعية تعلمية يستخدمها أثناء العمل مع التلاميذ

=========


>>>> الرد الخامس :

مزايا التسيير المحلي :

أولا : تحذف عدة أبواب ليس لها أهمية تلك التي تستهلك أموال كثيرة كالأبواب التالية:
باب الرحلات خارج الوطن
باب الحمامات المعدنية
باب دور الحضانة
باب الرياضة
باب النوادي
باب التعاونيات الاستهلاكية
باب العمرة .
تعوض أموال هذه الأبواب في باب واحد : يسمى التضامن يستفيد منه ( المرضى – الأيتام – المتقاعدين – الأرامل – العمليات الجراحية ذات المبالغ الكبيرة )
زيادة على الأبواب التي تستحدث ( كمنحة المحفظة و ليس المحفظة ومنحة الأعياد – الختان – الزواج - ... و يمكن اللجنة أن تضيف أشياء أخرى)
و بالتالي نكون قد أغلقنا باب كبير اسمه باب السرقة و التحويلات على مستوى اللجنة الوطنية و كذا اللجان الولائية .


=========


لقد أخطأت العنوان يا سي mardjawi ، شكرا على المرور
=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يزيدشمبازي
السلام عليكم إخواني أعضاء منتدانا الحبيب، نظرا لكوننا في بوتقة انشغالات الأسرة التربوية، فإني أردت أن أفتح النقاش معكم حول موضوع التكوين من خلال الندوات التربوية و الأيام الدراسية و التكوينية التي نشد الرحال في كل مرة لحضورها، فهل هي مجدية تخدم فعلا فكرة التكوين أثناء الخدمة، أم هي مجرد حعحعة بدون طحين؟.

يااخي لاأحد دور الندوات والايام الدراسية اذا كان ذلك وفق خطة مرسومة من المفتش الذي يؤمن بها ويعي ما يفعل من خلال حسن الاختيار لموضوع الندوة او الملتقى والتحضير الجيد بالتنسيق مع بعض الاساتذة او المعلمين الذين لهم خبرة في هذا المجال او الاستعانة ببعض الخبراء الجامعيين ،
=========


يا اخي الكريم اقدميتي في الميدان 27سنة ما استفدت مرة من هذه الندوات لان فاقد الشيء لا يعطيه لانه في نظري لازم المفتش يكون من الطور وله اقدمية لا تقل عن 25 سنة لانه هل يعقل استاذ ثانوي درس 10 سنوات ويصبح مفتش في طور المتوسط وقد يسيء الى من هو اقدم منه
=========


الندوات والملتقيات مفيدة جدا واخطأ من اعتقد العكس فهي تمثل بالدرجة الاولى تبادل الخبرات والتجارب بين الاساتذة اضافة الى ما يقدمه مفتش المادة ونجاح العملية التكوينية يا عزيزي ليس مرتبطا بالمفتش لوحده بل بنوعية الحضور
نحن في مقاطعتنا الحمد لله السيد المفتش وكانه استاذ مثلنا فالاثارة موجودة والفائدة مضمونة
=========


شكرا على التنوير بالآراء، بارك الله فيكم
=========


=========


=========


=========