عنوان الموضوع : لماذا نشارك نحن الأساتذة في تدهور لغة ابنائنا التلاميذ؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

بسم الله الحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم وبعد:
إن اسباب تدهور لغة التلاميذ عديدة ومتنوعة منها الثقافية ، الإجتماعية ، الإقتصادية ، الإستعمارية... إلا انني أود ان أنبه لسبب يشارك فيه المربي عن غفلة منه . كيف يحدث ؟ إن إنتاجات التلاميذ في جميع الأطوار وبخاصة الطور الإبتدائي والمتوسط لاتتعدى إستعمال لغة بسيطة في حدود المفعول به المجرور الفاعل الصفة ...ولكن هذا ما يتعلمه في مادة الإختصاص حيث يبني أستاذ هذه المادة هذه القواعد منذ الإبتدائي إلا ان بعض منا يغفل عن تصحيح بعض الأخطاء التي تبدو بسيطة ولكن إخواني وزملائي هذا يدخل في العملية التعلمية لأن اللغة هي اداة التعلم .
ربما يظن البعض ان هذا الموضوع يبتعد عما نريد ان نصل إليه لهذا اسرد بعض الأمثلة لأخطاء تبدو عفوية من اكثرناولكن تعمل ببساطة على تهديم ما بناه أستاذ اللغة في حصة القواعد وبخاصة من اساتذة المواد غير الإختصاص كالعلوم والفيزياء الرياضيات ، الإجتماعيات ، الرياضة ... كيف ذلك يدخل عند أستاذ الرياضيات فيامره قائلا نرسم مستقيمان متوازيان او نقسم 15على عشرون وياتي أستاذ العلوم فيقول نأخذ أنبوبان إختبار بها ماءمقطر وأستاذ التاريخ فلا يصحح تعبير التلميذ الذي يجيبه في سنة الف وتسعمائة وستون ،إخواني لا أقول ان نحن الأساتذة لانعرف هذه القواعد ولكن أقول اننا نشارك في تدهور لغة أبنائنا التلاميذ بل يجب علينا ان نساهم في تثبيت ما بناه أستاذ اللغة وهذا في إطا ر التنسيق الأفقي بين المواد. وشكرا.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أين الردود أم الكل مهتم بالقانون الخاص؟

=========


>>>> الرد الثاني :

هذا ما ينادي به معلموا الابتدائي لكن لا حياة امن تنادي .طالبناهم بالحفاظ على ماتعبنا من اجله لكن الكل مهتم باشياءاخرى لا صلة لها برفع مستوى المتمدرسين.زد على ذلك تهاون الاولياء على مساعدة ابنائهم و توجيهم

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على الموضوع
و ان الاخطاء توقفت عند ماذكرت لكان شيئا عظيما ،للاسف اخي من الاساتذة من ياخذ 90 بالمائة من الحصة يتكلم بالدارجة ،وفي احسن الحالات بلغة هجينة غير دقيقة ،واكثر من هذا يسمح للتلميذ ان يجيب بالدارجة ولايجبره على الاجابة باللغة الفصحى حتى وان كانت فيها اخطاء فالتعود كفيل بتصحيح تلك الاخطاء ،اما في اوراق الاجابة فحدث ولاحرج ،فنحن في الثانوية نستغرب في عجز التلميذ عن صياغة جمل سليمة برغم الوقت المتوفر له ،وتجد اخطاء املائية بالجملة ،وصدقني لو نحاسبه على تلك الاخطاء لالغينا اجابته العلمية تماما ،لكننا للاسف مجبرون على تتبع معاني كلماته لعلها تكون قريبة من معنى الاجابة العلمية المطلوبة

=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========