عنوان الموضوع : ساعدوني اني مقبل على الترسيم هذا الاسبوع ؟؟؟؟
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
زملائي و إخوتي في الله.أنا أستاذ متربص مقبل بإذن الله على الترسيم هذا الأسبوع بإذن الواحد الأحد الفرد الصمد

.
أود منكم مساعدتي في ما يخص التعريفات التالية باختصار شديد :
-أهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة
-واجبات و حقوق الأستاذ
-أنواع الندوات
-أنواع العطل (مدفوعة الأجر من غيرها)
-المقاربة بالكفاءات


و جزا الله المجيب خير الجزاء
و بارك الله فيكم أجمعين


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

انصحك بمطالعة التشريع المدرسي فهو شافي و كافي لكل التساؤلات ضف الى ذلك ان طريقة تقديم الدرس اهم من كل التساؤلات لأن المفتش يتغاضى عن محدودية معرفتك بالقوانين و لكن لا يتسامح في طريقتك لأداء الدرس وكمية المعارف التي تمتلكها بخصوص المنهاج وربي يوفقك

=========


>>>> الرد الثاني :

أهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة
-واجبات و حقوق الأستاذ
-أنواع الندوات
-أنواع العطل (مدفوعة الأجر من غيرها)
-المقاربة بالكفاءات

ابحث في صفحات المنتدى و ستجد أجوبة من خلال مشاركات سابقة للإخوة الأفاضل جزاهم الله خيرا

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghadenfar
أهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة
-واجبات و حقوق الأستاذ
-أنواع الندوات
-أنواع العطل (مدفوعة الأجر من غيرها)
-المقاربة بالكفاءات

ابحث في صفحات المنتدى و ستجد أجوبة من خلال مشاركات سابقة للإخوة الأفاضل جزاهم الله خيرا

منذ الصباح و أنا ابحث و لم اجد شيئا

نسال الله العظيم رب العرش العظيم ان ييسر لنا الامور



=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم

أدخل الى هذا العنوان الموجود في الصفحة الاولى للانشغالات التربوية ثم ابحث عن توقيع العابد الكنتي ثم ادخل لتجد

بعض ما تحتاجه ولك أن تسأله فهو له اطلاع واسع

بشؤون التربية وقوانينها

العنوان هو

كل ما يجب أن تعرفه عن الأجر الوطني الأدنى (snmg) والمادة 87 مكرر

اتمنى لك التوفيق في الترسيم ولكن أنصحك بأن تعطي للدرس الاهمية القصوى وكن هادئا ورزينا

فكل شيء بيد الله فتوكل عليه واثبت .


=========


>>>> الرد الخامس :

اخي الكريم ركز على طريقة القاء الدرس بمعنى التركيز على التمهيد الدي يخدم الدرس و يساعدك على الدجول في النشاط و اجعل التلاميد هم الدين يستنتجوا خلاصة الدرس و هي تعتبر اهم مرحلة من مراحل تسيير الحصة و على احترامك للمنهاج بمعنى لا تقدم دروس خارجة عن المقرر
وفقك الله

=========


نطلب من الأخ المعني بالترسيم أن يخبرنا الطور التعليمي و مادة التدريس حتى نساعده بما نستطيع ، لأن كل مادة لها خصوصيات و هي الأمور المهمة في الترسيم ثم تأتي الأمور العامة .


-أهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة

دفتر النصوص هو وثيقة ادارية رسمية غاية في الاهمية تضم معلومات نوعية تتعلق بالبرنامج وإجراء الدرس, وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على:
- تاريخ الدرس ومدته
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وجد والتوزيعات الفصلية للبرنامج.
دفتر النصوص هو الدليل او الاثبات على ان الاستاذ يقدم فعلا دروسه ومن خلاله تراقب الادارة مدى تطبيق الاستاذ للبرنامج وتقديم الدروس.
ومن جهة اخرى يساعد التلميذ الغائب مثلا على معرفة الدرس الذي غاب عنه عنوانه وعناصره.ن
اما دفتر المراسلة فاهميته تكمن انه وثيقة اتصال وربط بين الاولياء والادارة من خلاله يتابع اولياء الامور تمدرس ابناءهم وغياباتهم ونقاطهم في الفروض الشهرية والمحروسة ....الخ.

-واجبات و حقوق الأستاذ


- يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك ، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
- تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية.
النشاطات البيداغوجية
- التعليم الممنوح للتلاميذ
- العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها
- تأطير التداريب والخرجات التربوية
- المشاركة في العمليات المتعلقة بالأمتحانات والمسابقات
- المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام


- المشاركة في عمليات التكوين المختلفة.
- يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما تضبطه قانونا مواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية ، ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة.
- يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والإختبارات وتصحيحها وهو المعني بها مباشرة الا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام.
- يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته ، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والإختبارات ، والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة.
- يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها.
- يخضع الأساتذة الى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية.
- تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالإمتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث إجرائها وحراستها وتصحيحها ولجانها ، في الواجبات المهنية المرسومة لهم:
النشاطات التربوية
يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ واعطاء المثل بالآتي:
- المواظبة والإنتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما.
- المشاركة في النشاطات التربوية والإجتماعية
- الإهتامام بكل ما من شأنه ترقية الحياة في المؤسسة.
- يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي
- يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين اليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة الى نهايتها.
- لا يمكن الأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته، ويشغل قاعة أخرى غير القاعة التي عينت له الا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات.

- أنواع الندوات
هناك نوعين من الندوات:
ندوات داخلية: في المؤسسة بين اساتذة المادة الواحدة او الخلية التربوية الواحدة وغالبا ما تكون شهرية.
ندوات خارجية:وهي تكون خارج المؤسسة اما بين اساتذة المادة الواحدة للتنسيق او مع مفتش المادة و تشمل
يوم او ايام دراسية او تربوية .
- أنواع العطل (مدفوعة الأجر من غيرها)
العـــطــــل والتـغــيـبــات
أ ـ العــطـــل : لكل موظف في حالة نشاط الحق في عطلة سنوية مدفوعة الأجر والغاية منها هو السماح للموظف بالراحة قصد الإحتفاظ على صحته وتقوية قدرته للعمل من جديد .

1 ـ مـدة العـطـلــة السنوية:


2 ـ العـطـلــة المرضيــة :

3 ـ عـطـلـة الأمـومـة : مدة العطلة 14 أسبوعا متتالية ابتداء من التوقف الفعلي عن العمل .


ب ـ التـغـيـبـــات :
1 ـ التغيـب الخـاص بالحـج : مرة واحدة فقط , مدته 30 يوما متتالية .


2 ـ التغيب بسبب مناسبة عائلية : لكل موظف الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر في المناسبات العائلية التالية :
ـ زواج الموظف : ثلاثة أيام عمل


ـ ازدياد مولود للموظف : ثلاثة أيام عمل ، متتابعة أو غير غير متتابعة خلال 15 يوما بعد يوم الولادة
ـ زواج أحد فروع الموظف: ثلاثة أيام عمل
- ختان ابن الموظف: ثلاثة أيام عمل


ـ وفاة أحد الأصول أو الفروع أو الحواشي المباشرة للموظف او زوجه: والمدة هي : ثلاثة أيام عمل .
ـ وفاة زوج الموظف : ثلاثة أيام عمل


تضاف إلى الآجال المحددة مدة الطريق إذا اقتضى الأمر .
3 ـ تغـيـبـات خـاصـة : كل موظف تسند إليه مهمة وقتية في المجالس الشعبية له الحق في تغيبات خاصة مدفوعة الأجر ، لابد من تقديم طلب التغيب من طرف الهيئة إلى الهيئة المستخدمة .


4 ـ تـغـيبـات الرياضييـن : يستفيد الموظف الذي يلعب دورا نشيطا في المباريات الرياضية الوطنية والدولية من تغيب خاص مدفوع الأجر ، مدة المباريات مع زيادة مدة الطريق .
5 ـ تغيب الموظف الممثل النقابي : يستفيد كل موظف له صفة ممثل نقابي من تغيبات خاصة مدفوعة الأجر في إطار ممارسة مهمته النقابية وأيضا عندما يدعى لمتابعة تداريب تكوينية نقابية .


6 ـ التغيـب للمشاركة في امتحان : لكل موظف يدعى لإجتياز امتحان الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر مدته تساوي مدة اجراء الإمتحان مع زيادة مدة الطريق .
7 ـ التغيبات الخاصة غير المأجورة : يمكن لأي موظف أن يستفيد من تغيبات خاصة غير مدفوعة الاجر لأسباب خاصة في حدود عشرة أيام (10) أيام في السنة عندما تسمح بذلك ضرورات قاهرة للخدمة .


8 ـ تغيبات الموظفات الأمهات المرضعات : للأمهات المرضعات الحق في تغيب ساعتين( 02 ) كل يوم مدفوعتين الأجر ابتداء من يوم الولادة ولمدة ستة أشهرالأولى ، وساعة واحدة ( 01 ) كل يوم مدفوعة الأجر لمدة ستة اشهر الموالية. يمكن توزيع هذه الغيابات على مدار اليوم حسبما يناسب الموظفة.


09 ـ تغيبات للمشاركة في المؤتمرات والملتقيات ذات الطابع الوطني او الدولي:للموظف الحق في الاستفادة من تراخيص للغياب دون فقدان الراتب شريطة ان تكون هذه الملتقيات او الندوات لها علاقة بنشاطات الموظف المهنية.
- المقاربة بالكفاءات
المقاربة (l'approche ) : هي تصور و بناء مشروع عمل قابل للإنجاز.
أو هي خطة ، أو استراتيجية لتحقيق ( أداء معين ومردود مناسب، و بتوفير وسائل معينة وتخصيص لها فترة زمنية تناسب خصائص المتعلم).

*** التدريس بالكفاءات :
· هو منهاج التعلم وليس برنامجا للتعليم.
· هو تعلم يهدف إلى إكساب المتعلم كفاءات ( معارف ، وقدرات ، و مهارات ) .
· ليس تعليم لتكديس المعلومات و المحفوظات.
· تعلم يرتبط بحياة المتعلم الحاضرة والمستقبلية .
· تتميز بيداغوجية التدريس بالكفاءات بالدينامية لأنها تفسح المجال واسعا للممارسة التعليمية ، حيث تعطي المدرس مجالا واسعا للتصرف والإبداع ، كفاعل مشارك ومساعد ومنشط للتعلمات ، وفي المقابل تجعل المتعلم عنصرا فاعلا .


بارك الله فيكم على الافادة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابدالكنتي
-أهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة

دفتر النصوص هو وثيقة ادارية رسمية غاية في الاهمية تضم معلومات نوعية تتعلق بالبرنامج وإجراء الدرس, وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على:
- تاريخ الدرس ومدته
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وجد والتوزيعات الفصلية للبرنامج.
دفتر النصوص هو الدليل او الاثبات على ان الاستاذ يقدم فعلا دروسه ومن خلاله تراقب الادارة مدى تطبيق الاستاذ للبرنامج وتقديم الدروس.
ومن جهة اخرى يساعد التلميذ الغائب مثلا على معرفة الدرس الذي غاب عنه عنوانه وعناصره.ن
اما دفتر المراسلة فاهميته تكمن انه وثيقة اتصال وربط بين الاولياء والادارة من خلاله يتابع اولياء الامور تمدرس ابناءهم وغياباتهم ونقاطهم في الفروض الشهرية والمحروسة ....الخ.

-واجبات و حقوق الأستاذ


- يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك ، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
- تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية.
النشاطات البيداغوجية
- التعليم الممنوح للتلاميذ
- العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها
- تأطير التداريب والخرجات التربوية
- المشاركة في العمليات المتعلقة بالأمتحانات والمسابقات
- المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام


- المشاركة في عمليات التكوين المختلفة.
- يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما تضبطه قانونا مواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية ، ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة.
- يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والإختبارات وتصحيحها وهو المعني بها مباشرة الا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام.
- يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته ، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والإختبارات ، والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة.
- يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها.
- يخضع الأساتذة الى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية.
- تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالإمتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث إجرائها وحراستها وتصحيحها ولجانها ، في الواجبات المهنية المرسومة لهم:
النشاطات التربوية
يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ واعطاء المثل بالآتي:
- المواظبة والإنتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما.
- المشاركة في النشاطات التربوية والإجتماعية
- الإهتامام بكل ما من شأنه ترقية الحياة في المؤسسة.
- يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي
- يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين اليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة الى نهايتها.
- لا يمكن الأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته، ويشغل قاعة أخرى غير القاعة التي عينت له الا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات.

- أنواع الندوات
هناك نوعين من الندوات:
ندوات داخلية: في المؤسسة بين اساتذة المادة الواحدة او الخلية التربوية الواحدة وغالبا ما تكون شهرية.
ندوات خارجية:وهي تكون خارج المؤسسة اما بين اساتذة المادة الواحدة للتنسيق او مع مفتش المادة و تشمل
يوم او ايام دراسية او تربوية .
- أنواع العطل (مدفوعة الأجر من غيرها)
العـــطــــل والتـغــيـبــات
أ ـ العــطـــل : لكل موظف في حالة نشاط الحق في عطلة سنوية مدفوعة الأجر والغاية منها هو السماح للموظف بالراحة قصد الإحتفاظ على صحته وتقوية قدرته للعمل من جديد .

1 ـ مـدة العـطـلــة السنوية:


2 ـ العـطـلــة المرضيــة :

3 ـ عـطـلـة الأمـومـة : مدة العطلة 14 أسبوعا متتالية ابتداء من التوقف الفعلي عن العمل .


ب ـ التـغـيـبـــات :
1 ـ التغيـب الخـاص بالحـج : مرة واحدة فقط , مدته 30 يوما متتالية .


2 ـ التغيب بسبب مناسبة عائلية : لكل موظف الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر في المناسبات العائلية التالية :
ـ زواج الموظف : ثلاثة أيام عمل


ـ ازدياد مولود للموظف : ثلاثة أيام عمل ، متتابعة أو غير غير متتابعة خلال 15 يوما بعد يوم الولادة
ـ زواج أحد فروع الموظف: ثلاثة أيام عمل
- ختان ابن الموظف: ثلاثة أيام عمل


ـ وفاة أحد الأصول أو الفروع أو الحواشي المباشرة للموظف او زوجه: والمدة هي : ثلاثة أيام عمل .
ـ وفاة زوج الموظف : ثلاثة أيام عمل


تضاف إلى الآجال المحددة مدة الطريق إذا اقتضى الأمر .
3 ـ تغـيـبـات خـاصـة : كل موظف تسند إليه مهمة وقتية في المجالس الشعبية له الحق في تغيبات خاصة مدفوعة الأجر ، لابد من تقديم طلب التغيب من طرف الهيئة إلى الهيئة المستخدمة .


4 ـ تـغـيبـات الرياضييـن : يستفيد الموظف الذي يلعب دورا نشيطا في المباريات الرياضية الوطنية والدولية من تغيب خاص مدفوع الأجر ، مدة المباريات مع زيادة مدة الطريق .
5 ـ تغيب الموظف الممثل النقابي : يستفيد كل موظف له صفة ممثل نقابي من تغيبات خاصة مدفوعة الأجر في إطار ممارسة مهمته النقابية وأيضا عندما يدعى لمتابعة تداريب تكوينية نقابية .


6 ـ التغيـب للمشاركة في امتحان : لكل موظف يدعى لإجتياز امتحان الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر مدته تساوي مدة اجراء الإمتحان مع زيادة مدة الطريق .
7 ـ التغيبات الخاصة غير المأجورة : يمكن لأي موظف أن يستفيد من تغيبات خاصة غير مدفوعة الاجر لأسباب خاصة في حدود عشرة أيام (10) أيام في السنة عندما تسمح بذلك ضرورات قاهرة للخدمة .


8 ـ تغيبات الموظفات الأمهات المرضعات : للأمهات المرضعات الحق في تغيب ساعتين( 02 ) كل يوم مدفوعتين الأجر ابتداء من يوم الولادة ولمدة ستة أشهرالأولى ، وساعة واحدة ( 01 ) كل يوم مدفوعة الأجر لمدة ستة اشهر الموالية. يمكن توزيع هذه الغيابات على مدار اليوم حسبما يناسب الموظفة.


09 ـ تغيبات للمشاركة في المؤتمرات والملتقيات ذات الطابع الوطني او الدولي:للموظف الحق في الاستفادة من تراخيص للغياب دون فقدان الراتب شريطة ان تكون هذه الملتقيات او الندوات لها علاقة بنشاطات الموظف المهنية.
- المقاربة بالكفاءات
المقاربة (l'approche ) : هي تصور و بناء مشروع عمل قابل للإنجاز.
أو هي خطة ، أو استراتيجية لتحقيق ( أداء معين ومردود مناسب، و بتوفير وسائل معينة وتخصيص لها فترة زمنية تناسب خصائص المتعلم).

*** التدريس بالكفاءات :
· هو منهاج التعلم وليس برنامجا للتعليم.
· هو تعلم يهدف إلى إكساب المتعلم كفاءات ( معارف ، وقدرات ، و مهارات ) .
· ليس تعليم لتكديس المعلومات و المحفوظات.
· تعلم يرتبط بحياة المتعلم الحاضرة والمستقبلية .
· تتميز بيداغوجية التدريس بالكفاءات بالدينامية لأنها تفسح المجال واسعا للممارسة التعليمية ، حيث تعطي المدرس مجالا واسعا للتصرف والإبداع ، كفاعل مشارك ومساعد ومنشط للتعلمات ، وفي المقابل تجعل المتعلم عنصرا فاعلا .


شكرا لك على هده المعلومات القيمة التي افادتنا جميعا
هل يمكن ان تفيدنا كيفية تعيين الاستاد المسؤول
و شكرا

لا تخش شيئا
وإذا عزمت فتوكل على الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابدالكنتي
-أهمية دفتر النصوص و دفتر المراسلة

دفتر النصوص هو وثيقة ادارية رسمية غاية في الاهمية تضم معلومات نوعية تتعلق بالبرنامج وإجراء الدرس, وتتناول المعلومات المرتبطة بإجراء الدرس على:
- تاريخ الدرس ومدته
- عنوان الدرس ومراحله المختلفة
- الفرض المعالج أثناء الحصة إن وجد والتوزيعات الفصلية للبرنامج.
دفتر النصوص هو الدليل او الاثبات على ان الاستاذ يقدم فعلا دروسه ومن خلاله تراقب الادارة مدى تطبيق الاستاذ للبرنامج وتقديم الدروس.
ومن جهة اخرى يساعد التلميذ الغائب مثلا على معرفة الدرس الذي غاب عنه عنوانه وعناصره.ن
اما دفتر المراسلة فاهميته تكمن انه وثيقة اتصال وربط بين الاولياء والادارة من خلاله يتابع اولياء الامور تمدرس ابناءهم وغياباتهم ونقاطهم في الفروض الشهرية والمحروسة ....الخ.

-واجبات و حقوق الأستاذ


- يقوم الأساتذة في التعليم الأساسي والتعليم الثانوي بنصاب التعليم الأسبوعي المقرر لهم وفقا للأحكام القانونية الأساسية المطبقة على كل سلك ، ويلزمون بأداء الساعات الإضافية المسندة لهم طبقا للتنظيم الجاري به العمل.
- تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية.
النشاطات البيداغوجية
- التعليم الممنوح للتلاميذ
- العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها
- تأطير التداريب والخرجات التربوية
- المشاركة في العمليات المتعلقة بالأمتحانات والمسابقات
- المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام


- المشاركة في عمليات التكوين المختلفة.
- يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما تضبطه قانونا مواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية ، ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة.
- يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والإختبارات وتصحيحها وهو المعني بها مباشرة الا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام.
- يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته ، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والإختبارات ، والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة.
- يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها.
- يخضع الأساتذة الى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية.
- تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالإمتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث إجرائها وحراستها وتصحيحها ولجانها ، في الواجبات المهنية المرسومة لهم:
النشاطات التربوية
يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ واعطاء المثل بالآتي:
- المواظبة والإنتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما.
- المشاركة في النشاطات التربوية والإجتماعية
- الإهتامام بكل ما من شأنه ترقية الحياة في المؤسسة.
- يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي
- يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين اليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة الى نهايتها.
- لا يمكن الأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته، ويشغل قاعة أخرى غير القاعة التي عينت له الا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات.

- أنواع الندوات
هناك نوعين من الندوات:
ندوات داخلية: في المؤسسة بين اساتذة المادة الواحدة او الخلية التربوية الواحدة وغالبا ما تكون شهرية.
ندوات خارجية:وهي تكون خارج المؤسسة اما بين اساتذة المادة الواحدة للتنسيق او مع مفتش المادة و تشمل
يوم او ايام دراسية او تربوية .
- أنواع العطل (مدفوعة الأجر من غيرها)
العـــطــــل والتـغــيـبــات
أ ـ العــطـــل : لكل موظف في حالة نشاط الحق في عطلة سنوية مدفوعة الأجر والغاية منها هو السماح للموظف بالراحة قصد الإحتفاظ على صحته وتقوية قدرته للعمل من جديد .

1 ـ مـدة العـطـلــة السنوية:


2 ـ العـطـلــة المرضيــة :

3 ـ عـطـلـة الأمـومـة : مدة العطلة 14 أسبوعا متتالية ابتداء من التوقف الفعلي عن العمل .


ب ـ التـغـيـبـــات :
1 ـ التغيـب الخـاص بالحـج : مرة واحدة فقط , مدته 30 يوما متتالية .


2 ـ التغيب بسبب مناسبة عائلية : لكل موظف الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر في المناسبات العائلية التالية :
ـ زواج الموظف : ثلاثة أيام عمل


ـ ازدياد مولود للموظف : ثلاثة أيام عمل ، متتابعة أو غير غير متتابعة خلال 15 يوما بعد يوم الولادة
ـ زواج أحد فروع الموظف: ثلاثة أيام عمل
- ختان ابن الموظف: ثلاثة أيام عمل


ـ وفاة أحد الأصول أو الفروع أو الحواشي المباشرة للموظف او زوجه: والمدة هي : ثلاثة أيام عمل .
ـ وفاة زوج الموظف : ثلاثة أيام عمل


تضاف إلى الآجال المحددة مدة الطريق إذا اقتضى الأمر .
3 ـ تغـيـبـات خـاصـة : كل موظف تسند إليه مهمة وقتية في المجالس الشعبية له الحق في تغيبات خاصة مدفوعة الأجر ، لابد من تقديم طلب التغيب من طرف الهيئة إلى الهيئة المستخدمة .


4 ـ تـغـيبـات الرياضييـن : يستفيد الموظف الذي يلعب دورا نشيطا في المباريات الرياضية الوطنية والدولية من تغيب خاص مدفوع الأجر ، مدة المباريات مع زيادة مدة الطريق .
5 ـ تغيب الموظف الممثل النقابي : يستفيد كل موظف له صفة ممثل نقابي من تغيبات خاصة مدفوعة الأجر في إطار ممارسة مهمته النقابية وأيضا عندما يدعى لمتابعة تداريب تكوينية نقابية .


6 ـ التغيـب للمشاركة في امتحان : لكل موظف يدعى لإجتياز امتحان الحق في تغيب خاص مدفوع الأجر مدته تساوي مدة اجراء الإمتحان مع زيادة مدة الطريق .
7 ـ التغيبات الخاصة غير المأجورة : يمكن لأي موظف أن يستفيد من تغيبات خاصة غير مدفوعة الاجر لأسباب خاصة في حدود عشرة أيام (10) أيام في السنة عندما تسمح بذلك ضرورات قاهرة للخدمة .


8 ـ تغيبات الموظفات الأمهات المرضعات : للأمهات المرضعات الحق في تغيب ساعتين( 02 ) كل يوم مدفوعتين الأجر ابتداء من يوم الولادة ولمدة ستة أشهرالأولى ، وساعة واحدة ( 01 ) كل يوم مدفوعة الأجر لمدة ستة اشهر الموالية. يمكن توزيع هذه الغيابات على مدار اليوم حسبما يناسب الموظفة.


09 ـ تغيبات للمشاركة في المؤتمرات والملتقيات ذات الطابع الوطني او الدولي:للموظف الحق في الاستفادة من تراخيص للغياب دون فقدان الراتب شريطة ان تكون هذه الملتقيات او الندوات لها علاقة بنشاطات الموظف المهنية.
- المقاربة بالكفاءات
المقاربة (l'approche ) : هي تصور و بناء مشروع عمل قابل للإنجاز.
أو هي خطة ، أو استراتيجية لتحقيق ( أداء معين ومردود مناسب، و بتوفير وسائل معينة وتخصيص لها فترة زمنية تناسب خصائص المتعلم).

*** التدريس بالكفاءات :
· هو منهاج التعلم وليس برنامجا للتعليم.
· هو تعلم يهدف إلى إكساب المتعلم كفاءات ( معارف ، وقدرات ، و مهارات ) .
· ليس تعليم لتكديس المعلومات و المحفوظات.
· تعلم يرتبط بحياة المتعلم الحاضرة والمستقبلية .
· تتميز بيداغوجية التدريس بالكفاءات بالدينامية لأنها تفسح المجال واسعا للممارسة التعليمية ، حيث تعطي المدرس مجالا واسعا للتصرف والإبداع ، كفاعل مشارك ومساعد ومنشط للتعلمات ، وفي المقابل تجعل المتعلم عنصرا فاعلا .


حفظك الله اسد السنة
واسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعلك ذخرا للاساتذة بالجزائر و يجزيك خير الجزاء




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخوتي في الله هل لا اجد عندكم بعض النكت الطريفة لكي اسردها على تلامذتي اثناء التثبيت


و بارك الله فيكم



تفضل اخي هذا الرابط
https://www.mediafire.com/?pxvp3cbzpq11f4g

سأل الابن والده هل تعرف الكتابة في الظلام ؟فقال الاب بكل كبر وفخر نعم اعرف الكتابة في الظلام .فقال له الابن بعدما اغلق الاضاءة وقع لي على هذا الدفتر . وهو دفتر الامتحان لام معدله 2/10