عنوان الموضوع : التعليم بين البارح واليوم ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
هذا الموضوع موجه للاخوة الذين درسوا عند الاساتذة المتعاقدين الاجانب الذين كانوا ياتون من كل الدول العربية والاجنبية للتدريس في الجزائر
قارن بين طالب مستوي نهائي في مثلا سنة 1984
وطالب عنده ماجستير 2016
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
صعب التقديــــــــــــــــــــــــــــر
=========
>>>> الرد الثاني :
فرق كبييييييييييييييييييييير
لا مجال للمقارنة
=========
>>>> الرد الثالث :
رغم كثرة النقائص إلا أني أعتقد أن التعليم الآن أفضل بكثير و لله الحمد
=========
>>>> الرد الرابع :
اتمن ان يكون التعليم الان احسن من قبل
=========
>>>> الرد الخامس :
التعليم كل يوم من السيء إلى الأسوأ و لا ينكر هذا أحد و الأسباب كثيرة منها عدم تلبية مطالب المعلم(و ليس كل من يمارس هذه المهنة معلم بالضرورة) للعيش في مستوى كريم يحفظ كرامته بعيدا عن الهمز و الغمز ، البرامج التي تغير كل يوم كما تغير الملابس ، تضخيم النقاط و إنجاح من يستحق و من لا يستحق ، استيراد مناهج و برامج أثبتت فشلها في الدول التي ابتكرتها ....
نعم كان المستوى في السنوات الماضية جيدا رغم صغر الشهادة و اليوم رديء رغم كبرها و ثقلها
و كملاحظة لم يكن الفضل للأساتذة الذين تم جلبهم من الخارج اللهم إلا قلة منهم (الغربيون )فقد كان يدرس ساعتها حتى الفلاح و المكوجي المهم أنه من جنسية غير جزائرية
الأسباب التي ساهمت في ارتقاء المستوى ساعتها الطالب نفسه الذي كانت عنده رغبة في التعلم و كذلك البرنامج الدراسي و لا ننسى الوزير المكلف على الوازرة و هو اليوم أكبر حجرة عثر أمام التعليم في الجزائر
=========
عذرا على التدخل الذي أردت به تنبيهك لعدة أمور منها على سبيل المثال
عدم اقتناع المعلم و لو رفع أجره إلى مائة ألف دينار و هذا هو الواقع المر ناهيك عن الإضراب المتكرر الذي يحدث شوشرة كبيرة كل موسم و ياليته يصر على اتمام الإضراب بل يعود بمجرد التهديد و كل ما في الأمر أن المستوى التعليمي كارثي من الوزير إلى المعلم والله أعلم
لن اقارن لاني اعرف ان خريج 1984 احسن ةمن 2010 التعليم في الجزائر اصبح كارثة و الاساتدة اسوا الا من رحم ربه مادام بن بوزيد وزير فالقادم اسوء
بسم الله
أختي شميسة أنا لست بمتمدرس سابق عند الأساتذة الكرام الذين ذكرتهم ولكن حسب ما ذكر لي والدي الذي تمدرس عند أساتذة فلسطنيين وعراقيين فإن مستواهم كان أكثر من الرائع وقد لمست ذلك شخصيا من خلال الكفاءات التي استطاعو بفضل مجهوداتهم ومع قلة الموارد في ذلك الوقت ...استطاعو صنعها...فمثلا درسني أستاذ في الطور المتوسط متحصل على شهادة التعليم الإبتدائي إلا أنه كان أستاذ فيزياء بكل ماتحمله الكلمة من معنى...إضافة إلى ذلك لازالت في ذاكرتي لم تنسى معلم فرنسية تلقيت حروفي الأولى على يديه ...كان معلما محترما ذا ثقافة اجنبية رائعة...فصيح اللسان وذا لكنة رائعة خاصة في نطق الفرنسية الصحيحة الخالية من شوائب العصرنة وإختصارات اللغة الحالية...خاصة في منطقتي تبسة عرفت رجالا خدموا قطاع التربية على مدى سنوات عدة كانو اكفاء فعلا...ولكن حال الجيل الصاعد لا ينبؤ بالخير خصوصا مع ارتفاع عدد الناجحين الذين لا يملكون أية كفاءة وليسوا اهلا للتعليم ولا حتى للتعلم بمعناه العادي ربما كلامي يفوق سني ..لكني بصراحة أبيت إلا ان ادون هاته الكلمات إنطلاقا من واقع مر يصرخ بأعلى صوته ليقول:"مات العلم فيك يا جزائر" أقسم بالله ان أعلم المتخرجين من جامعة جزائرية لا يستطيع نطق فرنسية صحيحة او عربية صحيحة او حتى دارجة صحيحة...
ربما اطلت الحديث
تقبلوا مروري
أخوكم:م. ت :متحصل على الشهادة الورقة
بسم الله
أختي شميسة أنا لست بمتمدرس سابق عند الأساتذة الكرام الذين ذكرتهم ولكن حسب ما ذكر لي والدي الذي تمدرس عند أساتذة فلسطنيين وعراقيين فإن مستواهم كان أكثر من الرائع وقد لمست ذلك شخصيا من خلال الكفاءات التي استطاعو بفضل مجهوداتهم ومع قلة الموارد في ذلك الوقت ...استطاعو صنعها...فمثلا درسني أستاذ في الطور المتوسط متحصل على شهادة التعليم الإبتدائي إلا أنه كان أستاذ فيزياء بكل ماتحمله الكلمة من معنى...إضافة إلى ذلك لازالت في ذاكرتي لم تنسى معلم فرنسية تلقيت حروفي الأولى على يديه ...كان معلما محترما ذا ثقافة اجنبية رائعة...فصيح اللسان وذا لكنة رائعة خاصة في نطق الفرنسية الصحيحة الخالية من شوائب العصرنة وإختصارات اللغة الحالية...خاصة في منطقتي تبسة عرفت رجالا خدموا قطاع التربية على مدى سنوات عدة كانو اكفاء فعلا...ولكن حال الجيل الصاعد لا ينبؤ بالخير خصوصا مع ارتفاع عدد الناجحين الذين لا يملكون أية كفاءة وليسوا اهلا للتعليم ولا حتى للتعلم بمعناه العادي ربما كلامي يفوق سني ..لكني بصراحة أبيت إلا ان ادون هاته الكلمات إنطلاقا من واقع مر يصرخ بأعلى صوته ليقول:"مات العلم فيك يا جزائر" أقسم بالله ان أعلم المتخرجين من جامعة جزائرية لا يستطيع نطق فرنسية صحيحة او عربية صحيحة او حتى دارجة صحيحة...
ربما اطلت الحديث
تقبلوا مروري
أخوكم:م. ت :متحصل على الشهادة الورقة
الجواب بسيط جدا .... هي نفس المقارنة بين سروال الثمانينات ونصف السروال الحالي والفاهم يفهم .
لامجال للمقارنة
كان التلميذ يذهب للبيت باكياً من المعلم فيزيده أبوه ضرباً على ضرب
مع إحترامي لا توجد جملة معزولة بحيث لكل جيل عيوبه
الثمانينات تتلمدوا على أساتدة أكفاء أجانب
وهم بدورهم من تتلمدنا على أيديهم
والكل يعلم أن الكثير من الجيل الحالي لا يلتزم بالعمل الجاد عكس الثمانينات
لكن
هل نقول أن أساتدة الثمانينات هم السبب في تدني المستوى لأنهم هم الوسيط في إستنباط جيلا جديدا يحرك المنظومة ويحافظ عليها
لأنهم تحصلــــــــــواا على الكثير منهم بحيث لا يقدرون عملهم ولا يهتمون بالبحث وما يهمهم هو إيجـــــــــــاد كل شيء منجز وخاصة مع توفر الإنترنت
الجواب
لالالالا وألف لا والسبب هي وزارة التربية لا غيرها في تدني المستوى
كيف في سنة 2000 أعلى معدل هو 14 ويقبل معدل الpetro_chimie
ب 12
بينما الأن هناك الألاف من يتحصل على 16
ومعدل قبولها 16
فيوجد في جيلنا الحالي من لهم القدرة أيضا على المضي قدما ليس للأصابع نفق المقاس
نفس المقارنة بين عقلية القديم و الجديد شتانا بين هدا و داك
القديم *عاقل .صبور.قنوع
الجديد *صوفة طايرااااااااااااا
أذكر سنتي 1988 ـ 1989 معدل القبول لاجتياز مسابقة الدخول الى معهد الطب هو 10.5 في الباكالوريا...... قارن وناقش مع الوضع الحالي؟