عنوان الموضوع : همسة في اذن كل مدير و استاذ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

همسة في اذن كل مدير :ان القانون ليس عصا لجلد الموظفين و لا وسيلة لتعذيب المستضعفين . اعلم اخي المدير انك لست رب عمل انما موظف مثل بقية العاملين معك و ليس عندك . تجنب استعمال لفظ الملكية - مدرستي او مؤسستي .اعلم اخي انه من خلال تجربتي البسيطة في الادارة ادركت ان اكثر فئة في مرونة التعامل و تقبل القرارات و تفهم الوضعيات هم الاساتذة فلا تجعلهم اعداءك بل خلانك و اصدقائك اشركهم في قراراتك و شاركهم همومهم. كن لهم كاتم اسرار و اب او اخ بار يكونون لك الساعد و الرفيق . كن لهم اب ودود او اخ حنون يكونون لك الابناء البررة . لاتمارس مهامك بالاوامر بل مرر ماتريد بالسلاسة و الكلمة الطيبة . لا تخلع عنك ثوب الاستاذ حتى تشعر بما يعانون من هموم التلاميذ و المناهج ومن مجتمع يخاف و لايحترم يطمع و لا يجود .
اخي الاستاذ التمس لاخيك الف عذر فالمدير يعيش تحت ضغط مستمر من الاولياء و الوصاية و الوزارة و القانون و القرارات و التعليمات تفهمه يتفهمك ساعده يساعدك .
المدير الاستاذ العامل الاداري كلهم موظفون يؤدون رسالة الانبياء فهم بصائر المجتمع التي ترى عيوبه و اطباءه الذين يعالجون عوراته
فالانبياء و الاطباء و رجال التربية و التعليم لو انتظروا اجر المجتمع فمهما كان لا يفي جهودهم فانتظروا اجر الرحمان الذي لا يخذل ولا يخذل -بضم الياء-


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

با رك الله فيك اخي الفاضل ليت الجميع يقرا ويعي ويفهم ويطبق

=========


>>>> الرد الثاني :

با رك الله فيك اخي الفاضل ليت الجميع يقرا ويعي ويفهم ويطبق

=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم
درّست في عدد من المؤسسات التربوية و لم أواجه أي متاعب مع أي مدير .....لأني أقوم بعملي كما يفرضه عليّ خالقي و كما يفرضه القانون و في الحالات التي أحتاج فيها تفهّم المدير أجد الصدر الرحب.

=========


>>>> الرد الرابع :

االمدير =معلم+امتحان مغشوش +تكبر--فإذا طرحنا التكبر من المعادلة واستبدلناه بكثير من التواضع صارت المعادلة: معلم مترقي +تواضع =محبة .مع جعل الإمتحان المغشوش =0

=========


>>>> الرد الخامس :

شهادة من الواقع:
- كل معلم(ة)-محترم(ة) يعرف حقوقه وواجباته ويلتزمها ...لايختلف مع المدير أو رئيس المؤسسة بل يجد كل واحد منهما مكملا للآخر... ولازمة ضرورية للقيام بالعمل... وكلما رأيت اختلافا....في مؤسسة ما فاعلم أن أحدهما يحتاج أن يعرف دوره وواجباته .... و قد تخلي عن شيء من ذلك فهو يغطي عنه باختلاق المشاكل ....و... وفي الحقيقة :المعلم والمدير في غنى عنها بل يكفيهما مايواجهانه يوميا في ممارسة عملهما من صعوبات ...تدخل في صلب مهمتهما....التربية المعالجةو...و.....................................

=========


شكرا أخي عبد المجيد نتمنى دائما توجه الينا بعض النصائح وتصوب إلينا بعض الهفوات التي وقع فيها من قبلنا حتى نتحاشها لأننا في الطريق الى الادارة وأنت تعرف أن هناك فرق بين القسم والادارة وجزاك الله عنا كل خير


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صيشي عبد المجيد
همسة في اذن كل مدير :ان القانون ليس عصا لجلد الموظفين و لا وسيلة لتعذيب المستضعفين . اعلم اخي المدير انك لست رب عمل انما موظف مثل بقية العاملين معك و ليس عندك . تجنب استعمال لفظ الملكية - مدرستي او مؤسستي .اعلم اخي انه من خلال تجربتي البسيطة في الادارة ادركت ان اكثر فئة في مرونة التعامل و تقبل القرارات و تفهم الوضعيات هم الاساتذة فلا تجعلهم اعداءك بل خلانك و اصدقائك اشركهم في قراراتك و شاركهم همومهم. كن لهم كاتم اسرار و اب او اخ بار يكونون لك الساعد و الرفيق . كن لهم اب ودود او اخ حنون يكونون لك الابناء البررة . لاتمارس مهامك بالاوامر بل مرر ماتريد بالسلاسة و الكلمة الطيبة . لا تخلع عنك ثوب الاستاذ حتى تشعر بما يعانون من هموم التلاميذ و المناهج ومن مجتمع يخاف و لايحترم يطمع و لا يجود .
اخي الاستاذ التمس لاخيك الف عذر فالمدير يعيش تحت ضغط مستمر من الاولياء و الوصاية و الوزارة و القانون و القرارات و التعليمات تفهمه يتفهمك ساعده يساعدك .
المدير الاستاذ العامل الاداري كلهم موظفون يؤدون رسالة الانبياء فهم بصائر المجتمع التي ترى عيوبه و اطباءه الذين يعالجون عوراته
فالانبياء و الاطباء و رجال التربية و التعليم لو انتظروا اجر المجتمع فمهما كان لا يفي جهودهم فانتظروا اجر الرحمان الذي لا يخذل ولا يخذل -بضم الياء-

بارك الله فيك أخي وملاقاتنا في التربص الثاني انشاء الله ودمت وفيا للمنتدي

بارك الله في الجميع
وعفا على كل ........
....لو دامت لقبلي لما وصلت...........

مشكور و كلامك صحيح و صائب



بسم الله الرحمن الرحيم

الاتجاهـــات الجديــدة في التقويم التربــــــــوي
تمهيد: لقد عرفت التربية في العشريتين الأخيرتين من القرن الماضي تغيرات عديدة على مختلف الأصعدة
▪ في بناء المناهج : أصبحت قائمة على المقاربة بالكفاءات
▪ في بناء التعلم : الانتقال من المدرسة السلوكية إلى المدرسة البنائية
▪ في مواضيع التقويم : من تقويم المعارف إلى تقويم الكفاءات
▪ في دور الأطراف التي تجرى عليها عملية التقويم:التوجه نحو العمل الفوجي
▪ في أشكال التقويم: من التفسير المحكي للنتائج إلى التفسير المعياري لها
▪ في وسائل القياس : من اختبارات المعارف إلى الوضعيات / المشكلات
▪ في كيفية تبليغ نتائج التعلم :من النقطة العددية إلى السلالم الوصفية
لقد حدثت هذه التغيرات نتيجة أبحاث و تيارات بيداغوجية أهمها علم النفس المعرفي و تنظيم المعارف السابقة للمتعلم و تحويلها و طرق كسب المعرفة ( متى أستعمل هذه الطريقة أو تلك في العمل ؟) بالإضافة إلى الدافعية و السياق الاجتماعي للتعلم ( المقاربة التعاونية ).
تطور النظرة إلى التقويم:
في خضم هذه التطورات ينظر إلى لتقويم على أنه أداة تستعمل في خدمة التعلم بدل العمل على انتقاء المتعلمين و تصنيفهم و عليه فإن الأغراض المأمول تحقيقها منه وفق هذه النظرة هي:
▪السماح بالحكم على مهارة المتعلم في إنجاز مهام عقلية ذات دلالة .
▪إعطاء فرصة للمتعلم بالكشف عما حفظه و البرهنة عما يعرف إنجازه
▪وضع التلميذ أمام مجال واسع من الوضعيات التي تترجم بشكل أحسن وضعيات التعلم التي ينبغي أن تكون متنوعة و محفزة: مشاريع ، محاولات و مناقشات...
▪السماح للمتعلم بالعمل و تحسين جوابه (المسار و النتيجة)
▪استعمال المعايير للتمعن في نوعية الجواب
تقويم الكفاءات :
تتطلب المقاربة بالكفاءات اللجوء إلى طرق تقويم فعالة ، و المبدأ الأساسي في ذلك هو أن يجرى هذا التقويم في إطار سياق معين (التقويم السياقي) بمعنى :
- أن تمثل وضعية التقويم التي يقترحها المقوم بمهمة تنفذ من طرف التلاميذ في نهاية التعلم .
- أن وضعية التقويم شاملة قدر الإمكان ، أن تستدعي عددا معتبرا من مجالات المعرفة المقررة على التلاميذ.

يشكل حكم المعلم الطابع الغالب لكل ممارسة تقويمية في المقاربة بالكفاءات. من أهم أغراض ممارسة التقويم في القسم هو توجيه تدرج كل تلميذ في تعلماته و تسهيلها له. فالمعارف و المعارف الفعلية و المعارف السلوكية التي يجب على المتعلم أن يستعملها بالشكل المناسب تكون أيضا موضوع تقويم . و هكذا تمثل الكفاءة و الوضعية و كذا التدرج و الحكم عناصر أساسية لممارسة تقويمية في القسم.
فمن منظور المقاربة بالكفاءات ينص التقويم على اقتراح وضعية معقدة أو عدة وضعيات تنتمي إلى نفس العائلة ( المجال ) من الوضعيات التي تحددها كفاءة معينة بحيث تتطلب من التلاميذ إنتاجا مركبا لحلها.
مــاذا نقوم في الكفاءة ؟
إذا رجعنا إلى تعريف الكفاءة على أنها القدرة على تجنيد مجموعة من الموارد الداخلية و الخارجية قصد معالجة وضعية معقدة تنتمي إلى نفس العائلة من الوضعيات سوف يتبين لنا أن الجوانب التي ينبغي أن تنصب عليها عملية تقويم الكفاءة هي :
* الموارد اللازم تجنيدها :
تنقسم الموارد التي تقيم في الكفاءة إلى موارد داخلية و موارد خارجية :
▪ الموارد الداخلية و تتعلق بالمعارف و المعارف الفعلية و المعارف السلوكية.
▪ الموارد الخارجية و ترتبط بكل أشكال الوثائق و السندات التي يكون المتعلم بحاجة إليها و تمثل جزء من الكفاءة ( وثائق ، سندات ، مخططات ، ...).



* الوضعية المعقدة :
نعني بالوضعية المعقدة هنا أحد نشاطات الإدماج التي يوضع المتعلم في إطارها لتقديم إنتاج معين يبرهن من خلاله على مدى تحويل تعلماته أي قدرته على توظيفها في وضعيات جديدة . يتعلق الأمر في اللغة العربية مثلا بمواضيع التعبير بنوعيه الكتابي و الشفهي و إعداد و المشاريع و إنجازها ...
ينبغي التأكد من تحكم المتعلم في هذه الموارد قبل تجنيده لها في الوضعيات المعقدة مثل قدرته على استرجاع المعارف التصريحية و المنهجية والظرفية و الشرطية و المفاهيمية و قدرته على توظيف السندات و الوثائق المختلفة و مدى تكيفه مع زملائه في الأعمال الفوجية و من ثمة ننتقل إلى تقويم الكفاءة ذاتها وذلك بالوقوف على نوعية الإنتاج المطلوب و مستوى النجاح في تجنيد هذه الموارد.
متى تتم عملية تقويم الكفاءات ؟
يمكن التمييز بين ثلاثة أشكال من التقويم و ذلك وفق الوقت الذي يجرى فيه و الغرض المرجو من ورائه و عليه نجد :
* التقويم التشخيصي:
يجرى قبل الفعل التعلمي و نهدف من ورائه الوقوف على المواد القبلية للتلاميذ قصد تدارك الناقص منها قبل الانطلاق في التعلم اللاحق .

* التقويم التكويني
يساير الفعل التعلمي و الهدف منه مساعدة التلاميذ على التعلم أي على تنمية الكفاءة (أو الكفاءات) المدرجة في المنهاج . ينبغي هنا على المعلم أن يميز بين هذا التقويم و المراقبة التي تختم بجزاء في شكل نقطة عددية. لا يمكن لتلميذ أن يتعلم و يخطئ و يتدرج في تعلمه إذا كانت إنتاجاته ستخضع إلى التنقيط.
يعتمد التقويم التكويني إذا على إمكانية تحقيق التلاميذ إنتاجات مؤقتة تكون بمثابة حجج تسمح بتحديد الأخطاء و تجريب الطرق...ينبغي أن لا تكون هذه الأعمال محل تصحيح دوري أو أن تخضع للتنقيط. و بذلك سوف يتعلم التلاميذ خلال عدة حصص دون خوف من الجزاء أو التفكير في أي حكم يصدر عليهم.
إن التقويم التكويني الذي لا مكانة فيه للنقطة هو الوحيد الذي يساعد التلاميذ على التعلم، إنه يسمح لهم :
▪ بتشخيص المشكل المطروح أثناء حصص مجابهة المهمة . سيحتكون بالمشكل و يحاولون البحث عن الحلول و تقديم الفرضيات و القيام بمحاولات دون السعي إلى التكهن بالجواب الصحيح المنتظر من المعلم.
▪ بإدراك مستوى نجاحاتهم و الوعي بحاجاتهم إلى التعلم عند بناء شبكات المعايير التي تسمح لهم بتصور المهمة الناجحة و إعداد أدوات التقويم الذاتي كما يكتشفون بأن الأخطاء ما هي إلا وسائل للتعلم .
▪ بأخذ الوقت الكافي أثناء حصة الدرس للوقوف على المكتسبات و النجاحات التي تحققت و قياس ما تبقى للتعلم قصد تحسين هذه النجاحات .
▪ بربط المكتسبات النقطية بكفاءات أكثر تعقيدا . فالتقويم التكويني لا يجرى إلا على هذه الكفاءات .
* التقويم التحصيلي
ينجز في نهاية الفعل التعلمي و الغرض منه تأهيل المتعلم بالتأكد من مدى تحكمه في الموارد الضرورية لتنمية الكفاءة و كذا تقويم الكفاءة ذاتها بالتحقق من فعالية معالجة الوضعية المقترحة.

يركز في الكفاءة على التقويم التكويني الذي يتماشى و نصب الكفاءة و على التقويم التجميعي الذي ينصب على الموارد و على قدرة المتعلم على توظيفها في وضعيات جديدة.
* التقويم الذاتي:
هو التقويم الذي يجريه المتعلم نفسه على تعلمه و تدرجه . للتقويم الذاتي أهمية كبيرة في تعلم التلاميذ ، فهو :
▪ يبين لهم نقاط القوة و نقاط الضعف
▪ يكشف لهم عن مستوى تدرجهم
▪ يحفزهم على بذل الجهد
▪ يعودهم على تحمل المسؤولية
▪ يكسبهم الثقة بالنفس
يتعين على المعلم أن يشجع التلاميذ على التقويم الذاتي بتدريبهم على إعداد الشبكات و الملفات المتعلقة به و ذلك قصد المتابعة المستمرة التلقائية لتعلمهم.
ما هي الوسائل المعتمدة في تقويم الكفاءات ؟
لكي يكون المعلم موضوعيا في تقويم إنتاجات التلاميذ المعقدة يتعين عليه استخدام عدة وسائل منها شبكات التصحيح (التقييم ) التي يدرج فيها مؤشرات الكفاءة و معايير الأداء و قائمة التحقق و السلم الوصفي الشامل و التعاليق .
في ما يأتي توضيح لكل وسيلة :
1.شبكة التقويم (التصحيح) (grille d'évaluation):
تعرف شبكة التقويم على انها أداة تسمح بحصر عناصر وعمليات وأفعال عن وضعيات تعلمية معينة قصد تحقيق أغراض تقويمية.
تتشكل الشبكة من مؤشرات الكفاءة (Indicateurs decompétence) و معاييرها ( Critères)و كل معيار يرفق بسلم (Echelle) من ثلاثة أو أربعة أو خمس نقاط.
▪ المعــار :
يعرف المعيار بأنه المؤشر الذي يسمح بإبراز شيء أو مفهوم أو المؤشر الذي يعتمد عليه في إصدار حكم على موضوع ما، أو هو وجهة نظر، يعتمد عليها في تقويم إنتاج أو أداء أو أي نشاط من نشاطات المتعلم.
و بعبارة أخرى نقول يمثل المعيار الأبعاد المجردة المنتوج المنتظر، أي خصائصه و الذي يراد تقويمه و ذلك بتقديره و ملاحظته وفق أداة مرجعية معدة مسبقا. ينعت هذا المعيار بمعيار النجاح (Critère de réussite) لكونه يعبر عن نوعية الإنتاج .
تحيلنا المعايير إذن إلى الصفات النوعية التي يمكن أن تكون متدرجة و التي يعبر عنها عادة بلفظ واحد أو عدة ألفاظ مثل: التناسق، ثراء اللغة، الدقة ، صواب التحجيج ، الفاعلية ، الترابط ، ...
▪ المؤشــر:
أما المؤشر t فإنه يبين بشكل ملموس العناصر اللازم ملاحظتها في كل إنتاج للتأكد من أن هذا المؤشر أو ذاك قد تم أو لم يتم التحكم فيه . يسمي البعض المؤشرات معايير الإنجاز (Critères deréalisation).
▪ سلم التقدير :
تعد سلالم التقدير لإصدار أحكام نوعية أو كمية على المؤشرات من خلال إنتاج المتعلم .يمكن توحيد السلم في كل المعايير و عندما يدعى السلم وحيد الشكل(Echelleuniforme) مثل سلم الامتياز (Echelled'excellence)كما يمكن أن يتخذ شكل سلم وصفي (Echelle descriptive ) أي يتنوع بتنوع المعايير.
2.قائمة التحقق (liste de vérification) :
تتكون من معالم يمكنا أن نسجل وجودها من عدمه وفق الثنائية "كلها أو لاشيء".
3.السلم الوصفي الشامل (Echelledescriptive globale):
هو وسيلة لإصدار الأحكام بحيث يرفق فيه كل بند بفقرة تتضمن صفات أو أبعادا عديدة لما يراد تقويمه بحيث نربط هذه الفقرة بعدد يتدرج من 1إلى 4 .
4 .التعليـــق (commentaire ):
يكتب في أسلوب حر و مكيف حسب كل تلميذ. لا يرفق بنقطة عددية .
5. الملف التعلمي التقويمي(Dossierd'apprentissage et d'évaluation portfolio):
يفيد الملف التعلمي التقويمي في التقويم الذاتي.إنه أداة تسمح للتلميذ بتسجيل إنجازاته الشخصية دوريا . يتكون هذا الملف من حافظات يضع فيها التلميذ الوثائق التي تبين حالة مساره التعلمي في كل مادة .
ينبغي على التلاميذ أن يتعلموا كيفية التعامل معه و ضبطه باستمرار و على المعلم تشجيع كل تلميذ على إعداده و مسكه حتى يكون بمثابة المرآة العاكسة الموثقة لمسارهم التعلمي .
سلالم التقدير في تقويم الكفاءات:
اقترح في تقويم الكفاءات سلالم تقدير نوعية بعضها خماسي الدرجات و البعض الآخر رباعي .
السلم ذو الدرجات الخمسة:
1 . كفاءة غير مكتسبة (La compétencereste à acquérir):
في حالة ما إذا برهن المتعلم عن عجزه في تنفيذ المهمة المنوطة به و على المعلم في هذه الحالة أن يقوم بنشاط تعليمي خاص معه.
2. الكفاءة في طور الاكتساب (La compétenceest en train d'être acquise):
وهذا إذا كان تدرج التلميذ ملموسا ، غير أنه بحاجة إلى نشاط تعليمي خاص بحكم أن تعلمه جزئي ( تبعية قوية لسياق التعلم ).
3. كفاءة بحاجة إلى مران (La compétence est àentraîner):
عندما يعبر عنها التلميذ في الوضعيات الخاصة المألوفة لديه.
4. كفاءة بحاجة إلى دعم (La compétence est àrenforcer):
عندما يعبر عنها في وضعيات مضبوطة و لكن في استقلالية متنامية.
5. كفاءة مؤكدة (La compétence est confirmée):
عندما يعبر عنها في مشاريع عمل تسمح بالتحويل و إعادة توظيف شبكات الكفاءات .
إذا كان السلم السابق يتضمن خمس تقديرات للحكم على كفاءة التلميذ فإن هناك من يقترح سلما بأربع تقديرات فقط هي :
1.كفاءة مكتسبة إلى أبعد من عتبة النجاح (compétenceacquise au delà du seuil de réussite):
هذا يعني أن الكفاءة عبر عنها في مشاريع عمل سمحت بتحويل شبكات الكفاءات و إعادة توظيفها
2.كفاءة في مرحلة التنمية ( compétence en phase dedéveloppement ):
بمعنى أن المتعلم لم يبلغ بعد عتبة النجاح المأمولة إلا أن اكتساب الكفاءة بدأت تلوح في الأفق.
3.كفاءة غير ملاحظة ( Compétence nonobservée):
لا يمكن ملاحظة المؤشرات المرتبطة بالكفاءة أي لا شيء يدل على أن المتعلم استفاد من تعلمه.
ما مكانة النقطة العددية في تقويم الكفاءات؟
من السابق لأوانه القول بتجاهل النقطة العددية في تقويم الكفاءات. سيكون للنقطة مكانة هامة في هذا التقويم و خاصة في التجميعي منه لأن كل الأحكام التي ستصدر بشأن تعلم التلاميذ ، الانتقال إلى القسم الأعلى أو الرسوب سوف تبقى مستندة إليها.
عتبة النجاح في تقويم الكفاءات : إن التقويم في المقاربة بالكفاءات أقوى في مساعدة التلميذ على التعلم في حين لا تسمح المقاربة التقليدية التي تعتمد على التفتيت إلا بتقديم النتيجة في شكل عدد تقود في غالب الأحيان إلى مقارنة أداء التلميذ بأداء زملائه. ماذا تعني النقطة 15/20 ؟ ما هي النقطة التي يجب الحصول عليها في اللغة أو الرياضيات للحكم على إجادة اللغة أو على فهم الرياضيات ؟ من الصعب الإجابة عن هذه الأسئلة في الممارسة التقليدية للتقويم و على العكس من ذلك يسمح التقويم في المقاربة بالكفاءات بتحديد عتبة النجاح

شوشان صلاح الدين مفتش تعليم ابتدائي * تبسة *
للامانة العلمية الموضوع منقول

المدير عندما يظن نفسه مديرا يخسر نفسه وزملاءه ....الحمد لله.. ثلاثة وعشرون سنة مدير مدرسة مااختلفت يوما مع زميل أبد ..

بارك الله فيكم أجمعين

با رك الله فيك

المدير انسان خلوق لكنه ديكتاتور ويريد ان يصبح ديناصور لان القانون في حقيقة الامر يخضع للمحكوم و ليس للحاكم فالمدير لا يعرف الا قالولي الله غالب القانون

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صيشي عبد المجيد
همسة في اذن كل مدير :ان القانون ليس عصا لجلد الموظفين و لا وسيلة لتعذيب المستضعفين . اعلم اخي المدير انك لست رب عمل انما موظف مثل بقية العاملين معك و ليس عندك . تجنب استعمال لفظ الملكية - مدرستي او مؤسستي .اعلم اخي انه من خلال تجربتي البسيطة في الادارة ادركت ان اكثر فئة في مرونة التعامل و تقبل القرارات و تفهم الوضعيات هم الاساتذة فلا تجعلهم اعداءك بل خلانك و اصدقائك اشركهم في قراراتك و شاركهم همومهم. كن لهم كاتم اسرار و اب او اخ بار يكونون لك الساعد و الرفيق . كن لهم اب ودود او اخ حنون يكونون لك الابناء البررة . لاتمارس مهامك بالاوامر بل مرر ماتريد بالسلاسة و الكلمة الطيبة . لا تخلع عنك ثوب الاستاذ حتى تشعر بما يعانون من هموم التلاميذ و المناهج ومن مجتمع يخاف و لايحترم يطمع و لا يجود .
اخي الاستاذ التمس لاخيك الف عذر فالمدير يعيش تحت ضغط مستمر من الاولياء و الوصاية و الوزارة و القانون و القرارات و التعليمات تفهمه يتفهمك ساعده يساعدك .
المدير الاستاذ العامل الاداري كلهم موظفون يؤدون رسالة الانبياء فهم بصائر المجتمع التي ترى عيوبه و اطباءه الذين يعالجون عوراته
فالانبياء و الاطباء و رجال التربية و التعليم لو انتظروا اجر المجتمع فمهما كان لا يفي جهودهم فانتظروا اجر الرحمان الذي لا يخذل ولا يخذل -بضم الياء-

كلام راق جدا ربي يكثر من امثالك