عنوان الموضوع : مقارنة : ترقية الأساتذة وترقية الإداريين للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

ترقية هيئة التدريس:
- لترقية معلم المدرسة الإبتدائية إلى أستاذ المدرسة الإبتدائية من الصنف 10 إلى 11 يجب التكوين 3 سنوات
- لترقية أستاذ التعليم الأساسي إلى أستاذ التعليم المتوسط من الصنف 11 إلى 12 يجب التكوين في المدرسة العليا 4 سنوات (أو ثلاث سنوات lmd ) بعد البكالوريا
- لترقية أستاذ المدرسة الإبتدائية إلى أستاذ مكون: شهادة ماجيستير أو ماستر
- لترقية أستاذ المتوسط إلى أستاذ مكون :ماجيستير أو ماستر
- لترقية أستاذ الثانوي إلى أستاذ مكون : ماجيستر أو ماستر
-ترقية هيئة الإدارة
- مدير ابتدائية :من الصنف 10ألى 13: التكوين 30 يوما( 6 أسابيع وكل أسبوع 5 أيام دراسة)( 4 متوسط - 3 ثانوي)
- نائب مدير ابتدائية : دون تكوين ( 4 متوسط - 3 ثانوي)
- مدير متوسطة : من الصنف 11 إلى 15 : تكوين 30 يوما ( 3 ثانوي)
- مدير ثانوية : من الصنف 13 إلى 16 : تكوين 30 يوما ( شهادة ليسانس )
- مفتش التعليم الابتدائي والمتوسط : من 10 أو 11 إلى 16 : تكوين بضعة ملتقيات ( محسوبة سنة)
والسؤال المطروح: إذا كانت مهنة التدريس تحتاج إلى تكوين طويل المدى، ومهنة الإدارة لا تحتاج إلى هذا التكوين .
- فلماذا تتكون هيئة التدريس أكثر وتترقى أقل من الإداري؟
كيف يتكون أستاذ 4 سنوات ويترقى بدرجة واحدة، ويتكون أستاذ آخر اختار الإدارة 30 يوما ويترقى بأربع درجات
( من 11 إلى 15 مثلا)؟
لقد غاب العقل والمنطق من الوزارة ومن النقابات فعلى المدرسة الجزائرية السلام




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
حقا أخي إن هذا لشيء عجاب .الذي استنتجته من تصنيف unpef هو أنها دافعت عن موظفي الإدارة والتفتيش وتغاضت عن الأساتذة والمعلمين جزاء لهم على إضرابهم .
بعكس الكنابست التي دافعت عن الأساتذة ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

انك في بلاد المعجزات ستموت كل هذه النقابات بعد رقصتها الاخيرة على أنغام مزامير بن بوزيد ولا تبقى الا اقتراحاتهم المخزية للتاريخ وسيلعنهم كل من أجحف في حقه خاصه معلمي الأساسي وأساتذة التعليم الأساسي

=========


>>>> الرد الثالث :

هذه حجج دامغة و مقارنة منطقية لقد حذر الكثير منا واطلقوا كل النداءات والتحذيرات من مغبة تكليف مدراء لتمثيل مئات الآلاف من الأساتذة والمعلمين . ما لايقبله العقل .
الكنابست قانونها الأساسي يسمح فقط أن يكون الرئيس من هيئة التدريس ليستطيع نقل مطالب زملائه بأمانة .

=========


>>>> الرد الرابع :

ما راك فاهم فيها والوا ....الحسد والبغض وقلة ادب ....الثالثة ثانوي في 1979 تساوي دكتورة تاع 2011
وهذا المدير اللي عنده مستوى ثالثة ثانوي او رابعة متوسط لكي يتقدم للمسابقة لابد ان يكون مرسم لمدة 15 سنة
اقنعني ياهذا اليست نار الغيرة انت تعلم رتبة مدير تكون عن طريق المسابقة يعني الكل يحضر في يوم واحد لاجراء المسابقة اذا نجح اللي عندة الرابعة متوسط وخسر اللي عنده الليسانس اروح اعاود دراسته
وبسبب هذه الغيرة هذا هو العام الاخير للمعلم يعني لا يحق له ان يتقدم للمسابقة

=========


>>>> الرد الخامس :

ماذا تنتظر من هذه النقابات ..........قوانين وضعية مهزلة بكل المقاييس .

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوداديم
ترقية هيئة التدريس:
- لترقية معلم المدرسة الإبتدائية إلى أستاذ المدرسة الإبتدائية من الصنف 10 إلى 11 يجب التكوين 3 سنوات
- لترقية أستاذ التعليم الأساسي إلى أستاذ التعليم المتوسط من الصنف 11 إلى 12 يجب التكوين في المدرسة العليا 4 سنوات (أو ثلاث سنوات lmd ) بعد البكالوريا
- لترقية أستاذ المدرسة الإبتدائية إلى أستاذ مكون: شهادة ماجيستير أو ماستر
- لترقية أستاذ المتوسط إلى أستاذ مكون :ماجيستير أو ماستر
- لترقية أستاذ الثانوي إلى أستاذ مكون : ماجيستر أو ماستر
-ترقية هيئة الإدارة
- مدير ابتدائية :من الصنف 10ألى 13: التكوين 30 يوما( 6 أسابيع وكل أسبوع 5 أيام دراسة)( 4 متوسط - 3 ثانوي)
- نائب مدير ابتدائية : دون تكوين ( 4 متوسط - 3 ثانوي)
- مدير متوسطة : من الصنف 11 إلى 15 : تكوين 30 يوما ( 3 ثانوي)
- مدير ثانوية : من الصنف 13 إلى 16 : تكوين 30 يوما ( شهادة ليسانس )
- مفتش التعليم الابتدائي والمتوسط : من 10 أو 11 إلى 16 : تكوين بضعة ملتقيات ( محسوبة سنة)
والسؤال المطروح: إذا كانت مهنة التدريس تحتاج إلى تكوين طويل المدى، ومهنة الإدارة لا تحتاج إلى هذا التكوين .
- فلماذا تتكون هيئة التدريس أكثر وتترقى أقل من الإداري؟
كيف يتكون أستاذ 4 سنوات ويترقى بدرجة واحدة، ويتكون أستاذ آخر اختار الإدارة 30 يوما ويترقى بأربع درجات

( من 11 إلى 15 مثلا)؟
لقد غاب العقل والمنطق من الوزارة ومن النقابات فعلى المدرسة الجزائرية السلام


الله يديم عليك العقل انت تفكر بطول انفك القانون الخاص يشرع للمستقبل يا غبي صدق من قال عمرك و لا تحزم بمعلم قارن نفسك باسلاك التدريس لماذا تقارن مع مسؤوليك وو لاة امرك كن منطقيا دعك من المهاترات


رد على مراد وموسى
ول
اة أمور آخر زمان ، لا يستطيعون حتى أن يفهموا ما يقرأون، ويتهمون زملائهم بالغيرة ، والحسد ....كل ما في الأمر أننا لم نطلب بحرمانكم من رتبكم وتصنيفاتكم ، ولكن طالبنا الإنصاف والعدالة في شروط الترقية وشروط الإدماج لجميع الموظفين...ولم نطالب بالتسوية معكم لأننا نؤمن أن منصب مدير هو منصب ترقية للأستاذ.....
لماذا يشترط على هيئة التدريس الأقدمية ، والشهادة، والتكوين في الجامعات للإدماج ولا تشترط على الإداريين من مفتشين ومدراء وهم لهم نفس المستوى؟
لقد أدرتم لنا ظهر المجن ، وأصبحتم لا ترضون لنا حتى بالمطالبة بالعدالة والإنصاف، وهذا دليل على حقدكم الدفين لمن كنتم زملاء لهم يوما بدل أن تطالبوا بإدماجنا في الرتب المستحدثة مثلكم وبنفس الشروط
(إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة)
أعتقد أن
بعض ولاة أمورنا ( وليس الكل) هم من مظاهر علامات الساعة الصغرى، لأنهم أنانيين لا يفكرون إلا في أنفسهم ولا يفكرون في غيرهم


علينا جميعا المطالبة برحيل قيادات هذه النقابات أو تركها في إن طالبت منا الوقوف معها

الحل رحيل قيادة لنباف الظالمة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته وبعد :
ردا على الأخ الفاضل الذي يقول من خلال حديثه بأن مدير إبتدائية أو المتوسطة لا يملكون المستوى المطلوب (مستوى الثالثة ثانوي أو الرابعة متوسط )فقط هذا الكلام عار عن الصحة.. أقول لك بأن هناك من مديري المدارس الإبتدائية أو المتوسطات حاليا يمكون شهادات الليسانس أو شهادة مهندس دولة منذ توقف العمل بالتأهيل.. إذن الإدارة المدرسية الأن فهي في عملية تكوين جديد يضم أصحاب الشهادات .الرجاء لا نظلم أحدا بكلمنا لأننا أسرة واحدة و نأمل إلا غد أفضل بحول الله تعالى .

ولاة أمور آخر زمان ، لا يستطيعون حتى أن يفهموا ما يقرأون، ويتهمون زملائهم بالغيرة ، والحسد ....كل ما في الأمر أننا لم نطلب بحرمانكم من رتبكم وتصنيفاتكم ، ولكن طالبنا الإنصاف والعدالة في شروط الترقية وشروط الإدماج لجميع الموظفين...ولم نطالب بالتسوية معكم لأننا نؤمن أن منصب مدير هو منصب ترقية للأستاذ.....
هذا جيد، قارن كم عدد هيئة التدريس مع هيئة التأطير، هذه أحكام الإدماج أخي فقط تسوية لوضعيات موجودة


لقد اقترحت النقابات صب التعويضات المالية لعمال قطاع التربية ‏إلى قسمين
حيث ستستفيد مجموعة خلال الشهر الجاري ، أما المجموعة ‏الثانية ستستفيد خلال شهر جوان أو جويلية و ذلك بتسبيق ‏ولايات عن أخرى .‏
السؤال المطروح الأول : يا ترى هل أعضاء المجلس الوطني ‏للنقابات ينتمون إلى المجموعة الأول أم المجموعة الثانية .‏
السؤال المطروح الثاني : ألا يسبب هذا الاقتراح في فتنة فى أوساط ‏القطاع .‏
الحل : حتى لا تكون فتنة في أوساط العمال لابد من تطبيق اقتراح ‏وزارة التربية الرامي إلى استفادة كل العمال عن طريق شطرين .‏
الشطر الأول في مارس (27 شهر) أو أفريل و الشطر الثاني في ‏شهر جويلية (20 شهر)‏