عنوان الموضوع : المدير وزيارة المعلم للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

ـ كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم في ( الفصل ) حجرة الدراسة ؟

• ـ توطئة :
* ـ أعلم ـ يقيناً ـ أن أغلب مديري المدارس ( ووكلائها في حالة تكليفهم رسمياً بمتابعة المعلمين في المدرسة ) يُدركون مفهوم أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين، وأهدافه، وأنواعه، والممارسات المتبعة في تنفيذه .
ولا أخال أن المفكرين التربويين يختلفون حول تقسيم إجراءات تنفيذ آلية تنظيم أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين، فهي تنطلق وفق التصنيف التنظيمي؛ إجراءات ( قبل / أثناء / بعد ) الزيارة الصفية للمعلم .

وأكاد أتفق ـ من الناحية العملية ـ مع مديري المدارس أن مهامهم الأساسية ـ أي : عقب الزيارة الصفية للمعلم ـ تتمثل في الخطوات الإدارية التسلسلية التالية :
1 ـ تدوين مدير المدرسة ـ فور خروجه من حجرة الدراسة ـ أبرز الأنشطة التي تمت أثناء الزيارة الصفية، وتبويب ملاحظاته ( الإدارية ـ التربوية ) بطريقة منظمة، تمهيداً لمناقشتها مع المعلم ( المُزار ) .
2 ـ عقد مدير المدرسة مداولة إشرافية مع المعلم ( المُزار ) يُتيح خلاله الفرصة للمعلم للتحدث عن درسه، وعن مستوى طلابه وتقويمه للحصة الدراسية، وما السبل الخلّاقة التي رغب المعلم أن يسلكها ولم يتمكن من تطبيقها ؟ .
3 ـ عرض مدير المدرسة ـ بعد ذلك ـ ( تقرير زيارته الصفية ) على المعلم، مبتدئاً بذكر جوانب التميز فأبرز الإيجابيات في أداء المعلم ثم يُناقش مع المعلم أهم التوصيات التي من شأنها تطوير التدريس وتحسين عمليتي التعلم والتعليم .
4 ـ رصد مدير المدرسة نتيجة الزيارة الصفية للمعلم في نظام الإشراف الإلكتروني ( مدير المدرسة ) .

• ـ ما الأثر الإشرافي بعد الرصد ؟
* ـ ولكن ماذا ( قبل ) الرصد ؟ إن التزام مديري المدارس برصد الزيارات الصفية في نظام الإشراف الإلكتروني مطلب مهني يُمكن قياسه؛ والمسؤولية الأخلاقية تفرض موضوعية تطبيق إجراءات ما قبل الرصد .. ولعل القصور ـ إن وُجد ـ لدى القليل جداً من مديري المدارس في زيارة المعلم في حجرة الدراسة (تحديداً) يُوجب الدراسة العلمية والمسألة النظامية ولا يبرر عدم طرح التساؤل : ماذا بعد رصد الزيارة الصفية للمعلم ؟

يُصنّف الميدان التربوي منظومة مديري المدارس بالنظر إلى تفعيلهم ( أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين ) ـ نظرياً ـ إلى ( فئات ) رقمية حقيقة الواقع .. وذلك وفق عنايتهم بمقومات المراحل التنظيمية المتتابعة التالية :
• الفئة الأولى : تكتفي برصد الزيارة الصفية للمعلم في نظام الإشراف الإلكتروني ( مدير المدرسة ) .
• الفئة الثانية : تستخرج البطاقة ( المتضمنة تقرير الزيارة الصفية للمعلم ) من نظام الإشراف الإلكتروني ( طباعتها ) .. فتعتمدها إدارياً ثم يُدون المعلم ( المُزار ) توقيعه على صدق محتواها والسعي للعمل بمضمونها .
• الفئة الثالثة : تعيد صياغة ـ في البطاقة نفسها ـ التوصيات التي عينتها ( زيارة مدير المدرسة الصفية للمعلم ) عقب مقارنتها علمياً بالتوصيات التي قدمها المشرف التربوي المختص ( في حالة زيارته المعلم قبيل زيارة مدير المدرسة ) .
• الفئة الرابعة : تدوّن في البطاقة إجراءات متابعة تنفيذ التوصيات ـ إثر إعادة الصياغة ـ وفق جدول زمني منطقي يُراعي نوع الملاحظة .
• الفئة الخامسة : تواصل التدوين في البطاقة بإيضاح نتائج تطبيق إجراءات متابعة تنفيذ التوصيات .. ( مع متابعة تطبيق آلية تطويرية ) .
• الفئة السادسة : تستكمل التدوين في البطاقة بمرجعية وصفية رقمية لإعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلم للعام الدراسي نفسه .

• ـ أخيراً :
* ـ إن العنوان : ( كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم ) قد يُوجب على كل القادة (المشرفين التربويين ـ مديري المدارس) دفع جميع العاملين في الإدارة المدرسية بمؤسساتنا التربوية إلى ( الفئة السادسة ) مع مواصلة الجهود المبذولة لتحقيق التطلعات نحو (فئة قيادية سابعة) ؛ تبدع في تعيين ( ماذا بعد الفئة السادسة ؟! ) .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1982
ـ كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم في ( الفصل ) حجرة الدراسة ؟

• ـ توطئة :
* ـ أعلم ـ يقيناً ـ أن أغلب مديري المدارس ( ووكلائها في حالة تكليفهم رسمياً بمتابعة المعلمين في المدرسة ) يُدركون مفهوم أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين، وأهدافه، وأنواعه، والممارسات المتبعة في تنفيذه .
ولا أخال أن المفكرين التربويين يختلفون حول تقسيم إجراءات تنفيذ آلية تنظيم أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين، فهي تنطلق وفق التصنيف التنظيمي؛ إجراءات ( قبل / أثناء / بعد ) الزيارة الصفية للمعلم .

وأكاد أتفق ـ من الناحية العملية ـ مع مديري المدارس أن مهامهم الأساسية ـ أي : عقب الزيارة الصفية للمعلم ـ تتمثل في الخطوات الإدارية التسلسلية التالية :
1 ـ تدوين مدير المدرسة ـ فور خروجه من حجرة الدراسة ـ أبرز الأنشطة التي تمت أثناء الزيارة الصفية، وتبويب ملاحظاته ( الإدارية ـ التربوية ) بطريقة منظمة، تمهيداً لمناقشتها مع المعلم ( المُزار ) .
2 ـ عقد مدير المدرسة مداولة إشرافية مع المعلم ( المُزار ) يُتيح خلاله الفرصة للمعلم للتحدث عن درسه، وعن مستوى طلابه وتقويمه للحصة الدراسية، وما السبل الخلّاقة التي رغب المعلم أن يسلكها ولم يتمكن من تطبيقها ؟ .
3 ـ عرض مدير المدرسة ـ بعد ذلك ـ ( تقرير زيارته الصفية ) على المعلم، مبتدئاً بذكر جوانب التميز فأبرز الإيجابيات في أداء المعلم ثم يُناقش مع المعلم أهم التوصيات التي من شأنها تطوير التدريس وتحسين عمليتي التعلم والتعليم .
4 ـ رصد مدير المدرسة نتيجة الزيارة الصفية للمعلم في نظام الإشراف الإلكتروني ( مدير المدرسة ) .

• ـ ما الأثر الإشرافي بعد الرصد ؟
* ـ ولكن ماذا ( قبل ) الرصد ؟ إن التزام مديري المدارس برصد الزيارات الصفية في نظام الإشراف الإلكتروني مطلب مهني يُمكن قياسه؛ والمسؤولية الأخلاقية تفرض موضوعية تطبيق إجراءات ما قبل الرصد .. ولعل القصور ـ إن وُجد ـ لدى القليل جداً من مديري المدارس في زيارة المعلم في حجرة الدراسة (تحديداً) يُوجب الدراسة العلمية والمسألة النظامية ولا يبرر عدم طرح التساؤل : ماذا بعد رصد الزيارة الصفية للمعلم ؟

يُصنّف الميدان التربوي منظومة مديري المدارس بالنظر إلى تفعيلهم ( أسلوب الزيارات الصفية للمعلمين ) ـ نظرياً ـ إلى ( فئات ) رقمية حقيقة الواقع .. وذلك وفق عنايتهم بمقومات المراحل التنظيمية المتتابعة التالية :
• الفئة الأولى : تكتفي برصد الزيارة الصفية للمعلم في نظام الإشراف الإلكتروني ( مدير المدرسة ) .
• الفئة الثانية : تستخرج البطاقة ( المتضمنة تقرير الزيارة الصفية للمعلم ) من نظام الإشراف الإلكتروني ( طباعتها ) .. فتعتمدها إدارياً ثم يُدون المعلم ( المُزار ) توقيعه على صدق محتواها والسعي للعمل بمضمونها .
• الفئة الثالثة : تعيد صياغة ـ في البطاقة نفسها ـ التوصيات التي عينتها ( زيارة مدير المدرسة الصفية للمعلم ) عقب مقارنتها علمياً بالتوصيات التي قدمها المشرف التربوي المختص ( في حالة زيارته المعلم قبيل زيارة مدير المدرسة ) .
• الفئة الرابعة : تدوّن في البطاقة إجراءات متابعة تنفيذ التوصيات ـ إثر إعادة الصياغة ـ وفق جدول زمني منطقي يُراعي نوع الملاحظة .
• الفئة الخامسة : تواصل التدوين في البطاقة بإيضاح نتائج تطبيق إجراءات متابعة تنفيذ التوصيات .. ( مع متابعة تطبيق آلية تطويرية ) .
• الفئة السادسة : تستكمل التدوين في البطاقة بمرجعية وصفية رقمية لإعداد تقويم الأداء الوظيفي للمعلم للعام الدراسي نفسه .

• ـ أخيراً :
* ـ إن العنوان : ( كيف يُفعّل مدير المدرسة أسلوب الزيارات الصفية عقب زيارة المعلم ) قد يُوجب على كل القادة (المشرفين التربويين ـ مديري المدارس) دفع جميع العاملين في الإدارة المدرسية بمؤسساتنا التربوية إلى ( الفئة السادسة ) مع مواصلة الجهود المبذولة لتحقيق التطلعات نحو (فئة قيادية سابعة) ؛ تبدع في تعيين ( ماذا بعد الفئة السادسة ؟! ) .

كلام مجتر نود المصدر

=========


>>>> الرد الثاني :

كلام مجتر نود المصدر

=========


>>>> الرد الثالث :

اللهم اني اعوذ بك من الفقر والمرض والجهل والخوف

=========


>>>> الرد الرابع :

في أغلب الاحيان تكون زيارة للمراقبة وليست للتوجيه .............لان السبب معرف .

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك وادكــــــــــــــــــــر المصــــــــــــدر من https://www.manhal.net/articles.php?...=show&id=16254

=========


شكرا على التفاعل لخدمة المنتدى


Makane walou