عنوان الموضوع : //**// التوظيف في قطاع التربية بين الفوضى والترقيع//**// انشغالات ادارية
مقدم من طرف منتديات العندليب

أردت ان أطرح هذا الموضوع الهام للنقاش والاثراء .
في الوقت الذي توجهت فيه معظم الدول الى انشاء معاهد متخصصة لتدريب المعلمين والاساتذة فمثلا في فرنسا نجد أصبح هناك تخصصات في الطور الواحد (الطور الابتدائي) لكن في الجزائر نرى العكس تماما اذ عملت على غلق المعاهد المتخصصة في التربية والتعليم مثل المعاهد التكنولوجية سابقا وأعتمدت على التوظيف المباشر من خلال مسابقات وفي بعض الاحيان الادماج بمعنى التوظيف المباشر وفي بعض الاحيان تعتمد على اقدمية الشهادة .وهنا استثني التعليم الثانوي (المدرسة العليا للاساتذة).
هل ما تقدمه الجامعة الجزائرية كاف ؟ بمعنى هل الشهادة الجامعية كافية لتأهيل الشخص الى منصب معلم او استاذ مثلا هل يصلح ان يكون مهندس كهرباء او مهندس ميكانيك معلم مدرسة ابتدائية .؟؟؟
طبعا لو كان هذا يكفي لاعتمدت الدول المتحضرة على هذا التو ظيف المباشر .أم هي عبقرية ؟ الجزائر تملك معاهد في كل التخصصات تقريبا (البترول-الاشغال العمومية –المعادن التجارة-المحاسبة الاقتصاد –القانون ) الا التربية والتعليم .هل هذه المهنة بهذه البساطة حتى تكون صالحة لكل التخصصات .نجد الجزائر أصبحت في السنوات الاخيرة تفرض تخصصات معينة لتوظيف في قطاع التربية .هل هذا حل في نظركم ؟؟؟.
ما المانع من انشاء معاهد متخصصة في قطاع التربية تغطي حاجيات القطاع كما كان معمول به سابقا ( هل تفتقد للاطارات –أموال –و-و-و).لماذا قلدت الجزائر كل مناهج المعمورة ولم تقلد طرق التوظيف في قطاع التربية .؟؟

لاحظ معي مثلا طرق تدريب المعلمين والاساتذة في فرنسا كيف يتم وهنا ركزت على فرنسا لان بن بوزيد اصبح يقارن مدرستنا بمدارس فرنسا .


إعداد المعلمين وتدريبهم في فرنسا
(أ) إعداد المعلم: يوجد في فرنسا 22 معهدًا جامعيًا ( I u f m) لتأهيل المعلمين. وهي عبارة عن مؤسسات جامعية عالية حلت مكان البنية السابقة لتأهيل المعلمين, حيث كانت عملية تأهيل المعلمين تتم من خلال إحدى المؤسسات التالية:
ــ دور المعلمين.
ــ المراكز التربوية الإقليمية.
ــ دور المعلمين الوطنية المهنية.
معلمو المرحلة الابتدائية (الدرجة الأولى): بعد أن ينهي الطالب سنة دراسية نظرية وعملية مركزة في المعهد يتقدم لاختبار معلمي المدارس الابتدائية المسمى (c a p e s) وهو اختبار مركز يهدف إلى اختيار معلمين أكفاء, ويدل على ذلك نسبة النجاح فيه التي لا تتجاوز 20% غالبًا.
وفي حال إخفاق الطالب في هذا الاختبار يعطي فرصة لإعادة السنة الدراسية وتقديم الاختبار مرة أخرى, وفي حالة نجاحه يصبح مدرسًا متدربًا ويتقاضى راتبًا لمدة سنة تدريبية إلزامية يعين بعدها على وظيفة معلم مدارس ابتدائية في مدرسة حضانة أو مدرسة ابتدائية.
معلمو المرحلتين الإعدادية والثانوية (الدرجة الثانية): كما هو الحال بالنسبة للتعلم الابتدائي ينبغي أن يحمل مرشحو التدريس في التعليم الثانوي جنسية أحد بلدان الاتحاد الأوروبي, وأن يكونوا من حملة الشهادة الجامعية التي لا تقل عن ثلاث سنوات دراسية بعد الثانوية. وبعد إنهاء السنة الدراسية يتقدم المرشح لأحد الاختبارات التالية في معهد جامعي لتأهيل المعلمين لنيل إحدى شهادات التدريس الثانوي:
_ شهادة الأهلية للتدريس الثانوي (c a p e s) والمنظمة لكل مادة ما عدا التربية البدنية والرياضية.
_ شهادة الأهلية لتدريس التربية البدنية والرياضية (c a p e p s).
_ شهادة الأهلية للتدريس التقني (c a p e p s).
_ شهادة الأهلية للتدريس في ثانوية مهنية من المرتبة الثانية المنظمة لكل مادة من مواد التعليم العام أو المهني (cap1 p2).

(ب) تدريب المعلمين: يتمتع مدرسو الدرجة الأولى المثبتون, خلال حياتهم الوظيفية برصيد تفرغ اختياري مدته 36 أسبوعًا يكرس للتدريب المستمر. ويوجد في كل منطقة في فرنسا مركز لتدريب المعلمين, وتعقد فيه دورات تدريبية على مدار السنة للمعلمين والمفتشين التربويين ومديري المدارس ووكلائها.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

يا اخي فرق و بونة شاسعة مع فرنسا لا مجال للمقارنة

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========