عنوان الموضوع : أساتذة العلوم و الفيزياء انشغالات الدارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
مارأيكم في أساتذة علوم و فيزياء حجمهم الساعي 15ساعة ويدرس 10ساعات فقط و5ساعات الباقية يجلس في قاعة الأساتذة أو يخرج ليقضي مصالحه حيث في عوض أن يدرس الأستاذ القسم بالأفواج ويتم التبادل بين الأستاذين ويكون ذلك لمذة ساعتين يقومون بجمع القسم كله ويدرس كل أستاذ ساعة ويجلس ساعة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
أهتم بأمورك يا حسان تيروووووووووووووووووووووووووووووووووو
=========
>>>> الرد الثاني :
حسب عدد التلاميذ في القسم . إذا كان عددهم أقل من 20 تلميذ ممكن ذلك .
=========
>>>> الرد الثالث :
العمل بالأفواج عندما تكون المخابر المجهزة بالكهرباء و الكراسي و الطاولات و حتى السبورات تصور هناك ثانويات مرت 6 سنوات على إنشائها و هي تنتظر تجهيزا المخابر و لاتزال دار لقمان على حالها ضف إلى هندسة المخابر التي لا تمت بأي صلة بالثانوية فهي مبنية كأنها محلاة في سوق و ليست مخابر ، لو نتكلم على تقني المخبر حدث و لا حرج
أنا معك فيما يخص العمل بلأفواج لكن في حالة توفر الجو الملائم لها و بالتالي مسألة اختصار الأربع ساعات إلى ساعتين أو ما يسمى جمع القسم كامل لا يتحمله الأستاذ فقط و إنما الإدارة الوصية كذلك تتحمل الجزء الكبير من المسؤولية على سبيل المثال لا الحصر في ثانويتنا يوجد خمس قاعات كمخابر مخبر استعمل كقاعة درس لقسم اللغات و ثلاثة مخابر لاتحتوي على الطاولات و لا الكراسي إضافة إلى غياب الكهرباء و الماء و الستائر و حتى السبورة في بعض المخابر ، في هذه الحالة كيف تتكلم عن المخابر و العمل المخبري ؟
في بلدنا الحبيب العمل المخبري رغم أهميته في مادتي الفيزياء و العلوم الطبيعية إلا أنه مغيب تماما من مفكرة وزارة التربية كونها المسؤول الأول و الأخير على تجهيزها و صيانتها و مراقبتها المستمرة و تكوين تقنيو المخابر الذين يعدون على الأصابع و أغلبهم يعملون في إطار عقود ما قبل التشغيل تنقصهم الخبرة و التكوين إضافة إلى أنهم معرضون إلى مخاطر جمة منها خطر المواد الكيياوية التي يجهلونها و كذلك خطر التكهرب.
................................ا شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
هاذ المراقبة المفروض تكون من طرف الادارة
=========
>>>> الرد الخامس :
أنا استاذ علوم طبيعية وارفض هاته الطريقة لان الاستاذ يستفيد لكن التلميذ يتضرر ولا الجا اليها الا في حالة الضرورة مثل غياب استاذ الفيزياء او لظروف استثنائية لان هدف التفويج تمكين التلاميذ من العمل ضمن مجموعات صغيرة وبالتالي يكون فهمهم اكبر واستيعابهم اكبر خاصة عند استخدام الوسائل التربوية.
ورغم ذلك فان الافراط في هاته الطريقة غير تربوي ويعتبر من الناحية الشرعية حرام لانه بدل ان تدرس القسم 3 ساعات (ساعتين تفويج وساعة نظرية) تدرسهم ساعتين فقط
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لمنور
حسب عدد التلاميذ في القسم . إذا كان عددهم أقل من 20 تلميذ ممكن ذلك .
هذه فتوى هل عندك الدليل.................يا اخي البرنامج بقول تفويج سواء كان التجهيز موجود ام لا
نحن نشكو من عدد التلاميذ داخل الفوج التربوي ومن أجل ربح ساعة نجمع فوجين ماه هذا التبجح ثم حجة صاحبنا الذي قال اذا غاب احد الاستاذين يمكن جمع الفوجين الا ترى هذا يرهق الادارة قسم كامل بدون استاذ في الحصة الثانية من يؤطرهم مع قلة المساعدين التربويين وتذمرهم اصلا من هذه العملية
عملية جمع القسم جعلت العداوة بين أستاذ الفيزياء والعلوم لآن أستاذ العلوم لم يقبل هذه الظاهرة
الله المستعان
في حالة عدم وجود مخابر يضطر أساتذة العلوم والفيزياء لدمج الأفواج
وفي حالة غياب أحد الأساتذة كذلك
الله يهديكم يا جماعة