عنوان الموضوع : الفرق بين الخبرة المهنية والآقدمية
مقدم من طرف منتديات العندليب

كثيرا ما نجد البعض يتحدث عن القانون الخاص وكيف به يرقى من لديهم 10سنوات إلى رتبة مكون ثم يربطون سنوات عملهم التي تفوق أكثر من 15 سنة ويطالبون بان يتم ترقيتهم إلى هذه الرتبة ويقولون نحن لدينا خبرة مهنية اكثر.؟
لكن السؤال المطروح مالفرق بين الخبرة المهنية
ا
لخبرة المهنية : تعني اولا معرفة كنه وكل حيثيات والتغيرات التي تطرأ على المهنة وكذا امكانية التنبؤ والتكيف مع المهنة بالاضافة إلى القدرة على اضافة الجديد وتطوير المهنة
بينما الأقدمية: فهي المكوث في المهنة لمدة سنوات متتالية كخدمة فعلية في المهنة مهما كانت هذه السنوات دون ارتباطها بما يقدمه العامل او الموظف لمهنته بالزيادة او بالنقصان
وهنا يظهر لنا ان الكثير وليس الكل من الذين يطالبون بان يرقوا ليس لديهم خبرة بل هم يمتلكون اقدمية في العمل
اما عن رايي في ظلم القانون فهذا هو الموضوع الذي يمكن التحدث فيه دون حقد او اجحاف لحق أي مدرس ولم اقل معلم أو أستاذ
إذا تكلمنا عن الأستاذ المجاز او الرئيسي فالشهادة التي تحصل عليها بعد سنوات من الدراسة سمحت له بان يدرس ويمنح رتبة أعلى من الذي لا يملك شهادة ، وكان لابد من يريد ان يرتقي لهذه الرتبة ان يتكون ويحصل على الشهادة ثم يلحقها بملفه الأداري ومن حقه الترقية في المنصب لأنه استوفى الشروط
بينما قضية استاذ مكون فهنا الظلم بعينه كان لابد من وضع معايير يراعى فيها الأقدمية + الخبرة + الشهادة فكان لابد من تتبع المسار المهني للمعلم والاستاذ وماذا يمكنه او ماذ قدم من نتائج وقد يجرى امتحان لانتقاء من هو اجدر بالمنصب لأن المكون ليس لقب يعطى هكذا فعلا يحتاج إلى أن يكون له خبرة
فلا ابخس حق الذين لديهم شهادات فمنهم من له اقدمية 05 او اكثر من سنوات العمل وله خبرة جيدة في التعليم ومنهم أيضا من له نفس المدة ولا يملك خبرة بل يدرس ويعمل ويعلم فقط ولا يمكنه حل مشكل يطرح عليه وهذا هو حاله
كما نجد من الذين لديهم اكثر من 20 سنة وهي عبارة عن اقدمية ولا تساوي شيئا امام الخبرة ايضا لا يمكنه تقديم الجديد ومنهم ايضا من لديه نفس المدة الزمنية ويقابلها بخبرة تفوق حتى سنوات العمل التي عملها لأنه كان يعمل ويطور في عمله ويبدع فيه



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

نص فلسفي فسر الماء بالماء.

=========


>>>> الرد الثاني :

يا سي أحمد الذي ذكره الاخ أبو هديل بل هو عين الصواب وليس كما قلت نص فلسفي وفسر الماء بالماء لأن الكثير من المربين وخاصة في الابتداءي والمتوسط يريدون الترقية على وزن أونسيا مجاهد..

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك اخي.

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك .عين الصواب

=========


>>>> الرد الخامس :

ليس كل من له أقدمية يمتلك خبرة بالضرورة، و لكن في الغالب كلما ازداد قدما و رسوخا في هذه (المحنة) كلما أستفاد و أفاد، بغض النظر عن مسألة الإبداع التي قد لا نجدها حتى في المعاهد و المؤسسات الأكاديمية. بالمقابل فإن صاحب الخبرة في حاجة إلى أقدمية تمكنه من بناء خبرته...و من هنا فهما متكاملان نسبيا، أما الحكم بالمطلق في مثل هذه الحالات ففيه شيء من التجني و مجافاة للواقع..كوننا نتعامل مع مهنة يتزواج فيها العلم مع الفن...

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abouhadil
كثيرا ما نجد البعض يتحدث عن القانون الخاص وكيف به يرقى من لديهم 10سنوات إلى رتبة مكون ثم يربطون سنوات عملهم التي تفوق أكثر من 15 سنة ويطالبون بان يتم ترقيتهم إلى هذه الرتبة ويقولون نحن لدينا خبرة مهنية اكثر.؟
لكن السؤال المطروح مالفرق بين الخبرة المهنية
ا
لخبرة المهنية : تعني اولا معرفة كنه وكل حيثيات والتغيرات التي تطرأ على المهنة وكذا امكانية التنبؤ والتكيف مع المهنة بالاضافة إلى القدرة على اضافة الجديد وتطوير المهنة
بينما الأقدمية: فهي المكوث في المهنة لمدة سنوات متتالية كخدمة فعلية في المهنة مهما كانت هذه السنوات دون ارتباطها بما يقدمه العامل او الموظف لمهنته بالزيادة او بالنقصان
وهنا يظهر لنا ان الكثير وليس الكل من الذين يطالبون بان يرقوا ليس لديهم خبرة بل هم يمتلكون اقدمية في العمل
اما عن رايي في ظلم القانون فهذا هو الموضوع الذي يمكن التحدث فيه دون حقد او اجحاف لحق أي مدرس ولم اقل معلم أو أستاذ
إذا تكلمنا عن الأستاذ المجاز او الرئيسي فالشهادة التي تحصل عليها بعد سنوات من الدراسة سمحت له بان يدرس ويمنح رتبة أعلى من الذي لا يملك شهادة ، وكان لابد من يريد ان يرتقي لهذه الرتبة ان يتكون ويحصل على الشهادة ثم يلحقها بملفه الأداري ومن حقه الترقية في المنصب لأنه استوفى الشروط
بينما قضية استاذ مكون فهنا الظلم بعينه كان لابد من وضع معايير يراعى فيها الأقدمية + الخبرة + الشهادة فكان لابد من تتبع المسار المهني للمعلم والاستاذ وماذا يمكنه او ماذ قدم من نتائج وقد يجرى امتحان لانتقاء من هو اجدر بالمنصب لأن المكون ليس لقب يعطى هكذا فعلا يحتاج إلى أن يكون له خبرة
فلا ابخس حق الذين لديهم شهادات فمنهم من له اقدمية 05 او اكثر من سنوات العمل وله خبرة جيدة في التعليم ومنهم أيضا من له نفس المدة ولا يملك خبرة بل يدرس ويعمل ويعلم فقط ولا يمكنه حل مشكل يطرح عليه وهذا هو حاله
كما نجد من الذين لديهم اكثر من 20 سنة وهي عبارة عن اقدمية ولا تساوي شيئا امام الخبرة ايضا لا يمكنه تقديم الجديد ومنهم ايضا من لديه نفس المدة الزمنية ويقابلها بخبرة تفوق حتى سنوات العمل التي عملها لأنه كان يعمل ويطور في عمله ويبدع فيه

إن لغتك الركيكة تدل على الشهادة التي تحصلت عليها


بارك الله فيك

الله يستر على هذا المستوى الذي نحن فيه ...................... يا اخي المكون بشرط المكوث في الرئيسي 10 اما ما تتحدث علية خارج التغطية ........

بارك الله فيك أخي صاحب الموضوع على الطرح المميز

فمنذ مجيئ لمجال التعليم وجدت الكل عينه على الأساتذة الجدد

رغم أن لهم شهادات علمية من المدارس العليا

ما عسانا أن نقول