عنوان الموضوع : زيارة المدير للأستاذ . ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
من مهام المدير الزيارات الشهرية للمعلمين و الأساتذة و الهدف منها هو التوجيه و تقويم النقائص إن وجدت . لكن في حالة ما إذا كان المدير قليل خبرة و صغير في السن مع أستاذ أو معلم له
خبرة طويلة و في مقام والده . فما هو الهدف من الزيارة ؟ و هل يمتنع مدير ما عن الزيارات إذا كانت المدرسة كلها من فئة الآيلين للزوال كما يقولون .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ارتقوا شوي واش هذي قليل خبرة واش الخبرة لي عندكم والله غير الجمايع والغتبة والنميمة إلّا من رحم وزاد من صلاحياته يحضرلك حصص وعلاه راك خايف أو راك ناقص
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rebaoui
ارتقوا شوي واش هذي قليل خبرة واش الخبرة لي عندكم والله غير الجمايع والغتبة والنميمة إلّا من رحم وزاد من صلاحياته يحضرلك حصص وعلاه راك خايف أو راك ناقص
فهم السؤال نصف الإجابة . قل خيرا أو اصمت .
=========
>>>> الرد الثالث :
أليست الزيارة من المهام المكفولة للمدير قانونا ؟ فلماذا تتضايق منها سيدي الفاضل ؟؟ و ربما زاره لأنه يريد الاستفادة من خبرته و لنسلم بأن المدير صغير السن و قليل الخبرة فقد تجد في النهر ما لا تجد في البحر .
=========
>>>> الرد الرابع :
هذه هي المشكلة عندما يكون المدير اضغر سنا من المعلمين او الاساتذة الذين يشرف عليهم....واقل منهم خيرة...وهو ما جاء به القانون الظالم....فكيف يعقل ان استاذ مكون له خبرة اكثر من 10سنوات ..لا يشارك في مسابقة المدراء...ام استاذ رئيسي حديث العهد بمهنة التعليم فيشارك ...يعني 5سنوات....حسبي الله ونعم الوكيل[/size]
=========
>>>> الرد الخامس :
لو كان ابنك درسته وبلغ مقاما ما بفضل من الله وشهادته المطلوبة للتوظيف واصبح من اهل القيادة فى مجال ما وعلى سبيل المثال مديرا فى المؤسسة التى تعمل بها فسوف تتمنى له التوفيق طبعا وتدعمه بقولك اعرف انك لست دا خبرة لكن ستكتسبها فى الميدان
لان القيادة ليست لمن يكبر او يصغر سنا ولنما هى اولا ارزاق وحسب سياسة الدولة تريد ان يتولى الشباب امور مستقبلهم ولا اظن ان من يبلغ السن ثلاثون هو صغير
ولو جاءنى من يصغرنى سنا ليزورنى اتركه يؤدى عمله ولى عمل اقوم به واظن فيهم خيرا وادعو ربك يكونو بدرة طيبة لللبلاد والعباد
=========
العالم لا يقدر بالسن فكم من كبير جاهل و كم من صغير عالم و الدليل ان عبد الله ابن العباس كان من اعلم الصحابة رغم صغر سنه فالعلم لا يحصر بالوقت و انما بالجهد و الكد و التوفيق من الله
السلام عليكم ...
لو كان الأمر منوطا بالسن والخبرة لكان هناك من هو أحق بالمنصب الذي تشغله يا سي النويري، القضية قضية استعداد لتحمل المسؤولية وكذا القدرة على مشاركة الآخرين مهامهم ، فقط أن العادة أكسبت الكثير صعوبة تقبل بعض من الواقع الذي تشهده مجمتعات أخرى بفرضية المستوى، حيث تجد الشاب يشرف على من هم أكثر منه خبرة لكن قدرته على التسيير الحسن خصوصا لهذه الخبرات يؤهله بالطبع، وكلنا لا ينسى قيادة "أسامة بن زيد" على صغر سنه لجيش المسلمين وفيه أكابر الصحابة رضي الله عنهم.
الحاج الرايس قد قال: "طاب جنانا" ولابد من تركها للشباب، أم هل يجب اختيار شيخ طاعن في السن لتولي تسييرها نظرا لخبرته في الحياة؟ و"حتى يزيد ويسموه سعيد". بالتوفيق لكم
مهما يكن أخي لا تنسى الحكمة التي تقول يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر و كما يقول المثل كلنا خطائين إلا أنه المتفرج يرى عيوبنا رغم ظننا أننا كاملين و نحن كمسلمين نقر و نصدق بأن الكمال لله وحد لا شريك له و الذي عصم عن الخطأ سيد الخلق وحده صلى الله عليه و سلم فلماذا لا تكون ديناميكية جديدة في التسيير و خاصة أن الإدارة علم و ففن قائم بذاته
يا أخي آفة العلم النسيان.و المشكل ليس في السن بل في المتابعة و الاجتهاد.هناك من المدرسين من يطالع رغم انه على عتبة التقاعد وهناك من لايقدر على قراءة جريدة.اذن صغر السن ليس معناه قاصر و انما هو الان في ميدان العمل فليتسلح بالمعارف و يحاول كسب الخبرات .مع احترامه لذوي الخبرة .اتدرك اين المشكل اننا نتنكر و نتجاهل كل ما قدمه المدرس اعطيك مثال:كنا في ندوة ونتناقش عن التحصير و التوسع فيه وكان المفتش يتكلم بنبرة حادة و يلح على التوسع و التحصير الجيد ثم قال كنا نحضر 10 ورقات كاملة و لا نشعر بالملل؟اتدرون ان المفتش اقل سنا من المدرسين و كأنه زاول مهنة التدريس في سنوات السبعينيات و هو لم يدرس 12 سنة هذا هو النوع الذي يتنكر و يلبس عباءة المجتهد . وهو كان يفر من النافذة عندما يأتي المفتش او لجنة ما .ما تعلمته من مهنة التدريس و علاقتها بالادارة هو ان الاحترام و وضع الثقة اساس النجاح سواء اكنت كبيرا او صغيرا في السن. الله الموفق
يا صاحبي المدير هو معلم او استاذ فاشل لجأ الى التمودير ليغطي فشله هذا ما اثبته الدهر والايام
المديرعدنا فاشل100*100هارب من غبارالطبشور رايحللاداره باش يههههههههمهههههم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamel benaboud
يا صاحبي المدير هو معلم او استاذ فاشل لجأ الى التمودير ليغطي فشله هذا ما اثبته الدهر والايام
1- صحّح كتابة مهنتك يا "حكيم زمانه" لو سمحت ،وأكتب instituteur بدل instititeur. (( أطمئنك سلفا أنّي سأقبل تبريرك بأنك أخطأت سهوا لا جهلا )) .
2- لست تملك بنك السيرالذاتية لآلاف المديرين ممن يزاولون مهامهم حاليا أو الذين أحيلوا على التقاعد في جميع ربوع الوطن حتى تحكم عليهم بالفشل حين كانوا معلمين أو أساتذة ؟؟؟؟؟
3- الرّجال أصناف أربعة :
- رجل لا يعرف ولا يعرف انه لا يعرف فذلك ساذج(أحمق) فاجتنبوه.
- ورجل لا يعرف ويعرف أنه لا يعرف فذلك بائس فعلّموه.
- ورجل يعرف ولا يعرف أنه يعرف فذلك غافل فنبّهوه.
- ورجل يعرف ويعرف أنه يعرف فذلك عاقل فقلّدوه(صاحبوه).
4- "سبحانك اللّهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ،أستغفرك و أتوب إليك ".
قد يكون كلامك هذا صحيح نسبيا و لكن قد يكون في كثير من الأحيان عكس ذلك فإليك تجربتي كأستاذ رئيسي لي من الخبرة أكثر من 10 سنوات أي لست من هؤلاء و لا أولئك فقد عملت مع أربع أو خمس مدراء من الذين تصفهم بالآيلين للزوال ففي الحقيقة كان كلهم يتحاشون زيارتنا كأساتذة و لا أعلم سبب ذلك أهو خجل أم قلة معارف و معرفة بطرق الزيارة التربوية ؟؟؟ المهم أنهم جميعا يكتفون بأخذ دفتر الأعمال و ينقلون منه في استمارة الزيارة في 5 دقائق . الأهم ما و قع لي هذه السنة فقد عملت مع مدير من الآيلين للزوال و كان مختلفا عن سابقيه لأنه يدعي المعرفة و الفهم في كل شيء فكان يزورني تقريبا في نهاية كل شهر و لكن يالا الأسف فزياراته كلها خارج مجال التغطية فلم أستفد منها شيء و كانت على حساب وقت التلاميذ لأنه و ببساطة لا يتركك تقدم درسك كما يفعل الآخرون بل إنه يقاطعك كل دقيقة أو دقيقتين بحجة أن التدريس كما يعرفه لا يكون كما أفعله أنا .ففي الحقيقة ومن زياراته المتكررة بدأت أشعر أنني قد فقدت قدراتي التدريسية و لكن و الحمد لله قبل شهرين زارني السيد المفتش المحترم و حضر لي حصتين شكرني بعدها و دعاني للمواصلة على هذا المنوال لكنني لم أكتم في نفسي ما كان يدور بيني و بين السيد المدير فأخبرت المفتش بالنقاشات التي كانت تدور بيني و بينه فاستدعاه و قال له إن الأستاذ معه حق في ما يقول و أن طريقته هي الطريقة الصحيحة التي تتماشى مع المناهج الجديدة و منذ ذلك اليوم بدأ السيد المدير يتحاشى زيارتي و إن فعل فكما فعل سابقيه يأخذ دفتر الأعمال ثم يرجعه لي بعد 5 دقائق و لتعلم أن علاقتي مع السيد المدير خارج هذه النقطة يسودها الاحترام المتبادل و لم أتجنى عليه و الله شاهد على ما أقول خلاصة الكلام أن من المعلمين القدامى و الأساتذة الجدد و من المدراء الآيليين للزوال و الجدد ما يشيب منه الرأس من قلة المعرفة و قلة الخبرة أو كثرة الخبرة مع انعدام المعرفة فندعوا الجميع إلى الإستزادة من العلم و المعرفة فليست المقدرة حكرا على كبيري السن أصحاب الخبرة و لا على صغار السن قليلي الخبرة ففي كلا الطرفين نجد المجد المتفاني و العاجز المتخاذل فحللوا أموالكم إخواني فإنها أمانة ثقيلة سنسأل عنها و قت لا ينفع مال و لا بنون ...أخيرًا إن كلامي هذا ليس ضد هؤلاء أو أولئك بل هو للجميع بأن نبتعد عن هذا الجدل العقيم أينا أحق بالمسؤولية ؟؟؟ فمسؤوليتنا و مهامنا النبيلة تجاه أبنائنا التلاميذ يجب أن تكون أولى من هذا الجدال.
أنت فاشل من البداية .لأنك تنتظر المفتش حتى يقيمك .إذا أنت لاتعرف ماذا تريد تحقيقه مع أطفالك ؟ أنت ليس لديك خطة ولا برنامج تسعى لتحقيقه .
كيف تعمل إذا ؟ كحاطب بليل .
ثم تتهم سيدك المدير أنه لايفهم ولايزورك ...إنه لايريد كشف سوءاتكم ...يامن تتشدقون بالمعرفة والعلم .وأنتم أبعد ماتكونون عن الفهم والمعرفة.
كفاكم بهتانا وزورا .والله حولتم المؤسسات في زمنانكم إلى أوكار للرداءة واختلط الحابل بالنابل في مؤسسات كانت يضرب بها المثل في الاجتهاد
وتخريج تلامذة نجباء أذكياء في جميع النواحي .