عنوان الموضوع : هدف وزارة التربية من قانون العار للادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
بيم الله الرحمان الرحيم
التقيت أمس بمربي قد بلغ من العمر عتيا أفنى عمره في التربية وكان من السباقين الذين حملوا على عاتقهم مشعل التربية والتعليم وتبادلنا الحوار حول التعليم وقانون العار الذي أقصى شريحة واسعة من خيرة رجال التربية من المسابقات المهنية
ومنحت الفرصة لشباب مازالوا حديثو العهد بالتعليم ويفتقدون للخبرة التي تمكنهم من شغل هذه المناصب الحساسة وبهدوء تام ورزينة تبسم وقال
أجبني من كان السبب في حصول قطاعات واسعة من العمال على زيادات معتبرة ؟ ومن هم أول من بدأوا في الاحتجاجات والاضرابات؟ ومن كان السبب في استئصال ورم سلطوي جثم على صدور العمال " يقصد رئيس الحكومة السابق "
قلت المعلمون طبعا فقال وهل تظن أن المسؤولين في الدولة سيقبلون بتكرار هذا العمل في المستقبل؟ سيفعلون كل ما بوسعهم لفك اتحاد المربين ولن تقوم لهم قائمة بعد اليوم
سكتت قليلا وجال بخاطري ما اقراه يوميا على المنتدى وما أتابعه في مقر العمل من تفكك واشمئزاز المربين بعضهم من بعض ثم أفقت وقلت له أرجوك بين أكثر عسى أن نصحح بعض ما اقترفناه في حق بعضنا البعض فقال :
ما غاب عنكم أن الوزارة تعمدت جعل شباب متحمسين في مناصب تحتاج إلى الحكمة والتروي ولا يمكن أن تكون إلا عند أناس قد بلغوا من العمر قدرا وتزودوا بتجارب في الحياة وإلا لما بعث الله أنبياءه في سن الأربعين لتخلق البلبلة بين المربين فالانسان بطبعه يعج عن تقبل أوامر من من هم أصغر منه خاصة إذا تتلمذوا على يديه كما أن هؤلاء الشباب يسهل السيطرة عليهم من مرؤوسيهم فينفذون كل الأوامر خوفا من ضياع امتيزاتهم وسيسعون بكل ما أوتوا من قوة لتكسير أية فرصة للإتحاد وبهذا ضربت الوزارة عصفورين بحجر واحد
1) ثأرت لنفسها ممن كان السبب في إثارة الموظفين
2) ضمنت من عدم تكرار المحاولة مرة أخرى
هذا تحليل لمربي أكسبته السنون حكمة بالغة ووالله إني أجد تحليله منطقيا واني أرجوا من إخوتي أمرين
1) باركوا لهؤلاء الشباب وأعينوهم واجعلوا خبرتكم تحت تصرفهم وازرعوا بينكم علاقة مبنية على احترام الكبير وبر الصغير
2) للشباب الناجح في المسابقات لا تغتر بمنصبك واعلم أنه لو دامت لغيرك ما وصلت إليك واحذر الاساءة فإنها باب من أبواب الشيطان وتحلى بالحلم وابتعد عن السرعة فليس الشديد بالسرعة وإنما من تمالك نفسه عند الغضب
أرجو من الاخوة التفاعل حتى نفشل أي خطة ترمي لتشتيتنا بعد اتحاد وإلى ضغينة بعد محبة والله من وراء القصد
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بعث الله طالوت ملكا للقوم المضطهدين فقالوا : أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ
والبسطة في العلم والجسم هي المؤهلات التي تناسب المهمة التي أرادوا من أجلها ملكا لهم. ولذلك يقول الحق: "والله يؤتي ملكه من يشاء" وكأن الحق يقول لهم: لا تظنوا أنكم أنتم الذين ترشحون لنا الملك المناسب، يكفيكم أنكم طلبتم أن أرسل لكم ملكا فاتركوني بمقاييسي اختر الملك المناسب. ويختم الحق الآية بقوله: "والله واسع عليم" أي عنده لكل مقام مقال، ولكل موقع رجل، وهو سبحانه عليم بمن يصلح لهذه المهمة. ومن يصلح لتلك، لا عن ضيق أو قلة رجال، ولكن عن سعة وعلم. لقد استقبلوا هذا الاختيار الإلهي باللجاج، واللجاج نوع من العناد ولا ينهيه إلا الأمر المشهدي المرئي الذي يلزم بالحجة، لذلك كان لابد من مجيء معجزة.
سليمان بن داوود عليهما السلام آتاه الله الحكمة وفضله على أبيه وكان يحكم في القضايا بدل أبيه
قال تعالى: (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا)[4]
أما عن وقود الاضرابات والاحتجاجات فالأمر جلي وواضح ولا أحد ينكر فضل الجيل الجديد فيه
ملاحظة
دعك يا أخي من المواضيع التي تثير الفتنة والانشقاق بين أفراد الأسرة التربوية
=========
>>>> الرد الثاني :
قياس فاسد شتان بين مااختاره الله ومن اختارته نقابة المديرين،وجل هؤلاء الشباب هم أنفسهم متخوفون من المسؤولية فلا نعطي تبريرات خاطئة غطاء دينيا.
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
أين ترى وجه الفتنة ياأخي ؟؟؟؟ اتقي الله إنها دعوة للمحبة والترابط بين الاساتذة الجدد واخوانهم من الآيلين للزوال كما تلقبهم بصرني وسوف أعتذر لكل من قرأ الموضوع
أنت لا تفوت مشاركة إلا وتنفث فيها سمك والله عيب عليك...................حسبي الله ونعم الوكيل فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
أولا عليك تعلم أداب الحوار وعدم اللجوء إلى السب والشتم فهي ليست من شيم المربين وهي وسيلة العجز
ثانيا أنت تقول أن موضوعك لا يدعو للفتنة وأنت تحتقر الصغير في السن في موضوعك وتمجد الكبير حتى وإن
كان خاوي العقل . فالعبرة ليست في الكبر والحجم بينما العبرة لما يحمله العقل
كما أن الخبرة التي تتبجح بها هي مجرد أقدمية ومن شب على شيئ شاب عليه
=========
اما البسطة فهي الجسم واما العلم فطالوت كان عالما بشهادة الله عزوجل
اما اصحابنا اليوم لا يملكون العلم والله اغلبتهم ممن عاصروا منظومة بن بوزيد منظومة الغش
فعلا هذا هو اداب الحوار ووسيلة القوة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر إلى الله
السلام عليكم ورحمة الله
مع أنني من حقبة الاساتذة المجازين والان استاذ مدرسة ابتدائية ولا أعني بكلامي الي سأقوله احدا بعينه.....
الا ان الشروط الجديدة للحصول على منصب مدير كارثة من الكوارث.....واجحاف ما بعده اجحاف في حق الايلين للزوال
خاصة من يعرف بعض الناجحين ....مازالو..........وهو مدير
بينما هناك من أكبر منهم سنا وعلما وعملا......وهو معلم تحته ؟؟؟
والله اجحاف كبير في حق من علمونا وربونا
الله المستعان
أنت تخجل حتى من ذكر مهنتك ولديك مركب نقص وتسمي نفسك مهاجر إلى الله
لو كنت مجازا فعلا لما تفوهت بهذا الكلام . لأن الأساتذة المجازون هم أساتذة رئيسيون أو مكونون الآن
وليس أساتذة مدرسة ابتدائية .ضف إلى ذلك مالعيب في أن يشرف عليك مدير أصغر منك سنا ألا تداوي نفسك عند من هو أقل منك !!!
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهمام 005
بسم الله الرحمان الرحيم
أولا الاعتذار من كل استاذ عرف قدر نفسه
ثانيا أتوجه بهذه الكلمات لمن فقدوا حمرة الخجل ممن ظنوا أن الشهادات المحصل من جامعاتنا ذات قيمة ولمن يريد الدليل فليسأل من قدموها خارج الجزائر فبعد المسابقة منح لهم مستوى الرابعة متوسط......؟
أعيب على دولتنا أن منحت قطاع التربية لغير ذي أهله ولا أقصد الوزير الجديد بل من سبقه الذي فشل حتى في إدارة الرياضة
أن معلما بمستوى الثالثة ثانوي لسنوات السبعينات لأرفع شأنا وأكبر علما من أستاذ الألفية الجديدة
أما أخينا أمير الظلام فلا تستفزني لأنشر غسيلكم على هذا المنتدى وكمثال بسيط تربص عندي أستاذ رئيسي عجز عن رسم الهمزة بصفتها الصحيحة وأصبح سخرية لتلاميذي بعد أن ذكروه بالقاعدة وهم يضحكون.
الكل يعلم مستوى التعليم في جامعاتنا والكل يدري كيف يقوم الطلاب
أخيرا أكرر اعتذاري لكل الاساتذة الشرفاء فكل إناء بما فيه ينضح................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الشاذ لا يقاس عليه فنحن كذلك لدينا أمثلة عديدة من أمثالك الذين لم يستطيعوا الحصول على شهادة البكالوريا
فكثير من أساتذة التعليم الأساسي لا يفرقون بين البدل وعطف البيان وبين الطباق والجناس
أما المواد العلمية فحدث ولا حرج فبعد اعتماد المناهج الجديدة أدرجت الكيمياء العضوية والتحليلية في مناهج التكنولوجيا بالمتوسط
وأصبج هؤلاء يلجأون للأساتذة المجازين لمعرفة المحلول الشاردي والجزيئي وبنية الذرة والتحريض المغناطيسي وهلم جر
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهمام 005
أما أخينا أمير الظلام فلا تستفزني لأنشر غسيلكم على هذا المنتدى وكمثال بسيط تربص عندي أستاذ رئيسي عجز عن رسم الهمزة بصفتها الصحيحة وأصبح سخرية لتلاميذي بعد أن ذكروه بالقاعدة وهم يضحكون.
الكل يعلم مستوى التعليم في جامعاتنا والكل يدري كيف يقوم الطلاب
أخيرا أكرر اعتذاري لكل الاساتذة الشرفاء فكل إناء بما فيه ينضح................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا تحاول نسيان ماقلته أو تبريره فمشاركتك مازالت جلية وواضحة للجميع .إنها السخرية بعينها
أقول لك كما قال نوحا لقومه إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون )…
ولله في خلقه شؤون
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت.....
أنت مخطئ أول الأساتذة المبادرين للاضراب هم أساتذة الثانوي و لا أعتقد أن أساتذة التعليم الثانوي ذهنيتهم كذهنية الايلين للزواااال
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raouf1981
أنت مخطئ أول الأساتذة المبادرين للاضراب هم أساتذة الثانوي و لا أعتقد أن أساتذة التعليم الثانوي ذهنيتهم كذهنية الايلين للزواااال
سيدي الكريم أنا لم أقصد بالمعلمين فئة الابتدائي بل كل رجالات التربية وخاصة أساتذة الثانوي الذين أحبهم وأكن لهم كل التقدير والاحترام
سلام