عنوان الموضوع : أعمال نهايـــة السنة الدراسيـــة بارك الله فيكم من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم من فضلكم بارك الله فيكم أفيدونا بعرض حول أعمال نهاية السنـــة الدراسيـــة خاص بالمتوســـط



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وأعمال نهاية السنة


يتناول تحضير الدخول المدرسي وأعمال نهاية السنة جانبا مشتركا يصعب الفصل بينهما ولمستشار التربية دورا كبيرا في إنجاز أعمال نهاية السنة وتحضير الدخول المدرسي على مستوى المؤسسة .
على الصعيد الإداري
عقد سلسلة من مجالس التنسيق الإداري لتنظيم العمل.
- تحضير دفاتر النصوص والسجلات والدفاتر المختلفة (النظام الداخلي ونصف الداخلي- والخارجي).
- تنظيم الأرشيف (ملفات التلاميذ أي وضعها في صناديق المحفوظات مع مراعاة
- فتح ملفات التلاميذ الجدد مع مراعاة ترتيبات القرار 834 .
- إعداد البطاقات الضرورية.
- طبع وسحب الاستمارات المختلفة التي تكون المؤسسة بحاجة إليها،سيّما ما تعلق باستمارات التسجيل والنظام الداخلي – استمارات المعلومات –بطاقة المراسل –.
- توقيف السجلات المختلفة (سجل الدخول والخروج – سجل الأقسام .)
- إعداد و تنظيم ملفات التلاميذ المحولين إلى الثانويات حسب الشعب ومؤسسات الاستقبال.
- طبع قوائم التلاميذ بعد تشكيل الأفواج.
- تحضير الكشوف لإرسالها إلى الأولياء مرفقة بالوثائق الضرورية.
- تحضير ( بطاقة المراسل – استمارة المعلومات – القانون الداخلي – رزنامة التسجيلات تتضمن تاريخ التسجيل لكل مستوى ووثائق ملف التسجيل – حقوق التمدرس قائمة الأدوات المدرسية
- تنظيم ملفات التلاميذ حسب الأفواج المشكلة للسنة القادمة .
- المساهمة في إنجاز الكشوف المتعلقة بالمنح .

على الصعيد البيداغوجي والتربوي

بناء على مجالس الأقسام ومحاضر الإنتقال إلى السنة الأولى ............ وكذا مجالس القبول والتوجيه يقوم مستشار التربية بتشكيل الأفواج مع مراعاة الجوانب التالية.
- توجيهات رئيس المؤسسة واقتراحات وملاحظات وتوصيات مجالس الأقسام .
- التوازن بين الأقسام في العدد والجنس والمستوى.
توزيع الداخليين ونصف الداخليين والخارجيين حسب ماتقتضيه خصوصيات المؤسسة.
- التلاميذ الأباعد والمرضى والمعوقين.
- توزيع المعيدين على مجموع الأقسام توزيعا متوازنا.
- التوازن في مستوى التحصيل.
- استغلال كل هذه السجلات والدفاتر والوثائق والاستمارات في شهر سبتمبر
- تقديم طلب مستلزمات العمل الخاص بالاستشارة التربوية
- ضبط الأرشيف (ملفات ومختلف الوثائق)
- توقيف جرد المكتبة .
تحضير الدخول المدرسي

لضمان دخول مدرسي ناجح ،وتجنبا للتجاوزات المنبثقة من مختلف مشاكل الدخول المدرسي التي تتسبب في خلق جو من الفوضى والاضطرابات والأوجاع الطارئة ومضرة بالتلاميذ والعائلة والإدارة،يجب أن يتم تحضيرا محكما ودقيقا في المجالات المادية والإدارية والبيداغوجية والتربوية.
وعلى هذا الأساس تعتبر مكانة مستشار التربية أساسية بصفتة عضو فعال ضمن أعضاء الجماعة التربوية للمؤسسة وعلاقته المباشرة مع مختلف المتعاملين وبالخصوص مع التلاميذ
الجوانب المتعلقة بمستشار التربية.
متى ينظم الدخول المدرسي
- طيلة السنة بتسجيل النقائص الملحوظة والتعديلات الممكنة.
ابتداء من شهر جوان بعد كل المعطيات والمعلومات اللازمة في بداية شهرسبتمبر.
- تدوم حتى شهرأكتوبر في بعض الحالات(تعديل القوائم، تغيير الخريطة المدرسية ...إلخ )
الوثائق والمعطيات اللازمة لتحضير الدخول المدرسي
- رزنامة العطل المدرسية.
- الخريطة التربوية والإدارية
- نتائج مجالس الأقسام في نهاية السنة.
- محاضر التلاميذ المقبولين في السنة الأولى متوسط
- قائمة وأسعار الكتب المدرسية المتوفرة.
- حالة المحلات والمرافق والأثاث والتجهيزات.
برمجة العمليات في مختلف المراحل


- أعمال نهاية السنة الدراسية .
- ضبط القوائم الأولية للتلاميذ على ضوء نتائج نهاية السنة الدراسية وفق قرارات مجالس الأقسام.
- التشكيل النهائي للأفواج التربوية طبقا للخريطة المدرسية .
- مراعاة ملاحظات مجالس الأقسام والتكافؤ في المستوى والعدد والجنس ...إلخ
- ضبط مختلف البطاقيات.
- ضبط ملفات التلاميذ(ترتيب حسب نتائج آخر السنة وحسب التفويج الجديد).
- المشاركة في إنجاز جداول التوقيت الخاصة بالأساتذة والتلاميذ والمساعدين التربويين.
- تفقد محلات ومرافق المؤسسة وحصر النقائص والوسائل التي تحتاج إليها.
قبل دخول التلاميذ
- المشاركة في المداولات لمختلف المجالس التربوية والإدارية
- عقد إجتماع للمساعدين التربويين وتبليغهم التعليمات والتوجيهات الجديدة.
- زيارة تفقدية لمختلف مرافق ومحلات المؤسسة للتعرف على ما تم إصلاحه مع المسير المالي.
- مراجعة القوائم المعدة ومسكها وتوزيعها على مختلف المصالح بالمؤسسة.
- تنظيم عملية جمع حقوق التسجيلات وبيع الكتب المدرسية واشتراكات أولياء التلاميذ.
- نقل جداول التوقيت الفردية للأساتذة وجداول الأقسام قصد توزيعها على أصحابها.
- عقد جلسة عمل مع المساعدين التربويين قصد إسناد المهام المنوطة بهم وتعيينهم قطاع العمل لكل منهم والأقسام المسندة إليهم.
- ضبط بطاقيات التلاميذ الداخليين ونصف الداخليين والخارجيين.
- إلصاق المعلقات والجداول الخاصة باستشارية التربية(تنظيم لوحة القيادة).
- ضبط اللوح الحائطي الخاص بالأفواج التربوية.
- ضبط الأرقام الداخلية ونصف الداخلية ، القاعات الشاغرة ،مسؤولو المواد،الأساتذة الرئيسيون
تحضير مختلف السجلات والدفاتر والوثائق الضرورية (مراقد،مطعم).
عند الدخول

- استقبال التلاميذ وتوجيههم إلى أقسامهم وتزويدهم بجداول التوقيت والتوجيهات الضرورية.
ضبط تعداد التلاميذ الحاضرين في اليوم الأول (موجز التعداد)
- مساهمة استشارة التربية وبالتنسيق مع الأساتذة الرئيسيين في انتخاب مندوبي الأقسام.
- مراسلة أولياء التلاميذ المتغيبين عن الدخول المدرسي.
- توزيع الداخليين على المراقد ومراقبة لوازم النظام الداخلي مع إجراء عملية الانتخاب لمسؤولي المراقد والمذاكرات والمطعم .
- ضبط جداول تغيير الملابس والحمام ....
- عقد اجتماع مع مندوبي الأقسام ومسؤولي المراقد والمطعم لإعطائهم الإرشادات الدائمة
نهاية شهر سبتمبر
- ضبط قوائم التلاميذ
- ضبط البطاقات والملفات المدرسية (للجدد)
- إنجاز نسبة الغيابات.
- إنجاز كشف التلاميذ الحاضرين في نهاية هذا الشهر .
شهر أكتوبر
- إنجاز حالة التلاميذ الحاضرين إلى غاية 01 أكتوبر ( وثيقة أيضا مالية).
- مسك سجل الدخول والخروج – سجل الأقسام.
- سجل الغيابات والتأخرات : دفتر الشهادات المدرسية.
- إنجاز وثيقة الإحصاء الشامل .
- مسك دفتر المراسلة الخاص بأولياء التلاميذ.
- مسك دفتر الساعات الإضافية والإستخلاف.
- ضبط قائمة التلاميذ الداخليين ونصف الداخليين الممنوحين .
- الإشراف على وضع تصميم لجلوس التلاميذ في الأقسام والمطعم والمذاكرة والمراقد.
- الشروع في استغلال المكتبة من طرف التلاميذ وذلك بوضع رزنامة للمطالعة والاستعارة

=========


>>>> الرد الثاني :

الا توجد كلمة شكر........اين الردود

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========