عنوان الموضوع : استفسار....حول ضرب الطا لب للمعلم والمدير. انشغالات الدارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
توجد هشاشة في التعامل مع سلوك الطلاب المشا غب فالقواعد التنظيمية لمدارس التعليم تنص على أنه في حالة تطاول الطالب على معلمه يحال أمره إلى لجنة الحالات السلوكية الطارئه ثم تدرس الحالة ثم تتخذ ما تراه مناسباً ولا يصبح قرارها نافذاً إلا بعد أخذ موافقة الهيئة الوصية، ومع الاعتداء يبقى الطالب في مدرسته وفي قسمه. ولك أن تتخيل إجراءات اجتماع اللجنة وقرارها مخاطبة الإدارة العامة للتعليم قد يستغرق ذلك وقتاً طويلاً.
وكيف نتصور المعلم؟ هل هو آلة مجردة من الإحساس يعتدى عليه أو يوجه إليه كلمات نابية أو يتعرض للإهانة ويعود المعلم للفصل ثانية بعد ساعة أو نصف الساعة ليمارس الشرح منتظراً القرار الذي ربما يستغرق صدوره الشهر في بعض المناطق ثم ما قيمة العقوبة بعد هذا الوقت. ولك أن تتصور الموقف إذا ما تضمن القرار عبارة يمكَّن الطالب من الدارسة.عذرا ربما يكو ن تحليلي وفهمي لقا نون العقوبات ليس في محله...ارجو من له دراية بالشؤون القا نونية ان يبسط ويوضح لنا ذلك.
أرجو إثراء هذا الموضوع لأنه بحق أمر يحتاج إلى وقفة طويلة
ما أسباب هذه الظاهرة من وجهة نظرك ؟
هل للمعلم دور في نشوء هذه الظاهرة ؟
ما هي ا لحلول التي ترى أنها مناسبة للقضاء على هذه الظاهرة؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ليس في كل الاحيان التلميذ على خطأ ...
=========
>>>> الرد الثاني :
شكر على حسن.........
فقط لو زكيت الموضوع ببعض المواد
دمت
=========
>>>> الرد الثالث :
لست مطلعا على القانون بدقة.... لكن أظن القانون يمنع ضرب المعلم للتلميذ و ليس ضرب الطالب للأستاذ. علينا بالنضال لاستصدار "قانون" يحمينا. ثم ماهي عقوبة من يعتدي عل أستاذه؟ - تغيير المؤسسة - لا غير لأن سيادة الوزير -حفظه الله و رعاه و سدد خطاه - يشدد على محاربة التسرب........ حسبي الله ونعم الوكيل.
=========
>>>> الرد الرابع :
الظاهرة غريبة في مجتمعنا مردها حسب رأي إلى شيئين مهمين
1, الأولياء .
2, المربين ( المدرس و الإدارة )
بالنسبة للأول هو عدم المتابعة اليومية لأبنائهم و الإهتمام فقط بالماديات و تخلي الأولياء عن كل مسؤولياتهم التربوية تجاه أبنائهم و إعتبار كل ما يقوم به إبنهم هو يدخل في إطار التثقف و الثقافة ، و علاقة الأولياء بالمدرسة تكون فقط في نهاية السنة عندما لا ينجح إبنهم في الدراسة سواء بالطرد أو الرسوب و المقولة المشهورة عندهم ( إذا نجح إبنهم فهو ذكي و اما إذا رسب فسببه المدرس ) ضاع حق المدرس في هذا كله,
بالنسبة للثاني هو عدم مواكبة المدرسين للواقع المعاش فهم لا يحسنون التصرف مع سن المراهقة و السبب يعود أساسا للقدمى منهم لم يطوروا أفكارهم و تعايشهم مع الواقع الجديد من التواصل الإجتماعي و عصر الأنترنت وووو أما الجدد منهم من خرجي الجامعات ليس لهم دراية بعلم النفس و التعامل مع التلاميذ ليس لديهم اي دراية بالتعامل ,
=========
>>>> الرد الخامس :
=========