عنوان الموضوع : ف/ي الاعمال الموجهة انشغالات الدارة
مقدم من طرف منتديات العندليب
رايت ان هناك عدم فهم لتوقيت الاعمال الموجهة فاردت ان اقدم هذا التوضيح
1- اللغة العربية و الرياصيات لمستوى 1و2و3 متوسط يدرس التلميذ ساعة لكل 15 يوم معناها :
الاستاذ يدرس 1 ساعة لكل فوج اسبوعيا اما التلميذ يدرس 1 ساعة كل اسبوعين
اي الاسبوع الاول : فوج أ يدرس مادة الرياصيات في نفس الوقت فوج ب يدرس مادة العربية
الاسبوع الثاني : فوج أ يدرس مادة العربية في نفس الوقت فوج ب يدرس مادة الرياصيات
تلاحظون هنا ان الاستاذ ذرس ساعة في كل اسبوع بينما التلميذ درس ساعة كل اسبوعين في كل مادة
بعملية حسابية استاذ الرياضيات في السنة 1و2و3 يدرس 4 ساعات قسم كامل + 1 ساعة مع فوج = 5 ساعات اسبوعيا مع كل قسم
استاذ اللغة العربية في السنة 1و2و3 يدرس 4 ساعات قسم كامل + 1 ساعة مع فوج + = 5 ساعات اسبوعيا مع كل قسم دون حساب التربية الاسلامية
بالنسبة للسنة الرابعة في مادة اللغة العربية و الرياضيات الاستاذ يدرس 2 ساعة في الاسبوع اي ساعة مع كل فوج بينما التلميذ يدرس 1 ساعة في الاسبوع اليكم الشرح
ي توقيت الاستاذ نجد ساعة مع الفوج الاول و نجد ساعة مع الفوج الثاني
مثلا يوم الاحد يدرس الفوج الاول عربية و الفوج الثاني رياضيات
يوم الاربعاء الفوج الاول رياضيات و الفوج الثاني عربية
هكذا كل اسبوع بعملية حسابية استاذ الرياضيات في السنة الرابعة يدرس 4 ساعات قسم كامل + 1 ساعة مع فوج + 1 ساعة مع فوج = 6 ساعات اسبوعيا مع كل قسم
استاذ اللغة العربية في السنة الرابعة يدرس 4 ساعات قسم كامل + 1 ساعة مع فوج + 1 ساعة مع فوج = 6 ساعات اسبوعيا مع كل قسم دون حساب التربية الاسلامية
فرنسية و انجليزية لمستوى 1و2و3و4
فوج أ يدرس مادة الفرنسية في نفس الوقت فوج ب يدرس الانجليزية في الاسبوع القادم يتم عكس الافواج
اي :
استاذ الفرنسية في كل المستويات يدرس 4 ساعات مع قسم كامل + 1 ساعة فوج =5ساعات
استاذ الانجليزية في المستوى 1 و 2 يدرس 2 ساعة قسم كامل + 1 ساعة فوج + 3 ساعات
استاذ الانجليزية في المستوى 3و4 يدرس 3 ساعات قسم كامل + 1 ساعة فوج = 4 ساعات
تلاحظون ان الانجليزية اصيفت ساعة اعمال موجهة ي الثالثة و الرابعة متوسط
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الاعمال الموجهة تعوض الاستدراك
المنشور لم يذكر الاستدراك
=========
>>>> الرد الثاني :
أكيد أن الاعمال الموجهة تعوض الاستدراك
=========
>>>> الرد الثالث :
أعتقد أن الأعمال الموجهة المخصصة للمواد الأساسية في السنة الرابعة متوسط خصصت لها نصف ساعة لكل فوج، و بذلك سيبقى الحجم الساعي لأستاذ اللغة العربية مثلا على حاله دون تغيير و هو 6 ساعاتفي اننتظار الجديد طبعا..
=========
>>>> الرد الرابع :
الاستدراك غير موجود لانه اذا وجد لامعنى للتخفيض في الحجم الزمني
=========
>>>> الرد الخامس :
شكراااااااااا
=========
السلام عليكم
يا جماعة الوزارة تقول نصف ساعة للتلميذ اسبوعيا و ليس ساعة في 15 يوما
المدراء يبحثون على اسهل طريقة في اعداد جدول التوقيت
اين هو التخفيض و اين هي مصلحة التلميذ؟
افيقوا و انتبهوا لهذا الامر
أغلب المدراء خصصوا 01 ساعة واحدة للأعمال الموجهة مرة واحدة كل 15 يوم للفوج و هم بهذا الاجراء خالفوا تعليمات الوزارة التي تخصص 30 دقيقة فقط للأعمال الموجهة مرة واحدة كل 15 يوم للفوج.
إن هذا الاجراء سوف يجر عنه إضافة ساعتين ( 30 د x 04 مواد كل 15 يوم بالنسبة للسنوات الأولى و الثانية و الثالثة متوسط ) .
إعادة تنظيم الزمن الدراسي في مرحلة التعليم المتوسط بالتفصيل الممل في هذا الملف
أبو حكيم اعتقد أن الربط الذي وضعته و الذي عنوانه "تـقريـر الـدخول الـمدرسـي 2005/2006" لا يناسب هذا الموضوع وشكرا
نرجو توضيح من الأخوة كيف انه حدد كما ان هناك خلط في ادراج اعمال الموجهة انها تعوض حصة استدراك رغم انه لايوجد اي منشور يلغيها
وتم عمل استعمال الزمن في مادة الرياضيات مثلا :6+1 بدل 4+1 (ام)
في المنشور والذي جاء في النشرة الرسمية بتاريخ 30 جوان 2013 :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة el madjdoub
أبو حكيم اعتقد أن الربط الذي وضعته و الذي عنوانه "تـقريـر الـدخول الـمدرسـي 2005/2006" لا يناسب هذا الموضوع وشكرا
لقد غيرت الرابط شكرا على الملاحظة
يا أخ مومي 23 بفهمك هذا أظن أن الأمر ليس تخفيف و انما هذا اضافة ساعات أخرى لكل مستوى . أظن أن تفسيرك خطأ تماما .والله أعلم
على الإحوة التفريق بين القسم و التلميذ
إذا قلنا القسم : ممكن تكون له ساعة كل 15 يوم أو ساعة كل أسبوع على أن يتم تفويجه إلى فوجين كل فوج يدرس 30 د و هذا هو القانوني أو تفاديا لكثرة التنقلات يمكن جعل أحد الفوجين يدرس ساعة كاملة فرنسية او لنجليزية و الأسبوع القادم لا يدرس أي فوج و الأسبوع الذي يليه يدرس الفوجين و لكن عكس ما درسا قبل أسبوعين أي الذي درس انجليزية يدرس فرنسية و العكس ,
أما بالحديث عن التلميذ : فأي توقيت تضعه يجب ان تأخذ تلميذ عينة من كل فوج و تطرح السؤال : ماهو الحجم الزمني الذي درسه هذا التلميذ ؟ و تقارنه بما قررته الوزارة .
اذا ان هو التخفيف للتلميذ
وحتى الأستاذ الذي بنصاب ساعي 22 ساعة يصبح يدرس من 23 ساعة الى 24 ساعة دون احتساب ساعات الإستدراك ؟؟؟؟؟
نرجو من الأخوة المشاركة لما للموضوع أهمية