عنوان الموضوع : التربية التحضيرية من خلال النصوص الرسمية ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

التربية التحضيرية من خلال النصوص الرسمية

النصـــــــــوص الرسميـــــــة : -
1 – أمرية 16 أفريل 1976 حدّدت الإطار القانوني و مهام و أهداف التعليم التحضيري .
2 – وثيقة توجيهية تربوية سنة 1984 تؤكد على أهمية التربية التحضيرية .
3- وثيقة تربوية مرجعية للتعليم التحضيري سنة 1990 حدّدت أهداف النشاطات و ملمح الطفل و البرنامج المقترح و كيفية تنظيم الفضاء المادي للقسم التحضيري .
4- وثيقة منهجية سنة 1996 تحت عنوان : الدليل المنهجي للتعليم ما قبل المدرسي " شملت معرفة طفل سن ما قبل المدرسة و طريقة المشروع مع نماذج تطبيقية .
5 - المنهاج و الدليل التطبيقي لمنهاج التربية التحضيرية سنة 2017 .
6- وثيقة الخصائص النمائية للطفل في مرحلة التربية التحضيرية ( 3 ، 6 سنوات )
7 - مدونة الأثاث و الوسائل التربوية الخاصة بالتربية التحضيرية الفردية و الجماعية / الداخلية ( فضاء القسم ) و الخارجية ( فيالساحة الصادرة سنة 2017 )
8 - تدابير تنظيمية تربوية خاصة بالتربية التحضيرية صادرة بتاريخ ( 20 أفريل 2017 ) و تشمل الأهداف ، و كيفية فتح الأقسام وتسجيل الأطفال و التأثيث و التأطير و التكوين و توزيع الزمن البيداغوجي .
9 - وثيقة خاصة بأشكال تنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية و بقراءة هذه النصوص نجدها بداية تؤكد على التعليم التحضيري و لكن بمجيء المنهاج و الدليل و الوثائق التي تلتها نجد المفهوم تطوّر من مفهوم التعليم إلى مفهوم التربية ، بل و أكدت الوثائق على الاهتمام بالجانب التربوي لإنماء شخصية الطفل قبل الاعتناء بالجانب المعرفي .
و عموما فالتربية التحضيرية تمنح لأطفال سن الخامسة من العمر في حجرات تختلف عن غيرها بتجهيزاتها ووسائلها بحيث تنظر فيه المربية للطفل على أنه لا يزال طفلا لا تلميذا، و من ثم فالتربية التحضيرية هي استمرار للتربية الأسرية تحضيرا للتمدرس في المرحلة المقبل مكتسبا مبادىء القراءة و الكتابة و الحساب .
10- جاء في القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم 08/04 المؤرخ في 23/01/2017 في المــادة 38 ما يلـــي:
« التربية التحضـيرية هي المرحلة الأخيرة للتربية ما قبل المدرسة ، وهي التي تحضّر الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 05 و06 سنوات للالتحاق بالتعليم الابتدائي »
أمّا في المادة 39 فقد نصّ على « تهدف التربية التحضيرية بالخصـوص إلى :
- العمل على تفتح شخصية الأطفال بفضل أنشطة اللّعـب التربـوي .
- توعيتهم بكيانهم الجسمي ، لاسيّمـا بإكسابهم ، عن طريق اللّعب
مـهــارات حـسّـيـــة و حـركـيـــة .
- غـرس العادات الحسنة لديهم بتدريبهم على الحيـاة الجماعيـة .
- تطوير ممارستهم اللّغوية ، من خلال وضعيات التواصل المنبثقـة
من النشـاطــات الـمـقـتـرحــة ومن اللّـعــب .
- إكسابهم العناصـر الأولى للقراءة والكتابـة والحساب من خـلال
خصائص طفل مرحلة التربية التحضيرية
يمر طفل مرحلة التربية التحضيرية بمرحلة من أهم المراحل التربوية و الحياتية ، فهي مرحلة حاسمة في تشكيل أساسيات نموّه من النواحي المختلفة : الجسمية ، العقلية ، الاجتماعية و الانفعالية.
يتميز طفل مرحلة هذا السن بالخصائص الآتية :
الفيزيولوجي
يكون الدماغ حساسا للكثير من الكيماويات التي تؤذيه و لا تؤدي الراشد
- يلتهم الدماغ ⅓ ( ربع ) ما يستهلكه الجسم من الأكسجين .
- إذا انقطع الأكسجين عن الدماغ لمدة 15 ثانية يختل عمله ، و يموت الطفل بعد 4 دقائق.
الوجداني / الاجتماعي
يعالج الطفل خوفه من غيره بنفسه ، إذ يبدأ بإدراك محيطه الحقيقي فيزول خوفه تدريجيا
- يزداد ميله إلى الغير و حبه للتعاون ، فيرغب في مساعدة أهله على الأعمال المنزلية .
- تشتد محاولات الطفل للاستقلال عن الوالدين وتبدأ مرحلة الاهتمام بجنس الوالدين .
- يحب الاشتراك في الألعاب لكنه يرفض في البداية التقييد بقواعدها فيتمرد إلى أن يتعلم تدريجيا احترام هذه القواعد .
العقلي / المعرفي
تظهر بوادر التفكير المنطقي و الاستدلال المجرد و يقل ارتباط التفكير بالحس تدريجيا .
- تغلب منطق التفكير العملي ( المحاولة و الخطأ ) على منطق الفكر .
أهداف التربية التحضيرية من خلال المنشور رقم 32/2-03/08 المتعلق بتدابير تنظيميةو تربوية خاصة بالتربية التحضيرية .
1 - العمل على تفتح شخصيـــــــــة الأطفال بفضـــــــل أنشطــــــــة اللعــــــب التربوي .
2 - توعيتهم بكيانهم الجسمي لا سيما بإكسابهم عن طريق اللعب مهارات حسية و حركية .
3 - غرس العادات الحســـــــــــنة لديهــــــــــــم بتدريبهم على الحـــــــــياة الجماعيــــــــة .
4 - تطويـــــــر ممارساتهم اللغوية من خلال وضعيات التواصل المنبثقة من النشاطات المقترحة و من اللعب .
5 - إكسابهم العناصــــــــر الأولى للقـــــــراءة و الكتابة و الحســـــاب من خلال نشاطات مشوقة و ألعاب مناسبة .
6 - تهيئة أطفال السنــــــــــوات الخمــــــــس من العـــــــــمر للالتحــــــــاق بالتعليــــــــــم الابتدائي
الكفاءات الختامية لمرحلة التربية التحضيرية
1 - الكفاءة الختاميـــــــة لنشاط التعبيــــــــر الشفـــــــــوي . يتفاعل و يتواصل في الوضعيات الحوارية والوصفية و السردية .
2 - الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــاط القــــــــراءة . يقـــــــــرأ بعض الكلمــــــــات .
3 - الكفاءة الختاميــــــــة لنشـــــــــــــــاط الكتابــــــــــــة يتحكم في مبادئ الكتابة .
4 - الكفاءة الختاميـــــــــة لنشــــــــــــاط الرياضيــــــــات ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية واستراتيجيات حل المشكلات .
5 - الكفاءة الختامية لنشاط التربية العلمية و التكنولوجيــة . ينجز مشروعا بتوظيف معرفه البيولوجية و الفيزيائية و التكنولوجية .
6 - الكفاءة الختامية لنشاطات التربية الإسلامية و التربية المدنية . يتعايش و يندمج في مختلف الفضاءات الاجتماعية .
7 - الكفاءة الختامية لأنشطة التربية البدنية و الإيقاعية . يستعمل امكاناته الجسمية في مختلف الوضعيات الحركية.
8 - الكفاءة الختاميـــــــة لأنشطــــــة التربية الموسيقية . يتجاوب مع الإيقــــــــاع و اللحن الموسيقـــــــــــي .
9 - الكفاءة الختامية لنشاط التربيــة التشكيليــــــــــــة . يوظف امكاناته الإبداعية في انتاجات تشكيليــــــــــة.
10 - الكفاءة الختامية لأنشطة المسرح و التمثيــــــــــــل .يتواصل مع الآخرين بتمثيل وضعيات مسرحية و درامية .
ملمح الطفل في نهاية مرحلة التربية التحضيرية
يندرج الملمح ضمن منطق نمو الشخصية و يقصد به مجموعة الصفات و الخصائص التي يتميز بها طفل التربية التحضيرية في هذه المرحلة العمرية و التي تعد معرفتها ضرورية للمربية من أجل تحقيق ما يصبو إليه المنهاج . و يتجلى هذا الملمح فيما يلي :
في المجــــــــــــــــال الحسي / الحركي :
v - ينفذ أنشطة من حركات شاملة و دقيقة ( كلية و جزئية ) بتناسق و دقة و مرونة .
v - يتموقع في الزمان و المكان حسب معالم خاصة به .
v - يتعرّف على إمكاناته الجسميــــــــة و حــــــــدوده ( الحسية و الحركية ) .
في المجال الاجتمــــــاعي و الوجداني :
v - يكتشــــــــف ذاتــــــــــه و فردانيته .
v - يتبــــــــادل مشاعــــــــــــره و أحاسيســـــــــــه مع الآخر .
v - يظهـــــــــــر استقلاليتـــــــــه من خـــــــــلال الألعــــــــاب و الأنشطــــــة و الحـــــــياة اليومية داخل لقسم و خارجها .
v - يستعمــــــل الوسائل الملائمة للاستجابـــة لحاجياتـــــــه و ميولــــــــــه و رغباتــــــــه واهتماماتــــــــه
في المجــــــال اللغـــــــوي / الإتصالي :
v - يتحدّث و يعبّر بصفــــــــــــة سليمـــــــــــــة .
v - يبحــــــث و يتســـــــــــاءل على معانــــــــي و مدلولات الكلمـــــــــــات .
v - يستعــمل الجمل الاسميـــة و الفعلـــــــية المفـــــــيدة متجــــاوزا استعمـــال الكلمة / الجملــــــــــة ( ينطق كلمة و يقصد جملة ) .
في المجــــــــال العقلــــي / المعـــرفي :
v - يظهـــر اهتمامـــه و فضولـــــــــه لمكونـــــــات المحيـــــــط الاجتماعي و الفيزيائــــــي و العـــــلوم و التكنولوجيا .
v - يوظف تفكيره في مختلف المجالات : ( يستكشف، يمارس ، يستعمل المعلومة ، يوظف الحكم النقدي ويحل المشكلات )
v - يوظــــــــف الفـــــــــكر الإبداعــــــــــــــي .
v - يظهــــــــــر اللبنـــــــات الأولـــــــى في بنــــــــاء المفاهيــــم الزمن ، المكان ، المقدار ، الكمية ، القياس ، الحجم، الوزن ، الشكل ، المساحة اللون ، المادة ، الجمال ، التوازن ، الصـــوت ، ....)
تنظيم الفضاء


طبقا لمنشور الوزاري رقم 31/032/2017 المؤرخ في 20 افريل 2017 والمتعلق بكيفية تنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية والذي يقترح ثلاثة أشكال التنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية وهي :
الشكل الاول :ويعتمد هذا الشكل التنظيمي، على على تصفيف الطاولات الفردية، او ذات المقعدين الواحدة تلو الأخرى ، حيث تغطي كل مساحة القسم ، ومن بين خصائص هذا التنظيم الفضائي .
- المربية هي العنصر الأساسي والوحيد لإيصال المعلومات للطفل .
- تتوجه المربية إلى كل الأطفال في نفس الوقت .
- وضعية الأطفال دوما في جلوس .
- حرية الأطفال في الحركة او التنقل بفضاء القسم ، محدودة جدا .
- صعوبة التفاعل الاجتماعي مابين الأطفال .
- السبورة هي الوسيلة التربوية الأساسية .
- تعويد الطفل على الانضباط تدريجيا .
- تعويد الطفل على النظام المدرسي العادي.
الشكل الثاني : التربية التحضيرية بالتجميع :
ويرتكز هذا الشكل التنظيمي اساسا على تجميع الطاولات الفردية اوذات المقعدين حسب ماتوفر من وسائل على شكل نصف دائرية وسط القسم تسمح للطفل ممارسة بعض النشاطات الفردية وسط اقرانه .
ومن خصائص هذا التنظيم مايلي :
- مراقبة المربية لكل الاطفال في ان واحد وعن قرب .
- امكانية تركيز نشاطها التربوي على كل طفل على حدة وبالتناوب .
- امكانية استعمال السبورة المتنقلة عوضا من السبورة الثابتة .
- التفاعل الاجتماعي مابين الاطفال نسبي نوعا ما .
- امكانية استغلال فضاء وسط حلقة الاطفال لتسجيد بعض النشاطات التربوية بصورة اوضح لكل طفل واستعمال كفضاء للتجمع .
- امكانية تحرك او تنقل الطفل من وضعية الجلوس الدائمة على المقاعد الى الجلوس او التربع على الحصير المفروش وسط الحلقة في بعض الاحيان.
الشكل الثالث : التربية التحضيرية بالتفويج والورشات التربوية
اما بالنسبة لهذا النمط التنظيمي لفضاء قسم التحضيرية فهو يقوم من جهة على اساسا تشكيل افواج مصغرة من الاطفال سواء باستعمال الطاولات الجماعية ( دائرية او مستطيلة او مربعة الشكل حسب الامكانيات المتوفرة) او بضم الطاولات الفردية او ذات المقعدين وتشكيلها طاولات جماعية بأحجامها المتنوعة ليستغلها الاطفال في ممارسة مختلف الانشطة الجماعية.
ومن جهة اخرى على اساس اعداد ورشات تربوية تهيئها المربية في شكل اركان و فضاءات متميزة ومتباعدة عن بعضها ومنظمة بطريقة بيداغوجية ومتسمة بالتسويق ذلك حسب الانشطة المختلفة التي يستهدفها المنهاح لتسمح للأطفال بالتنقل من ركن الى آخر لتغيير النشاطات .
و هاته الاركان ما هي الا فضاءات تربوية مقترحة يمكن للمربية تكييفها حسب متطلبات المشاريع البيداغوجية الممارسة واهتمامات الاطفال وانشغالاتهم و الاهداف التربوية المتوخاة .
ومن اهم خصائص هذا الشكل التنظيمي :
- قيام الاطفال او بعدم قيامهم بنفس النشاط التربوي في آن واحد .
- التنشيط داخل الفوج يخلق روح التعاون والتنافس .
- توطيد عملية التفاعل الاجتماعي مابين الاطفال .
- حرية الاطفال في التحرك والتنقل بفضاء القسم.
- تنوع الوسائل التربوية بتنوع الاركان .
اماف يما يخص الاركان المقترحة والمدعمة لهذا الشكل الثالث فهي كالاتي :
- فضــــــــــاء التجمـــــــــــــع
- ركــــــــــن الالعــــــــــاب التربويــــــــــة
- ركــــــــن الرســــــــــــم والطـــــــــلاء
- ركــــــــــن المســــــــــرح والعرائـــس
- ورشـــــــة الانشطــة العلميــــــة والتكنولوجيا .
الاستقبال


مهما كان النظام المعتمد في المؤسسة ، فإن المربية مطالبة باستقبال أطفالها أمام الباب أو في بهو المدرسة ، و نظرا لأهمية هذه العملية ، ينبغي أن يجد الطفل في مربيته البديل عن أمه من حيث المعاملة و حسن المعاشرة .
و بعد انتهاء عملية الاستقبال و دخول الأطفال إلى القاعة تقوم المربية بأعمال تحضيرية تتمثل في :
- تهوية القاعة.
- إجراء حوار ودي مع الأطفال قصد استكشاف الاهتمامات و الميول و اختيار الوسائل المناسبة للتنفيذ.
- توزيع المهام وفق رغبات الأطفال.
- مواصلة ترتيب بعض أجزاء التنظيم المادي.
- الاعتناء بركن الطبيعة و الدعوة إلى ممارسة الملاحظة.

الاستراحة

ضرورة للطفل للاسترخاء و الرجوع إلى الهدوء ؛ يتناول أثناءها وجبة غذائية خفيفة يوصى فيها بالحـــــــــرص على اكتسابه عادات حسنة تفيده في حياته اليومية ؛ ( آداب الأكل ، الجلسة ... ).
الخروج

ريثما يحضر الأهل لاستلام الأطفال من المدرسة تستغــــــــــل المربية الفترة الخاصة بالخروج في مراقبة نظافة ملابس الأطفال و أطرافهم ؛ لأن ذلك أمر جوهري بالنسبة للأولياء ، كما ينبــغي أن تستغل هذه الفترة في إعادة ترتيب أدوات العمل اليوميــــــــــة و القيام ببعض النشاطات الخفيفة كالتجمع في ركن المكتبة إبعادا لملل الانتظار.
فضلا عن ذلك كله ، يجدر بالمربية أن تبادر إلى مقابلة الأولياء ؛ فتزودهم بملاحظات حول نشاطات أطفالهم و سلوكاتهم اليوميـــة لتمكينهم من متابعة تطور نموهم و بالتالي تمتين التعاون بيــــن الأسرة و المربية.
الوثائــق المستخدمــة في فضاء القسم التحضيري

من جملة الوثائق الواجب توفرها عند مربي (ة) القسم التحضيري ما يلي :
1) سجل المناداة : حيث يتم تسجيل غيابات الأطفال بشكل منتظم و هي عملية ضرورية لتتبع مسار تعلمات الأطفال .
2) بطاقة المعلومات المناطة بالأطفال.
3) قائمة بأسماء الأطفال : بصورهم و تاريخ ازديادهم مع تعيين اسم الشخص المكلف باستلامهم عند ساعات المغادرة.
4) هرم الأعمار .
5) سجل الجرد الخاص بالأدوات البيداغوجية للقسم .
6) النظام الداخلي الذي يحدد قواعد الحياة داخل القسم و المدرسة و الذي يتم الاتفاق عليه مع الأطفال و الذي تكون بنوده من اقتراح الأطفال حيث يتم تحديثه كلما توفرت الحاجة إلى ذلك .
7) ملف خاص بتتبع نمو الأطفال يحتوي على / شبكات الملاحظة / شبكات التقويم للتعلمات.
o دفتر مدرسي فردي و دفتر الاتصال مع الأسرة .
o ملفات انجازات الأطفال التي تنظم حسب صيغة الأنشطة و على أساس التدرج الزمني .
o دفاتر الأطفال .
o لوحة المهام الخاصة بالمربي (ة) .
o المشروع البيداغوجي السنوي .
8) توزيع الوقت و استعمال الزمن .
9) الكراس اليومي تسجل فيه النشاطات الخاصة بالفعل التربوي و انجاز التعلمات المقررة في المنهاج .

استراتيجيات التدريس في التربية التحضيرية

إن الاستراتيجة المعتمدة في التدريس بالأقسام التربية التحضيرية يمكن حصرها في
إستراتيجية - أ – اللعب
- ب – المشروع
- ج – حل المشكلات
أ – اللعب
يمثل اللعب نشاطا أساسيا بالنسبة للطفولة الصغرى وهو منبع لا حدود له من اللذة ولارتياح
والابتكار والتعلم .
- في قسم التربية التحضيرية يمكن أن نعتبر اللعب أداة وموقفا تربويا فهو أداة : عندما يهدف
إلى تنمية القدرات الذاتية والعقلية للطفل من خلال أنشطة تتضمن أنواعا متنوعة وهادفــــــة
نذكر منها :
- الألعاب الحس الحركية
* الألعاب الرمزية
* العاب البناء
* الألعاب التربوية
* الألعاب اللغوية
وهو موقف تربوي : عندما يمكن الطفل من الفعل والتفاعل مع الأشياء ، الشيء الذي يساعده
على ممارسة ذكاءه والتعبير عن رأيه والشعور بلذة التعلم
ب- استراتيجية المشروع :
الذي مبدأه الأساسي هو جعل محور العمل التربوي يشكل الإطار
المناسب الذي تندمج فيه التعلمات الموجهة لتنمية كفاءة واحدة أو أكثر ، فهو إذ يقوم الأطفال بانجازه تحت إشراف المربية .
يستلزم الجمع بين مختلف الأنشطة اللغوية / وربما حتى أنشطة المواد الأخرى لان كل المواد
والأنشطة تندمج في بعضها لتحقيق هدف مشترك وهو الوصول إلى انجاز منتوج ذي طابع شفوي هو المشروع ( انجاز قصة)
تتمحور بيداغوجية المشروع في جانبها العملي حول مشاريع تستمد مشروعيتها من انخراط المعلمين
واهتماماتها ويتم ترجمة هذه المشاريع إلى أهداف برامج العمل ونظرا لتركيزه على أهمية المتعلم
كفاعل أساسي في بناء التعلمات عوض متلقي معارف جاهزة فان المهتمين يعتبرونها مقاربة تساعد كذلك على تكوين المواطن المسؤول والقادر على المشاركة الفعالة في الحياة العامة.
وعلى هذا الأساس فان المربي ليس المصدر الوحيد للمعرفة والتعلم
يصبح المربي مسهل لتعلم الطفل ومختص في استراتيجيات البحث عن المعرفة من طرف الطفل
- يجب على المربي إن يكون قادرا على تغيير مسار عمله حسب تطور انشغالات واهتمامات الأطفال
- المعرفة ليست شيئا جاهزا عند المربي إذ يقتصر دوره على إيصالها إلى الأطفال بل هي بناء جماعي يشترك فيه مع الطفل .
ج- استراتيجية حل المشكلات :
لبناء المفاهيم يعتمد المربي على إعداد الوضعية المشكلة ومن خصائصها: - أن تكون ذات معنى
- ترتبط بعقبة محددة يمكن تجاوزها
- تحدث تساؤلا عند المتعلم
- تبدو وكأنها مشكلة يستعصى حلها
- تكون بمثابة فخ يقع فيه المتعلم
ولأجل ذلك ينبغي اقتراح :
- ما يعوق
- فكرة أو نصا يثير الحيرة
- نتيجة تجربة تكون غير منطقية .
بناء وضعية المشكلة
- تحديد الهدف العقلي المعرفي للنشاط وفق المحاور الهامة في المادة
- تشخيص التصورات الهامة للمحتوى عند المتعلم قصد استفزازه ومساءلته
- تحضير الوثائق التي يمكن إن تدعم الوضعية
تعليميــــــة النشاطات التربوية
في التربية التحضيرية
أ - تعليمية أنشطة اللغة


نشــــاط التعبير والتواصل التــــوقيت : 02 سا الحصص : 4 حصص

إن نشـــــاط التعبير والتواصل يهدف إلى صقل لغة المنشأ من خلال وضعيات تعليمية هادفة يكتسب الطفل خلالها آليات التخاطب ضمن ألعاب بسيطة إضافة إلى توظيف بعض الصيغ والقوالب اللغوية تمكنه من إدارة تحاوراته مع إقرانه في الصف والتعبير عن استفساراته واهتماماته، وسرد ما يجلب ويلفت انتباهه.
الكفاءات المرحلية المستهدفه:
يتحاور ويتواصل مع الأقران والغير.
يسمي الأشياء ويصفها.
يسرد أحداث انطلاقا من مواقف ووضعيات مختلفة.
وللوصول إلى الغاية المنشودة من حصة التعبير والتواصل، يمكن الإشارة إلى أنه:
يتكون من حصتين أساسيتين كل حصة لها أهدافها ووضعياتها
لكن الحصة الثانية مرتبطة ارتباطا عضويا بالحصة الأولى .
ولإنجازهما لابد من
1 - ســــنـــد بــــــــصـــري
2 - سند مكتوب أي مسموع
أ * الحــــــــــصــــــــة الأولـــــــــــى :
تعبير تلقائي وبناء الحوار .
الوضـــعـــيـــة 1 : مشـــــهــــد مــــصــــــور
انطلاقا من هذا المشهد يدفع الأطفال إلى استنطاقه وبحرية كاملة والغرض من ذلك صقل لغة المنشأ .
في كل مرة يغير الوضعية حتى يتيح للأطفال مجال فسيح لإبداء أرائهم الطفولية والمربية توجه وتصوب .
الوضـــعــيــــة 2 : ســــــنـــــد مـــســـمــوع
بعد تهيئة الأطفال للاستماع والإصغاء تقوم المربية بسرد أحداث النص بأسلوب مشوق ومثير مع تشخيص أحداثه فتبكي في موقف البكاء وتضحك في موقف الضحك وتتعجب وتتساءل باستعمال الإشارات وتقاسيم الوجه . بشرط أن يكون النص تابع من محيط الطفل وجالب لاهتمامه وفي مستوى قدراته العقلية والإدراكية .
في نهاية كل من الوضعيتين تصل المربية إلى بناء حوار بسيط يتيح للأطفال التواصل فيما بينهم بلغتهم البسيطة .
ب * الحـــــــــــصــــــــة الثانــــيــــــة :
الهدف من هذه الحصة دراسة الصيغ وتنويع استعمالها باستعمال المحسوس وشبه المحسوس ، ويمكن الإشارة إلى بعض الومضات .
استخراج الصيغة من السند البصري ، أو المسموع .
خلق وضعيات مختلفة لكل صيغة قصد تنويع الاستعمال وتقريب المعنى الوظيفي لها .
توظيف الصيغة بإنتاج سياقات لغوية من أفواه الأطفال مع الحرية الكاملة دون إرغام أو إكراه
مـــــــثـــــــــال
الصيغة أين ؟
الوضعية (1) - القلـــــم فوق المكتب .
المربية : أين القلم ؟
الأطفال : القلم ........
التداول بين الأطفال مثنى مثنى الأول يسأل والثاني يجيب
الوضعية (2) وضع تفاحة داخل علبة
نفس الخطوات السابقة
الوضعية (3) صــورة داخــــل ظــــــرف
نفس الخطوات السابقة
نشــــاط القــــراءة التــــوقيت : 01 سا و30 د الحصص : 3 حصص

فهو نشاط لغوي يرتبط أساسا بالتعبير والتواصل ومكمل له وتنطلق فعاليات القراءة منه وتنتهي بتدعيم آلياته وهي في هذه السن المبكر ليس القصد منها الوصول بالأطفال إلى إكتشاف الحروف والأصوات وفك رموز الكلمات والجمل بل هي قراءة شكلية صورية يتعرف خلالها الأطفال على أشكل الجمل من الكلمات المختارة من محيطه الصغير والمألوف لديه ويحفظها بمدلولها المشهدي أي ربط الكلمة بالصورة فعندما يشاهد الصورة يتذكر الكلمة والعكس صحيح .
وهي بمثابة تهيئة المستوى أعلى ويفترض أن تكون جملة التعلمات النهائية على علاقة عضوية بتعلمات السنة أولى إبتدائي خصوصا ما تعلق بصور الأشخاص وأبطال نصوص السنة أولى ابتدائي .
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
يتعرف على سندات مكتوبة.
يتعرف على الكلمات والتمييز بينها.
يتعرف على الحروف والتمييز بينها من ناحية الشكل والصوت.
ولتحقيق الغاية من ذلك يمكن الإشارة إلى محطات أدائية عبر مراحل:
1 – مرحلة دراسة الكلمات والجمل
تعتمد الوضعية على إعداد ما يلي
بطاقات جماعية كبيرة
بطاقات فردية أقل حجما
يعمل العمل فرديا أو جماعيا ضمن أفواج صغيرة ( ثلاثة أفراد )
الإنــــــــــــــــطلاق :
اعتمادا على سند بصري دعوة الأطفال الى استنطاقه تقحم المربية الكلمة المطلوبة مكتوبة كتابة واضحة على بطاقة كبيرة مع ربط الدال بالمدلول
بناء التعلمـــــــــــــــــات
دعوة الأطفال إلى القراءة الفردية تكرار
دعوة الأطفال إلى استخراج بطاقة الكلمة المقصودة من الظرف
ألعاب القراءة واستثمار المكتسبات
الوضعية 01 – إخفاء البطاقة في جملة من البطاقات ودعوة الأطفال إلى فرزهاواستخراجها مع القراءة المكررة
الوضعية 02 – استبدال الصورة بصورة أخرى ودعوة الأطفال إلى لإكتشاف التغيير وإصلاحه
الوضعية 03 - تشويش الجملة وإعادة ترتيبها ( مرحلة دراسة الجمل )
الوضعية 04 - إلصاق بطاقات ودعوة الأطفال إلى الإشارة إلى البطاقة المناسبة .
ملاحظة للمربية أن تستحدث وضعيات أخرى تراها مناسبة
· مرحلة دراسة وسماع الحروف
الإنطلاقــــــة :
استغلال كلمات مدروسة سابقا ودعوة الأطفال الى قراءتها قراءة شكلية طبعا
- بناء التعلمات
مثـــــــــــال : تسميع حرف الباء
الكلمة المقصودة بقرة
- يمكن للمربية أن تشكل الكلمة بهذه الطريقة


- قراءة الكلمة ملتئمة عدة مرات
- قراءة الكلمة مجزأة عدة مرات
- حذف الحروف الزائدة للوصول إلى الحرف المقصود
- استثمار مكتسبات على كراس الأنشطة اللغوية .
نشاط التخطيط ومبادئ الكتابة التــــوقيت : 01 سا الحصص : 02 حصص


نشاط الكتابة والتخطيط يهدف إلى اكتساب مهارات التلوين وكذا اتجاه الكتابة إضافة إلى تعلم الجلسة الصحيحة والمريحة والتحكم في حركات الجسم مع تعلم مهارات مسك القلم من خلال تدريب عضلات الأنامل وجعلها تألف التوازن والدقة في المحاكـــــاة
الكفاءات المرحلية المستهدفة:
يتحكم في حركات الجسم
يتحكم في حركات اليد.
يتحكم في رسم الخطوط ومحاكاة الحروف.
هذه الكفاءات تجعل من حصة التخطيط من الأهمية بما كان وللوصول إلى الغاية المنشودة من ذلك يمكن الإشارة إلى ثلاث مراحل أساسة حسب الوضعيات المقترحة في كتاب أنشطة اللغة
1 – مرحلة محاكاة الخطوط :
انطلاقا من خطوط لها علاقة بأشكال الحروف يتدرب الأطفال على تقليدها ومحاكاتها وبتوجيه من المربية ولإنجاز الحصة لابد من:
التعرف على نوع الخطوط والأشكال.
محاكاة الخطوط باستعمال العجينة.
ج- التدرب عليها وعلى الألواح المغناطيسية أو الألواح العادية.
د- استعمال كتاب الأنشطة.
وعلى المربية تفقد الأطفال في كل لحظة قصد التوجيه والتصويب مع ترك الحرية الكاملة في الحركة والتنقل.
2- مرحلة تلوين الحروف:
ولإنجاز الحصة لابد من:
تلوين مساحات مقترحة (مربعات، مثلثات، مستطيلات، هلال ...) والغرض من ذلك معرفة حدود نهاية التلوين مع اختيار الألوان المناسبة.
تلوين الحرف المقصود مع التوجيه.
3- مرحلة محاكاة نماذج حروف نقطية
ملاحظة: تنفذ حيثيات هذه الحصة بنفس خطوات الحصة الأولى.






































فضاء الاستقبال

سبورة ثابتـــــــــــة

لوحة ملصقات
انجازات الاطفال

رفوف الوسائل الجماعية

رفوف الوسائل الفردية

فضــــــــاء
التجمــــــــع

ركن الالعاب التربوية


ورشة الانشطة
العلمية والتكنولوجية

لوحة الدمى
اللعب الشخصية

ركن المسرح
و
العرائس

ركن الرسم والطلاء

ركن الماء

ركن الاسترخـــــــــــــــاء

مدخل

ركن المكتبــــــــة































سبورة ثابتـــــــــــة

مكتب المربيـــــــة


ركن الاسترخـــــــــــــــاء

خزانــــــة المربيــــــــــــة

مدخـــــــــل

رفوف الوسائل الجماعية

رفوف الوسائل الفردية

فضاء التجميع

[IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image004.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image005.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image006.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image007.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image008.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image009.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image010.gif[/IMG][IMG]file:///C:/DOCUME~1/User/LOCALS~1/Temp/msohtml1/06/clip_image011.gif[/IMG]


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا على مساعدتكم وكان الله في عون الجميع

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا على المجهود نتمنى جعل التربية التحضيرية إلزامية ليتساوى
جميع الأطفال و تحل مشكلة عدم وجود مقاعد

=========


>>>> الرد الثالث :

هل ممنوع على المعلم الرجل تدريس قسم التحضيري

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم
بارك الله فيك وجزاك الفردوس الأعلى

=========


>>>> الرد الخامس :

اقسام خاصة تتطلب معلمين استثنائيين

لكن نحن نرى انه من يرد ان يرتاح يدرس الاقسام التحضيرية

=========


أين هو التحضيري في بلادنا اليوم يقرونه الزاميته وغدا اختياري للمؤسسات
مابالكم ابة أستاذة لسنوات تقارب العشرين يرفض في قسم التحضيري بحجة ليس لنا نقاعد أو لأنه لم يلد في شهر جانفي - فيفري مارس
خلاونا نفكروا مائة مرة قبل انجاب طفل كنا نحسب للعطل الان نحسب للأاولادنا وقتاش لازم يزيدوا باه يدخلوهم يقراوا وإلا يروحاهم العام كله


شكرا جزيلا.لقد استفدت كثيرا..جعلك الله من المقبولين عنده...نتمنى توفير مقاعد لكل التلاميذ..فهناك فرق كبير بين تلاميذ السنة الأولى ..بسبب المرور و عدمه في التحضيري

شكرا لك أيها الأخ على المعلومات القيمة والزاد المعرفي في هذا الموضوع . أنار الله در بك في الحياة الدنيا وفي الاخرة.

في الواقع اصبح قسم التحضيري يسند للمعلمين الراغبين في الراحة فلا امتحانات ولا نتائج مرجوة لذا اصبح محل تنافس في بعض المؤسسات

موضوع مهم جدا باركالله فيكم وبارك في الذي فكر في اخوانه و أرسل هذا الموضوع الشيق الذي نحن في حاجة ماسة اليه وفقكم الله و سدد خطاكم و ثقل ميزانكم بالحسنات - الله المعين

الشكر الجزيل لكل الطاقم، من خلال الجهد المتواصل من أجل حمل رسالة التربية .

شكرا على مساعدتكم وكان الله في عون الجميع

السلام عليكم.اشكر صاحب الموضوع شكرا جزيلا.وبارك الله فيك اخي الكريم.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saadane2010
هل ممنوع على المعلم الرجل تدريس قسم التحضيري

في حالة وجود معلمة بالمدرسة من الضروري تكليفها بقسم التربية التحضيرية نظرا لقرب الانثى من الأم في معاملة الطفل أمنا في حالة عدم وجود معلمة فلا بأس أن يسند إلى معلم ذكر ونحن على مستوى مقاطعتنا يوجد معلمان في التربية التحضيرية