الســـلام عليكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء النفس
السلام عليكم .
المنشور الوزاري رقم 26 /0 . 0 .6 /2005 المؤرخ في 15 مارس 2005 .
لمنشور الوزاري رقم 137 المؤرخ في 28 جويلية 2009 .
التلاميذ المتحصلين على معدلات ما بين 09 و 09.99 من 20 .
يتم حساب المعدل السنوي للمادة المستدركة حيث يقسم الحاصل على مجموع المعاملات .
اليك المثال التالي :
. |
حسب مثالكم ارى انه تم تعويض علامة الفصل الأخير فقط بعلامة الإمتحان الإستداركي ، فرضا لو حصل التلميذ في الفصل الأخير على علامة تفوق 10 ومعدله السنوي يبقى دائما أقل من 10 ...؟ فأظن هنا لايمكن تطبيق مثالكم
كتابة المثال ورفعه بالمنتدى لخير دليل على مدى رغبتكم بالمساعدة فجزاكم الله كل الخير لهذا
والف شكرا على النصوص القانونية
السلام عليكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البحر7575
يكون الاستدراك في المواد التي أخد فيها دون العشرة في المعدل السنوي مثال عربية م سنوي 8 و م استدراك 12 تسجل العلامة 12 (تسجل أكبر علامة) ثم تضرب في المعامل و تقسم على مجموع المعاملات فنحصل علة معدل الانتقال |
حاليا هذا ماطبقته وارى انه منطقي
جزاكم الله كل الخير أخي الكريم على تأكيد المعلومة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفتاح البريكي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
كثيرة هي الاجتهادات الخاطئة في احتساب علامات الامتحان الاستدراكي، وقد وقعت شخصيا في الخطإ نفسه باحتساب أعلى العلامتين عند حساب المعدل السنوي الجديد، وبعد قراءتي المتأنية للمنشور الخاص بهذا الإجراء تأكدت بأن علامة الاستدراك تعوض المعدل السنوي بغض النظر عن كونها أعلى منه أو أقل، وهذا ما نص عليه المنشور رقم : 137/ 2.0.0 / 09 حرفيا:
فمن الترتيبات الواردة فيه، تنظيم اختبارات استدراكية في الطورين الأول والثاني من التعليم الابتدائي(السنة الثانية والسنة الرابعة) الطورين الأول والثاني من التعليم
المتوسط (السنة الأولى والسنة الثالثة)بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل الانتقال وهو على التوالي 10/20 في المتوسط و 5/10 في الابتدائي وتحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين 4.50 و 4.99 من 10 في الابتدائي، ومابين 09 و 09.99 من 20في المتوسط. تنظم الاختبارات على مستوى المؤسسة في المواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل.
تعوض علامات الاختبارات الاستدراكية المعدلات السنوية للمواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل، وتضاف إلى المعدلات السنوية للمواد التي تحصل فيها التلاميذ على المعدل خلال السنة الدراسية لحساب المعدل السنوي للعام الجديد. وعلى أساس هذا الأخير، يحدد ارتقاء التلاميذ إلى المستوى الأعلى.
وأخيرا هذا رابط النشرة الرسمية
والله أعلى وأعلم
|
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
جزاكم الله كل الخير اخي الكريم على الشرح المستفيض الأن بــدى الأمر جد واضح ، أنت اول شخص يعطيني راي مغايرتماما لم سمعته فجل من سالتم يجمع على إختيار احسن العلامتين كمعدل سنوي جديد وكنت أميل لهذا الراي وطبقته فعلا في إحتساب معدل الإنتقال .
اظن والله أعلم أن جل المداراء يغظون الطرف عن هذه النشرة
الله المستعان
مشارتكم هذه تجعلني أسبح السباحة عكس التيار
بارك الله فيكم وزادكم من فضله
عند حساب نقاط الاستدراك يجب النظر إلى المعدل السنوي للمادة بدون معامل إن كان أقل من 10 يكون للتلميذ الحق في الدخول للامتحان الاستدراكي وبالتالي مهما كانت العلامة التي يتحصل عليها سواء أقل أو أكثر أو تساوي المعدل السنوي تستبدل مكانها وتحسب جميع المواد بهذه الكيفية سواء التي دخل فيها في الاستدراك أو التي لم يدخل فيها لأن معدلها السنوي يساوي أو أكثر من 10 وتضرب في المعامل وتقسم على مجموع المعاملات
فإن أخذ 10 ومافوق يرتقي أقل من ذلك يعيد أو يوجه
ملاحظةهامة : لادخل للفصل الثالث هنا في الاستدراك بل المعدل السنوي
السلام عليكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس نايلي
سنضع الاجابة الشافية والوافية والتي كثير من المدراء يقعون في أخطاء أثناء تطبيقها
ولهذا ننصحح بأخذ بما جاء في النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية فهي واضحة
يرجى طبعها ونشرها حتى لايضيع حق تلميذ
ونشكر السائل و من قدموا اجابات لتنوير أخوانهم
|
اخوكم في الله لأول مرة يقرأ هذه النشرة وهي واضحة وضوح الشمس
اسمح لي اخي الكريم ارى أن مايطبقه جل المدراء أو على الأقل ممن سالتهم (إختيار احسن العلامتين) فيه مصلحة للتلميذ وبل وتعطيه فوق حقه من وجهه نظرة المجتمع طبعا .
الشكر موصول لكم ولكل من ساهم بالموضوع
بارك الله فيك
بارك الله فيكم
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس نايلي
جوابا لسؤالكم فأنني أضيف تأكيد تام لما ذكره الأخ مفتاح البريكي الذي قدم الجواب القانوني والشافي لمسألتكم وأضع النص القانوني هنا :
* النشرة الرسمية لوزارة التربية الوطنية
العدد 522
تاريخ الصدور جويلية / أوت 2009
* منشور رقم 137 مؤرخ في 28 جويلية 2009 ، يتعلق بإجراءات الانتقال في
مرحلتي التعليم الابتدائي والتعليم المتوسط
وفي نفس السياق، أذكر بالترتيبات
المتخذة بشأن ارتقاء التلاميذ من
مستوى إلى أخر داخل نفس الطور أو
من طور إلى أخر في مرحلتي التعليم
الابتدائي والتعليم المتوسط، والتي
حددها بكل دقة المنشور رقم
06/0.0.6/68 المؤرخ في 23 ماي
.2006
فمن الترتيبات الواردة فيه، تنظيم
اختبارات استدراكية في نهاية الطورين
الأول والثاني من التعليم الابتدائي
(السنة الثانية والسنة الرابعة) ونهاية
الطورين الأول والثاني من التعليم
المتوسط (السنة الأولى والسنة الثالثة)
بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على
10/ معدل الانتقال وهو على التوالي 5
20 في المتوسط / في الابتدائي و 10
وتحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح
بين 4.50 و 4.99 من 10 في
الابتدائي، ومابين 09 و 09.99 من 20
في المتوسط. تنظم الاختبارات على
مستوى المؤسسة في المواد التي لم
يتحصل فيها التلاميذ على المعدل.
تعوض علامات الاختبارات
الاستدراكية المعدلات السنوية للمواد
التي لم يتحصل فيها التلاميذ على
المعدل، وتضاف إلى المعدلات السنوية
للمواد التي تحصل فيها التلاميذ على
المعدل خلال السنة الدراسية لحساب
المعدل السنوي للعام الجديد. وعلى
أساس هذا الأخير، يحدد ارتقاء التلاميذ
إلى المستوى الأعلى. فلا بد إذا من
تفعيل الاختبارات الاستدراكية لإعطاء
فرص أخرى للتلاميذ تمكنهم من
الارتقاء.
بالنسبة للتلاميذ داخل الأطوار (السنة
الثالثة ابتدائي والسنة الثانية متوسط)،
فإنه يمكن إنقاذ التلاميذ الذين بذلوا
مجهودات مؤكدة وسجلوا تحسنا في
نتائجهم الدراسية خلال السنة الدراسية
في اللغات الأساسية (اللغة العربية
والرياضيات واللغات الأجنبية). |
بارك الله فيك وفي الأخ مفتاح ولكل من مر بالموضوع
جعل الله بكل حرف كتبته اناملكم جميعا بميزان حسناتكم
إن اختيار أحسن العلامتين بين الاستدراك و المعدل السنوي فيه مساعدة كبيرة للتلميذ و بالتالي ضمان ارتقاء أكبر عدد من التلاميذ ومن ناحية أخرى هو تطبيق القانون من شق وتجاهله من شق
وغالبا مارايت من تجارب التعليم من ارتقوا عن طريق الاستدراك نسبة 10بالمائة ينجحون في شهادة التعليم المتوسط والبقية تكون عبئا على القسم ويؤثرون سلبيا على نتائج القسم لهذا كان من الأجدر :
المدراء أولا هم لايدرسون التلاميذ
الكثير منهم لايهمهميفضلون ارتقاء التلاميذ أفضل عندهم من الاعادة ليس من باب تحسين المستوى أو يهمهم مصيرهم بل لايهمهم أصلا كثرة واكتظاظ الاقسام و المستوى.
من يهمه الأمر الأستاذ ولهذا كنا نتمنى تثمين الامتحانات الاستدراكية بوضع امتحانات موضوعية ومنطقية ونترك الخيار للتلميذ من ينجح نجح ومن أعاد هذه حقيقته يستحق الاعادة
ربما في حالات يراعي فيها التلاميذ الذين سيكون مصيرهم الطرد وسلوكهم حسنة ولهم رغبة في الانضباط يقررون مساعدتهم بالارتقاء