عنوان الموضوع : افيدوني بخصوص عطلة الامومة والعطله المرضيه ادارة
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
استاذه ستنجب خلال هذا الشهر ان شاء الله ولم تستطع العمل حتى النهايه ارادت ان تقدم عطلة مرضيه حتى تستريح قبل الولاده لكن اخبروها ان العطله المرضيه سوف تنتقص من عطله الامومه فهل هذا صحيح ؟؟
نصحتها احدى الزيلات بتقديم عطلة دون اجر يعني تقدم عطله دون مرورها على الضمان الاجتماعي ( لا تعوض حتى لا تنتقص من عطله الامومه) هنا قال لها المدير ان المفتش طلب منهم الا يقبلوا عطل مرضيه غير ممضيه من الضمان؟؟؟؟؟ هل هذا صحيح ؟؟؟ وهل يملك المفتش الصلاحيه لرفض عطله غير ممضيه من الضمان؟؟؟؟
اخيرا كيف الحل
جزاكم الله كل الخير

>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ربي يفرج عليك اختي لا اعلم نفس الاسئلة سالتها ان شاء الله يفيدونا الزملاء

=========

>>>> الرد الثاني :

ان شاء الله اختي نادين

=========

>>>> الرد الثالث :

٧٨ مشاهده ولا رد؟؟؟؟؟؟؟ وعلاااااااااااااااااااه

=========

>>>> الرد الرابع :

العطل المرضية جرت العادة على ان تقبل بهده الصفة.
- الوجه القانوني حتى تأشر من طرف االضمان الاجتماعي
1- ضمان حق العامل
2- يمكن لهيئة المراقبة طلب اثبات المرض..

=========

>>>> الرد الخامس :

يمكن اخذ عطلة مرضية قبل الولادة ولكن تحتسب مع 90 يوم عطلة الامومة .

اذا اردت اخذ شهر فان المدةالقانونية هي 15 يوم لكل شهادة طبية على مرحلتين مؤشرة من طرف الضمان الاجتماعي ---والله اعلم --

=========

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nabil4
العطل المرضية جرت العادة على ان تقبل بهده الصفة.
- الوجه القانوني حتى تأشر من طرف االضمان الاجتماعي
1- ضمان حق العامل
2- يمكن لهيئة المراقبة طلب اثبات المرض..

شكرا على التفاعل
ارجو ان توضح اكثر
هل يحق للمفتش ان يرفض العطلة غير المؤشره من الضمان الاجتماعي وبالتالي يعتبر الموظف متخليا عن منصبه؟؟؟

وتبقى الاجابة عن تساؤلاتك لدى مصلحة الضمان الاجتماعي من الاحسن التقرب اليهم ربما تجدين الاجابة الكافية .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأستاذ *قداري*
وتبقى الاجابة عن تساؤلاتك لدى مصلحة الضمان الاجتماعي عليك بالتقرب اليهم ربما تجدين الاجابة الكافية .

شكرا استاذ على التفاعل

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندى الصبح
السلام عليكم
استاذه ستنجب خلال هذا الشهر ان شاء الله ولم تستطع العمل حتى النهايه ارادت ان تقدم عطلة مرضيه حتى تستريح قبل الولاده لكن اخبروها ان العطله المرضيه سوف تنتقص من عطله الامومه فهل هذا صحيح ؟؟
نصحتها احدى الزيلات بتقديم عطلة دون اجر يعني تقدم عطله دون مرورها على الضمان الاجتماعي ( لا تعوض حتى لا تنتقص من عطله الامومه) هنا قال لها المدير ان المفتش طلب منهم الا يقبلوا عطل مرضيه غير ممضيه من الضمان؟؟؟؟؟ هل هذا صحيح ؟؟؟ وهل يملك المفتش الصلاحيه لرفض عطله غير ممضيه من الضمان؟؟؟؟
اخيرا كيف الحل
جزاكم الله كل الخير

اختي الكريمة اولا ما يجب ان تعرفيه ان اي شهادة مرضية غير ممضاة من طرف الضمان الاجتماعي تعتبر دون قيمة ولا يعترف بها من طرف الادارات والمؤسسات العمومية هذا هو القانون الساري العمل به.
لهذا لا يمكن للمدير او المفتش القبول بشهادة طبية غير مؤشر عليها من طرف الضمان الاجتماعي والا تعرض لتوبيخ من طرف مدير التربية.
ثانيا كما سبق وان اشار اليه احد الزملاء لو اردت اخذ شهر قبل الولادة فهذا حقك ومسموح به قانونيا لكن يحتسب لك من كعطلة امومة شهر قبل الولادة وشهرين بعدها ويجب ان تقدمي شهادة طبية توضح التاريخ المتوقع للولادة. لكن يمكنك اخذ عطلة مرضية بعد انتهاء عطلة الامومة مدتها شهر ويمكن للطبيب المتابع لحالتك ان يمنحك ذلك وخاصة اذا كانت الولادة صعبة معقدة او تمت بعملية جراحية مثلا ، نتكنى لك السلامة والعافية اختي هذا هو الحل الذي لديك وخذي نصيحتي فالحة لا تعوض باي ثمن خذي عطلة امومة شهر قبل الولادة ثم اطلبي عطلة مرضية لشهر بعدها وربي يقدر الخير

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العابدالكنتي
اختي الكريمة اولا ما يجب ان تعرفيه ان اي شهادة مرضية غير ممضاة من طرف الضمان الاجتماعي تعتبر دون قيمة ولا يعترف بها من طرف الادارات والمؤسسات العمومية هذا هو القانون الساري العمل به.
لهذا لا يمكن للمدير او المفتش القبول بشهادة طبية غير مؤشر عليها من طرف الضمان الاجتماعي والا تعرض لتوبيخ من طرف مدير التربية.
ثانيا كما سبق وان اشار اليه احد الزملاء لو اردت اخذ شهر قبل الولادة فهذا حقك ومسموح به قانونيا لكن يحتسب لك من كعطلة امومة شهر قبل الولادة وشهرين بعدها ويجب ان تقدمي شهادة طبية توضح التاريخ المتوقع للولادة. لكن يمكنك اخذ عطلة مرضية بعد انتهاء عطلة الامومة مدتها شهر ويمكن للطبيب المتابع لحالتك ان يمنحك ذلك وخاصة اذا كانت الولادة صعبة معقدة او تمت بعملية جراحية مثلا ، نتكنى لك السلامة والعافية اختي هذا هو الحل الذي لديك وخذي نصيحتي فالحة لا تعوض باي ثمن خذي عطلة امومة شهر قبل الولادة ثم اطلبي عطلة مرضية لشهر بعدها وربي يقدر الخير

شكرا على التوضيح
بارك الله فيك استاذي

اختي لدي زميلة قالوا لها قانونيا يمكنها اخذ عطلة ب 42 يوم قبل عطلة الامومة وهذا ما فعلته وكل شيء كان طبيعيا يعني 42 يوم قبل موعد الولادة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام انس15
اختي لدي زميلة قالوا لها قانونيا يمكنها اخذ عطلة ب 42 يوم قبل عطلة الامومة وهذا ما فعلته وكل شيء كان طبيعيا يعني 42 يوم قبل موعد الولادة

بارك الله فيك