عنوان الموضوع : ابحث عن النصوص والتعليمات الحديثة التي تمنع العنف ضد التلميذ
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
ابحث عن النصوص القانونية والتعليمات الحديثة التي تمنع العنف ضد التلميذ
افيدوني بارك الله فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ابحث عن النصوص القانونية والتعليمات الحديثة التي تمنع العنف ضد االاستاذ احسن
حتى نحمي انفسنا منهم
فكل شيئ اصبح الان بالمقلوب
=========
>>>> الرد الثاني :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد 74
ابحث عن النصوص القانونية والتعليمات الحديثة التي تمنع العنف ضد االاستاذ احسن
حتى نحمي انفسنا منهم
فكل شيئ اصبح الان بالمقلوب
ما قولك في طفل سن اولى ابتدائي يضرب من طرف معلمته ضربا مبرحا
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد المسلم
ما قولك في طفل سن اولى ابتدائي يضرب من طرف معلمته ضربا مبرحا
انا استاذةوانصحك ان لا تسكت قدم شكوى لوكيل الدولة بعد تقديم شهادة طبية من طرف طبيب عام و طبيب علم نفس .
انا ضد العنف بكل انواعه حتى مع الاولاد المشاغبين فما بالك بطفل صغير سوف يتعقد و يكره الدراسة
المرحلة الابتدائية يجب ان تسند لناس مختصة تكون تلقت تكوين علمي و بيداغوجي .خاصة ما يتعلق بالجانب النفسي
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا لك على هذا الرد الذي لا يدل إلى على مستوى علاقة أهل القطاع ببعضهم ..أترضين لزميلتك الضرر ؟ الا يمكن أن تجدي نفسك أنتِ وبدون قصد في نفس المشكل ؟ ..الله يعطي كل واحد على حساب نيته ...أما عن الولي الذي يطلب النصوص القانونية فأنصحك أن تعالج المشكل بهدوء وبعيد عن المحاكم ...و ابنك في حاجة ماسة إلى احترام من يدرسه و ثورتك هذه على مسمع ابنك فستجني نتائجها في المستقبل القريب .....و يومها ستقول يا ليتني ما فعلت ....و قولك ضرب مبرح .فيه مبالغة ......أتمنى أن تتخطى هذه المشكلة بسلام
=========
>>>> الرد الخامس :
هل كل الاولياء اتقياء هناك من الاولياء مدمني مخدرات هناك منهم السراق و الخونة هناك منهم الحقارين الظلمة هناك منهم الديوثون هناك منهم الكفرة الفجرة ماذا تنتظرون من هؤلاء لقد شاب راسي من اولادهم اذا كان هؤلاء الاولياء غير متربين فماذا تنتظر من اولادهم ان المعلمة التي ربت هذا الطفل بالضرب لها الحق انها صادفت ولي امر خسيس في ثوب طفل
ياناس هناك اشخاص يحبون الضرب بل يتلذذون به
=========
صراحة ثلّة من الآباء و المربين حينما يمارسون العنف البدني حيال الطفل فهم لا يرجون البتة تقويم سلوك متوقع يجب توخّي الحيطة في معالجته ، و إنّما يشبعون حاجة نفسية من إشفاء الغليل بدعوى تحدّي الأوامر و النّواهي .. فقلّما تجدهم يحاورن الطّفل في موضوع الخطأ و بالتّالي مواجهته بجريرته و التّدرج في تصعيد العقوبة ، فرفقا بهم رجاء ، و هذا لا يعني إطلاقا إهمال العقوبة.
قال رسول الله صلّلى الله عليه و سلّم :
" مروا أبناءكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع " رواه أحمد وأبو داود
زميلتي كيف سولت لها نفسها ضرب طفل صغير في اول ايام الدراسة .ا وليس لها ضمير ماهو خطأ الجسيم الذي اقترفه انا ضد العنف و امثال هؤلاء عار على التعليم و التربية .يجب ان ينشأ الجيل على الاحترام و التحاور لا العنف .انا ضد العنف اللفظي فما بالك بالعنف الجسدي .ديننا دين محبة و احتضان و انا و اللحمدالله احب كل تلاميذي النجيب و الكسول و المتخلق و المشاغب و اتمنى ان ابقى هكذا .تعلمت من يزرع المحبة يجني المحبة
وانا ايضا استاذة واستعمل احيان العقاب البدني للتلاميذ الذبن لم بتفع معهم اسلوب التي هي احسن واكتشفت من خلال خبرة 17 سنة تدريس ان اغلبية الاطفال المشاغبين انهم مدللين في بيوتهم
وكان بكي ايتها الاستاذة ان تنصحيها حول تصرفات ابنها الاستاذة قد بكون فعل فعل طائش كبير كان يضرب زميلة بقلم او مسطرة او غيرها
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد المسلم
السلام عليكم
ابحث عن النصوص القانونية والتعليمات الحديثة التي تمنع العنف ضد التلميذ
افيدوني بارك الله فيكم
ما تريد، تجده في الموضوع التالي:
https://www.alkonti.com/articles.php?action=view&id=12
https://www.gulfup.com/?znuKa9
تركتم الجانية التي قامت بضرب طفل في اول ايام الدراسة و لم تضربه ضربا بسيطا بل ضربا مبرحا و بدأتم بتعنيفي كل ما اقوله حسبي الله و نعم الوكيل .و كل مبرراتك واهية.ان كان طفل 6 سنوات يضرب ضربا مبرحا اذا طفل 11 سنة قوموا بجلده .العنف يولد العنف و المحبة و التحاور تولد اشخاص اسوياء .
أصيلة11 : لما أقرأ ردودك أجدك و كأنك كنت مع هذه المعلمة و تكرهينها إلى درجة تمني الشر .....أما كيف سولت لك نفسك بضرب طفل.. ..فهذا لا يحدث بالطريقة المبالغ فيها ولكن هي تربية تريد من خلالها المعلمة تربية تلاميذها و ليس انتقاما منهم ..من تجربتني فالتلميذ الذي لا يخاف معلمه لا يلتزم الصمت و الهدوء في القسم و خاصة الذين يجدون نصرة من أوليئهم ....و هؤلاء لن يستمروا كثيرا في مقاعد الدراسة ...
و قولك ( تركتم الجانية التي قامت بضرب طفل في اول ايام الدراسة و لم تضربه ضربا بسيطا بل ضربا مبرحا و بدأتم بتعنيفي كل ما اقوله حسبي الله و نعم الوكيل .و كل مبرراتك واهية.ان كان طفل 6 سنوات يضرب ضربا مبرحا اذا طفل 11 سنة قوموا بجلده .العنف يولد العنف و المحبة و التحاور تولد اشخاص اسوياء .) فأمثالك لا يذهبون إلى المدرسة قصد العمل الجاد و المثمر مع التلاميذ و لكنك تذهبين لتقضي وقتا لا يهم كيف ذلك و امثالك كثيرون ...ندعو الله أن يصيبك نصيب من شكوى الأولياء لسبب ما ...و سندعو لك يومها بما أحببت لزميلتك إن شاء الله تعالى ...
[quote=سارة 64;3991828031]أصيلة11 : لما أقرأ ردودك أجدك و كأنك كنت مع هذه المعلمة و تكرهينها إلى درجة تمني الشر .....أما كيف سولت لك نفسك بضرب طفل.. ..فهذا لا يحدث بالطريقة المبالغ فيها ولكن هي تربية تريد من خلالها المعلمة تربية تلاميذها و ليس انتقاما منهم ..من تجربتني فالتلميذ الذي لا يخاف معلمه لا يلتزم الصمت و الهدوء في القسم و خاصة الذين يجدون نصرة من أوليئهم ....و هؤلاء لن يستمروا كثيرا في مقاعد الدراسة ...
و قولك ( تركتم الجانية التي قامت بضرب طفل في اول ايام الدراسة و لم تضربه ضربا بسيطا بل ضربا مبرحا و بدأتم بتعنيفي كل ما اقوله حسبي الله و نعم الوكيل .و كل مبرراتك واهية.ان كان طفل 6 سنوات يضرب ضربا مبرحا اذا طفل 11 سنة قوموا بجلده .العنف يولد العنف و المحبة و التحاور تولد اشخاص اسوياء .) فأمثالك لا يذهبون إلى المدرسة قصد العمل الجاد و المثمر مع التلاميذ و لكنك تذهبين لتقضي وقتا لا يهم كيف ذلك و امثالك كثيرون ...ندعو الله أن يصيبك نصيب من شكوى الأولياء لسبب ما ...و سندعو لك يومها بما أحببت لزميلتك إن شاء الله تعالى ...[/q
انا لا اعرف المعلمة و لا اكن لها اي كره او شر و ان كانت كلمة حق تعتبرونها شر فهذا شأنكم .اما كلامك الاخر فلا ارد عليه فقط اشكرك عليه .
الضرب ممنوع وأظن ان من يلجأ للضرب هو معلم(ة) فاشل(ة) كما هذه المعلمة نصيحتي يا أخي ان تتصل بالمدير و مفتش المقاطعة و ان لم ينفع الامر اتصل مباشرة بمدير التربية وخذ ابنك معك بالتوفيق .
وقالت الدكتورة سميرة الغامدي اخصائية علم النفس في مجال الإساءة ضد المرأة والطفل ورئيسة جمعية حماية الاسرة السعودية في مقابلة مع بي بي سي العربية: " ليس هناك أي مبرر لضرب الطلاب هناك برامج عقاب وثواب وبرامج التعديل السلوكي، والضرب في المدارس له آثار سلبية في تكوين شخصية الطالب منها خوفه من المدرسة والقلق المستمر وانفصام الشخصية والميل إلى العزلة والعزوف عن التحصيل العلمي.
لعقاب البدني في الصفوف الأولية
سأتحدث هنا عن العقاب البدني في الصفوف المبكرة أو الصفوف الأولية من مراحل التعليم وهي الصف الأول الابتدائي والثاني والثالث وقد لمس ذلك من خلال التجربة والزيارات الميدانية للمشرفين والمربين أن العقاب البدني لتلميذ الصفوف الأولية يثير الكثير من علامات الاستفهام وردود الفعل من قبل المعلم والتلميذ وولي أمر التلميذ وهيئة التعليم ممثلة في مراكز الإشراف أو إدارات التعليم
ومما لاشك فيه أن طفل اليوم يختلف كثيرا عن طفل الأمس ومعطيات الحياة وأساليب التربية تختلف أيضا عن أساليب الأمس وكذلك أساليب الحياة ، فطفل اليوم طفل مدلل مدرك يتعاطى مع أساليب التقنية الحديثة ويعي مايدور حوله من الانفجار المعرفي وقد يفوق معلمه استخداما لهذه الأساليب مثل استخدام الحاسب الآلي أو الاجهزة الإلكترونية المعقدة وفوق هذا وذاك يكتنفه أبواه بكل ألوان الرعاية والاهتمام
يكبر الطفل ، ويحين موعد التحاقه بالصف الأول وقد يسبق ذلك مراحل رياض الأطفال أو الحضانة التي قد تسبب إنعكاسا خطيرا لدى الطفل عند دخوله إلى المدرسة وهذه قضية أخرى سنتناولها بحول الله تعالى في مقالة أخرى .
يبدأ تعامل الطفل مع بيئته الجديدة منذ يومه الأول في الاسبوع التمهيدي ويصطدم بواجهة جديدة من الانضباط والانصهار في بوتقة الجماعة ومن هذه اللحظة يظهر دور المعلم أو المربي في هذه المرحلة الجديدة
إن أي تعامل قاس مع الطفل خلال هذه المرحلة قد يفقده الكثير من توازنه ويلقي بظلال قاتمة على سيره التحصيلي والنفسي بل أنه يجب على معلم هذه المرحلة أن يكسب ثقة ضيفه الجديد محاولا تعويضه عن فقدانه ولو للحظة لرعاية والديه وقد رأينا نماذج مشرفة من هؤلاء المربين الرائعين من خلال الزيارات الميدانية
إن التعامل مع طفل هذه المرحلة بعنف غالبا يكون انعكاسا لضعف المعلم ومؤشرا إلى عدم كفايته للاضطلاع بهذه المرحلة التأسيسية المهمة جدا لأن المعلم الذي يلجأ إلى العنف مع هؤلاء الصغار يثبت أنه فقد السيطرة عليهم.
البديل عن العقاب البدني في الصفوف الأولية
إن اللجوء إلى العقاب البدني لن يمنح المعلم إلا طفلا مضطربا نفسيا تتنازعه مخاوفه في كل لحظة يومئ فيها المعلم بيده من غير قصد بل أن الانعكاسات السلبية قد تحول دون إيجاد علاقة حميمة بين المعلم ومدرسته وقد تمتد معه إلى مراحل متقدمة من التعليم ناهيك عن حالات التسرب من المدارس والتي كانت بسبب ممارسات قاسية من قبل المعلم.
وفي الصفوف المبكرة لن يعجز المعلم عن إيجاد الكثير من الأساليب التربوية المؤثرة والتي تعينه على ضبط فصله والسيطرة على تلاميذه أساليب لاتخلو من الرفق والرأفة بهؤلاء الصغار ويكفي أن يتعامل المعلم مع تلاميذه الصغار على أنهم رجالا ويمنحهم الثقة في أنفسهم لتحمل المسؤولية أو إسناد مهما ت قيادية لهؤلاء الصغار الذين يحتاجون إلى تكثيف الجهد والعمل الدؤوب من خلال الاتصال بولي أمر التلميذ والمرشد الطلابي في حالات نادرة توجب تدخلهما لأن المعلم هو المعني بمجابهة كل ما قد يعترض سير أبنائه التلاميذ
قال صلى الله عليه وسلم : ( ما دخل الرفق في شيء إلا زانه ، وما نزع من شيء إلا شانه ) .
وتحية إجلال لكل معلم ينظر إلى هؤلاء الصغار نظرة الأب الحاني العطوف .
راي الدين
يذكر ان دار الإفتاء المصرية أصدرت فتوى في عام 2012 قالت فيها إن الضرب المبرح للتلاميذ في المدارس من قبل المعلمين -والذي قد يؤدي إلى ضرر جسدي أو نفسي للطالب- محرم بلا خلاف، وفاعله آثم شرعًا.
وأضافت الفتوى أن حقيقة الضرب الذي يحدث في المدارس هذه الأيام قد خرجت عن هذه المعاني التربوية وأصبحت في أغلب صورها وسيلة للعقاب البدني المبرح بل والانتقام أحيانًا، وهذا مُحَرَّمٌ بلا خلاف.