عنوان الموضوع : المستوي الكارثي للتعليم. بين المجاز او الايل للزول؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
كوني استاذ منذ مدة طويلة و علي ايدينا تخرج جيل و اجيال *ممن يشهد لنجاحهم العدو قبل الصديق ذلك العصر * كان *ذهبيا... *الفكر الثاقب الابداع *للاستاذ و * *كذا التلميذ لكن ما نلاحظه *اليوم *من * تدن رهيب للمستوي * ما قد يرمي بالمنظومة التربوية الي الهاوية *و غرسها في موخرة الدول في مجال *التعليم و لعلل هذا موجود علي ارض الواقع حيث كثير من *التقارير العلمية و العالمية تجعل بلادنا في ذيل الترتيب في جودة التعليم .. لاشك ان هناك اسبابا *جعلت مستوي التعليم في بلادي يقبر و لا يتنفس جعلته ينهض من *ضعف ليسقط في ضعف *اكثر منه.. من هذه الاسباب *التغيرات التي اجرتها الدولة *في ثوب الاصلاحات والتي كانت *كل *مرة تجعل من اولادنا *مخبرا للتجارب المتكررة دون استشارة لاهل الميدان الذين هم ادري بما بجري داخل المنظومة. و هم اعرف بمشاكلها * و *مواطن. حودتها لكن الدولة همشت اصحاب الدار و راحت كل مرة تلجا الي عملية الترقيع. دون الوقوف علي سبب المرض الحقيقي ان عدم وضع اليد علي الجرح و تطبيبه *من * جدوره سيعطي حلا. موقتا مادام اسباب العلة لم تداو *فالاصل ان نبحث كما الطبيب. عن سبب العلة ثم يعطي *العلاج المناسب فتغير المناهج دوريا و حسب *المقاس *زاد من *عمق ماساة *التعليم فهي *في كثير من *الاحيان لم تراع مستوي التلاميذ *و محيطهم و عاداتهم وانتمايهم الخضاري .. و *كذا *اعتماد البرامج علي حشو فكر التلميذ *بما *لا يستطيع تحمله و التوقيت الكارثي الذي يجعل التلميذ مسجونا طوال *اليوم داخل القسم مما جعله *يياس من. هذا الاسر الممل دون راحة عقلية فهو ينتهي من * التعلم ليبدا فيه علي التو فالتلميذ لم يستطع التاقلم مع المناهج التي لا تراعي حجم ذاكرته كما *لا *تراعي قدرته علي التحمل دون راحة ذات اهمية *ولعلل الذي زاد الطين بلة و كرس * الدونية و التاخر في بلادنا *و تدن المستوي الذي بات يشتكي *منه حتي من *لا علاقة له بالتعليم *هو *تبني الدولة طريقة متدنية في توظيف *الاساتذة الجدد .. خطا *جسيم. ارتكبته الدولة بحيث. *فتحت. ابواب التعليم لكل من *هب و دب دون مراعاة للمقاييس العلمية للتوظيف *فسابقا كان طالب المهنة كمن *يمر *علي الصراط *المستقيم *محفوفا. بكثير من *العقبات *لكي يجب *عليه تخطيها كي يقبل * مدرسا ...الاختبار الكتابي .. النفسي * ثم اهم عملية *هي مهملة الان *وهي التكوين فالاساتذة *بمجرد اختبار *شفهي . شكلي يجد نفسه امام التلاميذ *كمن يذهب *الي *الحرب. بلا سلاح حيث. اصبح التلاميذ. لعبة بين ايدي اناس لا يفقهون في العملية. الا اسمها. *العامل النفسي *لمعاملة *التلاميذ. منعدم. * المنهجية * مبتورة. *فالاستاذ كمن يسبح في *محيط *واسع *و يجهل *ادني طرق السباحة. * اذن المشكل الاساسي كما اراه هو في طرق *توظيف الاستاذ. الذي لا يمر بادني و ابسط عملية. *التكوين الذي *كان. بالامس عصب العملية *لذلك وجدنا ان التلاميذ كثيرا *ما ينفرون *من الاساتذة الجدد لانهم يرون فيهم *كمن. ياتي بيتعلم فيهم لكن تلميذ. اليوم لا يقبل من يجعل *منه *لعبة نظرا. للوعي الذي اصبح *يتحلي. به *مما ادي الي انتشار العنف بين التلميذ و *الاستاذ غير المكون *بسبب جهل *الاستاذ للطرق النفسية التي يعامل بها التلميذ في مثل هذه. الحالات *فسجل طلاق غليظ بين التلميذ و الاستاذ *كون التلميذ اصبح ينظر اليه كمتعلم مثله مما *ادي الي نفور ه و بحثه. مثلا عن دوس *تدعيمية *بمعني الخصوصية. *اذن علي الدوله ان تغير من *سياستها في التوظيف بدا من *وضع. شروط ذات اهمية كي تبعد الذي لم يخلق لهذة المهنة وانما بحث عنها لظروف ما... و كذا التاكيد علي التكوين الذي يحب ان لا يقل عن سنة كاملة قبل ان *تطا قدماه * *عتبة *القسم في المقابل * نري ان الوزارة *لجات. الي عمل *مضحك و *يتبعه تبذير رهيب للاموال من *اجل. *اعادة تكوين الاستاذة الذين هم اصلا مكونون و تلجا هي نفسها الي الاعتماد *عليهم في *مساعدة *الاستاذ الجديد * و تثبيته * *اذن متي *تضع الدوله اليد علي الجرح لاستاصال المرض *من *جدوره *بدل *الذهاب الي *حلول *ترقيعية. في * *مسلسل *لا ينتهي *قبل ان يقضي * علي عقول اولادنا *و يجعل *منهم ذلك المتعلم الجاهل ...
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك أخي على الطرح الرائع المحزن المبكي على هذا الحاضر الأسود كسواد الغيوم التي تسبق الاعصار الذي يأتي على الأخضر واليابس وهو للأسف مآل مجتمعنا إن لم يتحرك من بيده الحل والربط، سيدي الكريم يكاد الشك في قلبي يصبح يقينا أن يما تمر به المنظومة ببلادنا ليست أخطاء عفوية أو نتاج إهمال أو تقصير أو قصر فهم لكنه مخطط ينفذ بدقة لضرب المجتمع في صميمه وسلخه من ثوابت هويته فبرامجنا في مختلف الأطوار تنتج عقلا قاصرا متذبذبا مهزوزا فارغا من كل شيء وللأسف نحن كمربون نشارك في الجريمة عن قصد وبدون قصد لأنهم أرادوا لنا أن نبقى لاحثين وراء حقوقنا المسلوبة ولا نجد الوقت لكي ندق ناقوس الخطر ا
=========
>>>> الرد الثاني :
بوركت اخي هي حقيقة لكن للاسف يتنكر لها من هو مشارك فيها و الادلة نراها يوميا
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم
لمن تتلو زابورك يا داوود
راح التعليم في الجزائر منذ زمن........
=========
>>>> الرد الرابع :
موضوع قيم جدا
استمتعت بالقراءة
وما دكرته صحيح
فضلا على نوعية البرامج المقدمة والحجم الساعي وطرق التدريس
تقبل مروري
=========
>>>> الرد الخامس :
اذا كان له ضمير اولا
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روسيكادا
موضوع قيم جدا
استمتعت بالقراءة
وما دكرته صحيح
فضلا على نوعية البرامج المقدمة والحجم الساعي وطرق التدريس
تقبل مروري
روسيكادا تحياتي