عنوان الموضوع : الوظيف العمومي يحدث فتنة في قطاع التربية انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
بسم الله الرحمن الرحيم
أحدث الوظيف العمومي من خلال مفتشياتها الولائية فتنة عظيمة في قطاع التربية بين مختلف الاسلاك والرتب وهذا على خلفية القرارات الاخيرة التي اتخذها خاصة ما تعلق منها بالرخصة الاستثنائية التي منحها للنظار والمستشارين المشاركين في الامتحانات المهنية الاخيرة ليومي 8 و9 ديسمبر 2015. وكذلك تفسير المادة 31 مكرر من المرسوم التنفيذي رقم 240-12 المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي رقم 315/08 المتضمن القانون الاساسي الخاص بعمال التربية.
فمديريات التربية على مستوى الوطن سمحت للمستشارين والاساتذة الرئيسيين ونظار الثانويات بالمشاركة في المسابقات المهنية لرتبة مدير متوسطة ومدير ثانوية وفقا لمراسلة وزارة التربية رقم 1173 المؤرخة في 28 نوفمبر 2015 التي رخصت للمستشارين المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط وللنظار المشاركة بصفة استثنائية في تلك الامتحانات المهنية لشهر ديسمبر 2015 دون اعتماد الاقدمية المطلوبة وهي07 سنوات أقدمية للأساتذة والمستشارين من أجل المشاركة في الامتحان المهني للترقية لرتبة مدير متوسطة, و05 سنوات أقدمية للمشاركة في الامتحان المهني للترقية لرتبة مدير ثانوية. والاساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط الذين تم السماح لهم بالمشاركة هم الذين تم ادماجهم في 03 جوان 2016 والمنحدرين من رتبة أستاذ مجاز سابقا.
لكن المشكلة ظهرت بعد أن أعلنت المديريات الولائية للتربية قوائم الناجحين ونشرتها، تدخلت مفتشيات الوظيف العمومي من خلال الرقابة البعدية لملفات المترشحين الناجحين، حيث رفضت بشكل قاطع الاعتراف بالرخصة الاستثنائية التي أصدرتها وزارة التربية، وأكدت انه ليس من صلاحية وزارة التربية او أي وزارة اخرى منح مثل هاته التراخيص، والتي تعتبر من الاختصاص الحصري للمديرية العامة للوظيف العمومي، وهذا ما أدى الى الغاء نجاح كل المستشارين والنظار الذين لا يستوفون شرط الاقدمية المطلوبة.
ومن جهة اخرى فان مفتشو الوظيف العمومي على مستوى الولايات اختلفوا في قراءة المادة 31 مكرر، حيث ان بعضهم اعتبر ان هاته المادة تسمح للأساتذة الرئيسيين في التعليم المتوسط من جمع أقدمية رتبة الادماج (من 03 جوان 2016) بأقدمية الرتبة الاصلية (من 01 جانفي 2017) وبالتالي سمحوا بنجاحهم بعد ان تم المستشارين الذين لم يستوفوا شرط الاقدمية. لان هاته المادة استفاد منها الاساتذة للإدماج في رتبة استاذ رئيسي، بينما يستفيدون منها مرة اخرى للترقية لرتبة مدير، والادماج يختلف في مفهومه ودلالاته عن الادماج، كما أنه لا يوجد أي نص قانوني يمنع من الاستفادة منها مرتين، مرة في الادماج ومرة ثانية في الترقية. بينما البعض الاخر من مفتشي الوظيف العمومي اعتبر ان المادة 31 مكرر تم استهلاكها في ادماج الاساتذة الرئيسيين في 03 جوان 2016 ولا يمكن استعمالها مرة اخرى للاستفادة من الترقية لرتبة مدير.
وتفاقمت المشكلة أكثر بعد تدخل النقابات والتي طالبت الوظيف العمومي بإصدار رخصة استثنائية للنظار المستشارين الناجحين في المسابقات المهنية ليومي 8 و9 ديسمبر 2015، وهو ما تم فعلا حيث اصدرت المديرية العامة للوظيف العمومي رخصة استثنائية تحت رقم 288 بتاريخ 04 مارس 2015 لفائدة هؤلاء الموظفين، وهو ما أعاد المشكلة للمربع الاول، حيث أن هاته المراسلة لم تحل المشكلة بل فاقمتها, فمن جهة منحت الترخيص للمستشارين المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم متوسط, بينما لم توضح هاته المراسلة وضعية ومصير المستشارين المنحدرين من رتبة أستاذ تعليم أساسي. هل يستفيدون من الرخصة أم لا؟ وهل يعقل أن يتم التمييز بين الموظفين في نفس الرتبة والصنف ويمارسون نفس المهام؟ لذلك فان بعض مفتشيات الوظيف العمومي سمحت نجاح كل المستشارين سواء منحدرين من رتبة أستاذ متوسط او اساسي، بينما البعض الاخر تحفظ أو آخرون رفضوا الامر. ومن جهة أخرى فان الوضع الحالي يطرح السؤال حول مصير الاساتذة الرئيسيون الناجحون في المسابقات المهنية الاخيرة.
فهل سيتم تفعيل المادة 31 مكرر ليستفيدوا منها ويتمكنوا من النجاح. أم سيبقون رهينة التفسير الذاتي لكل مفتش وظيف عمومي؟ ومما سبق فان الوظيف العمومي أحدث فتنة حقيقة بين الاساتذة الرئيسيين والمستشارين فمرة يقصي هذا ويرسم نجاح ذاك، ثم يعود أخرى ويرفض نجاح من رسم نجاحه سابقا ويؤشر على نجاح من رفضه، وهكذا دواليك وفي كل مرة يعاد ترتيب قائمة الناجحين بشكل دراماتيكي هزلي.
فمثلا بعض الناجحين في مسابقة مدير متوسطة، والمنحدرين من رتبة استاذ رئيسي والذين يزالون حاليا التكوين في المعاهد المتخصصة، ممكن أن يتم اقصائهم بعد وصول الرخصة الاستثنائية لمفتشيات الوظيف العمومي ويتم تعويضهم بمستشاري التربية. إذا المطلوب من النقابات التدخل الحاسم لتسوية هاته الوضعية الشاذة قبل ان يستفحل الامر لان الاصل ان يتم اعتماد مقاييس ومعايير موحدة في الترشح والنجاح والترخيص الاستثنائي.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام علكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نلاحظ أخي من خلا ل تدخلك أنك لم تتطرق إلى الأساتذة الرئيسيين المنحدرين من من رتبة أستاذ تعليم أساسي و المدمجين في رتبة أستاذ تعليم متوسط في 03/06/2012 و الذين تم قبول ملفاتهم من طرف الوظيف العمومي، عكس مستشاري التربية الذين لم يستوفوا شرط السبع سنوات أقدمية في المنصب
و هذا دليل على صدقية عمليات الإدماج للأساتذة المتكونيين و المدمجين في رتبة أستاذ التعليم المتوسط في 03/06/2012 في الرتب المستحدثة رئيسي و مكون
=========
>>>> الرد الثاني :
.....و هذا دليل على صدقية عمليات الإدماج للأساتذة المتكونيين و المدمجين في رتبة أستاذ التعليم المتوسط في 03/06/2012 في الرتب المستحدثة رئيسي و مكون......
=========
>>>> الرد الثالث :
التعليمة الجديدة الخاصة بمنحة الامتياز
نطلب من كل الزملاء اصحاب الاختصاص توضيح كيفية تطبيق هذه التعليمة ومن هم المقصودين او من تمسهم هذه التعليمة وشكرا لكم.
=========
>>>> الرد الرابع :
الوظيف العمومي دولة داخل دولة
=========
>>>> الرد الخامس :
اوجه الطرح كاملا لذاك " الشابخ" لعله يحل اللغز... كما حل لغز الإضراب السابق ولغمه بدعوى اسقاط المادة 87 مكرر التي لم تسقط وظهر كذبه وزيف نهجه ...
=========
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو اسامة زاكي 25
اوجه الطرح كاملا لذاك " الشابخ" لعله يحل اللغز... كما حل لغز الإضراب السابق ولغمه بدعوى اسقاط المادة 87 مكرر التي لم تسقط وظهر كذبه وزيف نهجه ...
أفضل رد عليك ايها الزميل يكمن في عدم الرد عليك... لان ردودك كلها ودائما خارج سياق الموضوع ... فارجوا من الله ان يهديك سبيله القويم ويطهر قلبك من كل ما يسوء اخوانك وينير لك طريق احترام زملائك ويقدرنا على الصبر على أذاك وردودك المستفزة وغير المبررة...
رد خارج السياق ... رد يذم صاحبه اكثر من غيره... رد لا يرقى إلى مستوى طرحك الأول الملفق للتهم غير النزيه ولا البريء ....
ثم هل أنت هو ذاك "الشابخ" الذي راوغ وفعل ما فعل ليظهر خداعه ونهجه كذلك ، وما قصة المادة 87 مكرر وتمطيط إلغائها لهو خير دليل على زيف وكذب وإفتراء أصحاب نهج ذاك الشابخ ...
وما بقي هو تهرب ومراوغة لا تنطلي على أحد ... فهون عليك فالنهج معلوم ... والقصد مفهوم ... ومن جبل على شيء ، لا يمكنه إلا أن يستمر عليه، وهذا ديدن "ليجيتيا اللئيمة" في تضييع الحقوق وحتى العباد، والتاريخ شاهد على ذلك ...
ورغم كل شيء، سيبقى عنواني وعنوان كل نزيه شريف:" بَدَأْنَا مَعًا ... وَلاَ بُدَ أَنْ نُكْمِل معًا... وسَنَبْقَى مَعًا، لِنَنْتَصِر أَوْ نَنْتَصِر . "...
وظيف عمومى ابدع فى اصدار الرخس التى تدوس على القانون اما ان يصدر رخسة اعادة حقوق الايلين للزوال هذا يتطلب اجتماع و فتاوى مجلس الامن و الجمعية العامة و اليونسكو و الفاو ....الخ
يريد الزعامة من خلف الحاسوب----------الاتريد لاخوانك ترقية استثنائية
اذا طل الكنتوشي ....انه نعي وخبر الله لا يسمع به الاحبة .....اعتقد الناس ان هولاند رئيس فرنسا رجل هادئ وافضل من ساركوزي لكنه قتل المسلمين في مالي وافريقيا الوسطى بجرائم لم يرتكبها احد من قبله فلا تنخدوا بعبارة الاخوة والانتماء لنفس...............
الكعكة في يد اليتيم عجبا يعني القوانين كلها مداسة
لما تجي للمعلم والا ستاذ تصبح فتنة يالعابد خليك عابد وقل خيرا او اصمت
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yacin0
يريد الزعامة من خلف الحاسوب----------الاتريد لاخوانك ترقية استثنائية
انت تريد للاخرين ترقية استثنائية و لا تريد استرجاع حقوق مسلوبةلاسلاك التدريس .
يا سى ياسين نحن لا نريد زعامة خلف الحاسوب كما تتدعى نحن فى الميدان فضحنا كل المتلاعبين بملف الاستاذ و المعلم لجعله مطية لكل من هب و دب .الا يستحق مئات الالاف من اسلاك التدريس رخسة استعادة حقوقهم المسلوبة ام انك تريدهم دائما منصة اقلاع للغير .
الا يكفينا من الرخس الدي نحن فيه حتى تزيدنا انت رخسة استثنائية هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه