عنوان الموضوع : فئة من الأساتذة تضرب وتعاني في صمت بعيدا عن أعين النقابات والوزارة نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب
كما هو واضح في العنوان، وفي غمرة الجري وراء تحقيق المكتسبات والتي هي مشروعة خاصة بعد الإضرابات المتتالية في مختلف الأطوار، لفت نظري -من خلال بعض الزملاء في المتوسطة التي أعمل بها ومن خلال قراءتي لمواضيع الزملاء على المنتديات التي تعنى بقطاع التربية - أن هناك فئة مهملة من الأساتذة تشارك في الإضرابات وتطمح إلى الاستفادة دون أن يكون لها نصيب لا غفي بيانات الإضرابا ولا في بيانات الوزارة ولا في محاضر التفاوض بين الطرفين. هذه الفئة هي فئة الأساتذة الذين انتقلوا بين الأطوار إما عن طريق المسابقات كما الحال في السنوات الأخيرة أو عن طريق القوانين القديمة التي كانت تسمح للمعلمين بالانتقال إلى المتوسط وفق شروط معينة وضمن عدد محدد من المناصب. كما أن هناك عدد كبيرا من أساتذة الثانوي المنحدرين من المتوسط وبعضهم من الابتدائي ممن كانوا مرسمين في مناصبهم الأصلية ثم انتقلوا إما مباشرة بعد حصولهم على الليسانس إلى الثانوي قبل سنة 1998 أو انتقلوا إلى هذا الطور عن طريق المسابقة كما حدث في السنوات التي تلت 1998. هذه الفئات وبعد التغيرات التي حصلت في القانون الخاص ، حرمت من الإدماج في الرتب المستحدثة بسبب احتساب الأقدمية انطلاقا من آخر تثبيت رغم أنها كانت مثبتة في المناصب التي كانت تشغلها، وبعضهم حرم من الإدماج . وّإذا كان الأمر مستساغا في مرحلة معينة نظرا لاعتماد الشهادة كمسوغ للترقية، فإنه وبعد التعديلات التي طرأت على القانون والتي أعادت الاعتبار للأقدمية فإن هذه الفئة باتت هي الضحية الأولى لهذه التغيرات . والأدهى من ذلك أن جميع المفاوضين في كل النقابات لم ينتبهوا إلى هذه القضية رغم أنه بسيطة ولا تحتاج إلى رخص استئنائية ولا إلأى لي للقوانين، بل يكفي اعتبار أن الأقدمية العامة يجب أن تحتسب فيها كل سنوات التدريس في مختلف الأطوار أو احتسابها انطلاقا من أول تثبيت في سلك التدريس ليرفع الغبن عن هذه الفئة, تصوروا أن أستاذا بالتعليم الثانوي تفوق أقدميته32 سنة وهو على وشك التقاعد يشغل منصب أستاذ رئيس ولم يتسن له الترقية إلى منصب أستاذ مكون. بسبب كونه انحدر من منصب أستاذ بالتعليم المتوسط الذي شغله مدة 13 سنة وقد انتقل إلى السلك الجديد بعد حصوله على شهدة الليسانس . وقد فضلت إثارة هذا الموضوع بعد أن لا حظت غفلة كل أهل القانون والمهتمين بالدفاع عن قضايا الأستاذ عن هذه الفة وعن مثل هذه الحالات التي هي كثير ة عبر الوطن.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ياك حتى واحد ما حتم عليهم
بدل الايتدائي الى الثانوي و ليس العكس
يرضاو بنصيبهم و مكتوبهم.
=========
>>>> الرد الثاني :
ان هذه القضية طرحت في جملة مطالب الكناباست ، وكانت وعود سابقة بحل هذه الاشكالية ....ومن بينهم اساتذة ولاية ورقلة خريجي المدرسة العليا للاساتذة الذين تم تعيينهم في المتوسط لعدم وجود مناصب ثم تم تعيينهم في الثانوي عند توفر مناصب .....لكن في المحضر الاخير تمت الموافقة على هذه الفئة الاخيرة فقط ....في انتظار الفئات الاخرى..
=========
>>>> الرد الثالث :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فاروق
ياك حتى واحد ما حتم عليهم
بدل الايتدائي الى الثانوي و ليس العكس
يرضاو بنصيبهم و مكتوبهم.
هذا الرد يكشف عن المستوى المتدني لمن يدعي فقه العمل النقابي. أ{أيت لو أن كل عمال التربية كان ردهم على إي انشغال تطرحه النقابة أو يطرحه الأساتذة بهذا الشكل" وأنت من الذي حتم عيك أن تدخل قطاع التربية ؟ وأنت من الذي حتم عليك الاشتغال بسلك التدريس؟ هل ترى أن سؤالا سلبيا كهذا يمكن اعتباره ردا على كل من يدعي السهر على مصلحة الأساتذة؟ ثم أين كان هذا الؤال عندما يبحث بعذ المتفيقهين من أمثالك عمن يعمهم في الإضراب لإنهم يعانون فوبيا الإضراب منفردين لضعف في النفوس لا يداريه إلا الكتابة خلف الحواسيب. إنها قمة الدناءة والإسفاف. أ{جو من هذا الكائن أن يرضى بنصيبه ويكف عن النط هنا وهناك دفاعا عن نقابة أو هجوما على أخرى.
=========
>>>> الرد الرابع :
أولا أتوجه إليك سيدي بالشكر الجزيل على هذا الرد الكريم. فقط أشير إلى أنني تتبعت كل البيانات المتعلقة بالإضرابات وكل النقاشات بين الوفود المفاوضة والوزارة إلأا أنه ثبت أن مثل هذه القضية لم تطرح على الإطلاق من قبل أية نقابة.
=========
>>>> الرد الخامس :
=========