عنوان الموضوع : حتى نتوصل الى الادماج ينبغي ....
مقدم من طرف منتديات العندليب

- أهداف بيداغوجيا الإدماج
تتوخى بيداغوجيا الإدماج تحقيق ثلاثة أهداف أساسية هي :

- التركيز على ما سيتعلمه التلميذ، عند نهاية سنة دراسية أو مرحلة أو سلك تعليمي.

- إعطاء معنى للتعلمات، من خلال استثمارها في سياقات خارج المدرسة.

- الإشهاد/المصادقة على التعلمات من خلال حل وضعيات ملموسة ومركبة.

2 - مبادئ بيداغوجيا الإدماج
تنبني بيداغوجيا الإدماج على خمسة مبادئ أساسية :

- الكل أكبر من مجموع الأجزاء . ويتمثل الفرق في العلاقات التي تربط بين التعلمات في إطار أنشطة سوسيوبنائية، والمعنى الذي تأخذه التعلمات عند تقلها عبر سياقات مختلفة في إطار أنشطة الإدماج.

- ليس لكل الأشياء نفس الأهمية . فيتم التطرق للتعلمات الأساسية أولا، ثم تعلمات مكملة أو للإتقان إن أمكن ذلك (تساهم في تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بفتح المجال لكل متعلم للوصول إلى أقصى ما تسمح به قدراته)، ونفس الشيء بالنسبة للكفايات.

- الأكثر كفاءة يرتكب أخطاء . ويعبر هذا المبدأ عن حق المتعلم في ارتكاب الخطأ (erreur)، الذي يتم استثماره في أنشطة العلاج (remédiation) لتدارك كل النواقص.

- يتميز المهني الخبير عن غيره بقدرته على العلاج . ويركز هذا المبدأ على دور أساسي للأستاذ، يتمثل في القدرة على تشخيص الخطأ، وتحديد سببه، واقتراح علاج مرتبط بالسبب مباشرة.

- ما له دلالة بالنسبة للمتعلم يقاوم الزمن . ويتمفصل هذا المبدأ مع الهدف الثاني لبيداغوجيا الإدماج .

لتحقيق الكفاءة لا بد من ادماج



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لتحقيق الكفاءة لا بد من ادماج

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========