عنوان الموضوع : مكانة المعلم في كوريا الجنوبية..؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
إعداد المعلم في كوريا الجنوبية
التعليم في كوريا الجنوبية : أفضل 5٪ من الخرجين يدرسون طلاب الإبتدائية
بالمناسبة كوريا الجنوبية في أخر إحصاء الأولى عالميا من حيث نظامها التربوي
أولت الحكومة الكورية اهتمامًا بالغًا بالمعلم، وأسندت له دورًا كبيرًا وبارزًا في المجتمع فاعتبرته وسيلة فاعلة من أجل تطوير المجتمع والنهوض به، وميزته ووضعته في مصاف الطبقة العليا , مما حدا بالحكومة إلى إعادة تسمية (وزارة التربية) إلى وزارة التربية وتنمية الموارد البشرية، ومنح وزير التربية منصب نائب رئيس الوزراء، مما يعكس الاهتمام بهذا القطاع الحيوي, وأصبحت منزلته لا تقل شأنًا عن منزلة (الملك والوالدين)، وأضفى ذلك على المعلم هيبة اجتماعية ترددها الأجيال ويكرسها المثل الشعبي (لا تقف على ظل المعلم) واعتبرت الحكومة والشعب مهنة التعليم من المهن المقدسة , لذلك استثنت الحكومة المعلم من أداء الخدمة العسكرية، وفي حالة التحاقه بها عند الضرورة فإنه يلتحق بدورات خاصة لتأهيل وتخريج الضباط، وأكدت أيضًا ضرورة الوقوف على رأي المعلم أثناء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي مرت بها كوريا الجنوبية عام 1997، مما يعكس أهمية دور المعلم في الحياة الاجتماعية وألزمته الحكومة بعد تخرجه من الدراسة الجامعية في الانخراط بدورتين خاصتين بمجال التربية والتعليم، وبعد اجتيازهما يخضع المعلم لاختبارات ومقابلات خاصة، مما يعزز الجانب العلمي والتربوي لدى المعلم.
شرق شبه الجزيرة الكورية وفي الجنوب والغرب حقول خضراء ممتدة.
كما أولت الحكومة الكورية أيضًا اهتمامًا بالمستوى المعاشي للمعلم، ولا يقل اهتمامها بالجانب المعنوي، حيث يتقاضى المعلم المعين حديثًا راتبًا شهريًا لا يقل عن (2017) دولار شهريًا، وهذا يكفي لتغطية نفقاته الشهرية ليعيش بمستوى يليق بمكانته الاجتماعية, ويزيد راتب المعلم استنادًا إلى زيادة خدمته ونشاطه النوعي؛ الأمر الذي يشجع العوائل الكورية دون استثناء على ضرورة إرسال أبنائها الى المدارس لإتمام دراستهم الجامعية من أجل أن يكون في كل عائلة معلم.
كما دعمت التشريعات الحكومية المعلم بصورة مباشرة من خلال تقليل حصصه الأسبوعية وتخفيض عدد تلاميذ الصف الواحد ليصل إلى (35) تلميذًا، وجعل سن التقاعد (62) عامًا بدلًا من (65) عامًا, ويقوم المعلم بأداء واجبات متنوعة في المدرسة الكورية، فهو يقوم بالإشراف على التلاميذ أثناء تنظيف المدرسة، وذلك من خلال إعداد جدول خاص, علمًا بأن المدرسة الكورية لا تحتوي على عامل تنظيف سواء لصفوف المدرسة أم لمرافقها الأخرى, وكذلك الإشراف على أعمال المكتبة وزيارات المرافق التربوية والثقافية والسياحية كمساهمة تطوعية، ويستمر الدوام اليومي بالنسبة للمعلم الكوري من الساعة الثامنة والنصف حتى الساعة الرابعة وأربعين دقيقة عصرًا، ويشمل ذلك جميع المعلمين وأصحاب المدرسة والإداريين دون استثناء، حتى إن لم يكن لديهم حصص مخصصة في ذلك اليوم, ويقضي المعلم الساعة الأخيرة في الإعداد وتهيئة مستلزمات دروس اليوم التالي، وكذلك تطوير قابلياته الفكرية والعلمية والثقافية.
للأمانة العلمية منقول عن
د. حسن الباتع عبدالعاطي -مصر
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
معلم عربي
=========
>>>> الرد الثاني :
فعلا اهتمام بالغ بالمعلم
لكن يجب على المعلم أن ينهض بمهنته رغم الظروف وستتحسن الوضعية ان خلصت النيات وتكاتفت الجهود ولم تتفرق
=========
>>>> الرد الثالث :
.................................................. .................................................. ........
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatem213dz
فعلا اهتمام بالغ بالمعلم
لكن يجب على المعلم أن ينهض بمهنته رغم الظروف وستتحسن الوضعية ان خلصت النيات وتكاتفت الجهود ولم تتفرق
وهل ستتحسن مع وزيرة مثل بن غبريط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟
ورئيس حكومة مثل سلال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟
ورئيس جمهورية فاقد للوعي مقعدعلى كرسي متحرك في المناسبات فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
رمعون ابن شمعون آل شارون
=========
و لكن في البلدان العربية و الجزائر خاصة مهنة التعليم هي مهنة من لم يجد عملا
يا أسفاه علينا لقد عانينا في التعليم ما لم يعانيه أحد و ما زال الكثير يعاني حتى يصل لسن التقاعد
الحمد لله لقد تقاعدت قبل الأوان و ربحت راحة البال و تخلصت من القيل و القال
أتمنى لمن له حق التقاعد المسبق أن يسرع و يخرج بشرف و عزة أفضل من أن ينهي 32 سنة و يجد نفسه غير قادر على الحركة
حظ موفق للجميع
للعلم خرجت كوريا الجنوبية من الحرب العالمية الثانية محطّمة اقتصاديا و ممزقة سياسيا غير أن المفكريين الكوريين اقتنعوا بفكرة العصر الميجي (( الذهبي )) فبرغم هشاشة الجانب المالي إلاّ أن الحكومة الكورية أخذت برؤية المثقفين الكوريين وخصصت نسبة 80% من ميزانية الدولة للانفاق على التعليم ، نستنتج من ذلك أن لا شيئ يأتي من فراغ . تحصد بقدر ما تزرع.
المعلم هو البنة الاساسية لكن في بلادنا من يهان هو المعلم لانه في بلد القانون..........
المعلم مات عندما مات بومدين لان اي دولة اذا اردت ان تسعمرها فاضرب لها البنية التحتية -التعليم