عنوان الموضوع : من لديه الخبرة في التعامل مع الطلاب انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

اذا طلبت من تلميذ الخروج ورد عليا مانخرجش كيفاه نتعامل معاه


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

خرجي نتي

بفففففففف


=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم ، اولا : لايجب الوصول بتاتا الى هذه المرحلة لانها تنقص من هيبة الاستاذ ، المحاولة قدر الامكان ادارة القسم من هزل احيانا وجد غالبا كي تكون الحصة ممتعة ، ثانيا : الوصول الى مرحلة رفض الاوامر يجب باي حال اخراج التلميذ للحفاظ على الصرامة باستعاء المساعد التربوي او المستشار، ..... اجراءات عقابية : نقاط ، استدعاء ولي الامر ، انذار في دفتر المراسلة ، تعهد ان اقتضى الامر ، ...
ارجاع التلميذ للحصة لاكمال الفترة الصباحية او المسائية ولا يدخل القسم بعدها الا بعد وضع حد....
دائما كسب التلميذ بقوة المعلومة والتمكن من المادة ليحس التلميذ بعظمة استاذه ، الهزل من حين الى آخر مع الجد في العمل وكثرة الواجبات والاهتمام بتصحيحها دون ضغط على التلميذ كي لايكره المادة ............

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dabour1
السلام عليكم ، اولا : لايجب الوصول بتاتا الى هذه المرحلة لانها تنقص من هيبة الاستاذ ، المحاولة قدر الامكان ادارة القسم من هزل احيانا وجد غالبا كي تكون الحصة ممتعة ، ثانيا : الوصول الى مرحلة رفض الاوامر يجب باي حال اخراج التلميذ للحفاظ على الصرامة باستعاء المساعد التربوي او المستشار، ..... اجراءات عقابية : نقاط ، استدعاء ولي الامر ، انذار في دفتر المراسلة ، تعهد ان اقتضى الامر ، ...
ارجاع التلميذ للحصة لاكمال الفترة الصباحية او المسائية ولا يدخل القسم بعدها الا بعد وضع حد....
دائما كسب التلميذ بقوة المعلومة والتمكن من المادة ليحس التلميذ بعظمة استاذه ، الهزل من حين الى آخر مع الجد في العمل وكثرة الواجبات والاهتمام بتصحيحها دون ضغط على التلميذ كي لايكره المادة ............

شكرااااااا على الاجابة فحسب قولك عندما يرفض الخروج استعين مباشرة بالمساعد التربوي او المستشار ، ولا اغفل عن هذا القرار. ام الجا اولا الى الاجراءات العقابية وان فشلت استعين بالمرشد.

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mina80
اذا طلبت من تلميذ الخروج ورد عليا مانخرجش كيفاه نتعامل معاه

اولا اقول لك ان اخراج التلميذ لا يكون الا للضرورة القصوى ....وهي عرقلة سير الدرس .اما خلاف ذلك فيستحسن معالجة الامور بحكمة ..
وفي حلة اخراج التلميذ يجب ان يرفق بتقرير على افعاله ويرفق مع مسؤول القسم ..الى الرقابة العامة .
اما ان تجاوز حدوده .... وتحدى قرار الاستاذ فليتصل بالادارة ممثلة في المراقب العام للتصرف معه .....وبعدها يمكنك اتباع اجراءات اخرى متناسبة مع ردود افعاله كاستدعاء الولي ...او احالته على مجلس التاديب ..

فقد قيد الاستاذ بجملة من القيود منها : عدم اخراج التلميذ....عدم معاقبته جسديا .....عدم قولك له كلام مهين .....عدم خصم النقاط له ....
اما التلميذ فلا يوجد ما يمنعه حتى من ضرب الاستاذ......


=========


>>>> الرد الخامس :

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد :
حقيقة هذه الظاهرة تحدث أحيانا أو غالبا ، لكن مثلما قال الزملاء سابقا يجب على الاستاذ ان يمزج بين القوة واللين في نفس الوقت، و الأمر الذي يجنبك هذا الموقف هو حب التلاميذ لك، و لكي يتحقق ذلك يجب عليك أن تكون متمكنا من المادة التي تدرسها تمكنا جيدا، و تملك طريقة الحوار مع التلاميذ سواء في الدرس او في أي سؤال ممكن يطرحه التلميذ.
أما إذا كان التلميذ تمليذا لا يحب الدراسة أصلا يريد ان يحدث الفوضى أو المشاكل لكي يظهر نفسه لزملائه، فهناك طريقتان :
1- إذا لاحظت أن فوضى التلميذ كانت غير أخلاقية ، فهذا يجب إخراجه بمساعدة الناظر ، و يقدم تقرير فيه و يجب استدعاء الولي و محاولة إجاد حلول له لأنه في الأخير لا يعرف مصلحته (التلميذ).
2- إذا لاحظت أن فوضى التلميذ كانت فقط لمجرد تعطيل سير الدرس و لم تكن فيها أمور غير أخلاقية حبذا ولو أخرجته و كلمته على انفراد و قدمت له التوجيهات والتنبيهات مع محاولة إيصال ان ما يقوم به لا يساعد على تحسين صورته بل يسئ لها ولصورة عائلته التي يمثلها هو ، يعني كسب وده بالعامية (بلعطيه).
أتمنى أن أكون قد أفدت.
وتقبل الله صيامك وقيامك.
أستاذ مستخلف مدة 3 سنوات ماضية و ملفه مرفوض لعدم تطابق الاختصاص.
أتمنى أن يرتقي التعليم في بلادنا والله الموفق.


=========


السلام عليكم اردت ان اشاركم مناقشة هذا الموضوع الهام قبل البدء ساقدم هاتين الملاحظتين
1- يجب على الاستاذ ان يكون متمكنا من المادة التي يدرسها.
2- يجب على الاستاذ ان يحضر الدرس المراد تقديمه في تلك الحصة.
ونأتي الى تسير الفوج يجب على الاستاذ ان يحترم طلابه وان لا يتعرض لهم لا بالعنف الجسدي ولا باللفظي والاحترام هو الذي يجعل الطلاب يحترمون الاستاذ وخاصة ان كان كما اسلفت الذكر مسيطرا على مادته ومحضرا لها حتى لا نترك الفراغ والجو المساعد للفوضي اي لابد ان يكون الطلاب في حالة شغل وعمل
واذا رايت طالبا يكثر من الحركى لابد عليك ان تتمالك نفسك ولا تعيه اهتماما وبعد الانتهاءمن الحصة استدعيه وناقشه بالنصح واللوم المهذب
وأخيرا لا تخرج الطالب لان من حقه ان يدرس وخروجه سيكون عليك اللوم في إضاعة حصة او درسا له
كن بشوشا دائما مع الطلاب والق عليهم التحيةعند الدخول و المغادر

احترمهم تحترم لابد ان يكون في القسم طلاب مشاكسون لكن ادارة القسم لها فنون بدايتها بيد الاستاذ والاستاذ الحاذق هو من يسيطر على نفسه ويحسن تسير القسم لا يسير من الطلاب هذه بعض النصائح جربها وسترى وكن كثير التحاور مع الطلاب فذلك سيقربك منهم وعندها سترى منهم الاحترام الذي لابد ان يكون بين الطرفين لا تتعالى على الطلاب فأنت كنت طالبا ولابد انك عندك بعض المآخذ على بعض الاساتذة تجنبها حتى لا تكون مثلهم وفقكم الله وتقبل الله صيامكم وقيامكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوزكرياء
اولا اقول لك ان اخراج التلميذ لا يكون الا للضرورة القصوى ....وهي عرقلة سير الدرس .اما خلاف ذلك فيستحسن معالجة الامور بحكمة ..
وفي حلة اخراج التلميذ يجب ان يرفق بتقرير على افعاله ويرفق مع مسؤول القسم ..الى الرقابة العامة .
اما ان تجاوز حدوده .... وتحدى قرار الاستاذ فليتصل بالادارة ممثلة في المراقب العام للتصرف معه .....وبعدها يمكنك اتباع اجراءات اخرى متناسبة مع ردود افعاله كاستدعاء الولي ...او احالته على مجلس التاديب ..

فقد قيد الاستاذ بجملة من القيود منها : عدم اخراج التلميذ....عدم معاقبته جسديا .....عدم قولك له كلام مهين .....عدم خصم النقاط له ....
اما التلميذ فلا يوجد ما يمنعه حتى من ضرب الاستاذ......

شكرااااااا استاذ ابو زكريا على الاجابة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة benali
السلام عليكم اردت ان اشاركم مناقشة هذا الموضوع الهام قبل البدء ساقدم هاتين الملاحظتين
1- يجب على الاستاذ ان يكون متمكنا من المادة التي يدرسها.
2- يجب على الاستاذ ان يحضر الدرس المراد تقديمه في تلك الحصة.
ونأتي الى تسير الفوج يجب على الاستاذ ان يحترم طلابه وان لا يتعرض لهم لا بالعنف الجسدي ولا باللفظي والاحترام هو الذي يجعل الطلاب يحترمون الاستاذ وخاصة ان كان كما اسلفت الذكر مسيطرا على مادته ومحضرا لها حتى لا نترك الفراغ والجو المساعد للفوضي اي لابد ان يكون الطلاب في حالة شغل وعمل
واذا رايت طالبا يكثر من الحركى لابد عليك ان تتمالك نفسك ولا تعيه اهتماما وبعد الانتهاءمن الحصة استدعيه وناقشه بالنصح واللوم المهذب
وأخيرا لا تخرج الطالب لان من حقه ان يدرس وخروجه سيكون عليك اللوم في إضاعة حصة او درسا له
كن بشوشا دائما مع الطلاب والق عليهم التحيةعند الدخول و المغادر

احترمهم تحترم لابد ان يكون في القسم طلاب مشاكسون لكن ادارة القسم لها فنون بدايتها بيد الاستاذ والاستاذ الحاذق هو من يسيطر على نفسه ويحسن تسير القسم لا يسير من الطلاب هذه بعض النصائح جربها وسترى وكن كثير التحاور مع الطلاب فذلك سيقربك منهم وعندها سترى منهم الاحترام الذي لابد ان يكون بين الطرفين لا تتعالى على الطلاب فأنت كنت طالبا ولابد انك عندك بعض المآخذ على بعض الاساتذة تجنبها حتى لا تكون مثلهم وفقكم الله وتقبل الله صيامكم وقيامكم

بارك الله فيك استاذbenali على الاجابة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة totieto
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أما بعد :
حقيقة هذه الظاهرة تحدث أحيانا أو غالبا ، لكن مثلما قال الزملاء سابقا يجب على الاستاذ ان يمزج بين القوة واللين في نفس الوقت، و الأمر الذي يجنبك هذا الموقف هو حب التلاميذ لك، و لكي يتحقق ذلك يجب عليك أن تكون متمكنا من المادة التي تدرسها تمكنا جيدا، و تملك طريقة الحوار مع التلاميذ سواء في الدرس او في أي سؤال ممكن يطرحه التلميذ.
أما إذا كان التلميذ تمليذا لا يحب الدراسة أصلا يريد ان يحدث الفوضى أو المشاكل لكي يظهر نفسه لزملائه، فهناك طريقتان :
1- إذا لاحظت أن فوضى التلميذ كانت غير أخلاقية ، فهذا يجب إخراجه بمساعدة الناظر ، و يقدم تقرير فيه و يجب استدعاء الولي و محاولة إجاد حلول له لأنه في الأخير لا يعرف مصلحته (التلميذ).
2- إذا لاحظت أن فوضى التلميذ كانت فقط لمجرد تعطيل سير الدرس و لم تكن فيها أمور غير أخلاقية حبذا ولو أخرجته و كلمته على انفراد و قدمت له التوجيهات والتنبيهات مع محاولة إيصال ان ما يقوم به لا يساعد على تحسين صورته بل يسئ لها ولصورة عائلته التي يمثلها هو ، يعني كسب وده بالعامية (بلعطيه).
أتمنى أن أكون قد أفدت.
وتقبل الله صيامك وقيامك.
أستاذ مستخلف مدة 3 سنوات ماضية و ملفه مرفوض لعدم تطابق الاختصاص.
أتمنى أن يرتقي التعليم في بلادنا والله الموفق.

بارك الله فيك استاذ totieto لقد استفدت كثيرا من الاجابة . ان شاء الله ربي يفرج عليك بمنصب دائم .واتمنى يا استاذ ان تفيدناوالاساتذة الكرام بخبراتكم في مجال التعامل مع التلاميذ وخاصة المشاغبين حتى يستفيد كل استاذ مبتدئ في كيفية التعامل مع طلابه ويستطيع التحكم في قسمه . فمثلا اذا طلبت من التلميذ ان يغير مكانه ورفض مالعمل . واذا تعمد عدم احضار ادواته كل مرة كالكراس والقلم مالعمل. واذا تعمد اخراج كتاب مادة اخرى اوكتابة واجب مادة اخرى في حصتك مالعمل .واذا كان من النوع الذي يحب ان يدخل القسم بصوت مرتفع مالعمل .ارجو ان تفيدونا بخبراتكم يا اساتذتنا الكرام حتى نتعلم منها .

السلام عليكم ورحنة الله تعالى و بركاته أما بعد :
الأخت الكريمة ، حل أي مشكلة تربوية يتطلب الالمام بجميع أسبابها وهذا ما لا نمتلكه لمساعدتك لكن يمكن المساعدة على سبيل التعميم لا التخصيص ، فالطالب في هذه المرحلة هو في مرحلة المراهقة لا شك في ذلك و تتطلب معاملته الاحاطة بخصائص مرحلة المراهقة ،مشكلاتها ، متطلباتها ،حاجات المراهق ، فقد يكون المشكل فيك يا أستاذة نحن لم نعرف سبب طلبك الموجه اليه للخروج من الفصل ، فقد يكون سلوكه هذا سلوكا توكيديا يؤكد فيه ذاته و هو سلوك طبيعي و محبب يجنبه ارتكاب سلوكيات عدوانية .
أنسب طريقة يمكن أن أقترحها عليك هي الاتصال بالمرشد النفسي في المؤسسة ( المرشد المدرسي المهني ) فهو لا شك سيساعدك و سيساعد الطالب كل على حدى ، و أنصحك أختي الكريمة أن تكوني جد صريحة معه .

مهنة التعليم صعبة وتحتاج الى اساتذة ذو شخصية