عنوان الموضوع : ”الكناباست” يحذّر بعد نشر غسيل فضائح التجاوزات انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب


طعن المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع الثلاثي الأطوار للتربية، في مصداقية مسابقة التوظيف التي نظمت في جويلية المنصرم، ووجه تحذيرات من غياب إرادة حقيقية من طرف وزارة التربية للعمل على استقرار القطاع لإنهاء إشكالية التوظيف في إطار الشفافية والعدالة، بعد أن أثارت فضائح التجاوزات والتي سببها تناقض التعليمات والخروقات التي رافقت أكبر مسابقة تنظم في القطاع بـ24 ألف منصب.

في تقرير صادر عن الأمين الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، بوديبة مسعود، حمّل فيه مسؤولي وزارة التربية التناقضات في التعليمات والقرارات الصادرة، كما حملهم مسؤولية تأخر العديد من الولايات في دراسة ملفات المترشحين للمسابقة التي أجريت أواخر شهر جويلية الماضي والإعلان عن النتائج، ما قد ينجر عنه عدة إضرابات واحتجاجات. وجاء في التقرير الذي استلمت ”الفجر” نسخة منه أن القرار المؤرخ يوم 09/ 07/ 2015 المتضمن فتح المسابقة على أساس الشهادة للالتحاق بأسلاك التعليم، حمل في طياته العديد من التناقضات والغموض مقارنة مع القرارات والتعليمات السابقة لسنتي 2016 و2015 وكذلك مع المرجع الأساس والمتمثل في المنشور 07 المؤرخ في 28/ 04/ 2016 المحدد لمعايير الانتقاء في المسابقات على أساس الشهادات للتوظيف في رتب الوظيفة العمومية، الأمر الذي استغله ممثلو الوزارة لتقديم تفسيرات وتعليمات، حسب الاحتياج وهو ما أدى إلى تعدد القراءات وفتح باب الشكوك والاتهامات. وأبرز الكناباست في بيانه بعض التناقضات، كالجدول الخاص بتوزيع النقاط الذي تضمنته التعليمة الوزارية 02/ 07/ 2015 يعتمد التنقيط على 30 نقطة، في حين أن هذا يتعارض مع ما هو موجود في المنشور رقم 07 المؤرخ في 28/ 04/ 2016 وكذلك في قراري الفتح لسنتي 2016 و2015، حيث تعتمد التنقيط على 20 نقطة، وكذا إهمال قيمة شهادة الاختصاص، حيث أصبح لها نفس القيمة مع الشهادات الأخرى المطابقة، فضلا عن رفض شهادات العمل لعقود ما قبل التشغيل رغم أن المنشور 07 وهو المرجع المعتمد في معايير الانتقاء يعطي للمترشحين الحق في ذلك. كما أن المراسلة الوزارية الصادرة عن رئيس الديوان تحت رقم 2125 المؤرخة في 03 أوت 2015 المتضمنة مسابقات التوظيف بعنوان 1014 ومقارنه مع مقررات الفتح والإشهار تبين وجود مجموعه من الاختلالات، أهمها تاريخ صدور التعليمة تم بعد التاريخ المحدد لإعلان النتائج 30/ 07/ 2015، ما أحدث خلطا وارتباكا لدى اللجان الولائية المكلفة بدراسة الملفات، وأن الجديد في التعليمة مناف لما هو موجود في المنشور رقم 07 وكذلك القرارات والتعليمات السابقة، فالمراسلة الوزارية لا يمكن لها أن تلغي أحكاما صادرة في المنشور رقم 07 أو مقررات الفتح وفي الوقت ذاته لا يمكن لها أن تصدر أحكاما مغايرة لما ورد في التعليمات الوزارية المشتركة مع مصالح الوظيفة العمومية. وأكد بوديبة في تقرير أنه صدر مؤخرا بلاغ من وزارة التربية الوطنية حول مسابقات التوظيف يكشف عن إدخال المناصب المحررة من التقاعد في المسابقة وفي التوظيف على أساس قائمة الاحتياط، وهذا اعتراف من رئيس الديوان بتحويل المناصب بشكل تلقائي رغم الاتفاق الرسمي مع النقابة، بعدم تحويلها وتنظيم مسابقات للترقية في الرتب المستحدثة، مما يدل على استمرار سياسة السطو علي المحاضر والإخلال بها.
https://www.al-fadjr.com/ar/national/282335.html


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


دائما تراجع في كل شيئ ان لم يتم القضاء على هذه التلاعبت و التجاوزات
فالافراج عن بهدلة صريحة وخروقات للقوانين ومعاير الانتقاء كي العادة
اخواني نتكلم بالمنطق و ب عقول جامعيين ومهندسين واصحاب علم
كيما يقولوا لعن الله علم لا ينتفع به
انا الحاجة لي محيرتني راهم كل عام يجينا وزير ولا مسؤول ويندد
و يقول هاد العام نديرو حد لتجاوزات والغش والمحسوبية في نتائج مسابقة التعليم
باغي نعرف مكانش مهندسين في الاعلام الالي يخدموا برنامج مغلق يقوم بعملية معالجة الملفات
ويوزع على جميع الولايات حيث يقوم اعوان احصاء الملفات بادخال فقط معلومات المترشح و المعالجة الملفات تتم اليا و بسرعة ومن فوائد دلك معروفة
1-تفادي التدخل البشري اي تفادي العرف وبن عميست
3- تكون مراقبة من عدة اطراف نقابات التربية - مفتشية العمل - لجان من اساتذة ومفتشي المواد - ومصالح وظيفة العمومية من دقة وتطابق المعلومات وعلى عدة مراحل وتكون هذه المراقبة قبل واثناء وبعد اجراء المسابقة
4-معالجة الملفات بسرعة وإظهارالنتائج بسرعة
5-رقمنت الملفات وتكوين قاعدة بيانات وطنية لجميع المترشحين على مدى سنوات وانشاء ارشيف له عدة فوائد
6-اعطاء كل دي حق حقه بعيدا عن التميز الجنسي رجل او مرأة او تميز جهوي
اما بخصوص المقابلة الشفهية فتتم ادخال نقطتها في البداية ويكون تنقطها على اساس هيئة و ان كان هناك مانع مثل اعاقة نقص في السمع واعاقة حركية أو نطق ..

....فمتى يصلح حالنا ونكون مثل باقي الامم


=========


>>>> الرد الثاني :

لابد من وضع حد لهذا


=========


>>>> الرد الثالث :

السلام عليكم ..........أنا في اعتقادي وهذا رأيي أن الكل متواطئ لماذأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن أمر القضاء على التجاوزات سهل ويسير وتقدر الوزارة القضاء عليه في ليلة بكل سهولة

ألا تستطيع الوزارة مع النقابات تغيير نمط التوظيف وجعله بالترتيب ..فأي متخرج تتوفر فيه شروط الاختصاص المطلوب يضع ملف في المديرية وينتظر دوره في التوظيف ويكون التوظيف بالترتيب الأول فالأول دون مسابقة ولا قيل وقال ...وكل انسان ينتظر دوره .أليس الأمر سهل ولا يكلف اي شيء ويقضي نهائيا على المشكلة ؟؟؟

أوليست النقابات تستطيع الضغط لينجز هذا الأمر ؟؟؟ شكرا


=========


>>>> الرد الرابع :

تفصيل لمعايير الانتقاء كما يلي:
1- ملاءمة مؤهلات تكوين المترشح مع متطلبات السلك أو الرتبة المطلوبين للمشاركة في المسابقة (0 إلى 13 نقطة):
1.1- تطابق تخصص الشهادة مع متطلبات الرتبة (6 نقاط).
1. 2- مسار الدراسة أو التكوين (0 إلى 7 نقاط): يتم تنقيط مسار الدراسة أو التكوين على أساس المعدل العام للمسار الدراسي أو التكوين المتوج بالمؤهل أو الشهادة، كما يلي:
- نقطة واحدة بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 10,50/20 و 10,99/20؛
- نقطتان بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 11/20 و 11,99/20؛
- 3 نقاط بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 12/20 و 12,99/20؛
- 4 نقاط بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 13/20 و 13,99/20؛
- 5 نقاط بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 14/20 و 14,99/20؛
- 6 نقاط بالنسبة للمترشح الذي تحصل على معدل عام يتراوح ما بين 15/20 و 15,99/20؛
- 7 نقاط بالنسبة لمعدل عام يساوي أو يفوق 16/20.
فكيف يكون للبعض علامة 0 واخر من 4 الى علامة كاملة حتى لو فرضنا ان هذا الذي اخذ العلامة الكاملة من خريج مدرسة العليا للاساتذة ان كان متخرج سابقا واما المتخرج حديثامن مدرسة العليا يوظف مباشرتا لأن مربوط بعقد عمل وكيف اتمنح للأخر العلامة 0 لأنه قد وضع ملف كامل اثناء المباشرة وضع الملفات وإلا لكان عدم قبول ملفه بحجة انه ناقص
- يستفيد خريجو المدارس الكبرى (المدارس الوطنية للتكوين العالي) من نقطتين إضافيتين.
- يستفيد الأوائل في دفعاتهم بمؤسسات التكوين العالي من نقطة إضافية واحدة.
ملاحظة:
• بالنسبة لكشوف النقاط السنة الأخيرة، التي تتضمن معدل وحدات الدراسة دون علامة مذكرة التخرج، في هذه الحالة ينبغي إضافة علامة مذكرة التخرج إلى مجموع الوحدات المدرسة وإعادة حساب المعدل، على أن تحتسب نقطة مذكرة التخرج على أساس العامل (1).
• أما فيما يخص كشوف النقاط التي تتضمن معدل السنة الأخيرة (مجموع نقاط وحدات الدراسة مع علامة المذكرة)، فإنه يتم احتساب هذا المعدل كمعدل للسنة الأخيرة.
2- التكوين المكمل للشهادة أو المؤهل المطلوبين للمشاركة في المسابقة في نفس التخصص، عند الإقتضاء (0 إلى نقطتين): يتم تنقيط التكوين المكمل الأعلى من الشهادة أو المؤهل المطلوبة، في نفس التخصص له صلة بالمهام المرتبطة بالرتبة المراد الإلتحاق بها، على أساس 0,25 نقطة عن كل سداسي دراسي أو تكوين مكمل، في حدود نقطتين.
3- الأشغال أو الدراسات المنجزة من طرف المترشح في نفس التخصص، عند الاقتضاء (0 إلى نقطة واحدة): يتم تنقيط البحوث أو الدراسات المنشورة في مجلة متخصصة وطنية أو أجنبية، على أساس 0,5 نقطة عن كل إصدار، في حدود نقطة واحدة.

4- الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح (0 إلى 6 نقاط): يتم تنقيط الخبرة المهنية المكتسبة من طرف المترشح في نفس المنصب أو في منصب معادل كما يأتي:
- نقطة واحدة عن كل سنة تدريس، في حدود ست (6) نقاط بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسات والإدارات العمومية (مديرية التربية) التابعة لقطاع التربية الوطنية في إطار:
• صفة متعاقد،
• صفة مستخلف.
- نقطة (1) واحدة عن كل سنة تدريس، في حدود أربع (4) نقاط بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة وإدارة عمومية أخرى تضمن مهام التدريس أو التكوين، في منصب شغل من مستوى معادل للمنصب المراد شغله.
- نقطة (1) واحدة عن كل سنة تدريس، في حدود (3) نقاط بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة في مؤسسة وإدارة عمومية تابعة لقطاع التربية الوطنية في منصب مختلف (أعلى أو أقل) من المنصب المراد شغله.
- 0,5 نقطة عن كل سنة تدريس، في حدود نقطتين بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة في المؤسسات والإدارات العمومية الأخرى تضمن مهام التدريس أو التكوين، في منصب شغل من مستوى مختلف عن المنصب المراد شغله.
- 0,5 نقطة عن كل سنة تدريس، في حدود نقطتين بالنسبة للخبرة المهنية المكتسبة المثبتة قانونا في المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم،
- لا تأخذ في الحسبان فترات العمل المقضية في التدريس التي تقل عن (1) شهر.
ملاحظـات هامـة :
• إقصاء شهادات العمل التي تمت في التدريس في إطار العمل بالساعات (Vacataire).
• يعتد بالخبرة التي تكتسب بعد الحصول على الشهادة المطلوبة للالتحاق بالرتبة التي اكتسب المترشح الخبرة بمناسبة ممارستها.
• لا تعتد بشهادات العمل غير الممضية من طرف السلطة التي لها صلاحية التعيين.
• لا تعتد بشهادات العمل المسلمة من طرف القطاع الخاص وغير المرفقة بشهادة الانتساب إلى صندوق الضمان الاجتماعي.
• لا تعتد بشهادات العمل المسلمة من طرف الجمعيات.
5- تاريخ الحصول على الشهادة (0 إلى 5 نقاط):يتم تحديد أقدمية الشهادة بالنظر إلى تاريخ فتح المسابقة، و يتم تنقيطها على أساس 0,50 نقطة عن كل سنة، في حدود (5) نقاط.

6- المقابلة مع لجنة الانتقاء (0 إلى 3 نقاط):
- القدرة على التحليل و التلخيص: نقطة واحدة ؛
- القدرة على التواصل: نقطة واحدة ؛
- القدرات و/ أو المؤهلات الخاصة: نقطة واحدة.

وهل معيار الانتقال يكون مبنى على تصريح المترشح دون اكمال ملفات الترشح وهذا خرق واضح لقانون المسابقة كما ان اعلان الذي جاء في الموقع قبيل يوم او يومين من تاريخ اجراء لايسمح للمترشح بإحضار كل الكشوف المسار
الدراسي من الجامعة فكيف يكون للبعض علامة 0 واخر من 4 الى علامة كاملة

هذا ما جاء في موقع مديرية التربية لولاية غليزان :

- فإن تنقيط بعض المعايير لبعض المترشحين تم بناء على تصريحاتهم المدونة في استمارة المعلومات، و عليه المطلوب من المترشحين المذكورين في القوائم المنشورة استكمال ملفاتهم بالوثائق التي لم يتم إيداعها من طرفهم في أجل أقصاه يوم الأحد 10 أوت 2014.(شهادات العمل التي تثبت الخبرة المهنية في إطار التدريس، كشوف النقاط لكل سنوات التكوين، شهادة الأول على الدفعة.....)

- إن أي تأخير في إيداع هذه الوثائق يؤدي إلى عدم احتساب هذه التصريحات و يتحمل المترشح المسؤولية كاملة.

- إن عدم مطابقة المعلومات المدونة في الوثائق المقدمة مع التصريحات المعبر عنها في استمارة المعلومات يتحمل المترشح كل تبعاته بما فيها إلغاء نجاحه من المسابقة.

موجود كله :
https://www.education-relizane.com/sc...p/avis2014.htm

فلابد من اعادة النظر في سلم التنقيط ووضع ضوابط اكثر دقة وبالتفصيل له

=========


>>>> الرد الخامس :

يجبوا اجانب يسيروا العملية ويا حبذا يكونوا غزاويين....المشكل عندنا وين ما يكون العسل يكون الذبان مشي النحل

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maleksak
يجبوا اجانب يسيروا العملية ويا حبذا يكونوا غزاويين....المشكل عندنا وين ما يكون العسل يكون الذبان مشي النحل


اخmaleksak لا نغطي الشمس بالغربال
ويمكن مراجعة النتائج وتلاحظ ذالك


يبدو
أننا في الجزائر

فضيحة تبسة من العيار الثقيل:
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1647018


ربي وكيلهم ماحسبوليش الادماج كنت نقري صح من قلبي ونحضر على شهادة العمل للادماج بينما كان اناس مايجوش ولو احسن مني ويضحكو عليا حسبي الله ونعم الوكيل لوكان قبلووها لوكان نطجحت لاني الان الاحتياطي الاول

المؤسف أن بعض المنتمين للنقابات الذين نصبوا أنفسهم مسؤولين متورطون في عملية التزوير ويستفدون من مناصب لذويهم ومعارفهم مقابل السكوت وصرف النظر وتجاهل ما يحدث من سلب الحقوق حسبنا الله ونعم الوكيل .

السلام عليكم و رحمته تعالى و بركاته:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابدين زينو
ربي وكيلهم ماحسبوليش الادماج كنت نقري صح من قلبي ونحضر على شهادة العمل للادماج بينما كان اناس مايجوش ولو احسن مني ويضحكو عليا حسبي الله ونعم الوكيل لوكان قبلووها لوكان نطجحت لاني الان الاحتياطي الاول

لا تأس أخي على معروف قمت به أبدا و تذكر دائما أن عين الله لا تنام،توكل على الله حق الإتكال و سيرزقك من حيث لا تحتسب.
رزقك الله كل ما فيه الخير و صلاح الدارين .


سبب تأخر الأعلان عن نتائج مسابقة التعليم في سطيف هو وجود تلاعب في نتائج المسابقات و مديرية التربية لولاية ميلة كعينة من التلاعب الواضح:

مرشحة لغة عربية ابتدائي من مواليد 1991 لديها اقدمية الشهادة 5 نقاط يعني 10 سنوات منذ ان حازت الشهادة اي في سنة 2004 يعني لما كان عمرها 15 سنة نالت شهادة الليسانس .




المشاركة الأصلية كتبت بواسطة filassi




وغيرها كثير وكثير !!!!!!!!!!

لاحظ :

منها :


تاريخ الميلاد ------- تاريخ التخرج من الجامعة :
3136 نبية ----1970-11-26---- 2013-07-04---- 6 5 0 0.5 3 1 15.50 ناجح
واستاذ تعليم ابتدائي لغة فرنسية :
5 4514 خولة 1992-11-01---- 2014-07-03 6 5 0 0 3 14 ناجح
16 4311 لطفي 1981-11-06---- 2014-07-08 6 4 0 0 3 13 ناجح
20 4707 نور الهدى 1993-01-13--- 2014-07-08 6 4 0 0 3 13 ناجح
37 4567 شريفة 1993-06-15--- 2014-06-30 6 4 0 0 2.5 12.5 ناجح
يمكن التأكد من ذالك في قسم اللغة العربية والفرنسية :
https://www.education-relizane.com/sc...4/PEP_2014.htm

وغيرها كثير اين هي النقابات اين هي مفتشية العمل اين هي مصالح الوظيفة العمومية.
لابد من وضع حد لهذا



اصلا لوركزنا في قوائم الناجحين عبر مختلف الاطوار نجد ان اغلبية الناجحين اما معدل المسار الدراسي كبير او متخرج منذ فترة لكن الخبرة لااهمية لها اما المسارالدراسي فليس مقياس لتحدد بة مستقبل اي شخص مدام هناك تكوين للجميع