عنوان الموضوع : //منحة المسؤولية بين مشروعية المطلب وانتقاد البعض ؟؟؟// انشغالات نقابية
مقدم من طرف منتديات العندليب

رأي نقابي.....منحة المسؤولية ... هل هو مطلب مشروع أم لا.
لم أكتب يوما عن سلك بعينه باعتبار أنني أؤمن بالتضامن النقابي الذي لا بد و أن يكون أساسا لكل مسعى مطلبي يراد له النجاح غير أنني اضطررت اليوم للكتابة عن ما يسمى بقضية منحة المسؤولية التي يراد لها أن تكون المشجب الذي يعلق عليه الاتهامات المقصودة و الموجهة لنقابة الاينباف بدعوى أنها نقابة المدراء.
ما لفت انتباهي و ما لم أجد له تفسيرا مقنعا هو كيل الاتهامات والعبارات الغير لائقة تربويا ولا نقابيا التي وردت على لسان البعض و التي تكاد مواقفهم موجهة ومداخلاتهم مكررة حتى يبدو للقارئ أن موقفهم هو موقف الأسرة التربوية جمعاء وهذا ما لا يمت للواقع بصلة و لا يعكس الجو الأسري الذي تعيشه أغلب المؤسسات التربوية في تناغم وانسجام بين جميع الأسلاك و الرتب الموكلة لها مهمة تنشئة تلامذتنا و تعليمهم .
من العيب والعار وقلة الرجولة و المرؤة أن ينبري فريق أو حتى مجموعة أفراد من الأسرة التربوية للهجوم على سلك أخر أو من مجموعة أسلاك هم جزء أصيل من الجماعة التربوية تتقاسم نفس متاعب المهنة و أعبائها و تمثل رقما مهما في أي اصلاح أو تغيير مرتقب و لا يمكن قبول ذلك و لا تفسيره إلا بأنه يعبر عن شخصية مهزوزة ونفسية مضربة وعقل يحتاج إلى كثير من الوعي والإدراك.
لا يهمني في هذا المقام أن أدافع عن فئة المدراء وليست هذه غايتي ولكن ما استوقفني و رأيت من واجبي كنقابي أن أوضحه لعموم موظفي التعليم إحقاقا للحق وإنصافا للعدل أن أصل المطالبة بمنحة المسؤولية لم يكن من ورائه سلك المدارء كما تريد مجموعة من رواد المنتدى ادعاء ذلك بقصد أو بدونه بل وردت المطالبة بها كمطلب من أرضية مطالب مشروعة و مقننة ووفق المراسيم والقوانين التي تسير الدولة الجزائرية من طرف سلك موظفي المصالح الاقتصادية الذي خاض في غضون السنوات الثلاثة الأخيرة سلسلة احتجاجات واعتصامات ولائية و وطنية و مقاطعة للإعمال الادارية و التربوية لما لحق بهذا السلك من ظلم جراء عدم اهتمام الوصاية بترقيته وتحسين الظروف المهنية خصوصا والاجتماعية له.
وحتى لا تتهم نقابة الاينباف ببدعة منحة المسؤولية – رغم أنها مشروعة فمن العيب أن نحجر على مطالب الآخرين تحت أي داعي ونسعى لتشويه صورتهم – فقد انخرط موظفو المصالح الاقتصادية في كثير من النقابات التربوية تحت عدة تسميات عديدة و من أهم هذه التنسيقيات :
اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF
النقابة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين UGTA
التنسيقية الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تحت لواء النقابة الزطنية لعمال التربية الوطنية SNTE
وهذا الحراك النقابي الذي انطلق منذ سنة 2016 نتمنى أن يثمر و تتحقق المطالب ويتحسن الوضع المهني لهذه الفئة التي تعاني في في ظل صمت الوزارة وجهل أغلبية أفراد الأسرة التربوية لحجم المهام المنوطة بهم و خصوصا و أن أغلبها يتم بدون تعويض ولا حماية قانونية .
أما بخصوص بقية الفئات المعنية بالتأطير من المدراء و النظار ومستشاري التربية فهي تبقى أقل من المستوى فيما يخص انخراطها في العمل النقابي رغم و جود مشاكل تعيق أداء مهامها و تحقيق النجاع اللازمة لتحسين الفعل التربوي والبيداغوجي والمالي والمادي داخل المؤسسة التربوية لكن هذا لا يمنعنا أن نتمنى أن تتحقق المطالب المشروعة لزملائنا في سلك التأطير سواءا من ناضل من أجلها أو من لم يناضل أسوة بسلك التدريس الذي لم يتم ربط استفادته من بعض الحقوق بمعيار انخراطه في إضراب أو ما شابه .







>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا سيدي على هذا التوضيح .تأكد أخي الفاضل ان من يثير في هذه القلائل هدفه واضح زرع البلبلة وتشتيت الأفكار فهذه الجماعة لا غاية لها الا الطعن في الرجال ونضالهم ولا يفقهون في العمل النقابي شيء .رغم انك قدمت التوضيح الكافي والشافي الا أنني أرى أن ما يثار لا يتطلب رد واحد ولا يحتاج تبرير .

=========


>>>> الرد الثاني :

للأسف مايحس بالجمرة غير الي كواته
لاحول ولاقوة الا بالله


=========


>>>> الرد الثالث :

و لكن يا سيدي عند الاحتجاج او الاضراب يتنكر المسؤولون ويقف الاغلبية الساحقة منهم ضد الاضرابات بل يعملون على تكسير الاضرابات بشتى الطرق

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كامل61
و لكن يا سيدي عند الاحتجاج او الاضراب يتنكر المسؤولون ويقف الاغلبية الساحقة منهم ضد الاضرابات بل يعملون على تكسير الاضرابات بشتى الطرق

في الاضراب الأخير سلك المصالح الاقتصادية من خلال لجنته الوطنية .كانوا في المستوى ففي ولاية قالمة بلغت نسبة الاضراب في هذا السلك 100%100

=========


>>>> الرد الخامس :

عدم المساس بفلسفة القانون كلام له معنى اي للموظف مساران بداغوجي او اداري ......اختر ما يريحك ولهذا فلا داعي للتلميح بمنحة التسيير

ملف الايلين للزوال هو المطلب الاساسي والجوهري


=========


أنا هنا اتكلم عن شرعية المطلب كما يراه أصحابه ويناضلون من أجله منذ 2012 ولا تعارض في ذلك مع توازي المسارين التربوي والاداري بعد ان كان هناك مسار واحد للترقية وهو الاداري مما رهن حظوظ الكثير بحكم ان المناصب الادارية قليلة .القانون الاساسي الجديد اصبح مكسبا و واقعا وهذا لا يمنع من ترك هامش للحرية والنضال النقابي لتحقيق مكاسب اضافية.أما الحجر على مطالب سلك أو أسلاك تحت أي ذريعة وكأن مطالبهم تهديد للأمن القومي فأراه انسياق مبتذل لا يشرف النضال النقابي للأسرة التربوية جمعاء.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lemmed
رأي نقابي.....منحة المسؤولية ... هل هو مطلب مشروع أم لا.
لم أكتب يوما عن سلك بعينه باعتبار أنني أؤمن بالتضامن النقابي الذي لا بد و أن يكون أساسا لكل مسعى مطلبي يراد له النجاح غير أنني اضطررت اليوم للكتابة عن ما يسمى بقضية منحة المسؤولية التي يراد لها أن تكون المشجب الذي يعلق عليه الاتهامات المقصودة و الموجهة لنقابة الاينباف بدعوى أنها نقابة المدراء.
ما لفت انتباهي و ما لم أجد له تفسيرا مقنعا هو كيل الاتهامات والعبارات الغير لائقة تربويا ولا نقابيا التي وردت على لسان البعض و التي تكاد مواقفهم موجهة ومداخلاتهم مكررة حتى يبدو للقارئ أن موقفهم هو موقف الأسرة التربوية جمعاء وهذا ما لا يمت للواقع بصلة و لا يعكس الجو الأسري الذي تعيشه أغلب المؤسسات التربوية في تناغم وانسجام بين جميع الأسلاك و الرتب الموكلة لها مهمة تنشئة تلامذتنا و تعليمهم .
من العيب والعار وقلة الرجولة و المرؤة أن ينبري فريق أو حتى مجموعة أفراد من الأسرة التربوية للهجوم على سلك أخر أو من مجموعة أسلاك هم جزء أصيل من الجماعة التربوية تتقاسم نفس متاعب المهنة و أعبائها و تمثل رقما مهما في أي اصلاح أو تغيير مرتقب و لا يمكن قبول ذلك و لا تفسيره إلا بأنه يعبر عن شخصية مهزوزة ونفسية مضربة وعقل يحتاج إلى كثير من الوعي والإدراك.
لا يهمني في هذا المقام أن أدافع عن فئة المدراء وليست هذه غايتي ولكن ما استوقفني و رأيت من واجبي كنقابي أن أوضحه لعموم موظفي التعليم إحقاقا للحق وإنصافا للعدل أن أصل المطالبة بمنحة المسؤولية لم يكن من ورائه سلك المدارء كما تريد مجموعة من رواد المنتدى ادعاء ذلك بقصد أو بدونه بل وردت المطالبة بها كمطلب من أرضية مطالب مشروعة و مقننة ووفق المراسيم والقوانين التي تسير الدولة الجزائرية من طرف سلك موظفي المصالح الاقتصادية الذي خاض في غضون السنوات الثلاثة الأخيرة سلسلة احتجاجات واعتصامات ولائية و وطنية و مقاطعة للإعمال الادارية و التربوية لما لحق بهذا السلك من ظلم جراء عدم اهتمام الوصاية بترقيته وتحسين الظروف المهنية خصوصا والاجتماعية له.
وحتى لا تتهم نقابة الاينباف ببدعة منحة المسؤولية – رغم أنها مشروعة فمن العيب أن نحجر على مطالب الآخرين تحت أي داعي ونسعى لتشويه صورتهم – فقد انخرط موظفو المصالح الاقتصادية في كثير من النقابات التربوية تحت عدة تسميات عديدة و من أهم هذه التنسيقيات :
اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين UNPEF
النقابة الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين UGTA
التنسيقية الوطنية لموظفي المصالح الاقتصادية تحت لواء النقابة الزطنية لعمال التربية الوطنية SNTE
وهذا الحراك النقابي الذي انطلق منذ سنة 2012 نتمنى أن يثمر و تتحقق المطالب ويتحسن الوضع المهني لهذه الفئة التي تعاني في في ظل صمت الوزارة وجهل أغلبية أفراد الأسرة التربوية لحجم المهام المنوطة بهم و خصوصا و أن أغلبها يتم بدون تعويض ولا حماية قانونية .
أما بخصوص بقية الفئات المعنية بالتأطير من المدراء و النظار ومستشاري التربية فهي تبقى أقل من المستوى فيما يخص انخراطها في العمل النقابي رغم و جود مشاكل تعيق أداء مهامها و تحقيق النجاع اللازمة لتحسين الفعل التربوي والبيداغوجي والمالي والمادي داخل المؤسسة التربوية لكن هذا لا يمنعنا أن نتمنى أن تتحقق المطالب المشروعة لزملائنا في سلك التأطير سواءا من ناضل من أجلها أو من لم يناضل أسوة بسلك التدريس الذي لم يتم ربط استفادته من بعض الحقوق بمعيار انخراطه في إضراب أو ما شابه .





بارك الله فيك أخي الفاضل على هذا الطرح البناء وعلى التحليل الموضوعي..
فعلا نحن فئة موظفي المصالح الإقتصادية أحق بمنحة المسؤولية والصندوق واسترجاع حقنا الضائع في منحة الخبرة البيداغوجية..
نحن الأقل أجرا ضمن الأسلاك الخاصة للتربية التي ننتمي إليها..ونحن لا نشحت حقا أو نريد تمييزا..بل نريد حقنا وفقط..
وحقوقنا لا تتمثل في منحة أو منحتين بل أكثر من ذلك..فنحن السلك الوحيد الذي لم يشملنا تعديل القانون الأساسي ولم نستفد من آليات الترقية والإدماج التي مست بقية الأسلاك..
وحتى نبين للوزارة شرعية مطالبنا..قمت بإعداد عريضة مطلبية في 3 محاور رئيسية..تتضمن كل مطالبنا وبالتأسيس القانوني الذي يوجب منحنا حقنا..
وللإطلاع على هذه العريضة المطلبية يرجى الضغط على الرابط التالي:

https://www.gulfup.com/?ELvMIH
وقد قامت التنسيقية الوطنية لموظفي المصالح الإقتصادية snte باعتماد هذه العريضة وفقا للرابط التالي:
https://sntedz.com/wp-*******/uploads...%82%D9%851.pdf
كما أن اللجنة الوطنية لموظفي المصالح الإقتصادية إينباف قدمت نسخة منها إلى وزارة التربية..
وقد أشارت في بياناتها إلى تمسكها بهذه العريضة المطلبية:

https://www.unpef.com/072014/comCNPSE08204O.pdf
ونحن في انتظار تحالف نقابي بين التنسيقيات الثلاثة لموظفي المصالح الإقتصادية لمختلف النقابات قصد الدخول في حركة احتجاجية موحدة مع الدخول المدرسي لتحصيل حقوقنا الشرعية..





وما ضاع حق وراءه طالب..


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fajr0718
عدم المساس بفلسفة القانون كلام له معنى اي للموظف مساران بداغوجي او اداري ......اختر ما يريحك ولهذا فلا داعي للتلميح بمنحة التسيير

ملف الايلين للزوال هو المطلب الاساسي والجوهري

أخي الفاضل...
موظفو المصالح الإقتصادية لهم مسار واحد فقط..وليس لهم الأحقية في منصب مدير كنظرائهم في قطاعات الصحة،التكوين المهني،الشباب والتضامن..
كما أن هذا المسار ينتهي في الصنف 14 أي رتبة مقتصد رئيسي على عكس بقية الأسلاك الذين يمكنهم الوصول إلى الصنف 16 المستحدث..
فسابقا كان الأستاذ الرئيسي،المدير والمقتصد الرئيسي في الصنف 14..
وحاليا المقتصد صنف 13 عند توظيفه (ليسانس+سنة تكوين) يشارك بعد 5 سنوات في مسابقة مقتصد رئيسي صنف 14 وتنتهي مسيرته في هذا الصنف..فهل يعقل أن يرقى مرة واحدة فقط خلال مسيرته المهنية؟؟
فقانون الوظيفة العمومية أوجب المساواة في الترقية فأين نحن من ذلك؟؟
وهل يعقل أن يتقاضى المقتصد أجرا أقل من أستاذ التعليم الثانوي ومستشار التربية -وكلهم في صنف واحد أي 13 وكلهم ينتمون إلى الأسلاك الخاصة للتربية؟؟
والأمر نفسه بالنسبة لمساعد المصالح الإقتصادية صنف 7 الذي يتقاضى أجرا أقل من المساعد التربوي الذي يحمل نفس الصنف..علما أن رتبة مساعد مصالح اقتصادية رتبة آيلة للزوال ولم تستفد من الإدماج والترقية في تعديل القانون الأساسي..
ونفس الشيء بالنسبة لمساعد المصالح الإقتصادية الرئيسي صنف 8 مقارنة بالمساعد الرئيسي للتربية..ونائب المقتصد الذي يحمل نفس تصنيف مشرف التربية ومعلم المدرسة الأساسية..
فنحن لم يشملنا مبدأ المساواة في الأجر والإدماج رغم أننا ننتمي للأسلاك الخاصة للتربية ونحمل نفس تصنيف نظرائنا..


ملف الايلين للزوال هو المطلب الاساسي والجوهري

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله70
ملف الايلين للزوال هو المطلب الاساسي والجوهري

و من قال العكس
لكن من حق الفئات الاخرى المطلبة بحقها
قطاع التربية يسع الجميع و نتمنى ان ياخد الجميع حقه كاملا

منحة المسؤولية مطلب مشروع

لمادا تمثلون انفسكم بالمساعد التربوي مهاماته البيداغوجية اكثر بكثير من مساعد المصالح الاقتصادية اما انتم تبيعون الكتب للتلاميد و تطالبون بمنحة البيداغوجيا والله عار كبير

نقابة المدراء مازال لها تحقيق منحة المسؤولية ثم تختفي القانون جعلها صنف وليست رتبة فارجعوا الى الطبشور ان كانت فيكم نية حسنة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lemmed
أنا هنا اتكلم عن شرعية المطلب كما يراه أصحابه ويناضلون من أجله منذ 2012 ولا تعارض في ذلك مع توازي المسارين التربوي والاداري بعد ان كان هناك مسار واحد للترقية وهو الاداري مما رهن حظوظ الكثير بحكم ان المناصب الادارية قليلة .القانون الاساسي الجديد اصبح مكسبا و واقعا وهذا لا يمنع من ترك هامش للحرية والنضال النقابي لتحقيق مكاسب اضافية.أما الحجر على مطالب سلك أو أسلاك تحت أي ذريعة وكأن مطالبهم تهديد للأمن القومي فأراه انسياق مبتذل لا يشرف النضال النقابي للأسرة التربوية جمعاء.

الخلاف ليس في شرعية او عدم شرعية منحة المسؤولية لكن لا تكون على اكتاف الغلابي من المعلمين والاساتذة والمساعدين . من ارادها فليقم بالأحتجاج والاضراب ..........فالقانون كفل ذلك