عنوان الموضوع : تعليمة وضع التلميذ في القطن للنقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب

لا تسلّطوا عقوبات جماعية على التلاميذ.. لا تطردوهم من الأقسام ولا تلزموهم بتقديم تبريرات واعتذارات فتضطرهم إلى الكذب والنفاق
أمرت وزارة التربية الوطنية الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف ممن التحقوا بقطاع التربية في كافة الأطوار التعليمية، بتجنب تأنيب التلميذ بنبرة عدائية قاسية أو بإسداء ملاحظات مخزية أو احتقارية داخل القسم، إلى جانب عدم الصراخ والتهديد ومضايقة التلاميذ أو إلزامهم بتقديم اعتذاراتهم، حيث وضعت الوزارة جملة من الشروط قصد تجنب العنف داخل المؤسسات التربوية.وحملت تعليمات وزارة التربية الوطنية التي جاءت في شكل دليل موقع من قبل مدير التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بالوزارة، تم توزيعه على الأساتذة في الأسبوع الرابع من شهر سبتمبر الفارط، والذي تحوز «النهار» على نسخة منه، حيث تضمن جملة من المحاور خاصة بالأسس البيداغوجية وتسيير القسم واستعمال الوسائط البيداغوجية وتنظيم التعليمات ودعمها والتقويم البيداغوجي والتكوين الذاتي.وقد ورد في المحور 19 من الدليل عدة توجيهات أهمها عدم الصراخ في وجه التلميذ لكي لا يستشف عدوانية تنم عن ضعف تحكم الأستاذ في الوضعية، إلى جانب تجنب مضايقة التلميذ بالتأنيب المتكرر، مما قد يثير غيضه وامتعاض زملائه، وعدم إلزامه مرغما على تقديم اعتذاراته لأن ذلك قد يضطره إلى الكذب أو النفاق، مع عدم توجيه له ملاحظات ساخرة أو تهكمية تجعله مهزلة في أعين زملائه، كما تضمن الدليل عدم تسليط عقوبات جماعية باعتبارها تؤلب التلاميذ وتوحدهم ضد الأستاذ وتتسبب في زرع مواقف فاسدة، فضلا عن عدم مطالبة التلاميذ أعمالا زائدة، وعدم إعطاء علامات سيئة بعقوبة سوء سيرة بوسيلة مدرسية مما قد يولد ارتباكات، وعدم معاقبته بنقل متعدد لفقرة، وعدم ضربه فذلك ممنوع بموجب القانون، وعدم تسليط عقوبات بالتمارين البدنية لتهدئته لأن ذلك قد يكون خطرا عليه، فضلا عن عدم اللجوء إلى الطرد إلا عند الضرورة القصوى لأن نتيجة ذلك هي حرمان التلميذ من وقت العمل في القسم ويؤدي إلى تأخر يصعب استدراكه، وقد يعتقد التلميذ أن ربح الوقت بهذه الكيفية مكافأة، مع تجنب شتم التلاميذ أو لعنهم، وتجنب تهديدهم بالإدارة إلا في الحالات الضرورية، وتجاوز بعض المخالفات الحالات السلوكية التي لا تمس بالآخرين. ومن جهة أخرى، تضمنت المراسلة تعليمات خاصة بملاحظات الكشوف الفصلية حيث نهت الوزارة عن تقديم ملاحظات شكلية التي لا تضيف شيئا للعلامة مثل عبارات «متوسط، دون المتوسط، وفوق المتوسط»، وهي علامات معمول بها كثيرا خلال السنوات الأخيرة.كما تضمّنت التعليمات جملة من التوجيهات للإعداد لامتحان البكالوريا، حيث أوصت بالالتزام بالتوزيع السنوي المقدم واحترام الوقت المحدد لكل وحدة، وعدم التنبؤ بأسئلة قد تأتي في امتحان البكالوريا، وتدريب التلاميذ على تحليل الأسئلة وبناء إجابات منطقية معقولة.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ايه لازم نبربروهم ونجيبوهوم من ديارهم و نرجعوهم معليش اذا ضربونا .

=========


>>>> الرد الثاني :

نجيبولهم الشيكولا

=========


>>>> الرد الثالث :

يا سلام كم هي حريصة وزارة بن غبريط على تلاميذنا و ممعنة في إذلال المربي!!!!

ما دامت هذه الزمرة من الطفيليين تنظر لنا فعلى التربية و التعليم السلام.............


=========


>>>> الرد الرابع :

صدقوني انها الحرب وبداية التمرد ابشرو بجيل عديم الحياء انا عن جهتي لن أغير اسلوبي في التدريس مهما كان الانضباط داخل القسم واجب وبهذه الطريقة سيتمرد التلاميذ اكثر اين النقابات

=========


>>>> الرد الخامس :

الحمد لله ما بقي لي سوى عام واخال على التقاعد ما بقات خدمة مع هذه الوزيرة

=========


المرحوم الحاج محمد العنقى قال
ما بقات عشرة أرفد صباطك و امشي


فقأ صبي عين أخته، بعين الزيتون بأم البواقي، بملعقة طعام أثناء اللعب، ما استوجب نقلها لتلقي العلاج اللازم، إلا أن العملية الجراحية التي أجريت لها، مساء أمس، لم تأت بثمارها، وقد أكد لها الأطباء أنها خسرت عينها بشكل نهائي. - See more at: https://www.elkhabar.com/ar/nas/42860....HJXTEhjG.dpuf
هذا في دارهم ماذا لو حدث عند الاستاذ00000............؟

هذه التعليمة ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب لهذا التلميذ

يا حسراه على القراية نتاع زمان و الله كان مساعد تربوي واحد يتحكم 1000 تلميذ داخلي و لا احد من التلاميذ يتجرأ على رفع عينيه فيه و الويل لمن أخطأ و اتخذ طريقا غير الطريق الذي رسمه هذا المساعد
و الله لما دخلت المتوسطة كتلميذ في 75 بنظام داخلي و كأني دخلت ثكنة عسكرية تعلمت منها الانضباط و الخضوع للاوامر و احترام المسؤولين و الاعتماد على النفس و مازالت هذه طبيعتي فلا تلوموني عليها لاني تربيت عليها انا و من هم من جيلي فو الله لست متبجحا و لا عديم الكرامة و الجبن و الخوف من المسؤولين كما يتهمنا ابناؤنا الزملاء بل هي طبيعة تربينا عليها


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة maleksak
لا تسلّطوا عقوبات جماعية على التلاميذ.. لا تطردوهم من الأقسام ولا تلزموهم بتقديم تبريرات واعتذارات فتضطرهم إلى الكذب والنفاق
أمرت وزارة التربية الوطنية الأساتذة الجدد الناجحين في مسابقات التوظيف ممن التحقوا بقطاع التربية في كافة الأطوار التعليمية، بتجنب تأنيب التلميذ بنبرة عدائية قاسية أو بإسداء ملاحظات مخزية أو احتقارية داخل القسم، إلى جانب عدم الصراخ والتهديد ومضايقة التلاميذ أو إلزامهم بتقديم اعتذاراتهم، حيث وضعت الوزارة جملة من الشروط قصد تجنب العنف داخل المؤسسات التربوية.وحملت تعليمات وزارة التربية الوطنية التي جاءت في شكل دليل موقع من قبل مدير التعليم الثانوي العام والتكنولوجي بالوزارة، تم توزيعه على الأساتذة في الأسبوع الرابع من شهر سبتمبر الفارط، والذي تحوز «النهار» على نسخة منه، حيث تضمن جملة من المحاور خاصة بالأسس البيداغوجية وتسيير القسم واستعمال الوسائط البيداغوجية وتنظيم التعليمات ودعمها والتقويم البيداغوجي والتكوين الذاتي.وقد ورد في المحور 19 من الدليل عدة توجيهات أهمها عدم الصراخ في وجه التلميذ لكي لا يستشف عدوانية تنم عن ضعف تحكم الأستاذ في الوضعية، إلى جانب تجنب مضايقة التلميذ بالتأنيب المتكرر، مما قد يثير غيضه وامتعاض زملائه، وعدم إلزامه مرغما على تقديم اعتذاراته لأن ذلك قد يضطره إلى الكذب أو النفاق، مع عدم توجيه له ملاحظات ساخرة أو تهكمية تجعله مهزلة في أعين زملائه، كما تضمن الدليل عدم تسليط عقوبات جماعية باعتبارها تؤلب التلاميذ وتوحدهم ضد الأستاذ وتتسبب في زرع مواقف فاسدة، فضلا عن عدم مطالبة التلاميذ أعمالا زائدة، وعدم إعطاء علامات سيئة بعقوبة سوء سيرة بوسيلة مدرسية مما قد يولد ارتباكات، وعدم معاقبته بنقل متعدد لفقرة، وعدم ضربه فذلك ممنوع بموجب القانون، وعدم تسليط عقوبات بالتمارين البدنية لتهدئته لأن ذلك قد يكون خطرا عليه، فضلا عن عدم اللجوء إلى الطرد إلا عند الضرورة القصوى لأن نتيجة ذلك هي حرمان التلميذ من وقت العمل في القسم ويؤدي إلى تأخر يصعب استدراكه، وقد يعتقد التلميذ أن ربح الوقت بهذه الكيفية مكافأة، مع تجنب شتم التلاميذ أو لعنهم، وتجنب تهديدهم بالإدارة إلا في الحالات الضرورية، وتجاوز بعض المخالفات الحالات السلوكية التي لا تمس بالآخرين. ومن جهة أخرى، تضمنت المراسلة تعليمات خاصة بملاحظات الكشوف الفصلية حيث نهت الوزارة عن تقديم ملاحظات شكلية التي لا تضيف شيئا للعلامة مثل عبارات «متوسط، دون المتوسط، وفوق المتوسط»، وهي علامات معمول بها كثيرا خلال السنوات الأخيرة.كما تضمّنت التعليمات جملة من التوجيهات للإعداد لامتحان البكالوريا، حيث أوصت بالالتزام بالتوزيع السنوي المقدم واحترام الوقت المحدد لكل وحدة، وعدم التنبؤ بأسئلة قد تأتي في امتحان البكالوريا، وتدريب التلاميذ على تحليل الأسئلة وبناء إجابات منطقية معقولة.

"كلمة حق أريد بها باطل"
من سيهتم بالمعلم اذا أخذت حقوقه وهضمت ؟
من سيتحكم في التلاميذ اذا كانت هذه هي المعاملة ؟
مم سيخاف التلميذ اذا أحس ان القانون معه على طول الخط وأن أي تصرف يفعله يحاسب غيره عليه؟
ان الارهاب الاداري أخطر من غيره فبسببه عشنا العشريةالسوداء ولا نريدها ان تتكرر..........
فكفانا تحطيما للتربية والتعليم، كفانا تحطيما للقيم والعادات والأخلاق التي كافح عليها آباؤنا وقدموا النفس والنفيس من أجل ان نحيا الحرية أولا ثم البناءو...و ...................
فأي بناء ستتحققونه بهكذا قوانين واجراءات؟

انصح بالاستقالة الجماعية من مهنة التعليم و لياتي من وضع هذه القوانين ليحل مكاننا .
لنرى هل يستطيع التحكم و تطبيق ما اقره مع تلاميذ اولياؤهم عجزوا عن تربيتهم الا من رحم ربك .
ارى ان هناك ضغط رهيب على موظفي الوظيفة العمومية في كل المجالات .


لتعلموا أن هذه الوزيرة تسير بسياسة بنو اسرائيل فهي وضعت لتحطم التعليم و الا كيف نفسر كل هذه التعليمات التي هدفها واضح للعيان

ما بقات عشرة أرفد صباطك و امشي

ما تزيد هذه التعليمات للوضع الا تعفنا