عنوان الموضوع : //**// تصريح صحفي رقم : 36/ 2015 //**// unpef نقابة
مقدم من طرف منتديات العندليب
لاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين
unpef
الجزائر في : 01 نوفمبر 2015
تصريح صحفي رقم : 36/ 2015
عندما يصبح حق الترقية بين الوهم و المستحيل! !!
ها قد حدث ما كنا قد حذرنا منه قبل توقيع القانون الأساسي 315/08 بخطورة ما سيتضمنه القانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية من حواجز لغلق آفاق الترقية في الرتب المستحدثة لجميع الأسلاك ، فها هما القراران رقما : 52 و 53 المؤرخان في 7 أكتوبر 2015 اللذان يتضمنان فتح امتحانات مهنية للترقية إلى رتبتي أستاذ مكون وأستاذ رئيسي في التعليم الثانوي على التوالي أسفرت عن عدد مناصب مالية ضئيلة تعد على رؤوس الأصابع ترهن حق الترقية للأساتذة وتجعله بين الوهم والمستحيل، وكمثال نقدم عينات من الولايات على عدد المناصب المفتوحة لرتبة أستاذ رئيسي في التعليم الثانوي وفي جميع المواد : الشلف 03 ، بسكرة04 ، البويرة 04 ، تيرزي وزو 03 الجلفة 01 ، سطيف 05 ، ورقلة 02 ، سوق اهراس 01 ، ... ونفس الشيء بالنسبة لرتبة أستاذ مكون .
وهنا نسجل وبالرغم من المناصب الزهيدة للترقية إقصاء طوري الابتدائي والمتوسط من الترقية لهذه الرتب خلال الامتحانات المهنية المقبلة ، فبعد أن جاء المرسوم التنفيذي 08-315 والذي فتح بعض آفاق الترقية للأساتذة ، وبعد 4 سنوات من صدوره بقيت آفاق الترقية حبرا على ورق ولم يستفد منها موظفي وعمال القطاع مما أجج الوضع وتم الدخول في سلسلة من الاضرابات فتح على إثرها القانون الخاص وعدل بالمرسوم التنفيذي 12-240وحمل معه رتبة لم تكن ممنوحة بالقدر الكافي للأساتذة من قبل وهي رتبة أستاذ مكون في طوري الابتدائي والمتوسط ،وتم إ قصاء شريحة واسعة نظرا لما تضمنه هذا القانون من اختلالات واضحة لم يتنبه لها مفاوضو وزارة التربية رغم تحذيراتنا من مغبة الوقوع فيها ، خاصة ما تعلق بعدم إدراج الترقية الآلية للمستوفين للشروط والمتعلقة أساسا بالأساتذة الجدد ذوي خبرة أقل من 10 سنوات الذين لم يسعفهم الحظ في الادماج، وكذا الذين لم خبرة مهنية غير أنهم لم يستوفوا 20 سنة ولو بيوم واحد ، كما جاءت القرارات الأخيرة دون الإشارة لطوري الابتدائي والمتوسط للترقية لرتبتي أستاذ رئيسي ومكون وتفتح في التعليم الثانوي بــ 487 منصب أستاذ رئيسي فقط و 853 منصبا للمكون يتنافس عليها عشرات الآلاف من الأساتذة ؟
هذا الواقع الأليم الذي صدم جميع الأساتذة في مختلف الأطوار ، بل كل أسلاك التربية لحرمانهم من الترقية تثمينا لخبرتهم المهنية مما يشكل عزوفا كبيرا لدى الأساتذة من المشاركة في هذه الامتحانات المهنية بعد تقديم طلب خطي موقع ثم تكوين ملف اداري ثم حضور ومشاركة في الامتحان ، وفي الأخير يقال له أنك لم تترق لأنك غير مؤهل للترقية ؟ وبهذا تصبح الترقية في القطاع وهما مستحيل المنال .
ختاما : يبقى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين متمسكا بالترقية الآلية والتحويل الآلي لمناصب الناجحين بغض النظر عن عدد المناصب المفتوحة التي طالبنا بها في جميع مفاوضاتنا مع وزارة التربية والمديرية العامة للوظيفة العمومية وهو نفس المطلب الذي حققناه في مفاوضاتنا بالنسبة للرتب الآيلة للزوال والذي سيتم تجسيده في الأيام المقبلة من خلال الامتحانات المهنية بالرغم من استمرارالإجحاف الكبير الذي طال فئة الآيلين للزوال .
رئيس الاتحاد / الصادق دزيري
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يقتلو الميت ويمشو في جنازتو ويعزيو اهله.وجوه صحيحة فعلا.الم يهلل دزيري عند صدور القانون
طبعا هلل لما راى رتبته في الصنف 15 دون ان ينتبه للضحايا الذين بحوله.
امركم لله كفى.
=========
>>>> الرد الثاني :
لو رفعت نقابة الانباف مطلب واحد فقط و هو الترقية الالية كما هو معمول به في اغلب القطاعات لكان انجح احتجاج تقوم به النقابة لانه يمس غالبية عمال التربية و تكون بالفعل قد اسست النقابة لمستقبل مشرق للموضفين الجدد كما تهدف ولا يحس الموضفين الجدد انهم وقود او السلم اللذي تستعمله النقابة لتقيق مطالب لا تمسهم هم
=========
>>>> الرد الثالث :
الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين .النقابة الوحيدة التي رفضت القانون وبالدليل المادي الملموس وليس بكلام المنتديات ....
وقد عبرت النقابة عن رفضها للقانون في 2012 باضراب وطني ...بتجمع 06 ماي 2012 .واستمرت النقابة في الرفض والمطالبة بفتحه الى يومنا هذا .
=========
>>>> الرد الرابع :
في عهد بن بوزيد صادقت نقابة بف و هركول على القانون الاساسي الخاص بعمال التربية فلما الكذب ثم الكذب على ابناء القطاع يا نقابة زعزعة الامن الداخلي و الاجندة السياسية
=========
>>>> الرد الخامس :
ان لم تستحى فافعل ما شئت ديناصور ترقى بصفقة ذبح خبرة زملائه ها هو ينشر فى بيانات و تصريحات نقابة مخادعة همها الاسلاك الاخرى و تستعمل اسلاك التدريس كدروع لتحقيق غايات الوصاية و اسلاك التاطير
=========
لولا نقابة الاينباف لكان عشرات الالاف من المعلمين يراوحون في السلم 10 الى ان يزولو
بفضل هذه النقابة ورجالها المخلصين تم انتشالنا من مقبرة الزوال واصبحنا رئيسسين ومكونين وتحصلنا على رواتب مشرفة
النقابة حققت ما كان مستحيلا ولكن الكثير يتنكرون لست ادري لماذا .
لم نكن نحلم يوما اننا سنشارك في مسابقات الادارة او التفتيش الان الايلون للزوال اصبح لهم هذا الحق والفضل للنقابة والنقابة برجالها وقادتها الذين لم يتوانوا يوما في الدفاع عن الاساتذة المحقوريين
اسال نفسك لماذا صادق دزيري يعرض نفسه للمخاطرة والمبيت بعيدا عن اولاده ويعرض نفسه للمساءلات والتحقيق وكم مرة تعرض عليه مناصب مرموقة ويرفض
هل تظن ان مثل هؤلاء يريدون منحة تسمى منحة مسؤولية
نحن نقر بأن كثير من الزملاء ظلموا .ومن واجب كل مستفيد أن يرد الجميل بالتضامن مع زملاءه لتكتمل الفرحة ويومها نستطيع ان نقول قد انتصرنا ..نحن نتألم ونتحصر ولكن هذا ليس كاف .نريد عمل ميداني نريد مبادرات اكثر ولن نستسلم ولن نخذل زملاءنا .
نحن نقر بأن كثير من الزملاء ظلموا .ومن واجب كل مستفيد أن يرد الجميل بالتضامن مع زملاءه لتكمل الفرحة ويومها نستطيع ان نقول قد انتصرنا ..نحن نتألم ونتحصر ولكن هذا ليس كاف .نريد عمل ميداني نريد مبادرات اكثر ولن نستسلم ولن نخذل زملاءنا .
لولا نقابة الاينباف لكان عشرات الالاف من المعلمين يراوحون في السلم 10 الى ان يزولو
بفضل هذه النقابة ورجالها المخلصين تم انتشالنا من مقبرة الزوال واصبحنا رئيسسين ومكونين وتحصلنا على رواتب مشرفة
النقابة حققت ما كان مستحيلا ولكن الكثير يتنكرون لست ادري لماذا .
لم نكن نحلم يوما اننا سنشارك في مسابقات الادارة او التفتيش الان الايلون للزوال اصبح لهم هذا الحق والفضل للنقابة والنقابة برجالها وقادتها الذين لم يتوانوا يوما في الدفاع عن الاساتذة المحقوريين
اسال نفسك لماذا صادق دزيري يعرض نفسه للمخاطرة والمبيت بعيدا عن اولاده ويعرض نفسه للمساءلات والتحقيق وكم مرة تعرض عليه مناصب مرموقة ويرفض
هل تظن ان مثل هؤلاء يريدون منحة تسمى منحة مسؤولية
بوركت يارجل...العمل النقابي تضامن واعتقد ان الوزارة راعت نسبة الفيئات المضربة وانصفت...
تحية شكر وعرفان لزميلنا الكريم ياسين وردوده التي تشفي الغليل ...وامنيتي ان تنال الفيئات الاخرى المحرومة نصيبها من الحقوق الضائعة ولكن نيل المراد ليس بالتمني...
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tawfik03
تحية شكر وعرفان لزميلنا الكريم ياسين وردوده التي تشفي الغليل ...وامنيتي ان تنال الفيئات الاخرى المحرومة نصيبها من الحقوق الضائعة ولكن نيل المراد ليس بالتمني...
ليس الأمر بالتمني ولكن قلت أن الدي يأخد حقه ينزوي وينسحب عن مساندة زملائه المظلومين بدعوى أن الاحتجاج أو الإضراب لايهمه وغير معني به لأنه استفاد يعني-اضرب واهرب-و-طاق على من طاق-أنا أنطق من واقع الميدان.
هؤلاء جبناء وتأكد انهم لم يناضل واحد منهم ...التعويل على المخلصين والاوفياء .
هنا أستعير تعبير أحد قيادات الأنباف حين ناقشه أحد المناضلين لماذا يضرب الأساتذة ويستفيد المديرون؟ قال له: الجنود تحارب والضباط تعلق النياشين، لولا الجنود من الأساتذة والمعلمين لما كان السيدالصادق الدزيري وجها لوجه مع الوزراء ولما تعتب مدخل الوزارة، أما تعبه ونضاله فترأسه للإتحاد يلزمه بذلك وإذا مل يترك المكان لغيره ففي النقابه من هوأكفا منه لتصدر المشهد، أما المدافعون عن أخطاءالنقابة فجلهم منتفعون إما من الإنتداب أو رتبة مكون فنحن نسير بعقلية أنا ومن بعدي الطوفان، باختصار السيد الصادق بالمناضلين و المناضلون بالسيد الصادق ولا فضل لأحد على أحد إلا بالصدق والعدل بين أسلاك التربية المنضوية تحت لواء النقابة، أما أن يستفيد سلك بعينه دون تضحيةوعنت ،فذلك ليس من شيم الأخيار والأمناء، فدار الدنيا فانيه وكل المناصب زائلة والتاريخ لايرحم.
سبق و أن قلنا يجب وضع معايير ثابتة لتحديد المناصب الشاغرة
فيما تعلق برتبتي الرئيسي و المكون ، لأننا لو سرنا هكذا فستنقرض
الرتب المستحدثة لأنها تسير وفق متوالية أساسها سالب