عنوان الموضوع : هنيئا-أما بعد. من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

/*/بمناسبة السنة الجديدة2015/*/هنيئا-أما بعد:
في (مختار القاموس):السنة:العام-العام:السنة/لافرق بينهما وهو ماجرى به الاستعمال قديما وحديثا،لكن بعض اللغويين المدققين قال بالفرق بينهما كأبي هلال العسكري(395ه-1005م) في معجمه(الفروق اللغوية)،و منهم من بحث الفرق بينهما في القرآن الكريم كالدكتور فاضل السامرائي من المحدثين،وفيما يأتي رأي الشيخ أبي مالك العوضي حفظه الله ونفع به،ومابين قوسين من التوضيح فهو لي:
( العام ) لا يكون إلا صيفا وشتاء.ـــــــــ (العام أقل من السنة-أخص من السنة).
و( السنة ) من أي يوم عددته إلى نظيره.ـــــــــ (وقد يكون فيه نصف الصيف، ونصف الشتاء).
و( الحول ) مثل العام.
و( الحِِجّة ) مثل السنة.
وينبغي أن نعلم أن معظم الفروق اللغوية التي يذكرها أهل اللغة يُتوسع فيها في الاستعمال فيوضع بعضها مكان بعض، وهم أنفسهم ينصون على ذلك أحيانا. /إذا كان هذا هو الأغلب، ولا يمتنع عكسُه، ولا يخطأ قائله، فما فائدة التفريق؟!/ ملتقى أهل الحديث -منتدى اللغة العربية وعلومها.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

jakoi1993
شكرالك


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباديسي
jakoi1993
شكرالك

العفو-جزاك الله خيرا أخي الباديسي.


=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا بارك الله فيك .

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اجيو
شكرا بارك الله فيك .

العفو-وفيك بارك الله.


=========


>>>> الرد الخامس :

وتستمر الحياة

=========


وتستمر الحياةجميلة.


قال ابن الجواليقي : "ولا يفرق عوام الناس بين السنة والعام ويجعلونهما بمعنى،ويقولون لمن سافر في وقت من السنة أي وقت
كان إلى مثله: عام، وهو غلط، والصواب ما أخبرت به عن أحمد بن يحيى أنه قال: السنة من أول يوم عددته إلى مثله، والعام لا يكون إلا شتاء وصيفا."

اللهم زدني علما

كل القلوب إلي الحبيب تميــــل*** ومعى بهـذا شـــاهد ودليـــــل
اما الــــــدليل إذا ذكرت محمدا ً*** صارت دموع العارفين تسيـــــــل
هذا رسول الله نبراس الهــــدى*** هذا لكل العــــالمين رســـــــول
يا سيد الكونين يــا عــلم الهدى*** هذا المتيم في حمــــاك نزيــل
لـــو صــادفتني من لدنك عناية*** لأزور طيبة و الــنخـيل جميــــــل
هذا رســول الله هذا المصطفى*** هذا لـــرب العــــالمين رســـــول
هذا الــــذي رد العــــيون بكفـه*** لما بدت فوق الـــخدود تسـيــــل
هذا الغمـــامة ظللته إذا مشى*** كانت تقيل إذا الــــحبـيب يقيــــل
هذا الذي شرف الضريح بجسمه*** منهــــاجه للسالكين ســـبيـــل
يــــارب إني قــد مدحـت محمداً*** فيه ثوابي وللـــــمديــح جزيــــل
صلى عليك الله يا عـلم الــهدى*** ما حن مشتـــــاق وســار دليــل
‫#‏نفحــات_نبــوية_مقدسية‬ ~

صلى عليك الله يا عـلم الــهدى*** ما حن مشتـــــاق وســار دليــل./اللهم صل عليه وسلم تسليما.


أهل الرياضيات يقولون العام غير السنة
عملية الطرح لا تتم إلا إذا كان الجنس مماثل
نطرح 3كراريس من 10 كراريس لا يمكننا طرح 5 أقلام من 12 أقلام
قال تعالى عن سيدنا نوح: (ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما) صدق الله العظيم
عاش 1000 لا 950 لا يمكن طرح 50 عاما من 1000سنة سنوات من سنوات ممكن أعوام من أعوام ممكن
العام حسب من أتى بهذا العام ما استراح فيه والسنة ما كان شديدا
القرآن يفسر بعضه بعضا : (يغاثون في عامهم هذا ) رخاء
(وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) الشدة
والله أعلم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmedzane
أهل الرياضيات يقولون العام غير السنة
عملية الطرح لا تتم إلا إذا كان الجنس مماثل
نطرح 3كراريس من 10 كراريس لا يمكننا طرح 5 أقلام من 12 أقلام
قال تعالى عن سيدنا نوح: (ولبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما) صدق الله العظيم
عاش 1000 لا 950 لا يمكن طرح 50 عاما من 1000سنة سنوات من سنوات ممكن أعوام من أعوام ممكن
العام حسب من أتى بهذا العام ما استراح فيه والسنة ما كان شديدا
القرآن يفسر بعضه بعضا : (يغاثون في عامهم هذا ) رخاء
(وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ ) الشدة
والله أعلم

مشكور على الإضافة.