عنوان الموضوع : إلى أهل القانون..كم عدد ساعات العمل أسبوعيا لأستاذ التعليم الإبتدائي قانونيا؟ انشغالات النقابات
مقدم من طرف منتديات العندليب
كم عدد ساعات العمل اسبوعبا لاستاذ التعليم الابتذائي قانونبا؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
30 ساعة ...........
=========
>>>> الرد الثاني :
27ساعة ...........
=========
>>>> الرد الثالث :
30 ساعة وحسب القانون الأساسي الجديد استاذمكون 27 ساعة
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك فيك أخي على الرد ولكن احب ان انبهك إلى ان نصاب المكون في الطور الإبتدائي 30 ساعة لأن 27 ساعة المذكورة في المرسوم التنفيذي رقم 240/12 تخص الأقسام المكيفة وأقسام التعليم التحضيري لن مهام المكون هي نفسها مهام أستاذ المدرسة الإبتدائية ونفس مهام الرئيسي وهي :
وظيفة التعليم الابتدائي ، بتربية التلاميذ وتعليمهم من النواحي الفكرية والخلقية والمدنية والبدنية ، وتلقينهم استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال ، وتقييم عملهم المدرسي .و يمارسون أنشطتهم في المدارس الابتدائية ،
ويحدد نصاب عملهم بثلاثين (30) ساعة من التدريس في الأسبوع
والمهام الزائدة لدى الأستاذ المكون هي:
المادة 42 مكرر : زيادة على المهام الموكلة إلى الأساتذة الرئيسيين في المدرسة الابتدائية ، يكلف الأساتذة المكونون في المدرسة الابتدائية بتأطير الطلبة الأساتذة الذين يزاولون تكوينهم في المدارس العليا للأساتذة نمط" : أستاذ المدرسة الابتدائية ،" ومتابعتهم في التربصات التطبيقية في الوسط المهني ، كما يشاركون في تأطير عمليات التكوين أثناء الخدمة التي تنظم في إطار تحسين المستوى وتجديد معلومات موظفي قطاع التربية الوطنية . ويشاركون في أعمال البحث والدراسات ، وإعداد وتقييم برامج التكوين ، وتقييم أثر التكوين .كما يكلف الأساتذة المكونون في المدرسة الابتدائية حسب التخصص ، بالتنسيق مع مفتشي المواد بالمساهمة في تحضير الملتقيات التربوية التكوينية والمشاركة في متابعة تجسيد التوصيات المنبثقة عنها وكذا بضمان إنجاز أنشطة الدعم والاستدراك لصالح التلاميذ لا سيما في أقسام الامتحان ..
فالمادة 42 مكرر تتم المادة 42 من المرسوم التنفيذي رقم 315/08 لذلك لا ينبغي الإقتصار على المرسوم الأخير في تفسير المواد القانونية بل لابد من الإطلاع على المرسوم السابق وكذلك قانون الوظيفة العمومية 2006
=========
>>>> الرد الخامس :
27ساعةفقط..
=========
المرسوم 12-240 يلغي ما يتناقض معه في المراسيم التي تسبقه لأنه يعدلها...
فيما يخص الموضوع فالجواب موجود بصراحة تامة في المرسوم ذاته، حيث نجد
حسب مرسوم التعديلات 12-240 فإن المكون يخضع لما جاء في المادة 8منه والتي هي كما يلي:المادة 8 : يتمم المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 شوال عام 1429 الموافق 11 اكتوبر سنة 2008 والمذكور أعلاه، بمادة 42 مكرر تحرر كما يأتي:"المادة 42 مكرر: زيادة على المهام الموكلة إلى الأساتذة الرئيسيين في المدرسة الإبتدائية ، يكلف الأساتذة المكونون في المدرسة الإبتدائية بتأطير الطلبة الأساتذة الذين يزاولون ...........،ويمارسون أنشطتهم في المدارس الإبتدائية والمدارس التحضيرية والأقسام التحضيرية وأقسام التعليم المكيف، لا سيما في أقسام الإمتحان ويحدد نصاب عملهم بسبع وعشرين ( 27) ساعة من التدريس في الأسبوع "واضح جدا أن الحجم الساعي للأستاذ المكون في المدرسة الإبتدائية هو سبع وعشرين ( 27) ساعة من التدريس في الأسبوع.
يا اخي لزرق معلم و استاذ و استاذ رئيسي 30 ساعة اما الاستاذ المكون فالحجم الساعي لديه هو 27 ساعة.
بارك الله فيك أخي أبو أسامة وأنبهك إلى ان كلمة زيادة في المادة القانونية توضح بأن مهام المكون هي نفسها مهام الرئيسي ومن قبله أستاذ المدرسة الإبتدائية والمقدرة حجمها الساعي ب 30 ساعة أسبوعيا ولكن الفرق بين هاه الرتب هي في زيادة المهام والمادة 42 مكرر لا تلغي المادة 42 بل تضيف لها شيئا جديدا وهي مهام الرتبة الجديدة + المهام العادية والأساسية أما 27 ساعة فهذه خاصة فقط بالأقسام المكيفة أو أقسام التعليم التحضيري
فجميع الرتب الأربعة في الإبتدائي تشترك في الحجم الساعي المخصص للتدريس في الأقسام العادية وهو 30 ساعة
وتشترك في الحجم الساعي المخصص للأقسام المكيفة أو التعليم التحضيري وهو 27 ساعة
ونقطة الخلاف بين هذه الرتب وهي زيادة المهام لدى الرئيسي وكذلك المكون
الأستاذ المكون 27 ساعة و كل ما مسه التغيير في القانون السابق يعتبر لاغيا
و يمارسون أنشطتهم في المدارس الابتدائية
المدارس التحضيرية والأقسام التحضيرية وأقسام
التعليم المكيف لاسيما في أقسام الامتحان ويحدد
نصاب عملهم بسبع وعشرين (27) ساعة من التدريس
في الأسبوع
السلام عليكم اخواني في المنتدى......ابحث عن معلومات عن التعليم المكيف-السنة الثانية ابتدائي- جدول اسبوعي.منهاج.....جزاكم الله خيرا
لماذا لا تبرهنون على كلامكم بالأدلة والمناشير عوض المجادلة