عنوان الموضوع : إستفسار
مقدم من طرف منتديات العندليب

مارأيكم في هذه الطريقة لإكتشاف الحرف لإن المفتش رفضها جملة وتفصيلا إليكم الطريقة التي إتبعتها وقولو لي رايكم بصراحة:

1-مرحلة الانطلاق :
ــ يطالب المعلم التلاميذ بملاحظة الصورة الواردة في كتاب اللغة العربية في
النشاط أكتشف ، و التعبير عنها بحرية للوصول إلى استنتاج الجملة المتضمنة
الحرف المقصود دراسته .
2-مرحلة بناء التعلمات :
ــ ينقل المعلم الجملة على السبورة بخط واضح مع تلوين الحرف المراد دراسته ، و مطالبة التلاميذ بقراءة الجملة قراءة إجمالية .
ــ يعيد المعلم كتابة الجملة مرة ثانية ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص ، و
مطالبة التلاميذ بقراءتها منفردة حتى يتعود على الوعي بحدود كل كلمة في
الجملة .
ــ كتابة الكلمة أو الكلمات المشتملة على الحرف المراد دراسته أسفل
الجملتين ، مع وضع كل كلمة في إطار خاص و تجزيئها إلى أصواتها الأصلية ، و
مطالبة التلاميذ بقراءة أصوات كل كلمة منفردة .
ــ إجراء المحو التدريجي مرحليا لأصوات الكلمة إلى أن يبقى الحرف المقصود (
يمسح المعلم أحد الأصوات و يطالب التلاميذ بقراءة الأصوات الباقية ثم
الحرف الثاني ... و هكذا إلى يبقى الحرف المقصود ) .
ــ تلوين الحرف و قراءته و كتابة الأصوات الأخرى بمشاركة التلاميذ و قراءتها
3-مرحلة الاستثمار :
ــ يكتب المعلم على السبورة مجموعة من الكلمات يشمل بعضها على أحد أصوات
الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ بالتعرف على الصوت و قراءته .
ــ يملي المعلم كلمات بعضها يحتوي على الحرف المدروس ، و يطالب التلاميذ برفع الأيدي مثلا عند سماع صوت الحرف و التلفظ به .
ــ يطالب المعلم المتعلمين بالإتيان بكلمات تشمل صوتا من أصوات الحرف المدروس .




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا يمكن فرض طريقة محددة و كأنها قرآن منزل فالمعلم حر في اختيار
الطريقة المناسبة للتقديم فهو أدرى بمستوى المتعلمين و أثناء التقويم
التكويني و التحصيلي تظهر صلاحية الطريقة من عدمها

=========


>>>> الرد الثاني :

عندما رفض اكيد اقترح طريقة فما هي طريقة السيد المفتش ؟

=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========