عنوان الموضوع : فنون عقاب الاطفال من سن 2 إلى 12 بدون عنف للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و الصلاة و السلام على رسول الله

إن التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلمية ذاتها تقول:

(إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالإتباع من النظريات الامعة).

والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.

لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل نظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.

وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.

يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب.

أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب:

النظرة الحادة والهمهمة:
(في السنة الأولى أو الثانية من عمرة)
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه إلى زيادة غضبه ويؤكد أبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من

سب جيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم.

الحرمان من الأشياء المحبة إليه:
(في السنة الثالثة)
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء المحبة إليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد عند حرمانها من الذهاب إلى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها، وتؤكد المعلمة سامية مراد -مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد- أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطئ الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطئ أو مضر لمن حوله.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا، فالحرمان الطويل يجلب الضر النفسي للطفل.

مثال على الحرمان:
الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري، أو التليفزيون.
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً
مثل:
مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة

الحبس المؤقت والإهمال:
(من سنتين حتى 12 سنة)
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطئ الطفل نفعل الآتي:
تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله، يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة.
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة، والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة.

مدح غيره أمامه:
بشرط أن يكون للعقاب فقط، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.

الهجر والخصام:
على ألا يزيد على ثلاثة أيام، وأن يرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه.
التهديد:
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويف أبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطر أخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.

شد الأذن:
وقد فعله النبي (صلى الله عليه وسلم)) كما أخرجه ابن السني، فعن عبد الله بن بسر المازني الصحابي (رضي الله عنه) قال: بعثتني أمي إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذني وقال: يا غدر.

آخر العلاج الضرب: (لا يضرب الطفل قبل سن العاشرة)
الضرب آخر الوسائل وليس أولها ولضرب شروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطوات التأديبية السابقة وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينا في هذا الجانب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر'. (رواه أبو داود وحسنه).

عن انس - رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 'مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة'.(رواه الدار قطني).

أقصى الضرب للتأديب ثلاثة ولقصاص عشرة:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:' لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود'.(أخرجه البخاري).

كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلى الأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.
عن الضحاك قال:
ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهو قصاص.

وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى:

1 الضرب للتأديب كالملح للطعام (أي القليل يكفى والكثير يفسد).
2 لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقة فيك.
3 مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
4 لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
5 يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرة الأولى.
6 لا يضرب أمام من يحب.
7 الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفع الضرب.
8 عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناء الضرب.
9 نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفل به.
10 لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناء الضرب.
11 لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ، لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.
علموهم ثم عاقبوهم بالتى هى احسن



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بارك الله فيك أخي.جعله الله في ميزان حسناتك.

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيكم أخي

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الهادف و المفيد جزاك الله عنا كل خير و جعله في ميزان حسناتك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البشير سعيد
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع الهادف و المفيد جزاك الله عنا كل خير و جعله في ميزان حسناتك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد 1392
بارك الله فيكم أخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة barhoma
بارك الله فيك أخي.جعله الله في ميزان حسناتك.

شكرا على الردود المشجعة و اتمنى الاستفادة للجميع

=========


>>>> الرد الخامس :

بارك الله فيك وجزاك كل خير

=========


مرحبا اخي اعجبني كثيرا موضوعك لاني ام ودائما اجد نفسي في حيرة كبيرة عند اختيار العقاب المناسب

دون ان يكون قاس او غير فعال فمعظم التعديلات التي اقترحت ان صح التعبير على انواع العقاب هي مجدية بالفعل

بوركت وحفظك الله


بارك الله فيك أخي.جعله الله في ميزان حسناتك.

شكرا على الموضوع فقط اريد اضافة
علينا مراعاة بعض التصرفات ونلتزم بها في تربية
الأطفال وخاصة لمن هم دون سن السادسة وهي:
1- عدم صفع الطفل في هذه المرحلة مطلقاً لما يسببه ذلك من إضعاف لشخصيته وجعله جباناً مستقبلاً
2- عدم الصراخ في وجه الطفل بسبب تصرفه بشكل يراه الأبوان خاطئاً لئلا يتبع الطفل الأسلوب نفسه في التعبير عن رأيه مستقبلاً
3- عدم الثورة بعصبية وانفعالية في حضور الطفل وتكسير الأشياء كيلا ينتقل هذا السلوك إلى الطفل مستقبلاً
4- عدم تشاجر الوالدين أمام الأطفال لأن ذلك يؤثر في وضع الطفل النفسي


بارك الله فيك أخي

بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع القيم والجدير بالقراءة ولكن عند ما تستنفذ كل الطرق فما الحل ياترى؟ ربما حرمانه من الأشياء التي يحبها ربما الصبر على تصرفاته حتى يدرك انه لايثيرك فيقلع عنها لأن الأطفال أو بعضهم يجدون شيئا من المتعة عند اثارةغضب غيرهم خصوصا من هم أكبر منهم سنا................. فعلا نحن في حاجة الى اساليب فعالة تعطي ثمارها ..............

جزاكم الله خيرا أخي
الحقيقة هذا موضوع مهم جدا و علينا دائما تحري أقوال العلماء والأخصائيين في هذا الميدان.
فيه أطفال كثر أفسدهم الضرب تماما وفيه أطفال آخرين أفسدت طباعهم بسبب عدم توجيههم وعدم معاقبتهم .


التاديب ضروري اذا تطلب الامر لكن بحكمة حتى لايتحول الى انتقام..مشكور اخي.

بارك الله فيك أخي

بورك فيك
تشكر