عنوان الموضوع : بخصوص علامة التقويم انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

يرجى من الزملاء الاعضاء التفاعل مع هذا الموضوع الهام المتمثل في: علامة التقويم.....هل يمكن ان يمنح الاستاذ لتلاميذه العلامة الكاملة 20/20 او علامة الصفر20/00في التقويم ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salah 1970
يرجى من الزملاء الاعضاء التفاعل مع هذا الموضوع الهام المتمثل في: علامة التقويم.....هل يمكن ان يمنح الاستاذ لتلاميذه العلامة الكاملة 20/20 او علامة الصفر20/00في التقويم ؟

منطقيا أي علامة تقييم منحصرة بين 0 و20 ولكن بالنسبة للتقويم المستمر حسب رأيي المتواضع ان الأستاذ لا يمنح علامة 0 لان هذه العلامة مهينة وقد تقضي على اجتهاد التلميذ كما انها تتعلق بعدة عوامل منها الحضور مثلا والأدوات والسلوك وغيرها فالتلميذ لو حصل على نقطة صفر معناه متغيب دائما وسلوكه سيئ وليس عنده ادوات ....الخ
والله اعلم


=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم

والله التقويم المستمر مشكلة تربوية وضعتها الوزارة لمساعدة التلاميذ لكن عدم فهمنا لها تربوي اصبحت معول هدم

فالكثير من الاساتذة يعطي صفر والكثير يعطي نقطة ضعيفة

لكن ارى ان التقويم يكون شمال وحتى الاستاذ يبرئ ذمته امام الله تعالى يوزع هذه النقاط

مثلا 5 نقاط للكراس ونظافته وحسن الخط والجمال في الكراس
4 للمشاركة وتحضير الدروس

4 للحضور ولانضباط وعدم التغيبات
5 للفاعلية في حصة التعبير الشفهي

2 للا نضباط وحسن التعامل مع الزملاء وعدم التاخير
وكل استاذ له الحرية والابداع




=========


>>>> الرد الثالث :

نفترض أن المدير سيمنحك نقطة تقويم من 0 الى 20 هل ترضى ان يعطيك صفرا .و الحديث قياس . و أرجو ان يكون لك صدر رحب وشكرا لك اخوك عبد الله

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دردور عبد الله
نفترض أن المدير سيمنحك نقطة تقويم من 0 الى 20 هل ترضى ان يعطيك صفرا .و الحديث قياس . و أرجو ان يكون لك صدر رحب وشكرا لك اخوك عبد الله

زميلي المحترم الموضوع للنقاش نظرا لاهميته....فكثير من الزملاء يمنحون الصفرلبعض التلاميذ ولا يمنحون 20 مهما كان تميز التلاميذ فهل يحق له ذلك؟

=========


>>>> الرد الخامس :

تبقى العلامة أمرا نسبيا و أنا أرى أنّه على الأستاذ أن يقسّمها على عدّة عناصر حتى لا يظلم تلاميذه فإن منحهم العلامة نفسها خوفا من الاحتجاج فإنه سيكون ظالما فهناك فرق بين تلميذ يحضر دائما و آخر يتغيب و بين الحاضر جسدا و المشارك و بين المؤدّب المنضبط و المشاغب و هكذا ...

=========


انا شخصيا اقسم العلامة كالاتي:
5الكراش 5 الواجب 5المشاركةوالانضباط 5السلوك....انصح زملائي بتفادي وضع علامة 0 لانها مهينة وقدتتسبب في نفور المتعلم وعزوفه نهائيا عن الدراسة..مجرد راي


لقد أعطيت ثي التلميد السنة الأولى أداب مكرر علامة الصفر في التقويم المستمر الثلاثي الاول فاصبح إحسن تلميد في المادة للثلاثي الثاني


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد بو
لقد أعطيت ثي التلميد السنة الأولى أداب مكرر علامة الصفر في التقويم المستمر الثلاثي الاول فاصبح إحسن تلميد في المادة للثلاثي الثاني

يا زميلي المحترم على اي اساس منحت لهذا التلميذ علامة الصفر؟

في البداية اشكر الجميع على المرور....... اذا زملائي لعلامة التقويم معاييريحددهاو يعتمدها الاستاذ وعليه في جميع الاحوال لا يمكن منح علامة الصفر وبالمقابل يمكن منح العلامة الكاملة للتلميذ الذي توفرت لديه جميع المعاييروهكذا ينال كل ذي حق حقه...

منح العلامة صفر يشبه الإنتقام الحيي من التلميذ

كثير من الزملاء منحو علامة الصفر لبعض التلاميذ في التقويم وخاصة في اقسام الامتحانات وفي مواد اساسية، وذلك بالعتماد على معيار واحد لكل تلميذ وفي القسم الواحد، كعدم انجاز واجب او السلوك او التغيب عن بعض الحصص او عدم تنظيم الكراريس.....اليس هذا لا عدل وتمييز بين التلاميذ؟ اليس هذا التقويم سبب من اسباب نفور التلاميذ من المادة وحتى من الاستاذ في حد ذاته مما قد تسبب مشاكل اخرى.......اذن من اجل العدل بين التلاميذ يجب اعتماد عدة معايير لوضع علامة التقويم وعليه نتفادى منح علامة الصفر ونمنح العلامة الكاملة للتلاميذ النجباء الذين تحققت فيهم كل المعايير المعتمدة من طرف الاستاذ.

انا في رايي ان نقطة التقويم مهزلة استعملتها الوزارة للهروب من مسؤوليتها عن تدهور وانحطاط المستوى التعليمي في الجزائر حيث جعلت التلاميذ واولياءهم يستنجدون بهذه النقطة للانتقال مم ادى الى تصادم الاولياء مع الاساتذة حولها واصبحت هذه النقطة تحرج الاساتذة وترهقهم اثناء التقويم وبصراحة هذه النقطة احدثت خللا كبيرا في تقييم المستوى واطالب بالغائها نهائيا حتى لا يقع اخواننا الاساتذة في الشبهات والرجوع الى ما يكتبه التلميذعلى الورقة]

لحسم الخلاف فقد أدرجت بحثا عن التقويم المستمر للدكتور / مسعد محمد زياد
المشرف والمطور التربوي
بمدارس
دار المعرفة الأهلية للبنين
والمستشار التربوي لمنتديات الحصن النفسي
والمحاضر في العلوم التربوية

إستدراك : العرض تحت عنوان :اهمية التقويم المستمر في العملية التعليمية