عنوان الموضوع : اعراب للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
اريد اعراب ما يلي
شهر رمضلن
وجــــــــــيء يومئد بجهنم
اريد اعرابا مفصلا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
جملة'( وجيئ) معطوفة على جملة( دكت )والجار(بجهنم )نائب فاعل (يومئذ )بدل من( اذ )يومئذ الثاني بدل من الاول وجملة يتذكر جواب (اذا) الواو في (وأنى) اسم اسفهام ظرف بمعنى من أين متعلق بالخبر( الذكرى )مبتدأ الجار له متعلق بحال من( الذكرى-)
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا اخي وبارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
إعراب شهر رمضانشهر: مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
رمضان: مضاف إليه مجروروعلامة جره الفتحة لإنه ممنوع من الصرف
إعراب وجيئ بجهنم
و: حرف عطف
جيء: فعل ماضي مبني للمجهول مبني على الفتح
يوم: ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
إذا: إسم ظرف مبني على السكون المقدر في محل جر مضاف إليه والتنوين عوض عن الجملة
بجهنم: جار ومجرور وعلامة جره الفتحة لأنه ممنوع من الصرف وشبه الجملة في محل رفع نائب فاعل
=========
>>>> الرد الرابع :
اعراب الأية الكريمة 185 من سورة البقرة
جاء في كتاب : الجدول في إعراب القرآن
المؤلف : محمود بن عبد الرحيم صافي (المتوفى : 1376هـ)
الآتي: (شهر) خبر لمبتدأ محذوف تقديره تلك الأيام «1»، (رمضان) مضاف إليه مجرور
وعلامة الجرّ الفتحة لامتناعه من الصرف للعلميّة وزيادة الألف والنون (الذي) اسم موصول
مبنيّ في محلّ رفع نعت لشهر، أو لرمضان فيكون في محلّ جرّ (أنزل) فعل ماض مبنيّ للمجهول
(في) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (أنزل)، (القرآن) نائب فاعل مرفوع
(هدى) حال منصوبة وعلامة النصب الفتحة المقدّرة (للناس) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لهدى
(بيّنات) معطوفة على هدى بالواو منصوب مثله وعلامة النصب الكسرة
(من الهدى) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لبيّنات وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف
(الفرقان) معطوف على الهدى بالواو مجرور مثله (الفاء) عاطفة
(من) اسم شرط جازم مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ
(شهد) فعل ماض مبنيّ على الفتح في محلّ جزم فعل الشرط .. والفاعل هو
(من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف حال من ضمير شهد
(الشهر) مفعول به منصوب على حذف مضاف أي دخول
=========
>>>> الرد الخامس :
شهر) خبر لمبتدأ محذوف تقديره تلك الأيام، (رمضان) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة لامتناعه من الصرف للعلميّة وزيادة الألف والنون
{وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنْسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى}.
جملة (وجيء) معطوفة على جملة (دُكَّتِ)، والجار (بجهنم) نائب الفاعل، (يومئذ): بدل من (إِذَا)، (يومئذ) الثاني: بدل من الأول، وجملة (يتذكر) جواب (إِذَا) في الآية (21) الواو في (وأنى) معترضة، (أنى): اسم استفهام ظرف بمعنى مِنْ أين متعلق بالخبر، (الذكرى) مبتدأ، الجار (له) متعلق بحال من (الذكرى).
=========
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااا