عنوان الموضوع : لهم شهاداتهم ولنا اقدمياتنا والميدان هو الفاصل !!! انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم.
لم نعد نتحمل شعار العار والذل " استاذ ايل للزوال " الذى لو مزج بالماء لانتنه ولا نقبل ان ننعت باساتذة التعليم الاساسى الايلين للزوال. فليعلم الجميع باننا نحن من يمثل اكبر شريحة الاساتذة فى الميدان بعد اساتذة التعليم الابتدائى فى قطاع التربية الوطنية ولكن المشكلة ان الوزارة الوصية ما زالت لم تعترف بنا حتى اليوم والدليل ما جاء فى القانون الاساسى المعدل وما زالت تجهلنا وتطلق علينا كلمة " الزوال " وما اقبح هذه الكلمة الخبيثةالموجعة لا لشىء سوى اننا لا نملك الشهادات الجامعية كما تزعم ولا تقدر ظروفنا الماضية كالفقر مثلا رغم اننا نملك شهادة البكالوريا لسنوات السبعينيات والثمانينيات عندما كانت لها قيمة فى الدول الاوربية وامريكا وغيرها من الدول المتقدمة ولم تسمح لنا الفرصة للدراسات العليا وتحملنا مسؤولية التدريس هذا من جهة ومن جهة اخرى تناست الوزارة المسكينة ان لنا من الخبرة فى الميدان الذى هو الاساس ما يفوق هذه الشهادات الجامعية المزعومة عشرات المرات وان اخر استاذ فينا له من الاقدمية والخبرة 25 سنة فى الميدان. اقول للسيد وزير التربية الوطنية المحترم هل نسيت المثل الشعبى القائل " اللى فاتك بليلة فاتك بحيلة ". الم تشفع فينا هذه الخبرة الطويلة امام هذه الشهادات حتى ننال التصنيف المنطقى مقارنة بزملائنا فى القطاعات الاخرى ؟ اننا اليوم نمثل هذه الشريحة الاقوى التى تستعد للرحيل للتقاعد بالصحة والعافية عن قريب ان شاء الله والتى ستتركك واصحاب الشهادات خريجى الجامعات الجزائرية ويومه ستندم علينا وما ينفعك الندم وبدون شك ستتفكر كلامنا اظافة الى المثل الشعبى القائل " ما يحمو القدور غيل الجذور ". يا ويحك يا وزير من شباب اليوم الذى لا يرحمك ولا يرحم التربية. لماذا يا سيادة الوزير لا تؤخد الاقدمية بعين الاعتبار فى قطاعكم مثل ما هو معمول به عند غيرنا من القطاعات ؟ هل يعقل ان يصنف تلميذى الذى التحق مؤخرا بالتعليم افضل منى بعد ان بلغت فى التعليم عتيا ؟ اليس هذا اجحاف فى حق من قدموا للتربية شبابهم وافنوا حياتهم وصحتهم لصالح هذا الجيل ؟ اين المنطق فى هذه العملية ؟ فى الاخير ما زلنا نردد ونطالب السيد الوزير ان يمنحنا فرصة الانتداب للجامعة لناتى له بهذه الشهادات المزعومة ولا نخشى احدا لان مستوانا ما زال لم يتغير وبامكاننا ان نتصدر كل الدفعات فى الجامعة ولا ابالغ فى كلامى والميدان امامنا. شكرا والى اقلامكم وارائكم.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هل أصحاب الشهادات هم الذين وضعوا أساتذة التعليم الأساسي في طريق الزوال ؟؟
أم هناك عقدة مستعصية ؟
لو سرت في طريق تطلب فيه حقك فسأكون أمامك رغم أنني متأكد من خلال هذا التفكير
من أنني سأتعرض للطعن في الظهر

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لوز رشيد
هل أصحاب الشهادات هم الذين وضعوا أساتذة التعليم الأساسي في طريق الزوال ؟؟
أم هناك عقدة مستعصية ؟
لو سرت في طريق تطلب فيه حقك فسأكون أمامك رغم أنني متأكد من خلال هذا التفكير
من أنني سأتعرض للطعن في الظهر

و الله يا أخي كرهنا من هذه المواضيع التي تتكلم عن أصحاب الشهادات الذين ليس لهم أي مستوى أو زاد معرفي مقارنة بالقدامى من أمثال صاحب الموضوع الذي تحمل مسؤولية التعليم في شبابه و أفناه من أجل تعليم تلاميذ لا مستوى لهم و صنفوا أحسن منه و لكن براتب أقل منه.

=========


>>>> الرد الثالث :

لا يا اخي فكل من زملائنا أصحاب الخبرة الذين درسونا وأصحاب الشهادات الذين هم في الميدان كلهم ضحايا قانون جائر.


=========


>>>> الرد الرابع :

الذئب يفترس القطيع والعنزة تناطح الشاة ياجماعة أنتما جناحان لطير واحد فئة لم تتح لهم الفرصة للدراسة في الجامعة وأخرى درست في الجامعة وما الضير في ذلك فنحن اسرة واحدة ولاتفتحوا الطريق للوصاية للتسلط والتحكم

=========


>>>> الرد الخامس :

والله ان القانون الخاص قد ذبح الفئتين معا اصحاب الشهادات واصحاب الخبرة ....بربك هل توجد مادة تحدثت عن الاساتذة الرئيسيون ...مادة48مكرر التي تدمجه في رتبة استاذ مكون طالبت نقابة unpef بالغائها ....لقد ذهب اهل الدثور بالاجور ...المدير والمفتش ....انتم ابقوا تتناحروا على الفتات ....اما اذا كنت تقصد الثانوي فهؤلاء رجال لان نقابتهم تحمل هم الاستاذ وليس الاداري

=========


................شكرا والى اقلامكم وارائكم.

قلمي يكتب رأيي ويقول: الأقدمية مرفقة بالترقية يعني أن القديم وصل الى السلم 10 وأكثر بينما الجديد ـ وهو ما يعبر عنه بحامل الشهادة ـ لم يطلب يوما شيئا ما عدا منحه حقه المهضوم المتمثل في تثمين شهادته لا أكثر ..... فلماذا هذه الضجة وهذا التكالب بين القديم والجديد في الوقت الذي نرى فيه المنظومة التربوية مهيأة خصيصا لتدمير عقول الأجيال التي يفترض ان تكون محور النقاش بدل هذه المسخرة بين حامل الشهادة والقديم ..... اتنحا السر في هذا المنتدى
تقبل مروري أخي بصدر رحب ويبقى هذا رأيي الخاص ولست مضطرا لأخذه بعين الاعتبار......سلامي.


لماذا هذه الضجة وهذا التكالب بين القديم والجديد في الوقت الذي نرى فيه المنظومة التربوية مهيأة خصيصا لتدمير عقول الأجيال التي يفترض ان تكون محور النقاش .........