عنوان الموضوع : ------------ كيف تتصرف عند حدوث الموقف التالي ؟؟؟ -------------- انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

وأنت تمارس وظيفتك التربوية ، قد تصادفك مواقف مفاجئة.

كيف تتصرف عند حدوث الموقف التالي :

1-رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له .

2- تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه .

3- لاحظت تلميذ يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.

4- طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.

5 - طلب منك المدير تدريس مبحث (مادة)في غير تخصصك تكملة النصاب.

6- جاءك المفتش لحضور حصة و أنت غير مستعد لها.





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

1-رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له .
اوجه السؤال لتلميذ آخر
2- تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه .
اطرده من الحصة و اطلب حضور الولي
3- لاحظت تلميذ يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.
ادعه يخرج ان كان مريضا ( الشهادة الطبية تثبت ذلك ) اما ان كان بدون شهادة فلن يخرج
4- طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.
اوجه السؤال مباشرة لزملائه و اتركه كبحث يجيب عنه التلاميذ في الحصة المقبلة
5 - طلب منك المدير تدريس مبحث في غير تخصصك تكملة النصاب.
لم افهم ما تقصد بالمبحث و لكن " اذا طلب منك فانت تقدر" اتصرف على هذا الاساس , اطالع و اجتهد لاقدم مادة علمية صحيحة
6- جاءك المشرف لحضور حصة و أنت غير مستعد لها.

حقيقة دائما استعد لحصصي و لا اقصد كتابة مذكرة و انما الاطلاع على معطيات الدرس فالمشرف يمكنه حضور الدرس مع الطلاب ثم محاسبتي على عدم وجود المذكرة

=========


>>>> الرد الثاني :

1-رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له .
رفض وهو يعرف ام لا يعرف الاجابة ان كان رفضه عادي اوجه السؤال الى تلميد اخر اما ان كان رفضه فيه امر اخر يكون التصرف مع كراس التنقيط ..
2- تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه .
كتابة تقرير والاحالة على المجلس التاديبي
3- لاحظت تلميذ يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.
ادعه يخرج ان كان مريضا ( الشهادة الطبية تثبت ذلك ) اما ان كان بدون شهادة فلن يخرج
4- طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.
اوجه السؤال مباشرة لزملائه و اتركه كبحث يجيب عنه التلاميذ في الحصة المقبلة وبالمقابل ابحث عنه لاعطيه الاجابة في الحصص المقبلة...تفاديا للاحراج .
5 - طلب منك المدير تدريس مبحث في غير تخصصك تكملة النصاب

لايهم المهم ان تكون لها علاقة بمادة تدريسي وابذل قصارى جهدي فيها ..


6- جاءك المشرف لحضور حصة و أنت غير مستعد لها.

احاول تقديم الحصة بذكاء في ذلك الوقت وفي تلك الظروف ...


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيكما أختي الكريمة parma وأخي الكريم أبا العربي .
بالنسبة للتلميذ إذا أساء الأدب في القسم يكتب الأستاذ تقريرا يوجه إلى مستشار التربية ولن يدخل في الحصة الموالية إلا إذا اتخذت في حقه إجراءات ردعية.


=========


>>>> الرد الرابع :

أين زمن الانضباط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الخامس :

-رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له .
سأتصرف إنطلاقا من ملامح وجهه وتغيراتها :
فإذا رفض عن (( ضعف في المعلومة )) فهذا يجره الى الشعور بالخجل وعلامات الخجل معروفة..
أما إذا رفض عن (( تعنت )) فإن التفاته الى زملائه والقيام ببعض الحركات تكفي لكشف (نواياه)
وعلى أساس هذا أو ذاك أحدد الموقف المناسب.
2- تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه .
من المفروض ألا يحدث هذا ولكن إذا حدث :
أوبخه بكل ما يستحق من ألفاظ توظف لهذا الغرض
وإذا رأيتُ أنه تمادى لدرجة إخلاله بسير الدرس أخرجه
بصحبة رئيس القسم الى الإدارة .
ثم أنجز تقريرا لماحدث وأُسلمُه و أتابع( الحادثة)الى
حد الفصل فيها.
3- لاحظت تلميذا يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.
أستفسر عن حالته الصحية على مستوى المستشارية
فقد يكون مصابا بمرض -ما- يستدعي تَكَررخروجه
أما إذا ثبت (( تلاعبه ))فسأمنعه.
4- طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.
أعِدُه - وبدون عقدة - أنني سأبحث عن الجواب وأفيده به في أقرب حصة ممكنة.
مع تكليف بقية التلاميذ بالبحث عن الجواب في مصادر خارجية وتخصيص - فترة قصيرة - للإجابة عنه في الحصة لتعميم الفائدة .
5 - طلب منك المدير تدريس مبحث (مادة)في غير تخصصك تكملة النصاب.
أحاول جاهدا أن أكون في مستوى الطلب وأقنع تلامذتي بأنني لا أختلف في جديتي عن المادة الأصلية ( مادة الإختصاص ).

6- جاءك المشرف لحضور حصة و أنت غير مستعد لها.

- تقصد الإستعداد ( المعرفي) أم (المعنوي) ؟؟؟
إذا كان الأول : أحاول إسترجاع ما في الرصيد.
وإذا كان الثاني : لأسباب مختلفة , أحاول أن أنسى
وأن أُبقِيَ ذلك ( خارج ) التغطية .وأحرك -حينها -
(( الطاقة الكامنة))؟؟

=========


إذا كان لا بد من الجد فلا مانع من القليل من الهزل
-رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له
أجيب أنا عنه
تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه
ألغي الحصة وأضع كل شيء من يدي و
أطلب من التلاميذ تقديم آرائهم حول ما بدر من زميلهم لأتعرف على الجو العام للقسم ثم بعد هذاأقدم للتلاميذ درسا في الأخلاق (طبعا إذا كنت متخلقا فسوف ينصت كل التلاميذ إلي أما إذا كنت غير ذلك فسوف لن أقدر على تقديم أي نصيحة لأن فاقد الشيء لا يعطيه وهذا من أجل أن أجعل التلاميذ يتحملون جزءا من المسؤولية الأخلاقية و يتعودون على النهي عن المنكر
لاحظت تلميذا يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.
يجب على الأستاذ أن يعود تلاميذه الصدق من بداية العام الدراسي
طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.
أذكّر التلميذ التلميذ بالبيت الشعري القائل
قل لمن يدعي في العلم فلسفة حفظت شيئا و غابت عنك أشياء
و الله أعلم



أين أنتم يا معلمين و أساتذة؟؟؟؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميدو09
أين أنتم يا معلمين و أساتذة؟؟؟؟

كل محترف لعمل يدرك كيفية التعامل وفي أصعب من هذه الامور

لعلمك نحن لا نستورد. فكلمة ..مشرف مبحث..فصل تعليمي .. لا نستخدمها في نظامنا التعليمي
لك كل احتراماتي.

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة si_felan
كل محترف لعمل يدرك كيفية التعامل وفي أصعب من هذه الامور

لعلمك نحن لا نستورد. فكلمة ..مشرف مبحث..فصل تعليمي .. لا نستخدمها في نظامنا التعليمي
لك كل احتراماتي.


شكرا على الملاحظة
أفدنا من تجاربك يا أخي


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وأنت تمارس وظيفتك التربوية ، قد تصادفك مواقف مفاجئة.

كيف تتصرف عند حدوث الموقف التالي :

1-رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له .

- أوجهه لتلميذ آخر.

2- تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه .

- أنبهه لخطئه , ابين له سوء فعله و ما يترتب عنه .

3- لاحظت تلميذ يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.

- يجب أن أعرف السبب و من خلاله أتصرف معه حسبما تقتضيه الحاجة.

4- طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.

- أتوجه به للتلاميذ ، ثم أكلفهم بالبحث عنه و أول من تصلني منه الاجابة ، أرصد له جائزة.

5 - طلب منك المدير تدريس مبحث (مادة)في غير تخصصك تكملة النصاب.

- حسب ظروفي الشخصية ، و نوع المادة ، إذا كان بمقدوري الافادة ، و لما لا فالأيام دول ، يوم

عند غيرك ، و آخر عندك.

6- جاءك المشرف لحضور حصة و أنت غير مستعد لها.

- أعتذر عن قبول زيارته لأسباب أذكرها له ، إن عذرني فبها و نعمت ، و إلا أنصرف.

قبل التعليق كان على الزميل السائل تحديد المستوى التعليمي لمثل هذه الحالات

-1 رفض التلميذ الإجابة عن السؤال الموجه له .
عندما يعطى التلميذ إجابة صحيحة
نقدم له ملاحظة إيجابية موجزة مثل : جيد، صحيح، جيد جدا.
نؤكد للمجموعة أن هذه الإجابة صحيحة من ناحية، والاعتراف الإيجابي بنجاح الطالب في الإجابة من ناحية أخرى
عندما يجيب التلميذ إجابة خاطئة أو لا يجيب إطلاقا
نعطي الإجابة الصحيحة بلباقة ثم نعيد السؤال ، وندع التلميذ نفسه يجيب عليه .
يكون الإجراء بتزويد الطالب بالإجابة الصحيحة وإعطائه فرصة الإجابة مرة أخرى وذلك عندما يسمع السؤال، وبهذه الطريقة فإنه يربط الإجابة بالسؤال بدل ترديد الإجابة .
عندما يكون التلميذ مترددا وتشعر أنه بحاجة إلى مساعدة
أعط اختيارا للإجابة الصحيحة، وإجابة أخرى فيها الخطأ واضح
( أتكون ....... أو ......) ولا تستخدم تلميحات مشجعة أكثر من ذلك.
إذا أجاب على الاختيارين بالخطأ استخدم إجراء الإجابات الخاطئة .
عندما تعطي تلميحات مشجعة للإجابة ينبغي أن تستخدم فقط التلميحات المباشرة التي لها احتمالات قوية في الوصول إلى الإجابة الصحيحة
-2 تلفظ التلميذ بألفاظ نابية على زملائه .
قد يكون جاهلا لمعاني هذه الألفاظ وعلى المعلم مناقشته في الأمر للتثبت قبل إصدار أي حكم.

-3 لاحظت تلميذ يطلب الخروج من الحصص بصورة متكررة.
قد يكون لمرض .
قد يكون لإحساسه بالضيق والملل من المعلم أو من الزملاء أو من المادة الدراسية ويريد التخلص من كل ذلك لبعض الوقت
وعلى المعلم أن يتأكد من كل ذلك ويبحث عن الحلول الملائمة البعيدة عن العقاب.

-4 طرح أحد الطلاب سؤالا لم تعرف إجابته.
إن أحسن طريقة لتعليم الأطفال تكمن في:
- تخلي المعلم عن لعب دور الخبير العلمي لتدريس البرنامج.
- أن يعمل مباشرة مع التلاميذ على وسائل التجريب ويبين لهم كيف يتعلم عندما يرتكب أخطاء.
- أن يعترف أمامهم بما لا يعرف ويبين للتلاميذ كيف يجدون المعلومات عند الآخرين وفي الكتب وفي....
- أن يشجع الاكتشاف عند تجوله بين أفواج العمل بالمشاركة الكاملة لكل الأعضاء، ومساعدتهم على الاعتماد على أنفسهم.
- أن يشجع أعضاء الأفواج على تحمل مسؤولياتهم، ويقاوم رغبة التدخل في حل المشاكل بدلا منهم.
- أن يشجع التلاميذ على استغلال معارفهم السابقة في الوضعيات الجديدة.
- أن يسهل المناقشة بتحويلها إلى حوار وتبادل حقيقي للأفكار بينه وبين تلامذته وبين التلاميذ أنفسهم.
- أن يبارك تدخلات كل تلميذ ويعتبرها كأنها صحيحة ومهمة إلى حين إثبات العكس بالدليل والبرهان.
- أن يساعدهم على توضيح أفكارهم، فملاحظة ناقصة، أو عجيبة، قد تكون نواة فذة ومهمة.
- أن يقنعهم بأنه ليس الطرف الوحيد الذي يسأل، وأن أسئلتهم الخاصة لها كذلك قسطها من الأهمية في المناقشة والتعلم.


-5 طلب منك المدير تدريس مبحث (مادة)في غير تخصصك تكملة النصاب.
لا يوجد تخصص في التعليم الابتدائي، إذا كنت تقصد اللغة الفرنسية فإن الأمر يعود لتمكن المعني من هذه اللغة وبموافقة أطراف عديدة مسؤولة

-6 جاءك المشرف لحضور حصة و أنت غير مستعد لها.
المشرف أو المفتش كما فهمت لا يحضر هذه الحصص لمراقبة ومعاقبة الناس، بل لمشاركتهم الكثير من هموم المهنة وتقديم النصح لهم وقد يكون عدم استعداد المدرس للتدريس واحدة من القضايا التي ير يد المفتش البحث فيها مع هذا المدرس