عنوان الموضوع : ما رأيكم في المعدل 10 في الفحص؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
- السلام عليكم
- أولا أطلب من الزملاء عدم تأويل الحديث إلى الغيرة أو الحسد أو التعصب والتشدد لكن الحقيقة تقال ، فبارك الله في الفتاة التي تحصلت على ذلك المعدل و على البطن التي أنجبتها و نتمنى أن تكون قدوة لكل أبنائنا في العمل والإجتهاد و أستسمحكم القول أن العلماء والكتاب و المؤلفين لم يسبق لهم الحصول على علامة كاملة في الوضعية الإدماجية ، وليس إجحافا في حقهم بل تشجيعا لهم لتقديم المزيد و الإبداع في الفكر. و رأفة بتلك البريئة التي ستصاب بصدمة لو يقل معدلها
عن 10 في السنوات القادمة . و إليكم الحكم.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
فعلا معك حق مهما كانت الوضعية الادماجية لم ياخذ التلميذ 10/10 الا في الرياصيات ا
=========
>>>> الرد الثاني :
نقطة مبالغ فيها جدا
لا يمكن الحصول على 10 من10 إلى في بعض المواد العلمية كالرياضيات لانها علوم دقيقة .
=========
>>>> الرد الثالث :
اخوتي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
الوضعية الادماجية تمرين كباقي التمرينات ولها سلم تنقيط وزاري فإن وافقت اجابة التلميذ سلم التنقيط اخد النقطة الكاملة و سلم التنقيط له شبكة عادية تحتوي عناصر كسلامة اللغة و الاسلوب و الاخطاء الاملائية و .....ان اخذ في كل واحدة العلامة الكامة فهنيئا له
=========
>>>> الرد الرابع :
لا يمكن بحال من الأحوال أن ينال ممتحن مهما كان مستواه العلامة الكاملة في الوضعية الإدماجية في اللغة العربية فإذا أجاب على كل عناصر شبكة التنقيط فسيخفق في أحد العنصرين وهما سلامة اللغة والأسلوب أوترابط الأفكار
=========
>>>> الرد الخامس :
شكون راه يعطي النقطة مشي واحد كما بن بوزيد ولا اكثر منو الله يرحم بوك علاه راك دايخ
=========
نعم يا أخي أنا كذلك أستغرب عندما أسمع عن تلميذ تحصل على العلامة 10 في اللغة العربية
فمهما تكن الوضعية الإدماجية فلا يمكن للتلميذ أن يأخذ عليها العلامة الكاملة فهي لا تشبه تمارين الرياضيات.
-------------
بارك الله فيك أخي على هذا الطرح
تقبل تحياتي
لو كنت ( أنا ) متعلما في الخامسة ابتدائي لحاسبتك على حكمك الجائر.
فمعنى ما كتبته، أنني رغم جدي واجتهادي منذ السنة الأولى ابتدائي، سأظل في خاتمة المطاف دون المستوى، ولن أتمكن من إنتاج نص في مستوى متعلم في الخامسة ابتدائي ؟؟؟!!!.
اول مرة في تاريخ المنضو مة التربوية هده هي نتيجة الاصلاحات .
المشكل يكمن في تدوير العلامة
حيث يتم تدوير 0.25 إلى 0.5
و0.75 إلى 01
وهذا ما ساعد تلاميذ على حساب آخرين يجب وضع العلامة كما جاءت دون تدوير أو عدم تفتيت العلامات إلى ربع نقطة
المحظوظ الذي تكون علاماته قابلة للتدوير فيأخذ 0.75 زيادة دون بذل أي جهد أين العدل
أنا عندي تلميذ أخذ 10 في اللغة العربية وقد أخطأ في كلمة اكتظاظ ومنحوه 4 /4 في الوضعية وتم تدوير 9.75 إلى العشرة
أنا لست مع هذا العمل
السبب في ذلك هو تقارب المستوى بين المصحح و المتعلم أي أن مستوى المتعلم خارق :
جمال الخط
الشكل ترابط الافكار ......
بحيث يجد المصحح نفسه مجبرا على منح العلامة الكاملة خاصة إذا سبقه عدد كبير من ذوي المستويات المحدودة .
أو أن (وهو الاقرب) المصحح من مستوى الحارس و عضو الامانة و المتعلم حيث يشعر و كأنه يصحح لنفسه
لماذا يا معلم لا تعط النقطة كاملة للمتعلم؟ ألست أنت الذي قد حددت سلم النقط أولا؟ فكان من الأولى أن تخبر المتعلمين أنهم يتنافسون على 9 من 10 وليس 10 من 10.
أمر زملائي المعلمين غريب وغريب جدا، علما أن الكثير من الأطفال يعبرون في الوضعية الإدماجية أفضل من المعلم نفسه، ورغم ذلك الظلم مباح في مثل هذه الوضعيات.
مستحيل هذا ضحك على الاذقان من بن بوزيد والله يا جنون لا جابوا 10
أوافق زميلي في حالة واحدة:
إذا كان مستوى المعلم من مستوى المتعلم أو أقل ... في هذه الحالة يحدد مدى تمكن قرينه المتعلم من الوضعية الإدماجية أم لا.
أصارح زملائي في الرسالة فمن جهتي إن استحق ابني العلامة الكاملة في موضوع اللغة العربية وحرمه منها المعلم بحجة مبتدعة منه فلن أسكت عن حقه ولو جرني ذلك إلى طرق كل الأبواب.
أحيانا ونحن نصحح لتلاميذنا أعمالهم تجد احابات تشعرك ان تلميذك قد قاربك في المستوى فتمنحه تشجيعا ربما يظهر لغيرك غير معقول
فعلامة 10/10 في اللغة تبدو غريبة لكن تقنين تصحيح الوضعية الادماجية يعطيك دفعا لمنح العلامة الكاملة.
لكن ما يدور في الكواليس أن هناك اضافة 0.5 لمادة فيها ضعف عام وهذا باملاء فوقي ربما تجعل من التلميذ الذي تحصل على 9.5 يحصل على 10 . لكن لا ضرر اذا تحصل عليها من هو ممتاز من التلاميذ.