عنوان الموضوع : (رمتني بدائها وانسلت ) او من يتحمل النتائج الضعيفة ؟ من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب


المواقف والأحكام السريعة و المزاجية والارتجالية من طرف بعض المسؤولين اتجاه بعض العاملين في المؤسسات ذات النسب الضعيفة في الامتحانات الرسمية تنم عن عقلية تنصلية يصدق فيها المثل
(رمتني بدائها وانسلت) أو أن هذه الجهات المسؤولة ما صدقت أن وقع بين أيديها من تحمله الإخفاقات من باب (لوعل في يد من زوا ) هذه المشاجب السهلة القريبة من الأيدي يصح فيها وصف ( عوز الولي ).
أنا لا أقف هنا محاميا مدافعا عن الرداءة بين الموظفين البسطاء من معلمين و أساتذة ومديرين فللحقيقة والتاريخ أقول أن قدرا هاما من نتائج المؤسسات يتحملها هؤلاء وانطلاقا من التجربة والمعايشة لمسنا ذلك مرارا ففي المؤسسة الواحدة تختلف النتائج من معلم إلى آخر بشكل واضح ومن سنة إلى أخرى في نفس المؤسسة تتغير النتائج من مدير إلى آخر بشكل فاضح .

ولكن في المقابل جهات أخرى كثيرا ما تخطئها أصابع الاتهام لها كذلك اليد الطولى , بعضها له صلة باستقرار التاطير داخل المؤسسة التربوية وبعضها بظروف التمدرس وبعضها بظروف تقييم الموظف وغياب العدل ونشر اليأس وعدم تثمين الجهود والنجاحات وإهمالها وتسوية المحققين لها بالفاشلين وربما تقريب وتقديم هؤلاء الفاشلين عن سواهم لأسباب أخرى غير النجاح يعرفها من خبر الإدارة المتعفنة في بلادي .

من أجل ذلك أقول ينبغي اعتماد مقاربة أخرى مبنية على مرافقة النجاح وتثمينه ولو كان قليلا وتشجيعه ونشره من باب إعطاء نماذج صالحة للاقتداء وليست فقط كلاما ومواعظ ونهر وزجر وعقاب .








>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لا تتعب نفسك النجاح مضمون في إسلاخات ...............عفوا إصلاحات .........بن بوزيد........
ألا تفهم الدورة الأولى ..............+ الإنقاذ...........................الدورة الثانية + الإنقاذ ........................لعلمك في الدورة الثانية الكل ينجح بالغش
أو بالدز .........لإنجاح الإسلاخات عفوا الإصلاحات ....... ثم يتباهى بن بوزيد بالنتائج 80 في المئة نجاح ...غش مقنن ....

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohaa47
لا تتعب نفسك النجاح مضمون في إسلاخات ...............عفوا إصلاحات .........بن بوزيد........
ألا تفهم الدورة الأولى ..............+ الإنقاذ...........................الدورة الثانية + الإنقاذ ........................لعلمك في الدورة الثانية الكل ينجح بالغش
أو بالدز .........لإنجاح الإسلاخات عفوا الإصلاحات ....... ثم يتباهى بن بوزيد بالنتائج 80 في المئة نجاح ...غش مقنن ....


شكرا mohaa47
ومع ذلك بعض الجهات وبعض المؤسسات لا تزال تطاردها لعنة النتائج الضعيفة وصفة المراتب الأخيرة .


=========


>>>> الرد الثالث :

يوجد الغش والتجرد من المبدا والخيانة من طرف البعض وهم من يلعنون الاصلاحات بانها فاشلة

=========


>>>> الرد الرابع :

المعلم هو المسؤول الوحيد والاوحد عن نجاح او رسوب التلاميذ اذا ما طبقنا الحديث النبوي

كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته

=========


>>>> الرد الخامس :

المعلم مسؤول في ثلاثة مواقف هي :
1/ عدم انهاء البرنامج بسبب الغيابات
2/ اعطاء معلومات خاطئة للتلاميذ
3/ عدم البحث عن الطرائق الكفيلة لترسيخ الفكرة لدى التلاميذ
أما عدا ذلك فالمعلم بريء من فشل المنظومة التربوية عامة

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ben ali dz

المواقف والأحكام السريعة و المزاجية والارتجالية من طرف بعض المسؤولين اتجاه بعض العاملين في المؤسسات ذات النسب الضعيفة في الامتحانات الرسمية تنم عن عقلية تنصلية يصدق فيها المثل
(رمتني بدائها وانسلت) أو أن هذه الجهات المسؤولة ما صدقت أن وقع بين أيديها من تحمله الإخفاقات من باب (لوعل في يد من زوا ) هذه المشاجب السهلة القريبة من الأيدي يصح فيها وصف ( عوز الولي ).
أنا لا أقف هنا محاميا مدافعا عن الرداءة بين الموظفين البسطاء من معلمين و أساتذة ومديرين فللحقيقة والتاريخ أقول أن قدرا هاما من نتائج المؤسسات يتحملها هؤلاء وانطلاقا من التجربة والمعايشة لمسنا ذلك مرارا ففي المؤسسة الواحدة تختلف النتائج من معلم إلى آخر بشكل واضح ومن سنة إلى أخرى في نفس المؤسسة تتغير النتائج من مدير إلى آخر بشكل فاضح .

ولكن في المقابل جهات أخرى كثيرا ما تخطئها أصابع الاتهام لها كذلك اليد الطولى , بعضها له صلة باستقرار التاطير داخل المؤسسة التربوية وبعضها بظروف التمدرس وبعضها بظروف تقييم الموظف وغياب العدل ونشر اليأس وعدم تثمين الجهود والنجاحات وإهمالها وتسوية المحققين لها بالفاشلين وربما تقريب وتقديم هؤلاء الفاشلين عن سواهم لأسباب أخرى غير النجاح يعرفها من خبر الإدارة المتعفنة في بلادي .

من أجل ذلك أقول ينبغي اعتماد مقاربة أخرى مبنية على مرافقة النجاح وتثمينه ولو كان قليلا وتشجيعه ونشره من باب إعطاء نماذج صالحة للاقتداء وليست فقط كلاما ومواعظ ونهر وزجر وعقاب .






بارك الله فيك على طرحك للموضوع و أرى فيك حبك لهذه المهنة الشريفة وبالمقابل أرى الإجابات و الأحكام المرتجلة و الغير مسؤولة لطرف أو أخر
بينما كان علينا أن نناقشه بعقل وتآني لا بالعاطفة والأهواء لأنه يستحق المعالجة و النقاش اللهم إلا أن تكون درجة الحرارة والتعب قد نال من إخواني و زملائي أهل التربية الكرام فقدموا ردودا سريعة و قصيرة و شكرا لكم جميعا.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ben ali dz

شكرا mohaa47
ومع ذلك بعض الجهات وبعض المؤسسات لا تزال تطاردها لعنة النتائج الضعيفة وصفة المراتب الأخيرة .

صدقني النتائج الضعيفة والمراتب الاخيرة هي النتائج الفعلية أما الباقي '''هف x هف

ربي يستر من المستقبل كل شيئ أصبح بالغش

سياسة البريكولاج