عنوان الموضوع : علامات ضعيفة للتلاميذ في الفرنسية والرياضيات خلال الفصل الأول انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

ندوات جهوية لتقييم ملفات البرامج والاكتظاظ والملاعب المدرسية
علامات ضعيفة للتلاميذ في الفرنسية والرياضيات خلال الفصل الأول

النتائج الكارثية تخصّ الأطوار التعليمية الثلاثة عبر كل الولايات


كشفت، التقارير الأولية التي أعدتها مديريات التربية، حول نتائج اختبارات الفصل الأول من الموسم الدراسي الحالي، أن الضعف قد سجل في علامات التلاميذ في مادتي الفرنسية والرياضيات، في الأطوار التعليمية الثلاثة، وعليه فمشكل الضعف لم يعد مطروحا فقط في ولايات الجنوب والجنوب الكبير، وإنما أصبح مشكلا وطنيا.



بالمقابل ستشرع وزارة التربية الوطنية ابتداء من 25 ديسمبر الجاري في تنظيم الندوات الجهوية لمديري التربية للولايات، لتقييم الثلاثي الأول لتختتم بعقد ندوة وطنية يترأسها وزير التربية في 3 جانفي المقبل.

وستشرع، وزارة التربية الوطنية، في تنظيم الندوات الجهوية لمديري التربية للولايات، يومي 25 و26 ديسمبر الجاري، حسب المناطق، فولاية تيزي وزو، ستحتضن الندوة الجهوية لمديريات التربية لولايات الوسط، أما ولاية وهران ستحتضن اجتماع مديري التربية لولايات الغرب، في حين سيلتقي مديرو التربية لولايات الجنوب بورڤلة، وقسنطينة لاحتضان لقاء مديري التربية لولايات الشرق، حيث ستتم مناقشة 5 محاور أساسية، ويتعلق الأمر بتقييم الثلاثي الأول من الدخول المدرسي الجاري، من خلال دراسة وضعية تمدرس التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، الوضعية الحقيقية لتعداد التلاميذ، مشكل الاكتظاظ، وكذا تسليط الضوء على الولايات أو المناطق التي استعانت بالملحقات للخفيف من الاكتظاظ، بالإضافة إلى مناقشة مدى تنفيذ برامج أقسام الامتحانات.

كما ستتم مناقشة وضعية مخابر الإعلام الآلي في المحور الثاني، وكذا مشكل التدفئة الذي لايزال مطروحا بالعديد من المؤسسات التربوية عبر الوطن، رغم أن وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، قد راسل منذ أسبوع مديريات التربية وطلب منها ضرورة الشروع فورا في أخذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة، بالتنسيق مع المصالح المعنية لتوفير التدفئة على مستوى كل المؤسسات التربوية، مع معالجة كل العراقيل المادية أو التنظيمية التي تعيق سيرها العادي والمتواصل خلال كامل الفترة الباردة للموسم الدراسي. كما سيتم التطرق إلى ملف الملاعب الرياضية.

وفي المحور الثالث، سيناقش مديرو التربية للولايات، بالتحليل والتقييم، كل ما يتعلق بملف التضامن الوطني، خاصة ما تعلق بالمطاعم المدرسية، بتسليط الضوء على نسبة الفتح عبر كامل ولايات الوطن، وكذا المطاعم التي لم تفتح بعد ووضعيتها، بالإضافة إلى المنحة المدرسية، والكتاب المدرسي، العراقيل التي واجهت بيعه وتوزيعه. وأما في المحور الرابع، سيتم مناقشة ملف تنظيم الامتحانات المهنية والمسابقات الخارجية. كما سيتم التطرق في المحور الخامس والأخير لملف الإدماج، نسبة التقدم فيها، وكذا العراقيل التي تواجه مصالح مديريات التربية في تنفيذه
ا.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والسبب هو الاساتذة ما يعرفوش يقرو

=========


>>>> الرد الثاني :

السبب يرجع الى المناهج


=========


>>>> الرد الثالث :

وقبل أن نعيد نفس التعليق، يا جماعة الأساتذة، يا جماعة المعلمين، كيف ينشرون عنكم الكثير من الأباطيل ولا تدافعون عن أنفسكم في الشروق والخبر والنهار والفجر.
والله أجد نفسي حائرا من كثرة المتدخلين المتهمين قطاع التعليم، ولكن لا وجود إلا القليل من المعلمين والأساتذة الذين يدافعون عن أنفسهم، وكأنهم يؤكدون كل الاتهامات التي تطالهم.
مجرد تعليق لا يأخذ منك لحظات تكمم بها الكثير من الافواه وتصحح بها الكثير من الأباطيل وتوجه المضللين والمغرر بهم.
لا أقول دعموا الجرائد، لكن علقوا فقط لما يهان ديننا أو لغتنا أو تعليمنا.


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmed65
ندوات جهوية لتقييم ملفات البرامج والاكتظاظ والملاعب المدرسية
علامات ضعيفة للتلاميذ في الفرنسية والرياضيات خلال الفصل الأول

النتائج الكارثية تخصّ الأطوار التعليمية الثلاثة عبر كل الولايات


كشفت، التقارير الأولية التي أعدتها مديريات التربية، حول نتائج اختبارات الفصل الأول من الموسم الدراسي الحالي، أن الضعف قد سجل في علامات التلاميذ في مادتي الفرنسية والرياضيات، في الأطوار التعليمية الثلاثة، وعليه فمشكل الضعف لم يعد مطروحا فقط في ولايات الجنوب والجنوب الكبير، وإنما أصبح مشكلا وطنيا.



بالمقابل ستشرع وزارة التربية الوطنية ابتداء من 25 ديسمبر الجاري في تنظيم الندوات الجهوية لمديري التربية للولايات، لتقييم الثلاثي الأول لتختتم بعقد ندوة وطنية يترأسها وزير التربية في 3 جانفي المقبل.

وستشرع، وزارة التربية الوطنية، في تنظيم الندوات الجهوية لمديري التربية للولايات، يومي 25 و26 ديسمبر الجاري، حسب المناطق، فولاية تيزي وزو، ستحتضن الندوة الجهوية لمديريات التربية لولايات الوسط، أما ولاية وهران ستحتضن اجتماع مديري التربية لولايات الغرب، في حين سيلتقي مديرو التربية لولايات الجنوب بورڤلة، وقسنطينة لاحتضان لقاء مديري التربية لولايات الشرق، حيث ستتم مناقشة 5 محاور أساسية، ويتعلق الأمر بتقييم الثلاثي الأول من الدخول المدرسي الجاري، من خلال دراسة وضعية تمدرس التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، الوضعية الحقيقية لتعداد التلاميذ، مشكل الاكتظاظ، وكذا تسليط الضوء على الولايات أو المناطق التي استعانت بالملحقات للخفيف من الاكتظاظ، بالإضافة إلى مناقشة مدى تنفيذ برامج أقسام الامتحانات.

كما ستتم مناقشة وضعية مخابر الإعلام الآلي في المحور الثاني، وكذا مشكل التدفئة الذي لايزال مطروحا بالعديد من المؤسسات التربوية عبر الوطن، رغم أن وزير التربية الوطنية بابا احمد عبد اللطيف، قد راسل منذ أسبوع مديريات التربية وطلب منها ضرورة الشروع فورا في أخذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة، بالتنسيق مع المصالح المعنية لتوفير التدفئة على مستوى كل المؤسسات التربوية، مع معالجة كل العراقيل المادية أو التنظيمية التي تعيق سيرها العادي والمتواصل خلال كامل الفترة الباردة للموسم الدراسي. كما سيتم التطرق إلى ملف الملاعب الرياضية.

وفي المحور الثالث، سيناقش مديرو التربية للولايات، بالتحليل والتقييم، كل ما يتعلق بملف التضامن الوطني، خاصة ما تعلق بالمطاعم المدرسية، بتسليط الضوء على نسبة الفتح عبر كامل ولايات الوطن، وكذا المطاعم التي لم تفتح بعد ووضعيتها، بالإضافة إلى المنحة المدرسية، والكتاب المدرسي، العراقيل التي واجهت بيعه وتوزيعه. وأما في المحور الرابع، سيتم مناقشة ملف تنظيم الامتحانات المهنية والمسابقات الخارجية. كما سيتم التطرق في المحور الخامس والأخير لملف الإدماج، نسبة التقدم فيها، وكذا العراقيل التي تواجه مصالح مديريات التربية في تنفيذه
ا.

السبب المباشر هو فساد المنظومة التربوية التي ادارها الوزير السابق لمدة اطول وان لم اكن مخطيئا اريد بها هذا لحاجة في نفس يعقوب وسببه الصراع بين الفرونكفونيين والمعربين والتلاميذ كانوا رهائن وهم يدفعون الثمن وحدهم اليوم .

=========


>>>> الرد الخامس :

سبب الضعف في الرياضيات لأن س ليست x ........... ع ليست y .......... و ص لسيت z ...........و تا (س) ليست ( f (x

=========


.................................................. ..............


رغـــم الضعف المسجل الذي يعرفه الكبير والصغير إلا أن أغلبية المعلمين الضعفاء في الإبتدائي خاصة يتعمدون تضخيم التنقيط بإيعاز من إدارتهم لتمكين التلاميذ من الإنتقال بالإنقاذ أليس هذا ظلما في حق المجتمع .
فتلاميذ المعلم العادل يعتبرون ضحية عدله ولذلك تعتبر النتائج المحصل عليها غير حقيقية ومضخمة وتبق دائما ضعيفة .
إن ما يقوم به البعض هداهم الله جريمة تربوية وتعليمية .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظر متوسطة
والسبب هو الاساتذة ما يعرفوش يقرو

اختيارك للوظيفة الإدارية
دليل قاطع على فشلك في مهنة التدريس
و إلا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

إذن قل خيرا أو اسكت
و كفاك تهكما


تضخيم نقاط التقويم المستمر والفروض والاختبارات . والمستوى المتدني لبعض المكوّنين والندوات التربوية الفلكلورية هي من أسباب الكارثة .

يا المسمى" ناظر متوسطة" أنت ناكر متوسطة الفاشلين هم أمثالك لآنك فاشل وبالتالي ترى الكل فاشل ولا تستطيع ان تفرق بين الصح والخطأ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناظر متوسطة
والسبب هو الاساتذة ما يعرفوش يقرو

... .. ..

ربما خرجت منه مخرج الطرفة .. ربما !



السبب هو ان اغلب الاساتذة ايس اهم الضمير المهني لدي 12سنة خبرة ما لحظته هو ان اغلب اساتذة الفرنسية لا يستحقون تدريس او الدخول الى قطاع التربين دون ان ادخل فالنقد السلبي اما اساتذة الرياضيات لا حول ولا قوة لهم من المناهج الجديدة ربي يكون في عونهم

من قبل كانت المواد المقررة في الإبتدائ في الأولي و الثانية تقتصر علي مادتين فقط هما الحساب و اللغة و في الثالثة تضاف الفرنسبة و في الخامسة تضاف التاريخ و الجغرافيا
اما الأن أصبح التلميذ في الأولي إبتدائ بدرس : العربية و الرياضيات و التربية الإسلامية و التربية المدنية و التربية العلمية و التكنولوجية إضافة الي الوقت من الثامنة صباحا إلى الحادية و الربع و من الواحدة الى الثالتة و النصف هل هذا معقول ؟ أرجعوا إلى النظام القديم من حيث المواد و التوقيت و السنوات ( 6 سنوات ) و سوف ترون النتائج

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zaza22
السبب هو ان اغلب الاساتذة ايس اهم الضمير المهني لدي 12سنة خبرة ما لحظته هو ان اغلب اساتذة الفرنسية لا يستحقون تدريس او الدخول الى قطاع التربين دون ان ادخل فالنقد السلبي اما اساتذة الرياضيات لا حول ولا قوة لهم من المناهج الجديدة ربي يكون في عونهم

كل استاذ وضميرو متحكمش على الناس من خلال ماشفت في مؤسسة عملك فاغلب اساتذة اللغة الفرنسية يبذلون جهودا كبيرة لايصال المعلومة لتلميذ الذي لا يجد مراقبة من طرف الاهل