عنوان الموضوع : تقرير حول الاستشارة الوزارية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولايـــــــــة بــــرج بــــــوعريريــــــــــــــــــــــــج
مفتشية التربية لمقاطعــة بئــر قاصـد علــي 01
مدرســــة رابـــــــــــــــح بـــــــن مساهـــــــــــــل الابتدائيـــــــــــة
الرقــــــــــــــــــــم : 15 / 2016

تــقــريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــر
حـــــــــــول
الاستشارة الوزارية المقترحة






















فيفري 2015


02- تكويــــــــــــــــــــــــن المكونيــــــــــــــــــن وتحسيــــــــــــــــــــن مستواهـــــــــــــــــــــم
1- توظيـــــــــــف المدرسيـــــــــــــن

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - التوظيف المباشر لأصحاب الشهادات.
- - توظيف المستخلفين على حساب الناجحين في مسابقات التوظيف.
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- - عدم تحري الدقة والموضوعية في عدد المناصب الشاغرة، والتلاعب بها للأسف عن طريق المحسوبية
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
إضفاء المصداقية عل مسابقات التوظيف لأصحاب الشهادات و أصحابالاختصاص.
- إدماج المستخلفين بعد كل عامين من الخدمة الفعلية.
فتح معاهد و مراكز خاصة لتكوينالأساتذة قبل قبل بداية الخدمة لمدة عام كمتربص لتعلم منهجية وطرق التدريس وعلم النفس التربوي........

2 - تكوين المكونين وتحسين مستواهم.

2 -1: التكوين الأولي للموظفين الممنتمين للأسلاك المختلفة:
- من حيث التنظيم.
- من حيث توجيه المضامين
( ملمح التخرج)

الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
* من حيث التنظيم.
- مدة التكوين عبارة عن عدد ساعات العمل + أيام تكوينية خلال العطل
* من حيث توجيه المضامين
- - تحقق ملمـــح التخرج
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- مــــــــــــدة التكويــــــــــن غيــــــــــر كافيــــــــة.
- اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- إعادة رسكلـــــــــــة المكونيــن دوريا، وكلما دعت الضرورة.
فتح مراكز خاصة في كل ولاية لتكوينالمكونين الجدد لمدة عام.

2-2: التكوين أثناء الخدمة:
- جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد
- التحسين المستمر:
- للمدرسيــــــــن
- لموظفي التاطير

الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
التكوين الأكاديمي عن بعد شكلي غير مراقب أو منظم
- للمدرسيــــــــن
ـ انعدام التكوين المتخصص للأنشطة
- قلة الزيارات الميدانية للمسؤولين
- لموظفي التاطير ـ
- قلةالدورات التكوينية لعدم كفاية الوقت
-
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- - كثرةالأعمال الإدارية و كثافة الأشغال تؤثر سلبا في احترام رزنامة التكوين أثناء لخدمة للمعلم وللمؤطر
- تسريع عملية التكوين الأكاديمي عن بعد لا يعني بالضرورة إهمال نوعية المتخرجين
- اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين .
- تفعيل جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد بمراقبته وتنظيمه
- تنظيم الندوات التربوية نظريا وتطبيقيا

2- 3: التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي والإداري:

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- التكوين خلال الندوات التكوينية والأيام الدراسية.
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- قلة الفترة المخصصة للتكوين وكثرة المهام المسندة لموظفي التأطير التربوي والإداري الحالي
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- تفعيل التخصصات الجديدة : - الأستاذ الرئيسي والأستاذ المكون ، نائب المدير، وموظفي التأطير الإداري وذلك بعد تكوين جاد
- إعادة رسكلة موظفي التأطير التربوي والإداري دوريا، وكلما دعت الضرورة .


03- ظـــــــــــــــــــــــروف التمــــــــــــــــــــدرس وتكافـــــــــــــــــــــــؤ الفـــــــــــــــــــــــــرص

1- ظـــــــــروف التمــــــــــــــــــدرس

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- نقص بعض الهياكل البيداغوجية من قاعات و مكتبات مدرسية ووسائل تعليمية ....الخ
- كثرة الغيابات.والتأخرات عن الدراسة.
-النجاح الآلي للتلميذ في السنة الأولى ابتدائي .
- إجراء دورتان لامتحان الشهادة التعليم الابتدائي
- تفاوت كبير في سن التمدرس خاصة بقسم س5 إ
- الحجم الساعي الأسبوعي + ثقل المحفظة
- تكليف المدير بفوج تربوي بالإضافة إلى مهامه ـ
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- وجود فرق واضح بين مدارس المدن و مدارس الريف
- حرمان التلميذ الراسب في السنة الأولى من استدراكتعثره وفرضنا عليه الدراسة في مستوى أعلى.
- الحجم الساعي الأسبوعي ووزن المحفظة لا يخدمان التلميذويجعلانه لا يستفيد من أوقات للراحة .
- بينت النتائج أن أغلبية تلاميذ السنة الأولى متوسطتحصلوا على نتائج كارثية.
- صعوبة التوفيق بين التدريس والمهام الإدارية
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- ضرورة إعادة السنة للتلميذ الراسب في س 1 ابتدائي
- تقليص الحجم الساعي الأسبوعي وجعل التلميذ. يستفيد من أوقات للراحة والنشاطات اللاصفية والمراجعة المنزلية.
- العودة إلى نظام الست سنوات لتمكين التلاميذ من تلقي المعلومات والمعارف بالشكلالمطلوب، مع الإبقاء على أربع سنوات في الطورالمتوسط.
تخصيص كتب لكل فصل لتخفيف المحفظة مع مراعاة حسن إخراجها
- إعفاء المدير من التدريس وتفرغه للمهام المحددة له قانونا. المساواة بين مدارس المدن و مدارس الريف من حيث التجهيز.


2- مكافحـــــــة التســـرب المدرســـي

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - وجود أولياءيمنعون أبناءهم من التعليم. ويجبرونهم على مساعدتهم.خاصة البدو الرحل والفلاحين.
- - العنف اللفظي والعنف الجسدي من طرف المعلم.
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- - الظروف الاجتماعية للمدرس والتلميذ
- - عدم معرفة المعلم بسيكولوجية الطفل
- - شخصية المتسرب.
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- متابعة الأولياء في المسؤولية القانونيةعن تمدرس أبنائهم
- ضرورة تكوين المعلم في علم النفس وعلم النفس التربوي

3- التكفــل بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصـــــــــــــة

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - حرمان الأطفال من حقهم في التعلم الطبيعي حسب ظروفهم الجسمية وحالاتهم النفسية ، مع العلم أن فئة كبيرة لا تلتحق بالمدارس.
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- انعدام المدارس المختصة لذوي الاحتياجات الخاصة
- غياب المرشد التربوي والنفسي.
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
ـ الاهتمام بالجانب النفسي للطفل مهم فيجب توفير المرشد التربوي والنفسي بالمدارس الابتدائية.
فتح أقسام مكيفة في بعض المدارس وتعيين مربيين وأخصائيين للتكفل بهذه الفئة.

4- الأقســــام متعـــددة المستويـــات
- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - عدم وجود حجرات الدراسة و قلة عدد التلاميذ في المستوى الواحد أو لعدم وجود المنصب المالي.
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- عدم وجود تشجيع للتلميذ على الإنتاج والابتكار والإبداع من طرف كل الأطراف
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
ـ القضاء نهائيا على الأقسام متعددة المستويات مهما كان عدد تلاميذ المستوى الواحد في الحجرة..
التخطيط الجيد في إنجاز المدارس وبناءحجرات الدراسة بالمدن و الأرياف لتوحيد العمل بنظام الدوام الواحد.


5- عمليـــات الدعـــــم المدرســــــي
- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - يعتقد البعض أن الدعم البيداغوجي عبارة عن مراجعةللدروس ، فحال دون تحقيق أهدافه. إن قدم.
- - تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- عدم وجود تشجيع للتلميذ على الإنتاج والابتكار والإبداع من طرف كل الأطراف
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- الدعم المؤسَّساتي: يتطلب توفير فضاء تربوي وثقافي. ويستدعي هذا الدعم شروطاً تربوية خاصة يجب أن
تتوفرفي المدرسين الذين تعهد إليهم هذه المهمة
- تثمين الدعم الخـــارجي وجعله حصصا قائمة بذاتها كساعات إضافية خارج أوقات العمل وخلال العطل
القضاء.



6- البيدغوجـيا الفارقيــــة والمعالجــة البيداغوجيـــــــة

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- المعالجة إجراء بيداغوجي: يبنىعلىبيانات ومعلوماتيستخرجها المصحّح منإنتاج المتعلّم.ويقترح حلولاقصد تجاوزخلل ما في تعلّم المتعلّم
- ولكن مـــــــــازال المعلــــم يقــــدم استدراكــــــــــــا.
- - تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- - يعتقدالبعض أن المعالجة البيداغوجية لصيقة بالمدرس، وإنما هي إجراء يساهم فيه كل الشركاء، وخاصة المتعلم المتعثر، وجماعة الفصل،إضافة إلى إسهامات الفعاليات الأخرى كالآباء وخبراء التربية وغيرهم.
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- ضرورة تدريس منهجية تقديم الدعم والمعالجة التي تعتمد استراتيجياتوأنماط وطرائق تعلّم بديلة
- وكذلك المعالجة التي تعتمد على تدخّل أطرافخارجيين من أطباء ومختصين تجنبا لظاهرة التسرب
المدرسي


7- الاستفادة من التربية التحضيريــة

الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- وجود فروقات فردية بين التلاميذ الذين استفادوا من التربية التحضيرية وبين الذين لم يستفيدوا منها في جميع المستويات تقريبا.
- - تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- -- عدم وجود أقسام التربية التحضيرية في معظم المدارس الريفية.
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- إدراج التربية التحضيرية في جميع المؤسساتالتعليمية تكريسا لمبدأ العدالة بين أبناء الشعب وتجهيز
أقسامها بما تتطلبه من وسائل تعليمية.



04- عصرنـــــــــــــــــــــــــة التسييــــــــــــــــــــــــــر البيداغوجـــــــــــــــــــــــــي والإداري

1- إعـــــــــــادة تنشيــــــــط المجالـــــــس

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- اللامبالاة وقلة المبادرات وروح الإبداع والابتكار لدى أفراد الأسرة التربوية في تنشيط المجالس.
- - تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- - غياب الشركاء الفاعلين خاصة جمعية أولياء التلاميذ وأعضاء المجلس الصحي والسلطات المحلية
اقتراحات إجراءات المعالجـــة والتحسين
- العمل التشاركي والتشاوري من شانهما تنظيم العلاقة بين أفراد الأسرة التربوية مما يعود بالإيجاب على تفعيل مختلف المجالس بالمؤسسة وتحقيق الإنجازات كالمشاريع التربوية للمؤسسة.









2- خطــــــة المشـــروع فــي مختلــــــــف
المستويات لتنفيذ السياسة التربوية:
* المؤسسات المدرسية
* - مشـــــروع المؤسســــــــــــة

الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- انعدام التواصل والتفاعل في الوسط المدرسي.
- عدم إشراك كل الفئات المعنيةبالمشروع..
- عدم إعطاء الأهمية لمشروع المؤسسة..
- - عدم الوعي بأهمية العمل بمشروع المؤسســــة كجزء منالإصلاحات الجديدة .
- - تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- انعدام المتابعة والتقويم للمشاريع
- نقص الوسائل الخاصةبالمشروع منها البشرية والمادية..-
اقتراحا ت إجراءات المعالجـــة والتحسين
- التعاون على تجسيد المشروع والمتابعة الدورية له.
- ضرورة خصوصيةالمشروع لان معظم المؤسسات التربوية تعمل بالمشاريع العامة دون النظر في خصوصية
المؤسسة..
- التقويم والتقييم الدوري لمشروع المؤسسة.

- 3- استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصـال
- في التسييــــر البيـداغوجـــي والإداري

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - وفرة بعض أجهزة الإعلام والاتصال في التسيير البيـداغوجي والإداري كالهاتف والحاســـــــوب والطابعـــة.
- -تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
تأخر وصول معظم النشرات والمراسلات في حينها من بينها هذه الاستشارة المستعجلة
اقتراحا ت إجراءات المعالجـــة والتحسين
- تزويد الفرق التربوية بالنشرات والدوريات التربوية والبيداغوجية
- توفير جهاز الفاكس وربط المؤسسات بشبكة الانترنت.



- 4- إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصــال في تعليم المواد
-
- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- لا تتوفر بالمدرسة أجهزة الإعلام الآلي والعاكس الضوئي والتلفزيون والانترنت في تعليم المواد
- -تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
عدم وفرة السيولة المادية لاقتناء وسائل الإعلام والاتصــال في تعليم المواد .
اقتراحا ت إجراءات المعالجـــة والتحسين
توفير أجهزة الإعلام الآلي والعاكس الضوئي والتلفزيون والانترنت بالمدارس الابتدائية .

- 5- تعليـــــــــم الإعــــــــــلام الآلــــــــــــي

- الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة
- - عدم وجود نشاط تعليم الإعــــــلام الآلـــــــــي
- - تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة
- لا توجد حصص مخصصة لتعليم الإعــلام الآلــي إلا نادرا من خلال النشاطات اللاصفية

اقتراحا ت إجراءات المعالجـــة والتحسين
- إدراج الإعلام الآلي كنشاط في مناهج التعليم الابتدائي
- إجبارية تعلم الإعلام الآلي للمعلمين خلال فترة التكوين قبل الخدمة أو خلال التكوين عن بعد.

-إنجاز قاعات للإعلام الآلي تجهيزها.

- 6- تحسيـــــــــن الحيــــــــاة المدرسيـــــة

الوضعيـــــــــــــــــة الميدانيـــــــــــــــــــــة-
- دراسة المؤسسة لملفات التلاميذ المستفيدين من مجانية الكتاب المدرسي ومنحة التمدرس .
- الوجبة الغذائية قليلة مقارنة بالمتوسط والثانوي
ـ قلة إذا لم نقل انعدام النقل المدرسي.
- قلة التدفئة لتلبية ظروف تمدرس مناسبة.
- ضآلة وسائل النظافة والصيانة الممنوحتان من طرف البلدية للمدرسة.
- غياب جمعية أولياء التلاميذ.
- تحايل وحدة الكشف والمتابعة المدرسية في الكشف على جميع تلاميذ المؤسسة ولو مرة واحدة طيلة الموسم الدراسي. طب عام + أسنان
- تحديد أسباب النقائص الملاحظـــــة- -
- صعوبة توزيع الكتاب المدرسي وانطلاق الدراسة في وقتها من جراء انتظار قائمة المستفيدين من منحة التمدرس.
- الوجبة الغذائية لا تلبي حاجيات الطفل في النمو
- سوء تسيير السلطات المحلية وعدم قيامها بواجبها جعلا من الحياة المدرسية صعبة للغاية ولا تحقق الأهداف المرجوة منها.
- عدم تبلور ثقافة متابعة الأولياء لأبنائهم دراسيا.


- غياب وحدة الكشف والمتابعة المدرسية ، عن القيام بدورها حسب ما تمليه القوانين المحددة لطبيعة عملها.
اقتراحا ت إجراءات المعالجـــة والتحسين
- تعميم مجانية الكتاب المدرسي للقضاء على التفرقة بين التلاميذ ولضمان توزيعه في وقته، وإعفاء المدرسة من دراسة منحة التمدرس لتجنب سوء العلاقة مع الأولياء.
- تحسين مبلغ الوجبة الغذائية بـ: 50 دج للطفل.
- ضرورة استقلالية المدرسة الابتدائية من قبضة البلدية وتنظيم تسييرها من طرف مجلس المدرسة تحت إشراف المأمن التابعة له والعمال دائمون تابعون لقطاعالتربية.
- تفعيل ج أ ت والتعريف بدورها وتحسيس الأولياء بأهميتها من خلال وسائل الإعلام.
- تفعيل المجلس الصحي ليقوم بدوره من أجل حياة مدرسية أفضل .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========