عنوان الموضوع : تنظيم عملية التقويم المرحلي للتعليم الابتدائي من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
المحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور الأول : البرامج التعليمية للطور الإلزامي ( التعليم الابتدائي ) تنس 1
اقتراحات إجراءات المعالجة و التحسين
تحديد أسباب النقائص الملاحظة
( - استرتجية التنفيذ ،– أليات التنظيم و التسيير، - شروط الانجاز ، تسيير الموارد البشرية و المادية و المالية ، - المرافقة ، المتابعة ، التقويم و الضبط ، خطوط التطوير الممكنة و المأمولة على المدى المتوسط و المدى الطويل )
( المكتسبات ، نقاط القوة ، جوانب الدعم ، عوانق ، صعوبات ، نقاط ضعف ، اختلالات ...)
- اخضاع أي تعديل لإستراتجية عمل مدروسة .
- ضرورة التنسيق بين اللجان المتخصصة و تدعيمها بالباحثين خاصة في التربية و علم النفس و كذلك ببعض الكفاءات من المعلمين .
- مراعاة التناسب بين حجم العمل و أهميته و الزمن المخصص لانجازه .
حذف مثل هذه المحتويات أو توفير و سائلها - توظيف ذوي الاختصاص (تربية فنية – تربية بدنية – تربية موسيقية )
- التخفيفات التي لم تلق حظها من الدراسة الكافية .
- قد يكون عدم التنسيق بين اللجان المختصة التي أعدت البرنامج .
- انعدام الوسائل المناسبة .
- عدم وجود مؤطرين مختصين في التربية الفنية و التربية الموسيقية و التربية البدنية .
- مضامين البرامج ( الشمولية ، الانسجام ، قابلية الانجاز ، قابلية القراءة قبلية التقويم ، الوجاهة أو الملاءمة )
- نقص الانسجام فمثلا في اللغة العريية في س 4 برمج موضوع الفعل المضارع المرفوع و اخرت الأفعال الخمسة إلى س 5 رغم انه من المفترض أن تكون مرتبطة بالموضوع الأول .
- نقص الانسجام الأفقي بين
توجد بعض المحتويات غير قابلة للإنجاز مثل ما يتعلق بمشروع إنجاز صاروخ (.تربية علمية و تكنولوجية ) كما توجد بعض المحتويات صعبة التنفيذ مثل بعض المحتويات في التربية الفنية و التربية الموسيقية و التربية البدنية
- صعوبة تنفيذ برنامج س 4 (لغة فرنسية )
- معظم المضامين قابلة للإنجاز
- تحديد مستويات المفاهيم المستهدفة بدقة .
- نوجد بعض المضامين التي لم يحدد مستوى تناول المفهوم فيها بدقة مما يؤدي الى التباين في تناولها بين المعلمين مثل : الأسماء الموصولة – أسماء الإشارة في اللغة العربية س 5
- قابلةة للقراءة في أغلبها
- اعادة النظر في المضامين غير قابلة للقراءة و غير قابلة للإنجاز و تحري الدقة في كل محتوى .
- المحتويات غير القابلة للقراءة و غير القابلية للإنجاز هي نفسها غير قابلة للتقويم .
- معظم المضامين قابلة للتقويم
- إعطاء الوقت الكافي لبناء المناهج و لمراجعتها مع توفر شروط الكفاءة في كل عضو من أعضاء اللجان المعنية .
-نقص الوجاهة في بعض المحتويات للأسباب المذكورة سابقا .
- الملاءمة متوفرة في الغالب
- الأخذ بعين الاعتبار أهمية النشاط في تحديد مدة الحصة
- تخصيص حصة لتصحيح التطبيقات الإدماجية في السنة الرابعة .
- تمديد زمن حصة تصحيح التعبير الكتابي و انجاز المشاريع في السنة الرابعة إلى 1 سا ونصف على على الاقل .
- تنظيم الزمن المدرسي يشوبه خلل من حيث إعطاء نفس الفضاء الزماني لكل الحصص بغض النظر عن أهمية النشاط .
- عدم وجود حصة خاصة بتصحيح التطبيقات الإدماجية في السنة الرابعة .
- تخصيص حصة ذات 45 لتصحيح التعبير الكتابي و انجاز المشاريع
- تخفيف المحتويات و جعلها متناسبة مع الحجم الساعي المخصص لها .
- الملاءمة غير متوفرة في بعض المواد (اللغة العربية الرياضيات – الفرنسية )
- الملاءمة بين مضامين البرامج و الحجم الزمني متوفرة في بعض الأنشطة .
- الملاءمة بين مضامين البرامج و الحجم الزمني
- إدراج المعاملات من س 2 إلى س5 بالنسبة لنشاطي( اللغة العربية – رياضيات ) ( 2-2 ) لكل منهما على التوالي
- الاقتصار على الملاحظات بدل معدل المادة أو النقطة بالنسبة لمواد النشاط ( تربية بدنية – تربية فنية – تربية موسيقية ) في كل المستويات في التعليم الابتدائي .
- غياب المعاملات في التقويم الفصلي .
- المعاملات المحددة للمواد في نهاية مرحلة التعليم الابتدائي مناسبة .
- المعاملات المحددة للمواد
- تحري الدقة و الوضوح و قابلية القراءة و ملمح معلم المدرسة الابتدائية.
- تسبيق التكوين على التنفيذ بوقت كاف .
- إجراء التكوين في مراكز متخصصة مع مراعاة تفرغ المعلم لهذه العملية وفقا للأهمية
- تحري الدقة و مراعاة التوافق بين الوثائق و السندات المذكورة .
- جهاز مرافقة البرامج ( الوثائق المرافقة ، عمليات الاعلام
الغموض في بعض الأنشطة مثل مواد العلوم الاجتماعية
- تناول استراتجيات التنشيط و التقويم في بعض الأنشطة مثل الرياضيات.
1- تزامن التكوين مع التنفيذ وضيق الوقت المخصص للتنفيذ .
2- اقتصار عملية التكوين على التكوين المحلي في المقاطعات رغم كثرة المستجدات التي تتطلب تكوينا مجمعا في مراكز متخصصة و تفرغا تاما لهذه العملية .
- غياب التوافق بين مختلف الوثائق و الدعائم و السندات ( المناهج – الوثائق المرافقة لها – كتاب التلميذ دليله – التدرج السنوي ) فمثلا الوثيقة المرافقة للمناهج لم
يتغير فيها شئ رغم الحذف و التعديل اللذين طرأ على المناهج .
- التخفيف من الكثافة في الأقسام .
- الاكتظاظ- نقص الوسائل أو عدم توفرها أحيانا
- رغم أهمية الاستراتجيات المتبناه في المناهج إلا ان اكتظاظ الأقسام و نقص الوسائل أو غيابها في بعض الأحيان أثرت سلبا على تنفيذها او على النتائج المنتظرة منها .
- الاستراتجيات التي تبناها المنهاج مناسبة لجميع المواد.
- إعداد رزنامة توزيع مناسبة و عادلة .
- ضمان نقل الكتاب الى المدرسة .
- تسخير سيارة الخدمة للمتوسطة لتوزيع الكتاب على المدارس أو تكفل مركز التوزيع بإيصالها الى المدرسة .
- إعادة النظر في كتاب اللغة الفرنسية
- إعادة النظر في الكتب المدرسية للأنشطة التي تدرس بالعربية مع احترام توجيهات المناهج .
- تخصيص ميزانية للمدارس الابتدائية مع اقتراح استقلالية المدرسة عن البلدية في الجانب المالي و إسناد هذا الجانب للمأمن .
- نقص الدقة في برمجة التوزيع .
- توقيت إعداد قوائم التلاميذ المستفيدين من الكتاب المجاني .
البلديات لا تقوم بدورها في توفير الوسائل .
- عدم و صول الكتاب المدرسي الى المدارس في الوقت المناسب و بالعدد الكافي و خاصة الكتاب المجاني .
- عدم مراعاة ملمح المتعلم في اعداد كتابي اللغة الفرنسية للسنتين 3-4 .
تكاد تكون منعدمة في المدرسة الابتدائية رغم على شراء هذه الوسائل التعاونية المدرسية و التي تبقى مداخيلها قليلة جدا
- تزويد المدرسة بأدلة و سندات تمكن المعلم من أداء و اجبه على الوجه المرغوب فيه
- إلغاء الدورة الاستدراكية .
- مراعاة تغيير المقاطعة للمعلمين الذين تسند لهم الحراسة في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
-اشتراط حصول المترشح على معدل لايقل عن 4 من 10 في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ليستفيد من الانتقال إلى السنة الأولى متوسط ( الانتقال بالمعدل )
- العودة إلى الإجراءات السابقة في الانتقال من س 1 الى س 2 و ذلك بالاعتماد على المعدل السنوي على غرار الانتقال من مستوى الى آخر في السنوات من س 2 الى س 4
-التقويم الشهري للمكتسبات في المواد الأساسية
- اعتماد شبكة تقويم الكفاءات .
-التقويم الشهري للمكتسبات في المواد الأساسية
- اعتماد شبكة تقويم الكفاءات .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========