عنوان الموضوع : هل يمكن للمعلم زيادة ذكاء تلاميذه ؟ بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله
الموضوع واضح من عنوانه....ولمناقشة هذه النقطة ....يجب التعريج على مسألة أخرى هامة وهي :
هل الذكاء فطري أم مكتسب ؟
لا شك أن الأرجح هو الأول ؟...
لكن...
ما هي الجوانب التي يمكن للمعلم أن يؤثر فيها على التلميذ الذكي ؟
او على ذكاء التلميذ ؟
*************
هذا الموضوع هو نتاج موضوع الأخ بولرباح وإن كان يدور بخاطري منذ زمن وقد آن له أن يولد اليوم ويرى النور ؟
فلا تطفئوه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا اخي الكريم على الموضوع الراقي
عندي جواب بسيط وهو عبارة عن رايي الشخصي
اضن ان الذكاء بنسبة كبيرة هو فطري لكنه يحتاج بنسبة كبيرة الى الاهتمام والتدريب اكثر
لخلق اشياء اكبر لذا لايمكن الفصل في الجواب فالذكاء يموت اذا لم يكن هناك اهتمام
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا اخي الكريم
عندي جواب بسيط وهو عبارة عن رايي الشخصي حسب ما نشاهده في المدرسة هو و جود بعض المعلمين ممن يختارون مجموعة من التلاميذ حسب الالقاب التي تشتهر بالذكاء و التفوق في الدراسة ليكونو تلاميذا عندهم و هذا في بداية الموسم الدراسي في المدارس التي يتواجد فيها التلاميذ باعداد كبيرة .
و عند المتابعة نرى حقا أن هناك تلاميذ بعض العائلات تبقى دوما متفوقة فما هو السبب ؟ هل الجواب هو أن العائلة تمتاز بالذكاء ؟ و هذا الذي يعبر عنه بالذكاء الفطري حسب ما أعتقد ، أو أن العائلة تحرص على نجابة أبنائها ؟
و الجواب الصحيح أن كلا الأمرين يدخل في هذا الأمر .
و لكي نعرف هل التلميذ ذكي أو مجتهد يجب أن نتابعه داخل الصف من خلال معاملته مع كل ما يطرأ عليه و من خلال أجوبته على بعض الأسئلة .
و في الاخير نرجع إلى الاجابة عن سؤالك : ما هي الجوانب التي يمكن للمعلم أن يؤثر فيها على التلميذ الذكي ؟
او على ذكاء التلميذ ؟
و دائما حسب اعتقادي أن المعلم ليس له تأثير على ذلك و إنا تأثيرة المعلم يكمن في استغلال التلميذ لكامل ذكائه لأن التلميذ قد يستغل ذكاءه في أمور أخرى خارج الأمور التي يريدها المعلم .
=========
>>>> الرد الثالث :
مما لا شك فيك أن الدكاء هو فطرى الا أنه لا ينبغى الخلط بين الدكاء و الدراسة
فهناك من هو دكى فى الدراسة و لا يصلح لأمور أخرى كما أنه يوجد من هو دكى
فى الرياضة فى التجارة فى البناء و و و و لكن لا يفقه فى الدراسة شىء
و هنا نستنتج بأن العلم هو عملية مكتسبة و للمعلم دور كبيرا و هاما فى دلك
و خاصة فى الطورين الأول و الثانى أين المعلم أو المدرس يساعد و يمرن دكاء المتعلم
على اكتساب العلم و المعرفة
و الاكتساب هنا أو التعلم لا يتأتى الا ان نحن عرفنا و فقهنا معنى الوضعيات الثلاث
"الوضعية التعليمية التعلمية و الوضعية الادماجية و الوضعية التقويمية"
شكرا على الموضوع و على اهتمامكم
=========
>>>> الرد الرابع :
والتدريب اكثر
لخلق اشياء اكبر.....
أجدت وأفدت اخي الكريم ...بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك أخي الكريم........
بصفتي معلم فدوما أسأل تلاميذي الأذكياء ...هل لكم عناية من الاولياء في البيت أم لا ؟ ..
فكانت الاجابات مختلفة ...والأكثرية يحثونهم على المراجعة فقط ؟؟؟؟؟؟
واعرف عائلات معروفة بالذكاء من أولهم إلى آخرهم...وعائلات أخرى غباء مفرط بدون استثناء وليس غباء عادي....وووو.........
وأعرف عائلتين لفتا انتباهي :
البنات نابغات قمة في الذكاء أما الأولاد فعلى النقيض تماما ....وهذا ما يؤيد أن الذكاء أمر فطري .....
وقولنا بفطريته لا يمنع من اكتسابه ولكن بنسبة ضيئلة جدا ....
والله أعلم
=========
بارك الله فيك على ابداء الرأي وبهذه تشحذ الهمم وتستولد الافكار
أظن ان هذا الكلام يحتاج إلى وقفة طويلة....
ومع ذلك أقول تعقيبا على قولك : و لا يصلح لأمور أخرى
على رأيي الخاص أن هذا الحكم غير مسلم به إلى حد بعيد إلا بدليل أو شاهد من الواقع....
وما أظن ذكيا دخل مجالا - طبعا بعد دراسته له ومعرفته به والاحاطة بأكثر جوانبه - ثم يفشل فيه....أستبعد هذا جيدا....
نعم قد يفشل الذكي في التجارة...ربما أنه دخل هذه الحرفة وهو لا يعرف عنها شيئا ...فقد يخسر...فجهله بقوانين ومتطلبات هذه التجارة هو سبب خسرانه وليس لأنه لا يصلح لها .....
مجرد رأي والله اعلم
للذكاء ثمانية انواع حسب تقسيم د. هوارد جاردنر – أستاذ بكلية هارفارد للدراسات العليا سنتطرق لها جميعها...
وفي هذه الاثناء حاول/ي أن تلاحظ/ين نفسك وكذلك من هم حولك .. وأي نوع من الذكاء يحملون .. ثق/ي تماماً أنك ستقرأ/ين الكلمات المكتوبة وخاطرك يجول ويفكر في الجميع وكل ما قرأت صفة قلت .. اوووه هذه لفلان .. وهذه انا .. وستجد/ين أنك تجمع/ين أكبر قدر من معظم الذكاءات إن لم يكن جميعها إلا ان هناك ماهو الأغلب لديك
الذكاء يا اخوتي آلية عصبية ( حسية - حركية ) نامية تعمل بعد إثارتها بالمنبه المناسب .
وكما ذكرنا ليس ذكاءاً واحداً .. بل هناك ذكاءات عديدة
**وجميعها لها خاصتان**
1 - ليست وراثية أي ليست ثابتة ، بل مكتسبة ..
2 - التعلم ينميها أي قابلة للتغيير والتطوير
أولاً - الذكاء اللغوي ” اللفظي
هذا الشخص لديه قدرة متميزة في الحفظ .. حتى في المسائل الرياضية نجده يقوم بحفظها !! يستمتعون بالكتابة، القراءة، حكاية القصص، أو حل الكلمات المتقاطعة.
الصفات التي يتمتع بها
1- يميل إلى الاستماع للحديث .
2 - يحب التحدث .
3 - يحب الكتابة ( يكتب مذكرات مثلاً ) .
4 - يبحث عن معنى المفردات الجديدة باستخدام المعجم و القاموس .
5 - يستطيع عرض محاضرة أو كتاب قرأه بالتحدث عنه أو مناقشة ما ورد فيه .
6 - يحب المطالعة .
7 - يقرأ الشعر .
8 - يتحدث بالفصحى .
9 - لا يجد صعوبة تعلم لغة ( لغات ) غير لغته .
إذا توفرت بك هذه الصفات فأنت إذاً صاحب/ة ذكاء لغوي ..
تصلح/ين لدراسة اللغات ( العربية – الأجنبية ) حتى لو كنت حامل/ة لشهادة ثانوية علمية ..
ما حاجة المجتمع لمختصين في اللغات ؟
تَعَلُّم اللغة حاجة عامة و تقليدية و لكن نمو و تطور المجتمع يحتاج إلى مبدعين لغويين .
ثانياً - الذكاء المنطقي ” الرياضي – الرقمي
أصحاب هذا الذكاء .. يكرهون مادة النصوص .. ولا يحبون التعبير .. !! يحبون التفكير فى الأمور بعمق ، فهم يهتمون بالتصميمات ، التقسيمات ، وعلاقة الأشياء ببعضها البعض . هؤلاء ينجذبون إلى المسائل الرياضية ، والألعاب التى تعتمد على التخطيط ، وإلى التجارب. كل ما حولهم قد يتحول إلى أرقام تمثل لعبة الشطرنج في بطولة العالم بوبي فيشر درجة عالية من الذكاء المنطقي- الحسابي.
أما صفاتهم فهي
1 - تحب/ين عد الأشياء من حولك .
2 - تحب/ين تصنيف الأشياء من حولك و الربط بينها بعلاقة ( أقل - أكثر ) أو ( أكبر - أصغر ) أو ( أطول - أقصر .)
3 - تهتم/ين بحجم الكواكب و النجوم و بُعْدَها عن الأرض و المسافة بينها و حركتها .
4 - تحب/ين الأشياء ذات الشكل الطبيعي أم الأشياء ذات الشكل الهندسي .
5 - تحب/ين الرسم بالقلم فقط أم الرسم باستخدام أداة .
6 - تحب/ين الصور الفوتوغرافية أم الرسم التخطيطي .
7 - تحب/ين الألعاب أو الأحجيات التي تتطلب استدلالاً منطقياً مثل : آ > ب ، آ < ج أيهما أكبر ؟
8 - تحب/ين قواعد اللغات .
9 - تحب/ين التعبير عن العلاقة بين الظواهر بواسطة الخطوط البيانية .
إن كانت لديك هذه الصفات :
فأنت تصلح/ين لدراسة : الفلسفة - الرياضيات - الهندسات
ثالثاً - الذكاء الحسي " الحركي
يتعلمون ويطورون معرفتهم من خلال حركات وأحاسيس أجسامهم . غالباً ما يكونون رياضيين ، أو متميزين فى الأشغال الفنية . واليدوية .. هؤلاء .. من 30% إلى 60% من طاقتهم تنخفض إذا قاموا بالاستذكار لمدة وهو جلوس أو في وضع غير متحرك ,,
الأرقام التي حققها أوكسانا بول في الأولمبياد قد تمثل الذكاء الجسدي / الحركي.
صفاتهم
1 - تحب/ين الخروج من المنزل إلى الطبيعة .
2 - تمارس/ين الرياضة .
3 - تعلمت الحركات الرياضية بسهولة .
4 - تحب/ين التعلم باستخدام وسيلة .
5 - تتحرك/ين عندما تفكري أو هل تتحركي حتى تفكر/ي .
6 - تتعلم/ين بالنظر إلى الأشياء فقط أم تحتاجي إلى لمس الأشياء .
7 - تنام/ين أكثر من 8 ساعات في اليوم .
8 - يمنعك المطر أو البرد أو حرارة الجو من الخروج من المنزل .
9 - تتقن/ي ركوب الدراجة العادية و هل ترغب/ي بتعلم قيادة السيارة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مهني - مدرب رياضة - احتراف رياضة - ممثل - جيولوجي - بيئي
رابعاً - الذكاء التفاعلي ” الاجتماعي
هو شخص يحب الإجتماع .. والجماعة .. هو من من يحبون العمل والمذاكرة في وسط مجموعة فقد يستثيروه ويبثوا فيه الحماس والرغبة .. أكثر من لو كان بمفرده
نأتي لصفاته
1 - له صفات قيادية ( نجومية ) .
2 - له أصدقاء كُثُر و متنوعون و يُكَوِّن صداقات بسرعة .
3 - لا يحب البقاء منفرداً .
4 - يُعَلِّم غيره ما يعرفه أو ما يتعلمه .
5 - له موقف ( يختار اللعبة الرياضية مثلاً )
6 - تعاوني يساعد في حل مشكلات غيره .
7 - إنجازه ضمن الجماعة أفضل من إنجازه بمفرده .
8 - يهتم بمشاعر الآخرين .
إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
مُدَرِّس - مُدَرِّب - إدارة أعمال - مشرف اجتماعي - علم النفس - التربية - علم الاجتماع.
خامساً - الذكاء الذاتي ” الفردي
هذا الشخص حباه الرحمن بقدره على تحفيز ذاته بذاته بدون وجود أشخاص .. أي أنه بيده تشجيع نفسه والأخذ بما يقرره بثقة .. يحب الاستقلالية كثيراً والتميز المنفرد
وصفاته كالتالى
1 - له هدف محدد يسعى لتحقيقه .
2 - مستقل في تفكيره .
3 - يعرف نقاط ضعفه و قوته .
4 - إرادته قوية .
5 - له آراء و اهتمامات تميّزه عن غيره .
6 - يسمع كثيراً أو يتحدث قليلاً .
7 - يتأمل الوجود ( الكون - الطبيعة - المجتمع – نفسه ) .
8 - يسعى لتقديم الحل الشامل للمشكلة .
9 - يحترم الزمن و يستثمره جيداً .
10 - يتعامل مع الظواهر وفق قوانينها و قواعدها .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البحث العلمي - البرمجة - التربية - علم النفس - علم الاجتماع - التاريخ.
سادساً - الذكاء الموسيقي “النغمي
هؤلاء الأشخاص قد تجدينهم يقومون بتحويل النصوص والعبارات إلى ألحان مغناة .. حتى الأرقام ربما يحولوها إلى نشيد ..!!
موريتانيا .. بلد 2 - له صوت جميل .الألف مليون .. كل شي تم تحويله إلى شعر ملحن .. كل علومهم حولوها إلى شعر ملحن .. وبالفعل تجدينهم حفاظ بطريقة مذهلة ..
صفة حامل هذا الذكاء
1- يحفظ كلمات الكثير من الأناشيد
3 - مستمع جيد للألحان .
4 - يكتشف الإيقاع و يقلّده .
إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
البقاء في مجال الهواية
سابعاً - الذكاء البصري ( المكاني ) “الصوري “:
أصحاب هذا الذكاء .. قد يتخيلون القصيدة التي يحفظونها كصورة وفلم يمر أمامهم ..ويربطونها بخيالهم .. بعكس الرقميين الذين قد يقسموا القصيدة إلى عدد ابيات وكم كلمة في الشطر الأول وكم في الثاني وكم تكررت الكلمة هنا او هناك ..
صفاتهم :
1 - يحب الكتب ذات الصور الكثيرة .
2 - يحب الرسم .
3 - الألوان تلفت انتباهه .
4 - يُمَيِّز الأشكال بسرعة و بدقة .
5 - يُنْشِئ تشكيلات مختلفة بترتيب الأشكال و الألوان .
6 - يصف الواقع مع إضافات من خياله .
7 - يُحَدِّد مكانه بسهولة في مكان جديد أي يستخدم الاتجاهات الأربعة .
إن كنت تملك هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
هندسة العمارة - الديكور - الإعلان
ثامناً - الذكاء الحيوي “البيئي
أمثال هؤلاء يمكنهم الجمع بين العمل أو الدراسة والمتعة .. فقد يمارسوا ما كُلفوا به وهو يقضون وقتاً جميلاً في مكان يحبونه ..
صفاتهم :
1 - يخرج إلى الطبيعة و يحب التعرف على تصنيفها و تكاثرها و نموها .
2 - يعتني بالنباتات ( يزرعها - يسقيها ) و الحيوانات ( يطعمها - يحمل بعضها – يرعاها ).
3 - يجمع و يُصَنِّف ( الصخور - الهياكل - القواقع - البذور - الأوراق ) .
4 - يطالع كتب الأحياء .
5 - يجمع صور الأحياء ( نبات - حيوان ) .
إن كنت تملك/ين هذه الصفات فإن مجالات العمل المناسبة لك هي :
دراسة علوم الحياة ( بيولوجيا - بيطرة - زراعة - طب – صيدلة
ألف شكر على طرح الموضوع الجاد ننتظر وبحاجة لمثل هذه المواضيع والتي هي فعلا تشكل محور انشغالات الأسرة التربوية وليس اعطاء الأولوية والمساحة الكبيرة لمصلحة الأجور....
موضوعك يا أخي يندرج ضمن الفروقات الفردية ومن بينها الذكاء كما قلت وهو فطري أما اكتسابه فالمعلم يعطي تركيزه على اثارة هذا الذاء وبالتالي الطفل يعير عليه...
يا اخي الطفل يتعلم على سبع سنين ونحن مخالفين للفطرة فكيف يزداد الذكاء
الذكاء فطري ، الذكاء موهبة من عند الله ، حتى الاستاذ اما ان يكون ذكي او غير ذالك ، كيف لاستاذ غير ذكي ان يكتشف ذكاء تلاميذه