عنوان الموضوع : تغريدات (( دورة الإملاء )) انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
الخطأ الإملائي هو الخطأ في تطبيق القاعدة الإملائية لرسم الكلمة. كزيادة أو نقص حرف، أو استعمال خاطئ للقاعدة ككتابة الهمزة بغير موضعها الصحيح.
الخطأ اللغوي هو استعمال التركيب الخاطئ للجملة أو استعمال الكلمة في غير معناها الصحيح، مثل : قول (مبروك) في التهنئة بدلًا من (مبارك).
* (الفرق بين التاء المربوطة والهاء في نهاية الكلمة) من الخطأ كتابة الهاء بدل التاء المربوطة والعكس (لحظه) خطأ (لحظة) صواب
* أسهل طريقة للتفريق بين الهاء والتاء المربوطة هي : وضع التنوين في نهاية الكلمة، فإذا نُطقت تاء فهي تاء مربوطة وإلا إذًا هي هاء
* مثال: (لغة) لو أضفنا تنوين ضم للكلمة "تُنطق" : (لغتُـن) لاحظ نطقنا التاء بعد إضافة التنوين إذًا هي تاء مربوطة
* مثال: (منبّه) لو أضفنا تنوين ضم للكلمة "تُنطق" : (منبهُـن) لاحظ لم ننطق تاء أبدًا بعد إضافة التنوين بل ثبتت ! إذًا هي هاء
* معلومة إضافية : لا يكون حرف الهاء في نهاية الكلمة إلا إذا كان من أصل الكلمة مثل: الله ، مياه أو ضمير متصل مثل : بهِ ، إليهِ
* ( الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة ) المربوطة : (ننطقها هاء في حال الوقف عليها) المفتوحة : (ننطقها تاء في حال الوقف عليها)
* أسهل طريقة للتفريق بين التاء المربوطة والمفتوحة : نقوم بتحويل التاء إلى هاء في النطق فإذا تغيّر المعنى فهي مفتوحة وإلا مربوطة
* مثال : (نبات) نحوّل التاء إلى هاء "فننطقها" : (نباه) لاحظ أن المعنى تغيّر ولم تُفهم إذًا التاء هنا مفتوحة ! ؛)
* مثال : (حياة) نحوّل التاء إلى هاء "فننطقها" : (حياه) لاحظ أن المعنى لم يتغيّر، إذًا هي تاء مربوطة !
* معلومة إضافية : التاء المربوطة لا يمكن أن ترتبط بالفعل الماضي ولا بجمع المؤنث السالم.
* ( الهمزة ) لها عدة مواضع إما في بداية الكلمة، أو في وسطها، أو متطرفة في آخرها. سنبدأ فيما يخص همزة بداية الكلمة ...
* الهمزة في بداية الكلمة .. وهي نوعان : 1-همزة قطع (تُنطق في بدء الكلام ووصله) 2-همزة وصل (تُنطق في بدء الكلام ولاتنطق في وصله)
* في كتابة همزة القطع نرمز لها بوضع الهمزة على الألف مثل: (أجر) وأما همزة الوصل لا نضع لها همزة على الألف مثل: (انتبه)
* أبسط طريقة للتفريق بين همزة الوصل والقطع هي : إدخال حرف عطف كالفاء أو الواو قبل الكلمة.
* فإذا نطقت الهمزة بعد إدخال حرف العطف فهي همزة قطع، وإذا لم تنطقها فهي وصل
* من الأمثلة على همزة القطع : أحمد - إسلام - أخَذَ - إذا من الأمثلة على همزة الوصل : امرأة - البتة - اجتماع - انتهى
* لاحظ لو أضفنا حرف الفاء إلى كلمة (أحمد) تكون: (فأحمد) تم نطق الهمزة إذًا هي قطع ؛)
* لاحظ لو أضفنا حرف الفاء إلى كلمة (استسلم) تكون: (فاستسلم) لم يتم نطق الهمزة كأنها (فستسلم) إذًا هي وصل ؛)
* طريقة أخرى قد تساعد : نأتي بالفعل المضارع للكلمة وننظر إلى ياء الفعل، فإذا كانت مفتوحة فالهمزة وصل وإذا مضمومة فهي قطع !
* إنتاج > يُنتج إسلام > يُسلم لاحظ ياء الفعل مضمومة إذًا الهمزة قطع اقتصاد > يَقتصد اجتماع > يَجتمع الياء مفتوحة إذًا همزة وصل
* معلومات إضافية: جميع أسماء العلَم مثل (أحمد وأسماء ...إلخ) وجمع التكسير مثل (أقلام) وأسماء التفضيل مثل (أفضل) همزات قطع دومًا
* سميّت الهمزة المتوسطة بهذا الاسم لأنها "تتوسط" الكلمة إما تكون : على نبرة(ـئـ) أو على ألف(ـأ) أو على واو (ـؤ) أو على السطر(ء)
* تُكتب الهمزة المتوسطة على حرف يناسب حركتها أو حركة الحرف الذي يسبقها ( حسب قوة الحركة )
* ترتيب الحركات حسب الأقوى : الكسرة > الضمة > الفتحة > السكون (ولا تعتبر حركة) ( من المهم أن تحفظ الترتيب )
* - تُكتب الهمزة على نبرة إذا كانت مكسورة أو ماقبلها مكسور أو قبلها ياء ساكنة مثل: ( فائِز، ذِئب، بيئة )
* - تُكتب الهمزة على واو إذا كانت مضمومة أو ماقبلها مضموم (وليس مكسور طبعًا) مثل: ( مسْؤُول، لُؤَي، تفاؤُل )
* -تُكتب الهمزة على ألف إذا كانت مفتوحة أو سبقها حرف مفتوح ( وليس مضموم ولا مكسور طبعًا ) مثل : ( سَأَل، رَأْس، مرْأَة )
* -تُكتب الهمزة على السطر إذا كانت مفتوحة وسبقها ألف ساكنة أو واو ساكنة مثل : ( قراءة، عباءة، مروءة، نبوءة )
* معلومة إضافية : نضع مدّة على الألف (آ) إذا كانت الهمزة مفتوحة وبعدها ألف ( وليس قبلها ألف ) مثل: (قرآن، جزآن، يبدآن)
* اللام القمرية: هي اللام التي ( تُنطق وتُكتب ) إذا بدأت الكلمة بـ(أل) مثل ( القمر - الحوت ) لاحظوا نطق اللام في الكلمة ز
* اللام الشمسية: هي اللام التي (لاتُنطق وتُكتب) إذا بدأت الكلمة بـ(أل) مثل (الشّمس-السّماء) لاحظوا نطقناها (أشّمس-أسّماء) .
* القاعدة: إذا بدأت الكلمة بأحد هذه الحروف: ت/ ث/ د/ ذ/ ر/ ز/ س/ ش/ ص/ ض/ ط/ ظ/ ل/ ن فهي إذًا ( لام شمسية ) .
* القاعدة: إذا بدأت الكلمة بأحد هذه الحروف: أ/ ب/ ج/ ح/ خ/ ع/ غ/ ف/ ق/ ك/ م/ هـ/ و/ ي فاللام فيها ( لام قمرية ) .
* حرف اللام من الحروف الشمسية لأسباب منها: حين دخول لام الجر على الكلمة مثل (الليل) كراهة كتابتها (للليل) لاجتماع ثلاث لامات
* تسهيلًا لذلك، احفظوا هذه الجملة: ( أبغ حجك وخف عقيمه ) *إذا بدأت الكلمة بأحد هذه الحروف فهي لام (قمرية) .
* علامات الترقيم: هي رموز اصطلاحية تستعمل في تنظيم الكتابة وفقًا لدلالات الجُمل والعلاقة بينها.
* النقطة (.): تأتي في نهاية الجمل تامة المعنى أو بعد الأحرف المختصرة للألقاب مثل: - الدين النصيحة. - أ.محمد
* النقطتان ( : 1-بين الشيء وأقسامه. 2-بين الشيء وتعريفه. 3-بين الشيء وتفسيره. 4-بين القول والمقول. 5-بعد التعداد اللفظي. ...
* الأمثلة: 1-الكلمة: اسم، وفعل، وحرف. 2-الهضبة: الأرض المرتفعة. 3-أماط الأذى، أي: أزاله. 4-قال: نعم! 5-أولًا:، ثانيًا:، ثالثًا:.
* الفاصلة (،): 1-بين الجُمل المتصلة بالمعنى. 2-بعد لفظ المنادى. 3-بين الشيء وأقسامه. 4-بعد أحرف الجواب.
* الأمثلة: 1-قلب المؤمن طاهر، ولايعرف الحقد. 2-يا باغي الخير، أقبل. 3-الكلمة: اسم، وفعل، وحرف. 4-نعم، قرأت صحيفة.
* الفاصلة المنقوطة (؛): تأتي بعد العبارات السببية مثل: لم ينجح عليّ في الامتحان؛ لأنه لم يذاكر.
* علامة الاستفهام (؟): تأتي في نهاية الجملة الاستفهامية، مثل: هل حضَر محمد؟
* علامة التعجّب أو التأثّر (!): تأتي في نهاية الجملة المتضمنة انفعالًا، مثل: التعجب، أو الفرح والحزن، أو تحذير، أو دعاء. ...
* الأمثلة: -ما أجمل اللغة العربية! -كم هذا رائع! -انتبه! -اللهم أغثنا!
* الشَرطة (-): 1-بعد التقسيم العددي، أو بعد العدد والمعدود. 2-بمعنى (إلى). 3-وضع شرطتين لحصر الجملة المُعترضة. ...
* الأمثلة: 1-التقسيم العددي كما نستخدمه في طرح الأمثلة (؛ 2-( 3 - 9 ) أي: من 3 إلى 9. 3-( -رحمه الله- ) في وسط الجملة.
* علامتي التنصيص (" "): لحصر الكلام المنقول بنصّه، مثل: قال صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمالُ بالنياتِ".
* القوسان الهلاليّان () : يوضع بينهما كلمة أو جملة تفسّر أو توضّح كلمة سبقتها، مثل: للغتنا (العربية) ثمانية وعشرون حرفًا.
* في علامات الترقيم: - استخدام الصفر (0) بدلًا من النقطة (.). - استخدام الخط المائل (/) للألقاب.
* تاء التأنيث: يقبلها الفعل الماضي فقط وتوحي بأن الفاعل مؤنث. ياء المخاطبة: يقبلها فعل الأمر والمضارع فقط ولا يقبلها الماضي.
* أنتي ذاكرتي ودرستي ونجحتي الصحيح: أنتِ ذاكرتِ ودرستِ ونجحتِ
* كيف نميّز مواضع كتابة ياء المخاطبة؟ الجواب: ننظر في علامات الأفعال (الماضي والمضارع والأمر)
* علامة الفعل الماضي: أنه يقبل تاء التأنيث الساكنة. مثل: ذهب > ذهبتْ
* علامة الفعل المضارع: أنه يقبل دخول (لن) عليه مثل: تذهب > لن تذهب
* علامة فعل الأمر: أن يقبل دخول (ياء المخاطبة) مثل: اذهب > اذهبي
* إذًا لا نزيد ياء المخاطبة للمؤنث إلا على فعل الأمر أو فعل المضارع المبدوء بـ(بالتاء) مثل: اذهب > اذهبي لن تذهب > لن تذهبي
* فلا نكتبها مع الفعل الماضي مثل: ذهبتي < خطأ ذهبتِ < صح . ولا نكتبها بعد ضمير المخاطبة (الكاف) مثل: كتابكي < خطأ كتابكِ < صح
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
مفيد جدا ألف شكر أستاذ حميدي ، وتقبل الله منا ومنكم الصلاة، والصيام ، والقيام ، وصالح الأعمال.
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لك أستاذ حميدي، دائما مفيد حتى في تغريداتك.
تقبل الله منا ومنكم الصلاة، والصيام ، والقيام ، وصالح الأعمال.
=========
>>>> الرد الثالث :
تغريدات مفيدة دمت معطاءا وينبوع المعرفة
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========
بارك الله فيك مفيد جدا للتلميذ و المعلم
مفيد جدا ألف شكر أستاذ حميدي